-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أويحيى.. ولد عباس يمنح لهم إشارة ثانية..

هل سيستعيد “الأقدام السوداء” أملاكهم المزعومة في الجزائر؟!

محمد لهوازي
  • 15130
  • 46

على خلاف ما كان متوقعا، دافع الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، السبت، عن تصريحات الوزير الأول، أحمد أويحيى التي دعا فيها المصدرين إلى الاعتماد على الأقدام السوداء لتسويق المنتجات الجزائرية في فرنسا.

وفي تجمع حزبي بولاية تيزي وزو، تولى جمال ولد عباس مهمة تفسير التصريحات الأخيرة للوزير الأول، أحمد أويحيى، وقال إنه تم تحريفها عن معناها الحقيقي.

وأوضح ولد عباس أن أويحيى قصد بتصريحه “التعامل التجاري مع الأقدام السوداء باعتبارهم فرنسيين وليس كجزائريين قدامى..”.

 وذكر أن الوزير الأول قال إنه عندما كان سفيرا في مالي شاهد الكثير من الفرنسيين لهم قواعد تجارية هناك.

وأشار الأمين العام للأفلان إلى أن “الأقدام السوداء والحركى وحتى اليهود الجزائريين اختاروا فرنسا إذن هم فرنسيين ولا علاقة لهم بالجزائر”.

ونفى ولد عباس وجود خلافات عميقة مع أحمد أويحيى، مشيرا إلى أن الأمر لا يعدو أن مجرد سوء تفاهم حول بعض النقاط، دون أن يكشف عنها.

أويحيى: اعتمدوا عليهم!

وكان الوزير الأول أحمد أويحيى، قد دافع عن سياسات الحكومة المتعلقة بفرض قيود على الاستيراد، كما دعا المتعاملين الاقتصاديين إلى الاعتماد على الجزائريين القدامى المتواجدين في الخارج أو الأقدام السوداء للتغلب في الأسواق الدولية.

ودعا أويحيى المتعاملين الاقتصاديين في حفل توزيع جائزة أفضل مصدر جزائري لعام 2017، إلى الاعتماد على المهاجرين الجزائريين القدامى الذين يساعدونهم في فتح الأبواب، حيث قال أنه أمضى 20 سنة في العمل في إفريقيا، وأنه يعلم قدرات الجزائريين في فتح الأبواب، وأيضا الأقدام السود.

وأثار دفاع جمال ولد عباس عن تصريحات الوزير الأول، أحمد بخصوص “الأقدام السوداء”، تساؤلات عديدة حول دور مفترض لهذه الفئة مستقبلا في الجزائر، خصوصا وأن حزب الأفلان يحسب على العائلة الثورية التي يفترض عن تنافح عن مكتسبات ثورة التحرير وتمنع الخوض في هكذا ملفات.

الأقدام السوداء.. من هم؟

وتطلق تسمية “الأقدام السوداء” (بالفرنسية: Pieds-Noirs) على المستوطنين الأوروبيين الذين عاشوا أو ولدوا في الجزائر إبان فترة الاحتلال الفرنسي (1830-1962). وقُدّر عددهم سنة 1960 بنحو مليون نسمة، وتنحدر أغلبيتهم من أصول إيطالية أو إسبانية أو مالطية وحتى من أوروبا الشرقية، ولا يشكل الفرنسيون منهم سوى 11 بالمائة حسب إحصائية أعدت في عام 1948.

وترجع تسمية “الأقدام السوداء” إلى لون أحذية الجنود الفرنسيين الذين دخلوا الجزائر للمرة الأولى عام 1830، والتي كانت سوداء، لكن البعض يربط هذا الاسم بالمزارعين من المستوطنين الذين كانوا يعصرون العنب بأقدام حافية لإنتاج العصير والخمور.

ونصت اتفاقيات إيفيان لإنهاء الاحتلال الفرنسي في الجزائر، والموقعة بين الحكومة الجزائرية المؤقتة ونظيرتها الفرنسية يوم 18 مارس 1962 على اختيار الأقدام السوداء خلال 3 سنوات بين نيل الجنسية الجزائرية أو الاحتفاظ بالفرنسية واعتبارهم أجانب، وكان قادة جبهة التحرير يرفضون الجنسية المزدوجة للأقدام السوداء.

