-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الخيار عاد مجددا بعد فتح باب الترشح

هل بات “المرشح” التوافقي هو المخرج؟

محمد مسلم
  • 5429
  • 24
هل بات “المرشح” التوافقي هو المخرج؟
ح.م

بينما يتهافت المترشحون للانتخابات الرئاسية المقبلة على سحب الاستمارات تعبيرا عن إبداء النية لخوض السباق، عادت مجددا المساعي من أجل الوصول إلى “مرشح توافقي”، مثلما كان الحال قبل اندلاع الحراك الشعبي.

وسحب استمارات الترشح إلى حد الآن مرشحا واحدا سبق له أن خاض سباق الانتخابات الرئاسية من مجموع أزيد من عشر شخصيات سحبت الاستمارات، وهو رئيس الحكومة الأسبق، علي بن فليس، أما البقية فهي أسماء مغمورة وغير معروفة.

وفي الوقت الذي كان فيه بن فليس يسحب استمارات ترشحه من السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، خرج عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم، ليقذف بمبادرة جديدة للواجهة، ليعلن عن استعداد حركته للانضمام إلى أي “مسعى توافقي بين قوى معارضة لتقديم مرشح مشترك”.

ولا يزال التحفظ سيد الموقف لدى الكثير من الأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية، وحتى بن فليس ذاته، لا يزال حزبه لم يحسم بشكل نهائي في مسألة ترشحه، فالقرار مؤجل إلى غاية اجتماع اللجنة المركزية لحزب طلائع الحريات، المرتقب في السادس والعشرين من الشهر الجاري، والحال كذلك بالنسبة لحركة مجتمع السلم، التي ينتظر أن تجمع مجلسها للشورى في السابع والعشرين من الشهر الجاري للبت في المسألة ذاتها.

ويعتبر حديث مقري عن “المرشح التوافقي” الأول من نوعه منذ سقوط مشروع العهدة الخامسة للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، ويبدو هذه المرة أنه قد جاء في أوانه، فموعد الانتخابات لا يزال يبعد بنحو ثلاثة أشهر، وهي مدة كافية يمكن أن يصل خلالها الفرقاء السياسيون إلى أرضية توافق، من شأنها أن تزيل الكثير من العقبات أمام الذهاب لموعد الثاني عشر من ديسمبر المقبل، باستقطاب وتجاذبات أقل.

ويشكل خيار المرشح التوافقي الحل الأمثل للأزمة التي تعيشها البلاد، فهناك من يريد المشاركة في الاستحقاق المقبل، كما أن هناك من يريد المشاركة لكنه متردد بسبب الخوف من عدم توفر بعض الشروط الضرورية لإجراء انتخابات شفافة ونزيهة، وهناك من هم في الشارع كل ثلاثاء وجمعة رفضا للانتخابات، وهي معطيات قد لا تصب في خانة نجاح الاستحقاق المقبل، والذي لا يريد أي نزيه محب لوطنه أن يفشل.

ومن هذا المنطلق، ينتظر أن تأخذ مبادرة المرشح التوافقي حقها من التداول السياسي في الأيام القليلة المقبلة، إذا عرف أصحابها كيف يسوقونها، ويمكن للأحزاب الرافضة للانتخابات، والتي تضم كلا من جبهة القوى الاشتراكية (الأفافاس)، التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الأرسيدي)، وبدرجة أقل حزب العمال، المنضوية تحت لواء ما يسمى “البديل الديمقراطي”، أن تنساق وراء مسعى “المرشح التوافقي”، إذا تمكنت من التغلب على أنانيتها السياسية، ووجدت تجاوبا مع بعض مطالبها المعقولة من طرف رفقائها في أحزاب المعارضة.

ومن حسن الحظ أن أحزاب الموالاة سابقا، ممثلة في كل من حزب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي، والحركة الشعبية وتجمع أمل الجزائر، والتي كانت سببا مباشرا فيما تعيشه البلاد اليوم من أزمات وما يشهده الشارع من غليان، باتت خارج عجلة التاريخ، بعد أن عاقبها الشارع وأدبت العدالة رموزها، وهي معطيات تصب في اتجاه غلق الأبواب أمام إفساد الممارسة السياسية، من خلال مناوراتها للبقاء في السلطة مهما كان الثمن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • mohamed planéte oran

    المرشح التوافقي برأيي هو حل لا يخدم الشعب بل يخدم أصحاب المصالح فقط كالعصابة
    أتركو الشعب يختار ما يحب و لا تملوا عليه ولا تفرضوا أحد يمكن أن يكرهه الشعب

  • علي

    الشعب رجع لعبة في يد بني كلبون مكانش الفوط مع وجوه الحديد الخونة

  • على الشعب اختيار مرشحه

    السلام عليكم
    اذا لم تُجرى انتخابات في اقرب وقت وهذا ما يطمح اليه بعض العملاء سيبقى الوضع غير مستقر و هي فرصة للوقوع في فخ الفوضى وبما أن الحراك مستمر فليحرس الصنذوق ويحمي صوته،وليلتف حول مترشح من طينة الابراهيمي أومهري رحمة الله عليه،أما التأجيل فلن يكون إلا في صالح فرنسا و
    عملائها وللمتباكين على طابو وبوشاشي أولم يشاركوا من قبل في الانتخابات ولعبة المعارضة الموالية،لا يجب الاغترار بكل ناعق نسأل الله أن يجعل الجزائر آمنة ويحفظ شعبها.
    في 90 عنذما اقحم الجيش ضذ الشعب اصطفوا معه واليوم لما اطصف الجيش مع الشعب تهجموا عليه اعاننا الله.

