السبت 15 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 07 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 23:01
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

في كل مرة يزورنا الشهر الفضيل تدق المحاكم ناقوس الخطر بشأن ارتفاع حالات الطلاق التي تحدث لعدة أسباب حصرها الأخصائيون في المزاج السيء لبعض الأزواج المدخنين، وكذا من نقول عنهم بالعامية “يغلبهم رمضان” والذين يقيمون الدنيا ولا يقعدونها ويقفون عند كل شاردة وواردة حتى يفقدوا زوجاتهم صوابهن فتحدث الكارثة!

تقول السيدة نعيمة أن زوجها المدمن على تعاطي السجائر يحيل حياتها إلى جحيم في كل رمضان وقد نفذ صبرها العام الماضي وأصيبت بداء السكري من فرط الضغط الذي يسببه لها ولم تجد من خيار أمامها سوى هجرانه وطلب الطلاق، وفعلا تركته وارتاحت ولم ترغب في العودة إليه رغم سعيه الحثيث لإرجاعها، أما مريم فتقول أن زوجها المزاجي يخرجها من عصمته في كل رمضان ويطردها ويتلفظ بعبارات الطلاق ثم يندم بعد الإفطار، لكن الإمام حذره مرارا من التسرع ولم يبال حتى وقع الطلاق فعلا.

من جهتها تقول السيدة نورة أن جارتها طلبت الطلاق رمضان الفائت رغم كونها عروسا جديدة لم يمض على قدومها سوى شهرين، والسبب أن زوجها لم يراع حرمة رمضان وكاد يفطرها وحين رفضت أشبعها ضربا، لتغادر بعدها حياته للأبد غير آسفة عليه، ومثلها أم هاجر التي سئمت من تعليقات زوجها بخصوص نقص الملح وإزعاج الأطفال وطول وقت الصيام الذي تقضيه في الخصام فناشدت راحة بالها ولم تجد سوى الخلع حلا لوضعها المتأزم في كل موسم صوم.

وبحثا عن مزيد من التفاصيل سألنا الأخصائية الاجتماعية فاطمة الزهراء والي عن سبب تزايد حالات الطلاق في رمضان فكان جوابها أن القليل من الأزواج من يراعون خصوصية الشهر الكريم ويعرفون معناه ومغزاه، أما أصحاب المزاج المعكر والمدخنون ومن تسيرهم بطونهم فيتسببون في مآسي لا حصر لها، على رأسها الاعتداء والطلاق وحتى الضرب المبرح والتسبب في جروح وكسور!

هذا وتقول المحامية بن عيساوي نجاة أن الجزائري ذو طبيعة عاطفية ومعروف بالنرفزة وعدم التحكم في الأعصاب على مدار العام، لذلك فإن حصول الطلاق في رمضان حسبها يعود لتراكمات سابقة، وجدت فقط ما يفجرها في الشهر الفضيل، كالشعور بالجوع ونقص النيكوتين في الجسم.

وتركز بن عيساوي على أن معظم حالات الطلاق التي تحدث في رمضان تبدو أسبابها مضحكة ومنها ما يتم التراجع عنه في آخر لحظة، لكن يبقى الأكيد أن الصوم لا يعدو أن يكون سوى النقطة التي تفيض الكأس.

https://goo.gl/szt2fh
الطلاق رمضان شارك برأيك

مقالات ذات صلة

33 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حل وحيد

    بن عيساوي تنحدر

  • قارئ

    أكيد ، معظم الخلافات أساس كل الجرائم والنزاعات المؤدية للطلاق تقع في شهر رمضان بسبب فقدان السيطرة على الأعصاب

  • عباد الرحمن

    يقال ان النبي (صلى الله عليه وسلم ) كان قوي الفراسة يحسن اختيار اصحابه وهذا كان من اسباب نجاحه العظيم فهو قد كان كما هو معروف عنه من اولي النفوس المطمئنة التي لا تحمل حقدا او ضغينة على احد والفرد المعقدة نفسه يكره ويحب على على غير اساس يجري وراء عواطفه المكبوتة واسلوب القران في علاج طغيان النفس اسلوب عملي رفيق يعمل على الحد من انانية الانسان وغروره وكبريائه وحبه لنفسه ولكنه مع هذا كله ارضى فيه حب العزة والكرامة ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ) واخبرنا ان سليمان عليه السلام قال ( رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لاحد من بعدي )