أملاك مزعومة!

قام أصحاب الأقدام السوداء مؤخرا برفع مئات القضايا أمام المحاكم الجزائرية، للمطالبة بطرد عائلات جزائرية من منازلها، وتسليم هذه البيوت لهم.

ويعد ملف “الأقدام السوداء” من الطابوهات التاريخية في الجزائر لارتباط الذاكرة الجماعية في البلاد بالماضي الاستعماري لتلك الفئة، حيث تفيد المراجع التاريخية إلى مشاركة هذه الفئة في جرائم التعذيب والقمع والاستغلال التي ارتكبها الاستعمار (1830 – 1962)، من خلال تعاونهم مع السلطات الفرنسية في تلك الفترة في مواجهة المقاومين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
46
  • sami

    بعتوا العباد والان تريدون ان تبيعوا البلاد
    لا احد يستطيع بيع او شراء الجزائر حذاري للجزائر رب يحميها ????

  • benchikh

    LE PANIQUE!!!!! انكم في بداية الطريق وبلوتم بلاء حسنا ,,لما التهور بدلا من التهور والوقوع في أحضان المستعمر فكروا في الحلول التي تخرج من عقول ابناءنا ,,,وهذا عمل جماعي يحتاج الى الوقت والصدق, لاتنظروا اليهم انظروا الى الطريق الذي ستنجحوا فيه باذن الله ,, هم الذين يحتاجونا اليكم انهم يعيشونا أزمات مالية الأجرة الضيعفة في اوربا هي بفرنسا !!!,,,?????

  • Algerie

    On demande de la France de rembourser la destruction de la Civilisation Algerienne durant 1830 et de rendrer les 7 bateaux remplis de trésors et de pièces d'or. et la liste est illimitée.

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    للمعلق 36 : هذا ما جاء في إتفاقيات إيفيان : ينص الفصل 5 من إتفاقيات إبفيان على توفير الضمانات الكافية للفرنيسيين المقيمين في الجزائر وحماية أمنهم وأرزاقهم وبقائهم في بلدهم الجزائر بصفتهم أقلية محظوظة وذات إمتيازات ويحق لهم المشاركة في الحياة السياسية في جميع المستويات ولا يعتبروا أجانب بل يتمتعون بالحقوق المدنية الجزائرية ... وعلى الجزائر أن تظمن للفرنسيين بأن يتمتعوا بالحقوق الموروثة والمكتسبة على ترابها قبل تقرير المصير ولا يحرم أحد من هذه الحقوق دون تعويض عادل

  • الحقيقة

    إتفاقيات إيفيان تنص بالحرف الواحد بأن هؤلاء جزائريون يحق لهم البقاء في بلدهم الجزائر كما يحتفظون بأملاكهم فلنطبق الإتفاقية و إنتهي

  • بدر الجزائر

    الأرض أرضنا و الأملاك أملاكنا مايسال فيها لا حكومة الجزائر ماتوا عليها الرجال باش ايجيو الرخاس يذلونا

  • رشيد

    فتح ابواب التجارة العالمية لا يعتمد لاعلى فرنسا ولا على الاقدام السوداء والحمراء والصفراء...اعلموا يا من تسيروا البلد ان فتح هذه الابواب يعتمد على ما ينتجه البلد وانتم لا تنتجون سوى الكلام الخاوي .وتعتمد على شطارة وكفاءة المسؤولين عن التجارة الخارجية ومشؤوليكم الحاليين لايفقهون شيئا في هذا الميدان لانهم وصلوا الى هذه المناصب بطرق يعرفها كل الجزائريين.. واما الشرط الثالث لتنفتح هذه الابواب فهو لتوجه نحو امريكا بدل فرنسا والحديث عن هذه العجوز التي دمرتنا في شبابها ونعشقها في شبخوختها فامريكا هي فاتحن ابواب تجارة فرنسا الخارجية وقد ظهر هذا جليا في الغاء امريكا الاتفاق النووي مع ايران

  • حسام

    الأقدام السوداء هم أولائك الهمال في أوربا ومساجينها والدين طلبت بهم فرنسا الأستعمارية من أجل تعمير الجزائر وبعد تمليكهم من أراضى الجزائرين المحلين الدين اطلقت عليهم les idigennes