  • خليك بعيد

    هناك مرشح النظام و احزابه الخائنة ..الشعب غير موافق .سيكون 24 مليون مسجل و 22 مليون مقاطع و 02 مليون مصوت ..انتخابات كارثية لو تمت

  • Algérie

    اذا كان الرئيس القادم مصنوع ومعلب من داوئر خفية فلماذا هذا الصداع وتبذير المال العام وتجنيد قوى الامن الحل هو
    اما ان تبقى بلا رئيس
    ا نعلنها ملكية خاصة حتى ياذن الله

  • Mohdz

    تمديد للعهدة الخامسة . بيدون بوتفليقة . السيناريو باين

  • mokhtar

    هل يعني هذا تغييب الارادة الشعبية و فرض رئيس مصالح ؟ ثم لماذا الحديث عن احزاب العمالة التي تسمي نفسها البديل الديمقراطي وهي ابعد ما يكون عن الديمقرطية . حمس بدعوتها الى التوافق تريد التستر على حجمها الحقيقي في المجتمع مثلها مثل بقية الاحزاب الراكدة سياسيا واجتماعيا .

  • علي

    الشعب هو من يختار و ليس احزاب الزرنة و البندير

  • TADAZ TABRAZ

    البديل الديموقراطي يريد تنظيف الملعب قبل بداية المقابلة وذلك لن يكون الا بمرحلة انتقالية تنظف من خلالها الساحة السياسية من تركة النظام الفاسد ويومها مرحبا بالانتخابات وسوف نصفق للمنتصر مهما كان لونه

  • جزائري

    هههههههه نفس كلام 1999 ثم فرضوا علينا رئيس لص

  • pour quoi pas

    meme ana 12iem mois

  • لا اريدك انت

    عيد ميلاد سعيد حبي

  • جزائري حر

    صحافيين يروجون لمخططات العصابات

  • منور

    تعرف لمادا سي مقري ومن يسير في فلكه يقولون "مرشح توافقي" يريدون أن ينقضوا السلطة بتقسيم الثروة معها ادا لم تستطيعوا تمرير مرشحكم سنعرض عليكم مرشحنا بالتقاسم في المزايا ،هدا هو سر المرشح التوافقي لا حبا في الوطن ولا في خدمته في كيفية مشاركة السلطة في الحكم بالتبراح ؟

  • The new world

    .Algeria first. All one hand to build the new algeria

  • عبدو*

    من المستحيل ان تقام انتخابات ديمقراطيه لانه لو حدثت سيكتشف الشعب الجزائري الخدعه الكبرى التي كان يعيشها منذ الاستقلال و للآن .
    اما ان كشفت ملفات الفساد التي ستبقى مخبأه و لن تكشف فستصيب البلد بزلزال ففي الوفت الذي يعيش مواطن بمليون و نصف شهريا فهناك مسؤولين يتلاعبون بملايير الدولارات و ليس الدنانير هم و ابنائهم لانهم ورثوا البلاد من أبائهم المستعمرين

  • habib habib

    لماذا كل هذه الخطب من طرف قلئد الاركان؟
    لان التمسك بالدستور حتّم الاحتفاظ ببن صالح وبدوي وهما مرفوضين من طرف الشعب لذلك كان القائد يتحدث باسم الدولة ولطمانت الجزائريين ولقد نجح في ذلك....

  • habib habib

    لماذا تريث القائد في دعمه للمظاهرات في اول خطبه؟
    كثيرا ما يتحدث مناوئي الجيش الوطني الشعبي وبصوت مرتفع عن دفاع قائد الاركان عن الرئيس المستقيل في اول خطاب له قبل ان يبارك الحراك ويتعهد بمرافقته في خطبه اللاحقة والحقيقة ان هذا التحامل المفضوح على هذه المؤسسةالرمز يؤكد ما يذهب اليه قائدالاركان من ان هؤلاء انما هم ا ذناب العصابةالتي كانت تستعد وقتها لعزل القائدصالح واعلان حالة الطوارئ ......لقدكان قائد الاركان حين إذٍ
    وحسب الدستور مرؤوسامن طرف العصابة وكانت الامور تقتضي ترتيبات قام بها الجيش خلال ايام توجها بالدعوة الى تطبيق المادة 102.

  • nabil-alger

    Mouloud Hammrouche est le dernier homme auquel l’Algérie fera appel pour mener la transition

  • nabil-alger

    Hamrouche est l’une des bonnes solutions pour la crise actuelle. C’est un homme intègre. Contrairement 3 èmme, 4 èmme, et le project de 5 ème mandat de Bouflika, qui a ruiné le pays.

  • لخضر الجزائري

    و هل يعتد على هذا الشخص ذو الأطوار المتقلبة !!!! هو لا يبحث إلا على بطنه و قد مكث و اكل من خيرات الدولة لمدة 10 سنوات و الان أصبح يعارض كل شيء . اما الرئيس القادم فسيحدده الصندوق لا غير

  • الشعب

    خليفة بوتفليقة مخلوق و جاهز الآن ..و سينتخب عليه من أتوا به يوم 12.12.2019 ..و تنطلق القافلة من جديد ..وهكذا دواليك..

  • sami sami

    MOI JE VOTE POUR SAUVER MON PAYS mais il faudra que BEDOUI PARTE

  • خليك في المسجد

    ههههههه