السبت 19 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 19 صفر 1441 هـ آخر تحديث 18:56
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

ح.م

أنا سيدة متزوجة من 9 أشهر وحامل في الشهر السابع، مشكلتي باختصار شديد تكمن في زوجي الذي يصر على تسمية المولود محمد أمير، محمد من اقتراح أمه وأمير من اقتراحه هو أما جميع مقترحاتي فذهبت مهب الريح وقد قال لي صراحة أن اسم المولود سيكون محمد أمير بلا نقاش وذلك بعد أن جادلته وقلت له أنه من حقي تسميته كما أريد لأني أنا التي أحمله في أحشائي وأتعب 9 أشهر وألد وأتألم وأتعذب..

الآن هو لا يريد أن يفتح الموضوع مجددا ووالدته سعيدة لأنه أرضاها أما أنا فمقهورة لأني كنت أريد اسم تيم، فهل أسميه كذلك في المستشفى وأتركه يفعل ما يحلو له انتقاما على طريقته القاسية في التحدث معي أم أتجاوز الأمر وأنسى؟ محتاجة جدا لرأيكم وتوجيهاتكم.. دمتم.

وردة النرجس من سطيف

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

تحية طيبة أختي وردة النرجس والله أسأل أن يوفقك لما فيه خير لك وينير دربك ويهبك السكينة والطمأنينة وراحة البال وبعد:

لا يختلف عاقلان أنه من حقك أنت أيضا اختيار اسم لابنك، بل هو حق مشترك لكما معا تناقشانه حتى تستقرا على رأي وتتفقا على اسم يعجب كليكما، أما وقد تعنت لرأيه واختاره دون رغبة في مناقشتك فمن الأفضل عدم تضخيم الأمور، خاصة وأن الاسم جميل ولا عيب فيه..

كوني عاقلة أختي واكسبي راحة بالك لأن ما يهم هو صحتك، وبكل تأكيد أنت في غنى عن المشاكل في فترة النفاس، ثم حتى وإن فعلت ما يحلو لك وسميته حسب رغبتك قد لا يتكاسل عن تغييره، وقد يحيل حياتك إلى جحيم وقد يشك فيك نظرا لإصرارك على ذاك الاسم تحديدا، وكل الاحتمالات السيئة واردة لأن ما يدور في ذهن الرجل الغاضب قد لا تتوقعينه.

أنت أذكى من أن تنزلي لمستوى متدني من أجل اسم، ثم إن كنت تحبين زوجك فيسميه هو أو تسمينه أنت لا مشكلة، المهم أن تكون الخلقة تامة وأن تلدي بخير وعلى خير.. سميه كما يريد حتى وإن تصرف معك بتعنت وسيشعر بخطئه لا محالة بمرور الوقت، ثم إنك مع آلام الولادة لن تركزي على هذه النقطة تحديدا وستقولين فليسمونه أي شيء، المهم أن لا يحصل لي وله شيء والله المستعان أختي.

لمراسلتنا بالاستشارات:

fadhfadhajawahir@gmail.com

المشاكل الولادة تسمية المولود
600

21 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Mounir

    من المفروض أن الزوجين يتشاوران في اختيار المولود .. أما إذا اختلفا إختلافا كبيرا .. فالقول الفصل يعود للرجل لكونه صاحب القوامة و لأن الولد يحمل اسمه فهو الأحق شرعا بإعطائه اسما ..

