-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نساء يتساءلن في بداية المشوار:

هل الزواج غلطة وورطة؟!

نادية شريف
  • 7756
  • 3
هل الزواج غلطة وورطة؟!
ح.م

الزواج في بدايته صعب للغاية نظرا لتباين العقليات بين النساء والرجال بشكل عام وبين الرجل وامرأته بشكل خاص، ولعل هذا ما دفع بالكثيرين للتغني بالعبارة الشهيرة: “الزواج غلطة وورطه وطول العمر ربطة يا يصيب يا يخيب يا يجيب جلطة” فهل نصف الدين فعلا كذلك أم أن أزواج العصر لا يصبرون ولا يقدرون على تحمل المسؤولية أم أن ضغوطات الحياة ضيقت مساحة المشاعر وأخفت الإيجابيات فلم يعد ظاهرا للطرفين أو أحدهما سوى السلبيات؟!

تقول سميرة: “أنا متزوجة من 6 أشهر وبصراحة أشعر بأني اقترفت أكبر غلطة لأني صرت مقيدة في تصرفاتي وكل حركاتي وسكناتي صارت محسوبة بعدما كنت أتمتع بكامل الحرية في الدخول والخروج والتنزه مع الصديقات”. وتقول وردة: “لم أكن أعلم بأني سأندم بمرور فترة وجيزة على زواجي.. كنت مسؤولة عن نفسي وأصبح سي السيد مسؤولا علي، ينتقد طريقة لبسي وكلامي، وأي تصرف مهما كان بسيطا لا بد وأن يبدي ملاحظات بشأنه، ثم إني صرت كالخادمة عنده، أغسل ملابسه وأطبخ له في حين يقضي أوقاته مع أصدقائه ولا يلتفت لحاجاتي كأنثى”.

من جهتها تقول فتحية: “بالمختصر الحياة الزوجية مملة وما أحلى العزوبية، حين أجلس مع نفسي وأتذكر كم كنت متشوقة للزواج أشك إن كنت في كامل قواي العقلية حينها.. آه لو يعود الزمان إلى الوراء.. آه فقط لو تتاح لي فرصة اتخاذ القرار من جديد.. صدقوني سأختار البقاء مع عائلتي، حيث أدخل للمنزل وأجد أمي حفظها الله قد أعدت لي الطعام الشهي فلا أضطر للدخول متعبة إلى المطبخ بعد عناء يوم شاق”.

وبنبرة هادئة وعبارات متوازنة تنم عن رزانة ووقار قالت سعاد: “الزواج في بدايته صعب حقا ولكنه ليس “غلطة” أبدا لأنه سنة الله التي تقتضي تعمير الكون حتى يرث الأرض ومن عليها، كل ما في الأمر أن الطرفين ينبغي أن يتحليا بالصبر وأن يعتمدا أسلوب التجاهل والتغاضي كي ترسو سفينة علاقتهما في بر الأمان”، وتشاطرها تماني الرأي حيث تقول: “ما أصعب البدايات وما أحلى ثمار الصبر، في الحياة الزوجية.. تغير المرأة بيتها وأهلها فتشعر بالغربة ثم ما تلبث أن تألف بيتها الجديد وشريكها الذي صار كل ما لديها فتصير لا شعوريا مرتبطة بمملكتها وتجد صعوبة في تركها والنساء اللواتي يقلن بأنهن أصبحن يفضلن بيوتهن ويجدن راحتهن فيها أكثر من بيوت أهاليهن خير دليل على أن المشاعر تتغير”.

وعن المتشائمات اللواتي خضن تجارب فاشلة فحكمن من خلالها على الزواج بأنه كله شر تقول فلة: “عن أي رباط مقدس يتحدث الناس؟ والله إنه مشنقة وحبل إعدام وصدق من قال بأن الزواج مقبرة الحب، لأني أخذت أقوى صفعة من رجل ظننت بأنه سوف يعاملني كالملكة لكني نسيت بأن بعض الظن إثم وصرت كالخادمة له ولأهله حتى فقدت أعصابي وقررت التحرر من قيوده التي فرضها عليّ” وتقول فريدة: “مطلقة ولا زوجة برتبة خادمة.. قطف زهرة شبابي ثم تركني للذبول دون أن يسقيني من فيض مشاعره وها أنا وحيدة في عمر 25 بعد قصة حب انتهت بحرب في أزقة المحاكم على طفلة عمرها سنة واحدة ثم يأتي من يقول بأن الزواج رحمة.. إنه مهلكة!”

قصص النساء مع الزواج كثيرة وصدمتهن من تغير الأزواج وإهمالهم لهن طافية على السطح، ولعل أرقام الطلاق المرعبة التي وصلت إلى 130 ألف حالة مؤخرا في صفوف المتزوجين حديثا والذين لم يدر الحول على ارتباطهم تنذر بدمار حقيقي للمنظومة الأسرية التي ما عاد أهم ركائزها على قدر المسؤولية، فأين يكمن الخلل يا ترى؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • شخص

    زواج شباب و بنات الفايسبوك لا شك أنه غلطة و ينتهي في الغالب في المحاكم و هو أمر مشاهد يومياً أمّا الشباب الذي نشأ في طاعة الله فإن الله يوفقه رغم كل الصعاب على تجاوز الخلافات التي تبقى في الأخير أمراً بشرياً. و حتى رسول الله صلى الله عليه و سلّم وقع له منغّصات مع زوجاته (أمهات المؤمنين) أدت به إلى هجرهن لفترة معيّنة.

  • علي

    التعميم والتبرير هي لغة الفاشلين وهذا ما جاء عبر لسان معظم المستجوبات ماعدا اثنتين
    هذا حال المجتمع اليوم الا من رحم ربي . يخرج فاشل او فاشلة يجرب شيء ويخسره ثم يبدا في التعميم ونشر سموم تجاربه وافكاره السلبية لدى الاخرين وتنفير الشباب من الزواج او العمل او تجربة اي شيء بالحياة

    انتن مسؤولات عن اختياركم للزوج , سواء برضاكم او بدون رضاكم ترفضوا .
    و ان فرضوهم اهلكم عليكم فتلك غلطة يتحملها اهاليكم وليس المجتمع ككل حتى تقولوا ان الزواج مقبرة او حبل مشنقة لو كان كذلك ما خرجتن للوجود
    ولما تعب والديكم على الزواج وانجابكم وتربيتكم ورعايتكم حتى بلغتم اشدكم .

  • nada sami

    من الافضل الاستماع الى الطرفين الرجل و المراه.