-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجزائر قادرة على تمويل اسبانيا والبرتغال عبر "ميدغاز"

هل انتهت حقوق العبور للمغرب وعليه دفع ثمن الغاز؟

حسان حويشة
  • 54034
  • 23
هل انتهت حقوق العبور للمغرب وعليه دفع ثمن الغاز؟

لغليل: المخزن سوق لإنجازات طاقوية وهمية للتأثير على الجزائر

تتجه الجزائر لفرض شروط تعاقدية جديدة على المغرب لتسويق كميات من الغاز تصل 1 مليار متر مكعب سنويا، بالنظر لإمكانية تلبية حاجيات اسبانيا والبرتغال من الغاز عبر خط أنابيب “ميدغاز”، ما يعني أن الجار الغربي سيفقد ميزة حقوق العبور وسيكون ملزما بالشراء وفق شروط جديدة تفرضها الجزائر وبمنطق السوق الذي ارتفعت أسعاره 640 بالمائة.

وتشير معطيات حصلت عليها “الشروق” من مصادر بقطاع الطاقة بأن المغرب صار بحاجة لنحو 1 مليار متر مكعب سنويا من الغاز لتغطية حاجيات المصانع وإنتاج الطاقة الكهربائية المتزايدة، علما أن أسعار الغاز ارتفعت بنحو 600 بالمائة مقارنة بأسعارها قبل نحو عام مضى.

وكما هو معلوم، فإن المغرب كان يحصل على جزء من الغاز عبر أنبوب المغرب العربي أوربا (بيدرو دوران فارال)، الذي ينقل الغاز الجزائري إلى اسبانيا وحتى البرتغال، ويحصل أيضا على حقوق العبور كمبالغ مالية لاستغلال هذه المنشأة، ما يعني أن المغرب كان مستفيدا بدرجة كبيرة من هذا الأنبوب الغازي، سواء ماليا أو طاقويا.

ومنذ 3 سنوات برزت بوادر تغير في أطراف معادلة هذا المشروع الذي دخل الخدمة عام 1996، وتتمثل هذه المؤشرات في إقدام وزارة الطاقة وسوناطراك على تدعيم قدرات النقل لأنبوب ميدغاز الذي ينقل الغاز الجزائري من بني صاف مباشرة إلى ألميرية جنوب اسبانيا، عبر إحداث وصلة في أنبوب المغرب العربي أورزبا بمنطقة العريشة بتلمسان على حدود المملكة المغربية، ومد خط نقل داعم إلى غاية ميدغاز ببني صاف انطلاقا من هذه الوصلة، بمعنى أن جزءا من الغاز الذي كان يصل أوروبا عبر الأنبوب المار عبر المغرب، تم تحويله إلى الأنبوب الذي يربط الجزائر مباشرة باسبانيا.

وقبل أسابيع، أعلنت شركة ناتيرجي الاسبانية (شريكة سوناطراك في خط ميدغاز)، تشغيل القدرات الإضافية لنقل الغاز عبر أنبوب “ميدغاز” اعتبارا من الخريف المقبل، بكميات تصل 10.5 مليارات متر مكعب سنويا، ما يعني أن سوناطراك سيكون بمقدورها عدم الاعتماد على خط الأنابيب “المغرب العربي أوروبا”، المار عبر المغرب وصولا إلى اسبانيا.

وفي هذا السياق، يرى الخبير والمحلل الطاقوي لدى بورصة ستوكهولم السويدية، نور الدين لغليل، في تصريح لـ”الشروق”، أن المغرب وأجهزته الدعائية عملوا منذ أشهر على زرع أنباء كاذبة ومغلوطة، بخصوص عزم اسبانيا تغيير شركائها الممونين بالغاز والاعتماد على شركاء من أمريكا الشمالية عبر الغاز الطبيعي المسال “جي.أن.أل”، أو عبر الترويج لمشروع وهمي وهو خط الغاز نيجيريا-المغرب-اسبانيا.

وتواصل مسلسل الدعاية المغربية، وفق خبير بورصة ستوكهولم، الجزائري نور الدين لغليل، بإعلان السلطات المغربية تراجع الفاتورة الطاقوية للبلاد بواقع 36 بالمائة قبل أسابيع قليلة، في حين أن أسعار الغاز قفزت بشكل رهيب في السوق الأوروبية وارتفعت بنحو 640 بالمائة منتقلة من 1.55 دولار لمليون وحدة حرارية بريطانية، إلى 13 دولارا، وهي كلها محاولات كانت تهدف للتأثير على الطرف الجزائري وشركة سوناطراك، نظرا لخشية المخزن عدم تجديد العقد مع الجزائر.

وشرح محدثنا أن هذه الحملة المغربية الدعائية بالترويج لأنباء كاذبة ولا وجود لها عن انجازات طاقوية، كان الهدف منها محاولة التأثير على الطرف الجزائري، والترويج لصورة مفادها أن المغرب لديه بدائل طاقوية للغاز الجزائري، ما يمكنه من التفاوض بأريحية وبأسعار منخفضة.