  • يتبع

    واخبرنا القران ايضا ان يوسف عليه السلام قال لملك مصر ( اجعلني على خزائن الارض اني حفيظ عليم )

  • عبد الإله

    الذكر في الجزائر مدلل بصورة مبالغ فيها على حساب الأنثى، ويعتقد أنه فاتح العالم ومحيي الموتى، رغم أن الشرع لا يفرض على المرأة أن تقوم بأشغال البيت، فهي مكرمة منها وتقليد حميد غفل عنه الشرع لتمتاز به المرأة وليقدر الرجل هذا المجهود فيزيد حبه وتقديره واحترامه لها ويدرك بأنه من الواجب عليه مساعدتها في أشغال البيت وتربية الأطفال من التنظيف إلى التسوق إلى حتى الطبخ إلى كل ما يستطيع فعله من باب الواجب وليس التطوع والتكرم على بيته وأسرته، ورمضان كريم.

  • فرسان نوميديا

    رمضان بريء ممن ليست له القدرة على الصيام.

  • عبد النور

    الى عبد الاله (تعليق رقم 5)
    قلت أن الشرع لا يفرض على المرأة أن تقوم بأشغال البيت، ما معنى قوله صلى الله عليه و سلم : و المرأة راعية في بيت زوجها و هي مسؤولة عن رعيتها.
    نورنا بارك الله فيك، لعلنا لم نفهم جيدا و شكرا.

  • السبب

    الزواج هو بناء بيت تعاون اسرة سليمة تفاهم ثقة متبادلة استماع للآخر خطط و برامج لبناء سعادة وتخطي مشاكل الحياة التي لا تنتهي الصبر وتحمل المسؤولية ويكون راجل راجل ومرأة مرأة اما ان تتزوج من أجل غريزة شهوانية زائلة فهذا ليس بعد ذالك فرق بينك وبين من يعيش في غابة لا اريد أن اقول حيوان عفوأاقلتها ولكن حتى الحيوان مخلوق يحب ويسعى ويربي ويخاف ويحمي ويطعم ويسكن اسرته. ولا يرتبط من أجل الغريزة و هو يعرف ماذا يفعل

  • MRI

    أن تضرب إنسان يعني أنك قد فقدت وعيك وحلولك لحل مشكل ما قد نفذت.
    الإنسان الذي يتواصل بالضرب مع زوجته, زوجها أو أبنائه أو أبنائها إنسان ضعيف ومريض لا يستطيع ضبط إحاسيسه. لهذا فعليه أن يبحث له عن طبيب أو زمان آخر يعيش فيه (العصر القديم ..القديم مثلا).

  • محلل نفسي

    نحن دائماً تبريرات لسلوكاتنا بما هو متعارف عليه وبما هو كائن، فالعنف هو سلوك مكتسب انطلاقا من التنشئة التي تلقاها الطفل داخل أسرته سواء كان هذا الطفل ذكرا أو انثى ، وبالتالي لإعطاء تفسير للعنف بمختلف اشكاله، ينبغي الرجوع إلى أسلوب التربية التي تلقاها الطفل،؛ والتي غالبا ما يكون مسؤولا عنها بالدرجة الأولى الوالدين؛ كالتفريق في المعاملة بين الابناء وإعطاء الأفضلية لاحدهما على الآخر فمعاملة الأم للذكر تكون في الغالب أحسن من الأنثى وتحاول أن تزرع مجموعة من السلوكات ولو بدون وعي منها بان الذكر أحسن من الأنثى وأقوى منها” انت راجل ومول الدار ماشي ختك” هنا تبدا الشخصية العشوائية بالتشكل والنمو

  • اضربوهن

    الدين و ما يرتبط به من تاويلات و فتاوى تحرض على العنف ضد المراة فتاوي يندى لها جبين العقلاء و تتعفف منها النفس الانسانية السوية .
    ان الاوان لخلع عباءة الدعاية المخزية الممولة بالبترودولار و التي جعلت من المراة عورة وجب تغطيتها و تسخيرها ، اداة للجنس وتفريخ الاطفال والاهانة بجميع اشكالها, فمنذ ونحن نسمع ان الدين كرم النساء فاين مظاهر التكريم ان كنتم حقا مسلمين تعبت شخصيا من الازدواجية ( واضربوهن……) و( رفقا بالقوارير) اليس تناقضا هذا