  • mohmoh

    أولاد فرنسا و عبيد فرنسا هم من ساعدوها في احتلال الجزائر وهم من يساعدونها اليوم

  • عادل

    حذاري لا تكونوا اغبياءِ. هذه حيله جديده يستعملها مافيا العقار بالتواطؤ مع اصحاب القرار لنزع الملكية من المواطن الضعيف.فلا المواطن يسكنها و لا هي ترجع للاقدام السوداء.بل يعاد بيعها و تقتسم اموالها بين السعيد و علي و سيدهم و ولد. الخ

  • algerien

    ماذا تقول اتفقيات "افيون"؟

  • bechar saoura

    السؤال المطروح يبقى موجها للسلطات الحكومية لا داعي لللملمة في السياسة ان الجزائر فوق كل اعتبار وان الخائن للثورة يبقى خائنا مهما طال الزمن والتاريخ يسجل ولا داعي لتغطية الشمس بالغربال وبالمقابل اين هي حرمة الشهداء الدين سقطوا بالملايين نسيتم ام تناسيتم فلا داعي لدغدغة العواطف

  • محمد

    الإحتلال لاشرعية له ..بالتالي الأملاك كانت غير شرعية ...ورجعت إلى أصحابها الحقيقيين الذين أمتلكوها قبل 1830.
    في المقابل نطالب فرنسا بتعويض الديون قبل 1830 وهو ماقيمته أكثر من 5 ملايين فرنك ذهبي . وتعويض مانهبه الإحتلال من الجزائر من موارد وخيرات منذ 1830 بقيمة 10000 مليار دولار ..وتعويض قتل 5 ملايين جزائري منذ 1830 حوالي 5000 مليار دولار .

  • abdou

    مخطط ديغول اليهودي وصل الى نهايته.... ...بعودتهم سيتم استعمار الجزائر من جديد( بالنسبة لهم استعادتها) .....حسبنا الله و نعم الوكيل

  • hrire

    هل ما بدؤوش فى 2003، و عدة قضابا فى المحاكم لاسترجاع الشبه الاملاك و هناك من حققوا اهدافهم
    مخطط و ممنهج يجيؤو لما داوش الاملاك يدوا المال ببياطة شديدة انه ليس مال الشعب بل اشخاص
    كل شىء مرتب غير التوفيت بالوقية

  • adrari

    مرحبا بهم دمهم حلال على كل الجزائرين

  • Omar KAROUTI

    Salam. Pour quoi compter sur les pieds noire, laissez les Algeriens qui sont en europe travailler et vous verrez, ouvrez les portes, facilitez la tache c tous. Pour faire sortir une bouteilles de l'huile dolive algerienne pour l'utilisation personnel il faut gallerer, alors pour faire l'exportation sa fait parti de l'impossible. Vous savez bien qui sont les exportateurs, ils sont tous des militaires ou des enfants de ministres et hauts responsables, alors comment vousvoulez progresser....

  • Elhou

    Alors dites nous pourquoi sont morts le 1 million et demi de chahids ???... Pour rien

  • doc22

    donc l'affaire des etrangers née sur le sol algerien est une affaire algero algerienne. ce sont des algerien a part entier et doivent recourir a la justice pour regler leur probleme. bon maintenant ya l'affaire du banditisme au seint des algérien ert des européens. ce sont des groupe hors la lois qui ont chassé les algériens partout et les mener jusqu’en nouvelle Calédonie pour s'emparer de leur terre fertile. ces groupes n'ont pas de nom propre généralement des société anonyme intégré dans les banques. c'est la baque de France de l’Époque colonial qui leur offrait l'anonymat

  • doc22

    donc certain groupe satanqiue en france cherchent a exploité le cas des etrangers née en algerie pour faire pression double sur l’Algérie et la France afin de faire des dividende. et leur dividende ce n'est pas de l'investissement car généralement ils n'ont pas fait l’École sans métier ils ne savent rien faire. tout ce qu'ils savent faire c'est dse faire maquiller et voler et détourner. leur vie n'est que rapine vol détournement et maquillage homme comme femme. ils ne savent rien faire.