  • algerienne

    semih mohammed amir, et appelez le TAIM wekhlass

  • مروان احمد عيساوي

    لا اريد ان احتاج اليك ابدا

  • مروان احمد عيساوي

    لا اريد ان احتاج اليك ابدا
    لن اسمي نفسي. كما يحلو لك. بقناعة تسميتي وكأنني. جزء ملحق يأتي من بعدك. ان لم. ترني ظالما وانا. دائما في ظلمك. مستاء
    حذار بابا

  • مروان احمد عيساوي

    ستؤول الامور الى ابشع. وضع. كنت. تتوقعه
    ستذوب. بكبرياء. بين تاريخ. دافعت عليه لييحط عليك اكف المقصلة ويحين الوقت الاكيد. لبترك من الرأس فلا انت ابي ولا انا ابك فلا طاعة لمخلوق. ومعاصيك تبلغ ما بلغت سنين. عمرك السماء

  • مروان احمد عيساوي

    قد لا تتوقعينه

  • ناصح

    حينما اقرا هكذا رسائل لمشاكل زوجية تافهة
    ادرك لماذا اصبحت المحاكم تعج بملفات الطلاق وادرك ان مصيبتنا وتخلفنا اعظم مما نتصور
    ببساطة كثير من الناس يجهلون الهدف من الزواج ولا يهمهم اصلا معرفة ذلك
    نموذج حي واعلم انه يوجد المئات منه , خلاف لاجل تسمية مولود جديد قد يتطور لصراع اسري يصل للمحاكم والسبب تعنت الطرفين ( الانتقام و ندير لي في راسي ) والضحية الطفل !!!
    رواح انت و ربي طفل لاجل ان يساهم بنهضة مجتمعه وبلده وهو خريج اسرة تشاجرت لاجل تسميته !!!

    اين اصلاح ذات البين والحكماء و الكبار ؟ و لما لا يتدخلون للحسم في هكذا مشاكل صغيرة قبل ان يحدث مالا يحمده عقباه ؟؟؟

  • مالك

    السلام عليكم، يقول النبي صلى الله عليه و سلم : أدبوا ابناءكم و احسنوا أسماءهم، و تسمية الولد تكون بتوافق الزوج و الزوجة، فإن اصر كل على رايه فالحق في التسمية شرعا هو حق الزوج.

  • الواقع

    يجب عليك طاعة زوجك هو صاحب القرار الاول في الاسره
    ثم الاسم الذي اقترحتيه في الحقيقه واضح انه من اجل العناد فقط تيم واش هذا الاسم
    وهناك شيء اخر هذا المولود راح يحمل لقب عائلة الزوج وليس لقبكي انت يعني راح يحمل اسم عائلتهم هم
    ثم علاش تعملي مشاكل من اجل الاسم للاسف افكارك محدوده وتحبين العناد

  • ابو عماد

    اذا بدأت الحياة الزوجية بهذه المشاكل التافهة فاعلمي ان الطريق لسمح الله قصير جدا . الأم خط احمر كما هو الشأن لامك . يجب غض الطرف قليلا لبعض المشاكل للوصول الىتكوين اسرة منسجمة يحفها الحب و الرحمة . خليه محمد امير و الولد القادة باذن الله سميه انت . فلتضعي حملك على خير و سلامة ..باذنه تعالى

  • امي

    في خبر كان
    قالت لي.
    اشربي. لاسيد. وما تقربيش. مني

  • لمدبر

    الإسم مهم لكن العناية والصهر على حسن تربيته وغرس روح الأصالة وحب الوطن أهم ” أنا أشتشير الزوجه وتقترح أسماء تقليدية تتنافى ومزاجي بتدخل من أهلها وأهلي،مثل/محمد،عباس،علي،عبد القادر،الجمعي،عائشة،حليمة،حدة،لويزة،نعيمة،عبد المؤمن،إسلام وعبد الغفور إلخ..) أنا لا أتعب نفسي في النقاش وأقول لهم”أمليح”وسأختار المناسب في الوقت المناسب واترك الجميع فرحان وعند الولادة(أسجلهم باسماء لا تتجاور 4 أحرف عصرية جزائرية خفيفة،(أنيس،إناس،إثري،سيليا)واترك كل واحد يسميهم كما شاء فقط عندما اناديهم انا يبدأون في تفضيل ما أخترته ولا مشكل حدث(عليك بالبحث على من يكرههم زوجك يحملون الأسماء التي فضلها حتى يتراجع)