  • الأم المقدسة

    بخصوص الاساءة للمراة ارى ان من اولئك المرضى العقليين ليحملون في قلوبهم كما كبيرا من الحقد و الكراهية اتجاه المراة
    من انتم حتى تذل المراة نفسها من اجلكم حتى لو امتلكتم مفاتيح الجنة فلن تركع لكم اى امراة
    انتم عن نفسيتكم المريضة فانتم تريدون زوجة دمية تسيرونها كما تشاؤون لا رأى لها و لا كرامة تأتمر باوامركم وتنتهى بنهيكم ، تريدون اذلال المراة بكل ماتحمل الكلمة من معنى و وصلت بكم الوقاحة لحد مطالبتها بالسجود للرجل ، رغم انه لو كان لبشر ان يسجد لبشر فهو لن يكون الا للأم التي هي امرأة ، هي وحدها من تستحق فهي حملت و رضعت و سهرت و ربت ، الجزائريات الحرائر لن يركعن لاحد ، فقط العورات الناقصات عقل

  • الجلفاوي

    ومع ذلك يقولون أن للصيام فوائد.أنا عندي بنادم.ياكل ويشرب وبدخن وميقتلش الروح تحت مبرر الصوم. ولكن المشكلة أن ان الدين يكرس العنف ضد المراة لأن الكثيرين مكرهوش يفطرو وخاصة المدمنين لكن الخوف من المتابعة هو السبب.
    حتى أن الفرد يصوم خوفا من المجتمع والدولة وليس لأجل الله.
    لايمكن القضاء على العنف الا بتحرير المعتقد و محاربة التطرف الديني و العيش في إطار التسامح و الدولة المدنية.

  • mohamed

    ان ازدياد العنف خلال رمضان ىمكن ارجاع اسبابه الى ان الانسان يمارس اشياء لا يؤمن بها. بل يخضع لتقاليد و ممارسات فرضها عليه “المجتمع”، يمكن ان نبسط هذا بمقارنة الصاءم العنيف بعامل في شركة يامره الرئيس بمزاولة عمل لا يرضى به ولا يستطيع رفض الاوامر خوفا من الطرد فيصبح عنيفا مع نفسه اولا و مع ادواته و كل الناس حوله. اظن انه لو كانت هناك حرية المعتقد فعلا عندنا لاصبح الصيام من مسائل كانت في الماضي.

  • اسلام

    اولا الاعتقاد والدين عندنا تقليد في المظاهر والشكل لباس اكل. والمضمون ( غير مفهوم) الا (عند الاقلية)..
    وللعنف سببين
    1 )التفاعل الكيماوي للمواد المستهلّكّة/ياّّثر في سلوك الصاءم نقصا او زيادة و هو المتحكم في السلوك
    2)الصيام=(الجوع والعطش..( الحرمان )(المضادان) للفطرة=اشباع الغريزة الفطرية =(الحرية)
    هنا يعيش الصائم صراع التناقض(الحرمان) و (الحرية)(الرغبة /والخوف )
    النتيحة القلق من فعل سلوك ظاهري لا يرغبه داخلياّّ ويكون رد الفعل هو العنف لابسط سبب..وكثيرمن الصائمين يمدح رمضان في اسبوعه الاول و يتذمر منه في اسبوعه الاخير بمبرر النهار طويل الحرارة +العمل شاق..

  • سعيد

    الصوم الذي يستمد وجوده من الدين تحول الى ظاهرة طقوسية واجتماعية. أما الصيام بمفهومه المثالي والروحاني كما يزعم الوعاظ لأن الوعظ والارشاد يبقيا كلاما حلوا أو حبرا على الورق فقط.
    منذ أن سن القرآن هذه الفريضة والمسلم يزاولها باحساس بعيد عن العقل. ولأن انتشار الاسلام جاء بالسيف والمصحف, استقر البناء الفكري الاسلامي على التخويف والتهديد والتشويق ونتج ثقافة خجولة بين الشك واليقين أي ثقافة النفاق.
    الزكاة هي كذلك ركن من أركان الاسلام الا أن طابعها الاجتماعي سيجعلها تنقرض أو تختفي في المدى المتوسط. لأن المسلم لا يشعر بالحماس من أجل هذا الواجب.