  • doc22

    bref les etrangers née ici en algerie sont des algerien et leur biens doivent etre reconnu et restitué. c'est une action judiciaire et non politique car si on applique ce principe chez nous on va l'appliquer en Palestine et aux états unis contre les mexicains née sur le sol américanisme et contre les africains . c'est un droit international et les juifs actuel sont hors la lois. car le parti satanique lui aussi fonctionne chez eux et dite vous qu'il cible les juifs eux même avant de cibler les palestiniens. ces bandits qui se couvent sous les matelas des villes sont partout.

  • doc22

    ces collecteur d'impot etaient tous des tribus qui en majorité ont perdu leur biens et leurs cheptel donc sont devenu des mercenaires chaque fois qu'un envahisseur entre au maroc et en Algérie ils courent pour le servire..il sert l'envahisseur et applique l'horreur sur les algériens et marocain et tunisien. c'est une bande organisé dans les villes contrôle souvent par le milieu des femmes et de la prostitution. Paris n'a rien eu durant toute les invasions judeoi chrétienne a chaque fois Paris servira l'envahisseur

  • doc22

    d'un point de vue du droit internationale une personne née sur le sol d'un pays est de nationalité du dite pays. voila les etrangers on ne dit pas pieds noir car certain veulent creer de la confusion pour leur prendre leur bien. il ya vait en parllele des invasion militaire et financière des parti satanqiue meme avant 1830. ..sous la domnation turque ces partis satanqiue ont fait le pire que sous la demonition dite française. tous les kaid qui etaient au service des othomons sont redevenu au service des français. la meme clic la meme tribus car

  • doc22

    ya waddi l'histoire de l'algerie a été polué par les etrangers inclus dans le FLN et dans le gouvernement français. plusieurs fois l'etat français a été envahi par les anglais les allemand les romain et meme les arabes jusqu'a poitier. y'avait pas de france en 1954. l’Algérie était était envahi par les anglo americian du maroc. car les allemand ont fait le débarquement a benghazi ..vous parler de france qui n'existait que dans l'esprit de certain. le gouvernement de vichy lui meme travaillait sous le control allemand.. parler du capital multinational mondial

  • حليم حيران

    يا رقم 8. املاكهم بقوة القانون؟ حسنا لكن يدفعوا تعويضات لما اخذوه في 130 سنة مدة وجودهم في الجزاءر و تعويضات 10 ملايين جزاءري قتلوه.

  • Moh

    لزملنا ثوة أخرة في الجزائر ظد الخونة و ولاد فرنسة . تحيا الجزائر و المجد و الخلود لشهدائنا الابرار

  • Abdessemed F

    qu'est ce qu'il reste des pieds noirs?
    le plus jeune a 70 ans
    D'ailleurs qui les a invité?
    Ces colonisateurs nous doivent beaucoup. Ce qu'ils nous doivent c'est inestimable, des richesses colossales qu'ils ont volé, des assassinats à outrance, des destructions massives en plus des séquelles qu'ils ont laissé et j'en passe. La France se vendra mille fois et n'arrivera pas à nous rembourser.

  • العباسي

    حذاري من تدخلات المخزن اليهودي المخربي يهوى التدخل في هاته المواضيع لنشر سمومه

  • ...

    وعدنا وزارة اسمها وزارة المجاهدبن

  • ghilas

    TOUT CA A CAUSE LES GOUVERNEMENTS DEPUIS62 JUSQU A ICI ILS ONT LAISSE LA MEME CARTE QUE EL ISTAAMAR A LAISSE ILS ONT PAS CONSTRUIT DES NOUVELLE VILLES DES NOUVEAU CHEMINS NOUVELLE CARTE ,LES MEME MAISONS QUI ONT LAISSE LES PIEDS NOIRS EXISTE TOUJOURS LES MEME ADRESSE SI ONT A TOUT DEMOLI ET CONSTUIT A 0 DES NOUVELLE VILLES NOUVELLES CARTES AUJOURDHUI ILS AURENT DU MAL A TROUVER LEURS MAISON WACH THEB ILS ONT LES ADRESSES ET LES MAISONS QUI ONT LAISSE ELLE SONT TOUJOURS LA.

