الإثنين 17 جوان 2019 م, الموافق لـ 14 شوال 1440 هـ آخر تحديث 22:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

بعد نحو أسبوع خلا فيه الحديث عن جرائم الفساد ومحاسبة المفسدين، استأنف “الحراك” القضائي مسيرته، بإعلان النائب العام الجديد لدى مجلس قضاء العاصمة، محمد زغماتي، العائد إلى منصبه، تحويل ملفات مسؤولين سامين إلى المحكمة العليا، لمتابعتهم في التهم المنسوبة إليهم والمتعلقة بقضايا فساد ورشوة وتلاعب بالمال العام.

وتعد هذه الخطوة وبهذا الحجم، الأولى من نوعها في تاريخ البلاد، فقد سبقتها محاولات مماثلة، غير أنها وئدت في مهدها، بسبب تمتع متهمين بغطاء سياسي حال دون تفعيل المتابعة بحقهم، والإشارة هنا إلى وزير الطاقة والمناجم السابق، شكيب خليل، ووالي البليدة الأسبق، محمد بوريشة، ووزير الأشغال العمومية الأسبق، عمار غول، في قضية الطريق السيار، التي دفع الثمن فيها إطارات لم تكن تصنع القرار مقارنة بمسؤول القطاع.

ويشتبه في الوزير الأول السابق، أحمد أويحيى، تورطه في تهم تتعلق بالاستفادة من امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية، والاستفادة من تأثير أعوان عموميين.

ولم يختلف كثيرا وضع الوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال، فهو متهم أيضا بمنح امتيازات غير مبررة، وإساءة استغلال الوظيفة واستعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي، وفق الاتهامات التي كُشف عنها لدى مثولهم أمام قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي محمد بالعاصمة في وقت سابق.

كما يتابع كل من وزير النقل والأشغال العمومية السابق، عبد الغني زعلان، ووزير النقل الأسبق، عمار تو، ووزير المالية الأسبق، كريم جودي، ووزير التجارة الأسبق عمارة بن يونس، ووزير النقل الأسبق بوجمعة طلعي، ووزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد القادر بوعزقي، ووزير الأشغال العمومية عمار غول، ووزير الصناعة والمناجم الأسبق، عبد السلام بوشوارب، في قضايا لها علاقة بمنح امتيازات غير مبررة وإساءة استغلال الوظيفة، واستعمال أموال عمومية على نحو غير شرعي، وإبرام صفقات مشبوهة، وتبديد المال العام.

بالإضافة إلى كل من والي العاصمة السابق، عبد القادر زوخ، ووالي البيض السابق، جمال خنفر، المتهمين بمنح امتيازات غير مشروعة، علما أن والي البيض كان قد منح أزيد من خمسين ألف هكتار لكل من رجلي الأعمال، علي حداد الموجود بالمؤسسة العقابية بالحراش، ومحيي الدين طحكوت، صاحب علامة “هيونداي”.

ما يجمع بين كل هؤلاء المتهمين، هو أنهم ارتكبوا “تجاوزات” عندما كانوا يؤدون مهامهم على رأس الدولة، وهو ما يعني أن الحصانة التي لطالما تمتع بها الكثير من كبار مسؤولي الدولة المتورطين في قضايا الفساد، لم تعد متاحة بفضل الحراك الشعبي، الذي حرر مختلف قطاعات الدولة وعلى رأسها قطاع العدالة، الذي كان رهينة القرار السياسي.

بيان النائب العام لدى مجلس قضاء العاصمة، القاضي بتحويل ملفات المسؤولين ال12 إلى المحكمة العليا، وإعلان النائب العام لدى المحكمة العليا استلام هذه الملفات، يعني أن المسألة تنطوي على جدية كبيرة، وأن التسريبات التي تحدثت عن استحالة محاكمة هؤلاء وفق منظومة العدالة الحالية غير ممكنة، لم تكن سوى فقاعة سياسية هدفها التقليل من شأن الإجراءات التي باشرتها الدولة على صعيد محاربة الفساد، والتي جاءت كما هو معلوم، متناغمة مع مطالب الحراك الشعبي، الذي حقق الكثير في ظرف وجيز.