  • حل وحيد

    لماذا كل هذا الجهد ولكن

  • حل وحيد

    انت صايم بلا والو

  • عبد الإله ـــ رد على عبد النور

    إلى عبد النور: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته والأمير راع والرجل راع على أهل بيته والمرأة راعية على بيت زوجها وولده فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته”، هذا هو الحديث كامل كما هو غير مجتزئ، فالرجل كما تقرأ راعي على أهل بيته والمرأة راعية على بيت زوجها وولده، فهذا يتعلق برعاية البيت والولد للرجل، أي مسؤوليتها في تدبير شؤون البيت ورعاية الأطفال، وليس هناك حق في الإسلام من حقوق الزوج أن تخدمه خدمة خاصة إلا من باب الفطرة التي فطر الله عليها المرأة لحبها الرعاية وخدمة البيت والزوج، ومن حقها أن ترفض خدمته، وقد كان رسول الله ص يخدم نفسه بنفسه يخيط ثوبه ويغسل أوانيه ويعد

  • مريض بليصطوما

    لاحظت أن أحسن التعليقات هي المنقطة بالأحمر ( الناس ماتقراش وإذا قرات ماتفهمش) الخلاصة / الإضراب بدون هدف لمدة طويلة أمر يحتاج إلى اصبيطار امهابل بي 44 مليون سرىر

  • مريض بليصطوما

    أنا أنحب الصوم الأفتراضي

  • حل وحيد

    ااين هي االزوجة الصالحة اليوم اين هي التي تمنع التدخين وتتحفز للصلاة وتؤرق النظر الى ما يحل للزوج الطالح ليكون صالح بدون انزعاج وانا جالسة اتحدث مع ابنة خالتي قالت لي كبرتي لم يبق لكي عريس على وجه الاالارض اليوم اللعين التي تفوز بالرجل الغني عيناها خظراء اوزرقاء 19 سنة وتكون مشدودة وتبهر الحضور بالرقص وتعيش بسلام بمناسبة السلام االداخلي اين يكمن في عنوستك قلت لها عندك الحق لكن لا استطيع ان اعيش نادمة على شيء لست من خلقت نفسي فالله خلقني واعطاني حياة ارعى القليل فيها بامي وابي وانام ولا اريد اكثر

  • حل وحيد

    فقلت لنفسي اليوم تناقض كبير ملكة جمال تتعرض لشد الشعر من زوجها ابن اختي الى الشارع والحدييث اللاخر ان الرجل يهمل البشعة الكبيرة البائسة ويكرم عيون القزحية الزرقاء ويمجدها يصنع لها النفيس لترضا ولم ار اليوم حب يشع نوره كما يشع الايمان في قلوب المحبين لكتاب الله المفارقين للجماعة الملتزمين بثوابت ومتغيرات لانكسار القلب لعل جوارحي تعصي وهي مثقلة بخطاييا الناس اليوم نرى كل شيء جميل مع قبحه واشمئزا ز نفوسنا الطيبة رغبة في ارضاء من حولنا لكن العالم والمتعلم لا يسلمان من الجهل الا بالتعلم

  • حل وحيد

    كما قال لنا احمد عيساوي ليس المهم ان تقرؤوا كتاب الله تلاوة وتجوييد وانما الحمل الاكبر اقرأ كتابك كفى بنفسك حسيبا
    ربي يرحمو …

  • حل وحيد

    قممت بتكريس سنوات احتفظ بكلام لداعية مجهول في قومه لا نعلم عنه الا انه خريج كلية اعلام ويحب الدعاة المعاصرين فقلت ان نصر الله قريب لكن تذكرت شيء كالفجر الكاذب جاء في 2005 محمود عويس داعية مصري اثنى على بوتفليقة وقدم نفسه الاصلي وعمرو خالد نسخة جيدة وبدا بعرض الاسلام على قريشش فقال كلمة اغمي على من يمررها بسهولة لان ذلك الاسلام فقال شمس الاسلام بدات تطلع علينا بهؤلاء الاطفال فقال ان اليوم صحوة تعم الشباب ……الامر الذي حيرني لم يقل “ذلك احمد عيساوي رالرغم من اطلاعه الواسع ولا احمد بن محمد.!لكنهم كانوا احق واصدق واقرب لتقوى الله

  • حل وحيد

    كتاب بدات في كتابة اسطر عنوانه تاملات حل وحيد يستعرض فيه الفقير الى الدعوة الى الله نقاط تفجع القلب
    ردا على بيئتنا الجميلة لدكتور احمد عيساوي بيئتنا الوسخة الى اين الفناء بما كسبت ايديكم
    ردا على كتاب التنمية البشرية سلاح ذو حدين يقول الحل الوحيد التوبة وانهاء صلاحية الملون الغذائي الروحي بزيارة المقابر اهدأ وانفع وانجع
    ردا على سجن الاخوان ومعاناة امهاتهم في نشرة اليوم السابع ان ذلك صادم والقمر ينشق في السماء باذن الله فصبر جميل والله اكبر منهم