  • ملاحظ

    لا استغرب لماذا لا تعود فرنسا قريبا لتحتلنا وتستعبدنا مع الذين يصوتون بسلب لرفض استرجاع الممتلکات للکولون وتعويضات لههم وعودتهم مع انهم جلهم يشتمون الجزاٸر ليلا ونهارا وخرجوا بالقوة ضد التصريح macron الذي خدعنا بتصريحه بإستعراف الجراٸم الاستعمار قبل ان يتراجع تحت ضغطهم وضغط اللوبي الصهيوني فرنسي crif فهذا لانکم تجهلون الثورة التحرير او اتباع فرنسا التي تحنون لعودتها لجزاٸر بمبرر غبي تفکير بعض منکم مع هٶلاء اتباع فرنسا في الحکم فرنسا احسن ترجع وهي ستذلکم کما اذلت الافارقة التي تنهب بلدهم بالعملة CFA وزد تحتلهم وتخير الحکام کما يحلوا لها لتخدمها وتقتل من يهدد مصالحها فنحن لازلنا مستعمرين

  • ملاحظ

    شظايا فرنسا المتکونة من ﴿زواف فرنسا.حرکی وابنائهم، مجاهدين المزيفين او الذين التحقوا مأخرا لجبهة التحرير FLN واستفادوا من نصاٸح وتعليمات ديغول انذاک وعلينا ان نستفيد من الفيلم L'Oranais للمخرج لايس سلام الذي فضحهم والتي انتقده بشدة من طرف من يتزعمون الدفاع عن الثورة والثوار ومنهم القادة FLN الذي لم يبقی اليوم سوی حزب فرنسا والبلطجية واللصوص والکابارينات باريس بعد ان تخلصوا او رحلوا عن الاسود الصناع الثورة التحرير ومنهم بوضياف ومهري وفرحات عباس والان اسقطت الاقنعة من جديد لنری الخيانة العظمی لثورة والاستقلال وبعد ان جعلوا جزاٸر کولاية فرنسا وتحت املاءات باريس التي تريد بعودة الاستعمار عبرهم

  • kabyl

    FLN verssion 2018 retour a la colonisation bessah ennsaw echaab rayeh yentafed alihem men errayess wahbet hata lelfacteur klab ben klab franca sedkouni myebka lakhder la yabess

  • محمد ب

    تذكر الزواف ششيتو الحمراء وهو يخدم ‘المسيو) مع زوجته…آهٍ يابلد.
    فقط (كلمة) جاء معها ريح البحر يحمل رائحة القاوري واليهودي وها هي الأفاعي عندنا تخرج من جحورها مشرئبة الأعناق نحو الشمال وقد تذكرت أيام أجراس الكنائس والملاهي الليلية الصّاخبةورائحة المخامر النتنة في كلّ شارع ..وووو.
    ((بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً * الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً ))138النساء.

  • بقلاوة غارقة في العسل سلكها السيقار

    الجزائريين لم يحاربوا طوال فترة الإستعمار
    لو جمعت كل حروب الجزائر ضد الإستعمار الفرنسي
    التي حدثت بين ١٨٣٠ و ١٩٦٢ ستجد بأنها ٧٠ سنة أو ٧٥ سنة حرب
    يعني وبرغم قسوة الإستعمار و حقارته للجزائريين
    كان هناك فترات مستقرة فيها حياة و نظام و قوانيين و صناعة
    وبخصوص ممتلكات المنهوبة كيف يتم تعويضها إلا إذا كان هناك أدلة كافية تثبت الملكية
    قضية معقدة

  • chibou

    يبدوا ان هناك ضغوط وشروط كبيرة مورست عليكم من اجل التصدير

  • جلال

    وعد من لا يملك لمن لا يستحق
    وهل ولد عباس وغيره يملكون الجزائر حتى يبعثرون خيراتها على الغير
    هؤلا جاؤونا كغزاة واغتصبوا أرضنا وخيراتنا رغما عنا فكيف نعوضهم عن جرائم اقترفوها في حقنا والتاريخ يحدثنا أن كثيرا منهم دخلوا الجزائر لا يملكون شيئا وكان من الواجب والعدل المطالبة باسترداد ما نهبوه وتعويض ما سلبوه كما تفعل الأمم الحية ولنا في تعويض المانيا لليهود خير مثال مع أن المانيا ليست مسؤولة عن جرائم هتلر ولكن عندنا انعكست الآية اصبح الأقدام السوداء هم اليهود المتضررون ونحن المانيا

  • ابي

    .....هذا تمهيد لتقديم الاعتذار لهؤلاء الاقدام السوداء ..وايضا لتجريم الارهابيين عفوا الشهداء ..