  • سي الهادي

    أختاري عدة أسماء جزائرية خفيفة باهية ولا تعلني عنهم لأي أحد سوى لزوجك عرضيا دون التركيز وحاولي ان تذكري زوجك بالأشخاص السيئين الذين يحملون الأسماء المقترحة منه ومن أمه من فئة ( السراقين والمنحرفين والفاشلين في حياتهم وأمراء الخليج الذين حرقوا الخشقجي واأمراء الجماعات الإرهاب حتى يكرههم ) ولا تذكري إسم الرسول امامه بل في قلبك فقط حتى أتزيدي إن شاءلله بعافية”نسيم ، أمين ، يوبا ، أنيس ، سامي وأفظلهم آكسل ) وإن تلمست أن زوجك غبيا واتحبيه وأن إبنك سيكون نسخة طبق الأصل من ابيه فإسم أمه هو الأفضل ، ربي يحفظهولك ويخليه يخرج عبقري ذكي يحقق احلامك واحلام ابيكه في الخير ويكون عضوا صالحا في المجتمع

  • أب ليس ككل الآباء

    الزوج الذي يساير أمه أو أبيه في أختيار أسماء ابنائه على حساب زوجته أراه زوجا ضعيف الشخصية ولا يستحق الأحترام ( كان عليه ان لايسمح لأحد مشاركته في تسيير أموره الداحلية ، ممكن أن يساير أمه ويقول لها ناديه بالإسنم الذي تحبينه لكن ان يفرض رغبتها بتسجيله بالإسم المختار من غير المتفق عليه مع زوجته اراه امر مقرف )

  • الشيخ عقبة

    حضري مجموعة من الأسماء واجعليهم بذكاء يختارون أحسنهم وإن صمموا فالتزمي الهدوء والأحترام حتى يغمرونه بالحب والحنان كون الأهم العناية والتربية والأخلاق .

  • منيره

    اتركونا من الأسماء المشارقية والغربية فهي استعمار بل اختاروا اسماء جزائرية واتحرروا من هذه العقدة.

  • Moh

    Semih Minouche

  • جمال شيخي

    أفضل حل هو أن تسميه في الدفتر العائلي الاسم الذي تفضلينه وإسم حماتك تناديه به ولكن الحماة. ترفض إن تدخلت حماة ابنتها في إسم مولودها. للأسف تناقضات الفكر. هذ ه هي سبب المشاكل لأن أسرة حماتك انتهت وهذه ليست أسرتها

  • مفسر الألغاز

    علامة جهل الشعب تستنتج من اختيار أسماء ابناءه ( الجهلاء يتدخلو حتى في داخل كرش واحد ) كيف يمكن تحمل ثقل الداب ومزاجه المتقلب ثم قبول محاولة السطو على ملحقاته ، قاللك واحد كيما صاحبنا ” أقام دعوى قضائية يطالب فيها من مالك الدابة – حمارة – تسليمه الجحش الناتح على العلاقة التي تسبب فيها حماره ذات يوم وقت فك الرباط المربوط به وبدأ في وصف الواقعة حيث قال لرئيس الجلسة سيدي كان حماري مربوط في وضعية مثل ماهو جالس “هذاك “مشيرا إلى مكان جلوس كاتب الضبظ و…قبل ان يتمم الجمله تدخل رئيس الجلسة وأوقفه قائلا له / لا تتمم لقد عرفنا أين كان مربط حمارة جارك .

  • هرماش بن فرماش

    سميه اغوذ بالله منك ومن كلامك هدا العبرة ليست في الاسم انما العبرة في التربية ..يا حلوفة

  • ام لينا

    صراحة مشكلة تافهة اتركي زوجك. يسمي كيفما شاء حتى و إن ارادت حماتك ان تسمي فلا مشكلة طالما ان الاسم جميل أنا شخصيا ولدت بنتا و حماتي اختارت لها اسم سعدية و زوجي سماها تينا فلا مشكلة لديا المهم الصحة و الخلقة التامة

close
close