  • حل وحيد

    تأ ملات ….حل وحيد
    تدحرجت فوق التاريخ لأ قص عليكم تاريخ الجزائر القديم ومدى اندثار الحقيقة العبور على انصاف خصائص النفسية الميتافيزيقية لاجدادنا عندما تم تفقيرهم وتجويعهم لبتر اليد التي كانت تثير غضب فرنسا مدى دهشة سفيرها عندما طرده حاكم الدولة العثمانية بمروحته لتدخل بلد في صفيح ساخن يجلب الموت العنف والاسوء ان الكتاب المدرسي اليوم قمع لطفل مبدع عبقري انه الطفل الجزائري مسلوب الهوية لعبة في يدي وسخة لا تعرف الوضوء ولا تسمح به

  • مسلم صائم

    دعونا من الكلام الفارغ ، أحكيونا اشويا على أحسن الماكولات اللذيذة والمشروبات المنعشة وهل شعور الملل والقرف والألم في ليصطوما والمفاصيل ودوران الراس وعدم تقبل سماع الأحاديث خاصة المواعض الفارغة منها وكثرة الكلام والميول إلى النوم الفجائي والغيبوبة المتقطعة والميول إلى السب والشتم والأستعداد للمصارعة هي حالة مشتركة بيننا ( المسلمون) أم مرض خاص بي لوحدي كمسلم منضبط وإن كلن كذلك فماهو العلاج المفضل .

  • الشيخ عقبة

    27 غبي لدرجة الجهل ذاك الذي يعتقد صدق رواية المروحة ، أحتلال الفرنسيين للجزائر تم التخطيط له والتحضير لمدة سنوات من قبل الفرنسيين بمساعة الدايات العثمانيون أي صفقة تم بومجبها بيع الجزائر للفرنسيين بعد أن أفقر العثماتيون الشعب الجزائري وجهلوه .

  • امينة

    صدقت عقبة بل جذور ذلك تعود الى الامتياز الممنوح للفرنسيين من طرف سليمان القانوني le magnifiqueكما يلقبه الافرنج سنة 1534فالكل اتفق على تفقير وتجهيل الجزائريين فاذا اخطا التاريخ لدى البعض فالجغرافيا لاتخطىء

  • الشيخ عقبة

    30 لو كانت للأمة الجزائرية منظومة تربيوية وطنية وسياسة جزائرية واضحة لأنشأت مدرسة وطنية لإعادة هيكلة الكهول والشيوح المنحرفين فكريا وأسندت الإشراف على إعداد برامج إعادة هيكل ذهنية من لاذهنية سليمة لهم لتربيتهم وإصلاح ما بقيا قابل للإصلاح وكذا تسييرها لأمثال …. وأمثالها من أبناء الجزائر الوطن ( أعلابالكم كينقرا تعاليق بعض الأخوة ….خاصة سي محمد ب الحل الوحيد سامحهم الله ) نبكي على الوقت الليضيعتو في في قراءة ….ربي يهديهم للطريق المستقيم .

  • ساهلة ماهلة

    اراد رجلا اين يطلق زوجته اليتمية والتي له اولاد منها غير اتهامها بالزناوالخيانة ولم يفند القاضي قوله الا بحصور شهود على الواقعة ولم يجد غير اخوه المتزوج شهد معه زورا وتم الطلاق ولم يكن للمراءة غير كلمة قالتها لزوجها حسبي ال الله ونعم الوكيل وبعد شهر رجع الاخ الى منزله ليصطدم برجل خارج من منزله فطلق زوجته وشرد اولاده الشاهد من القصة من اجتمع على هلاك مسلما اهلكه الله بما بهت غيره

  • واحد في غيبوبة

    ( هل حقا تزداد حالات الطلاق في رمضان ) شهر الرحمة والغفران إنسي واحد في روحو فما بالك بزوجته أو زوجها ، مايبقى لا زواح لا والو كلنا في حالة زواج موقوف التنفيذ أي طلاق ضمني ( أنا بابا ننساه في رمضان ، أما السبب؟ زعمة ماعرفتوس السبب !!!!؟ الشر والرحمة والغفران أيها الإ‘خوة في الدين .

close
close