محاكمة المسؤوالين ال12 باتت إذن وشيكة رغم تعقيدات الامتياز القضائي المكفول لكبار إطارات الدولة، وهي التعقيدات التي لا يمكنها الصمود إذا توفرت الإرادة السياسية، والتي يبدو أنها قائمة أكثر من أي وقت مضى، بدليل وجود الكثير من الوجوه التي كانت إلى وقت قريب محصنة.

الحراك الشعبي الفساد شارك برأيك

مقالات ذات صلة

  • بخصوص قضايا فساد

    درك باب جديد يحقق مع مراد عولمي

    أوقفت فرقة الدرك الوطني بباب جديد بالعاصمة، الخميس، مراد عولمي، مالك مجمع "سوفاك" لتركيب السيارات من علامتي "فولكسفاغن" و"سيات"، للتحقيق معه في قضايا تتعلق بالفساد.…

    • 1795
    • 0

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجمود

    الامتياز القضائي المكفول لكبار إطارات الدولة لمن ينطبق عليهم هذا التوصيف. نحن أمام كبار لصوص الدولة، فلماذا تكون الاستفادة من الامتياز من حقوقهم ولا تكون سرقة المال العام ونهبه من مساوئهم وأخطائهم. الامتياز المكفول لإطارات الدولة يكون ما دام الإطار إطارا بأتم معنى الكلمة، ويُلغى حين يكفّ الإطار عن احترام منصبه ولقبه.

  • Le pays est comme la mère, on doit

    Dou vient cette expression de hirak chaabi ! qui n’est certainement pas algérienne ?
    Tout ce que demande le hirak le chaabi le vendredi est réalisé dans la semaine qui suit
    La demande du hirak du chaabi n’est-elle pas formulée par les mêmes personnes qui l’exécute la semaine qui suit?
    Ce hirak ce chaabi (une expression à la con) ne représente que ceux qui sortent se promener le vendredi. Ça ne représente pas les 40 millions d’algérien, y compris ma personne et mes 3 amis qui sont en face de moi mnt.
    Il faut profiter ce mois de Ramadhan pour prier que Dieu protège l’Algérie.

  • عبد الله

    لا حول ولا قوة الا بالله….عن أي امتياز تتكلمون….الامتياز في العدالة = اللاعدالة = ما يؤدي بالبلاد و العباد الى الهاوية…..يجب الغاء هذا الظلم اذا أردنا مستقبل مشرق

  • عبد الرحمان إليزي

    لا يهم كم من سنة سجنا وإنما المهم إسترداد الأموال المنهوبة ماذا سنستفيد من سجنهم إذا لم ترد الأموال وعليه فإننا كمواطنين نحذر من التلاعب كما كان سابقا المليارات مقابل سنين في السجن قابلة للإعفاء الرئاسي يجب أن ترفع الافتات الجمعة القادم لا للتنازل عن أموالنا مقابل سنين معدودة في السجن

  • Chebaiki.abdelkader

    اليوم ذهبت الى الدائرة ام البواقي فقالو لي ان اجرتك فوق 24.000 لا يحق لك طلب سكن اجتماعي علما بأن ملف السكن من سنة 1999

  • ملوك

    الغالبية الساحقة من الجزائريين هم عصابة فبغض النظر على عصابة الحوت الكبير فهناك عصابة شباب الاونساج الذين رفضوا تسديد الملايير الذين تحصلوا عليها من الخزينة العمومية وهناك عصابات بمأت الالاف من الذين تحصلوا على مساكن اجتماعية بالتحايل والغش وهناك عصابات من الذين يتحصلون على منحة التمدرس 3000 دج من غير حق في كل شهر سبتمبر وهناك مأت الالاف من الذين يتقاضون تقاعد ابائهم واجدادهم الذين غادروا هذا العالم منذ سنين بتزوير شهادات الحياة وهناك عصابة المجاهدين المزيفين … وباستثناء القلة القليلة من الجزائريين الذين سجلاتهم بيضاء ناصعة فالبقية مافيا بدرجات متفاوتة

close
close