  • abu

    أملاكهم بقوة القانون والشرع أيصا..وليست مزعومة...

  • عبدالقادر الجزائـــري

    ... لم يبق إلَّا أن تقولوا لفرنسا عودي لاحتلالنا فقد أخطأ في شأنك من أخرجوك ...!!! ... ابك يامن تستطيع البكاء ...فقد انقلبت الموازين ...!!!

  • ملاحظ

    بالفعل الجزائر مستهدفة من الخارج وخاصة فرنسا وهذا شيئ معروف لدى الجميع والدليل على هذا أنها هى أن فرنسا هي من نصبت طاقم هذا السلطة وحمته
    بعد أن قامت بتربيتهم إبان الإستعمار ودرستهم وهاهم الآن يحكمون الجزائر بأوامر فرنسا ولا يستطيعون الخروج عن طاعتها
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • العباسي

    ليس لهم اي املاك في الجزائر باغي يدخل و يستثمر يبدا من جيدي بعرق جبينه الدوله دير قنون كما تعمل فرانسا مواليد 62 في الجزائر يسمح لهم بلجنسيه الفرنسيه كدالك الجزائر ادا ولد في الجزائر له تسهيلات لكن ليس له اي ملك نتفاهمو مليون ونصف مليون شهيد ضحو وماتو لاسترجاع ما لهفته فرانسا

  • عمر

    عادي. الحركى سيأتون بالاقدام السوداء. القط يحب خناقو. الشهداء يتقلبون في قبورهم. لماذا اعدمت يا العربي بن مهيدي؟ ولماذا قاتلت يا ديدوش مراد؟

  • المجاهد بن سكر ان غريس

    العلامات الكبرى لعودة الأقدام السوداء:
    1- الفرنسية صارت هي اللغة الرسمية منذ 1999 في بلد يدعي أنه مستقل عن فرنسا وذو سيادة.
    2- ولد عباس اختطف الأفلان وهو إرث كل الأمة الجزائرية وصار يتكهن بمن سيكون رئيس.
    3- مرور الطائرات العسكرية فوقنا باتجاه مالي بعد أن حرمها عليها بومدين.
    4- عندما ترى استقبال رؤساء فرنسا بالعاصمة بالعناق والقبلات من طرف من يتحسرون على خروجها.
    5- فرنسا تبني مصانع لرونو وبيجو بطنجة بينما تضحك علينا بتركيب السيارات اللمنوعة من السير بفرنسا مثل سيمبول بالتليلات بوهران.
    عندما ترى كل هذا تعلم أن فرنسا عادت وبقوة لأنها لم تخرج سنة 1962 إلا صوريا.

  • ملاحظ

    قال شارل ديغول مطمئنا كبار قادته " تركت في الجزائر جزائريين اكثر فرنسية من الفرنسيين" ، و اليوم نکتشف ان زواف فرنسا تحکم جزائر وتقوم بدفن 01 نوفمبر 1954 ودفن الاستقلال لرضی امهم فرنسا التي فتح لهم اشباه المجاهدين وخاصة هذا الدجال مع رٸيس الحکومة السراقيين بمصراتين لقتلة والسفاحين اسيادهم وهم يدعون تمثيل المجاهدين وخاصة هذا العجوز التالف وتزعم انه يمثل الثورة والثوار والان بقرار هذا وکأنکم اطلقتم الرصاص لکل القبور ومناصب التذکارية لشهداء لانکم بصراحة خنتم المرجعية الثورة بعد خيانتکم لثورين الذين تخلصتم منهم بعد 62

  • ابن شهيد

    يريدان عودة الاقدام السوداء لان لهما مصالح خاصة معهم وشدهم الحنين اليهم وان لهم املاكا هناك وانهم لم ةيكتووا بنارهم اثناء الاثورة ثورة التحرير وليست ثورة البندير ...لقد باعوا ما بقي من الجزائر فاين الغاشي الراشي ... الدي نسي كل شيء