-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مع تنامي دورها في شمال أفريقيا

هل أصبحت الصين لاعبا رئيسيا في قضية الصحراء الغربية؟

الشروق أونلاين
  • 20933
  • 10
هل أصبحت الصين لاعبا رئيسيا في قضية الصحراء الغربية؟

نشر موقع “إيست آسيا فورم” (منتدى شرق آسيا) تقريرا يتناول مصالح الصين الاقتصادية في كلٍّ من الجزائر والمغرب، وكيف أصبحت بكين لاعبا رئيسيا في قضية الصحراء الغربية.

وأعدَّ التقرير كلٌّ من “مايكل تانشوم”، الأستاذ الزائر بجامعة نافَرَّا الإسبانية، والزميل بالمعهد النمساوي للدراسات الأوروبية والأمنية، و”نيريا ألفاريز-أريزتِغي” الطالبة بجامعة نافَرَّا الإسبانية.

وذكر التقرير أن الصين تُبقي على سياسة عدم الانحياز فيما يخص النزاع على الصحراء الغربية، وتدعم رسميا جهود الأمم المتحدة لإجراء استفتاء صحراوي تأخر طويلا، في حين توازن بين مصالحها الاقتصادية بحرص في كلٍّ من المغرب والجزائر.

وأشار إلى وجود فرصة للعدول عن الصراع وتوجيه المسار نحو التعاون بين الطرفين، ويمكن للصين أن تلعب دورا بنَّاء في هذه المفاوضات.

وأفاد التقرير أنه الصين، تستطيع بوضعها الإستراتيجي الجديد والمتميَّز بين الطرفين، الدفع بمقترحات لرأب الصدع من شأنها أن تفيد جميع الأطراف.

وأضاف أنه حان الوقت للصين كي تُعزِّز التفاعل البنَّاء بين الرباط والجزائر، ولعل جهودها الدبلوماسية تُحدِّد أي المسارين سيسلك المغرب العربي: مسار التعاون أم المواجهة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • موسطاش

    لم يبق للمخنز المسكين سوى تويتر ؟

  • جميل الحسيني

    لا لفتح الحدود مع تجار المخدرات والحشيش المقنن أطفالنا في خطر

  • إبن الجزائر

    لا لفتح الحدود مع العدو إبن الصهاينة و ليس لدينا ما نحتاجه أو ينفعنا بل ما يأتي منهم إلا الشر أما الصين فتنظر إلى مصالحها فقط

  • مصطفي

    خلاص يعني فعلا عندما تثير الانظمة الشمولية العربية و المحسوبة على المعسكر الشرقي السابق الصين و تقحمها في صراع دبلوماسي ما فمن الاجدر بالملاحظ الاستنتاج بانه قد سجلت هزائم جبارة في صراعها

  • الشريف التلمساني

    و الله حتى عيب وعار ، مشكل دام 45 سنة ، خلق عداوة بين الاشقاء و الاخوة ، المغرب و الجزائر اهل الاخضر و اليابس الا نفصال لا يخدم لا المغرب و لا الجزائر ان القوى الكبرى تتربص بنا من كل جهة و قادرة على تحريك البركان كمًا تشاء و هي تتحكم في المواقع الاجتماعية . كما في الجزائر صحراويون ، في المغرب صحراويون واكثر من ذلك ، نريد اتحاد مغاربي بدون حدود من موريتانيا الى ليبيا . اتحاد مغاربي يعود بالمنفعة على جميع ساكنة هذا الفضاء الم يوجد فينا عقلاء لبناء صفحة جديدة من اجل استقرار المنطقة ؟ و الله يحز في نفسي إهدار الفرص و كان بمقدورنا ان نكون احسن من اسبانيا او تركيا لنا جميع المؤهلات لكي نصبح قوة اقليمية يجب فتح قنوات الحوار بكل تواضع و عقلانية الله يجيب الي فيه الخير و اقول كفى

  • المذغري

    الصين ليست غبية أن تدعم السراب فالعلاقات الدولية مبنية على المصالح ومن هذا المنطلق فلقد زار وفد من غرفة التجارة والصناعة الصيني مدينة الداخلة لاءستكشاف فرص الاءستثمار في الصحراء وعينيها موجهة صوب جبل الترويك الغني المعادن وخاصة ذلك المخصص لاءنتاج بطاريات السيارات الكهربائية والتي ستكون بديلا للطاقات الاحفورية.

  • فقيقروش

    وأضاف أنه حان الوقت للصين كي تُعزِّز التفاعل البنَّاء بين الرباط والجزائر، يعني الجزائر طرف فالمشكل!!

  • وجدي

    آخر الزمان. اخوة عرب يأملون في الصين أن تقرب بينهم. إنها التفاهة.

  • طارق

    الصين تريد مصالحها و مصالح شعبها، ليست مثلكم.

  • علي

    المغرب العربي: حاليا مسار تعاون بين افراد مصالح عمر الجيب وعصابات