ووفق نور الدين لغليل، فإن السلطات الجزائرية عليها أن تأخذ في الحسبان أسعار الغاز التي ارتفعت كثيرا مقارنة بالعام الماضي للدفاع عن مصالح البلاد، وخصوصا أن منحاها التصاعدي متواصل، وهو مؤشر في صالح الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • مشاكس

    إلى الأخ (Sofiane) : راك عميتها ، كتبت : الله يحرمك بدل الله يرحمك ! على كل حال ربي يرحم الموسطاش، لو عاش لكانت أمور كثيرة على غير حالها اليوم.

  • bakalai

    قبول المغرب بعبور الغاز الجزائري هو إستجابة لأوروبا التي تريد ضمان إمدادات الغاز عن طرق مختلفة, أما عن حقوق العبور فهي دريهمات لم تتعدى 55 مليون دولار في 2020. ألآن يوجد غاز شرق المتوسط وغاز قطر الذي يباع بأسعار أقل

  • موسطاش

    إذا استفتي الشعب في المسألة فأنا متأكد أن النتيجة ستكون 99.99 لقطع العلاقات مع مهلكة المخدرات و بني صهيون

  • younes

    Salem le prix d'un million BTU est de 3,85 dollars et non 13 dollars revoir vous informations

  • علي بابا

    لا الجزاىر ولا المغرب يملك القوة لاغلاق الانبوب. الانبوب تتحكم فيه دول كبرى لها اسهم في شركة سونغاز التي يوجد مقرها في الجزائر.

  • العياشي

    الى قديتو تقطعوه غير قطعوه

  • سفيان

    لا لم ينته هههه

  • IBN JAZAYER

    لا ثيقة فالمروكي الذي تربى في احضان الصهيونية ورضع من ثديتا كيف نبيع الصهيوني الجزيد غاز أرض الشهداء الذين يستمونهم ليل نهار كونو رجال وافعلوها المروكي راهةيقول تشتري الغاز من عند الصهيوني ومذا تنتضر من هذا القوم حاربوهم كم حارب سيدنا علي الكفار

  • عبد الله محمد علي

    منذ أمد بعيد لم يربط المغرب مع الجزائر الا أهذا الأنبوب الغازي وبعض البرقيات التهانئ المنافقة من هذا الطرف و من الآخر. فإن قطعت العلاقة تماما بين البلدين فلن يزيدا غنا ولا فقرا .

  • موسطاش

    القطيعة هي الحل و صدق من قال : آخر العلاج الكي

  • عدنان

    هذا سوق يخضع للشروط التداول و المسوامة ومنطق الربح و الخسارة و المصلحة ان كان سعر غير مناسب فهناك مزودين كثر امريكا قطر الامارات السعودية النيجر ..... كما ان الشركة البرطانية اكتشفت احتياطات ضخمة في المغرب الشرقي و المحيط الاطلسي

  • Ahmed

    يجب ان لا نبيع له الغاز حتى بالنقود سوف يبدء المخزن في التودد و اعطاء التنازلات. هذه هي الضربة القاضية له و يمكننا اسقاطه بها

  • الصنهاجي

    مرور الغاز عبر المغرب ليس بالمجان، يجب الاداء.

  • أحمد

    الأنبوب المار من الجزائر الى اسبانيا مباشرة سعر وصوله مضاعف 3 مرات سعر وصوله من المغرب.

  • طارق بن رحال

    التفاوض فن و ذكاء و من حق كل طرف ضمان حقوقه مع مراعاة حقوق الطرف الآخر و افضل الحلول هو ان يخرج الكل راضي و رابح.

  • كمال

    تونس كانت تسرق البترول و هاي المغرب تسرق الغاز

  • جمال

    اذا كان بمقدور الجزاءر الاستغناء عن انبوب الغاز المغربي لما لم تفعل.

  • هواري

    الخاسر الوحيد في عدم تجديد العقد هو الشعب المغربي الشقيق من تصرفات المخزن الصهيوني لان الجزائر دائما كانت تراعي ظروف اخواننا المغاربة بغض النظر على تصرفات المخزن الصهيوني الذي لايهمه الشعب المغربي و لامصلحة الشعب المغربي و الدليل استعمل القصر ورماهم في البحر الملك وزبانيته في القصور فيها كل وسائل الراحة و اخواننا هم من سيتضررون من عدم تدفئة في الشتاء و انقطاع الكهرباء عليهم

  • عبديل

    وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الوطنية الجزائرية "سوناطراك"، توفيق حكار، أن الإيرادات بلغت 12 مليارا و600 مليون دولار، ارتفاعا من 8 مليارات و100 مليون دولار قبل عام.. أين هي ارتفاع ٦٠٠ مرة ؟؟؟؟ نتمنى الخير للجميع.

  • المغترب

    القراء لهذا الموضوع يشعر انك في حرب ولست محايد في تغطية هذتدا الموضوع

  • Sofiane

    الله يحرمك يالموستاش؟؟؟؟ لو كان حي يفرجكم؟

  • من هناك

    حقوق العبور التي تتحدثون عنها ليست بملايير الدولارات كما قد يعتقد البعض فهي لم تتجاوز خلال السنة المنصرمة 55 مليون دولار .

  • المحلل الاسترتيجي

    يجب قطع العلاقات نهائيا مع من يجعل ارضه منصة لاسرائيل--يجب مرور الغاز الى اسبانيا عبر الانبوب الثاني المباشر من الجزائر الى اسبانيا عبر البحر--العلاقات مع المخزن انتهت