-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كييف تحقق في هذه الاتهامات

هل موّل القذافي حملة تيموشينكو الرئاسية في أوكرانيا؟

الشروق أونلاين
  • 1310
  • 0
هل موّل القذافي حملة تيموشينكو الرئاسية في أوكرانيا؟
رويترز
الزعيم الليبي معمر القذافي يتحدث مع رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو في طرابلس يوم 26 ماي 2009

قال النائب الأوكراني فولوديمير أرييف، إن محققين في جرائم الفساد ينظرون فيما تردد عن تلقي حملة يوليا تيموشينكو الرئاسية تبرعاً بأربعة ملايين أورو من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في عام 2010، حسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء، الخميس.

وتنفي تيموشينكو صحة ذلك، ولكن يمكن لاتهامات تلقيها تمويلاً بصورة غير قانونية أن تضر بصورة زعيمة المعارضة التي تفيد استطلاعات الرأي إلى تقدمها حالياً على الرئيس بيترو بوروشينكو قبل انتخابات الرئاسة المقررة في مارس المقبل.

وقال أرييف، وهو عضو في حزب (كتلة بيترو بوروشينكو) الحاكم، إنه ونواباً آخرين طلبوا رسمياً من المكتب الوطني لمكافحة الفساد التحقيق في الاتهامات التي نشرتها صحيفة الشرق الأوسط في فيفري.

وحسب الصحيفة فإن ممثلاً عن القذافي توجه بطائرة خاصة إلى كييف لتسليم حقيبة بها أربعة ملايين أورو (4.9 مليون دولار) نقداً للمساعدة في تمويل حملة تيموشينكو الرئاسية عام 2010 التي لم تكلل بالنجاح.

ويلزم القانون الأوكراني مؤسسات الدولة بالتحقيق في أي اتهامات إذا تلقت طلباً بذلك من نواب بالبرلمان. وحتى الآن لم ترفع دعوى جنائية.

وقال المكتب الإعلامي لحزب (أرض الآباء) الذي تنتمي إليه تيموشينكو رداً على سؤال عن الأمر: “هذا هراء. المعلومات غير صحيحة”.

وتهدد الاتهامات بإقحام تيموشينكو في فضيحة أوسع نطاقاً تتعلق بما تردد عن تمويل القذافي حملات انتخابات أجنبية.

وتحقق فرنسا بشأن ما إذا كان الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي تلقى أموالاً ليبية بقيمة خمسة ملايين أورو لتمويل حملته الانتخابية في 2007.

وتولت تيموشينكو رئاسة الوزراء مرتين وسجنت في عهد الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش في قضية أدانها الغرب.

وأفاد أحدث استطلاع للرأي أجرته مؤسسة (ريتينغ) تقدم تيموشينكو بحصولها على تأييد نسبته 18.7 في المائة مقابل 15.6 في المائة للرئيس الحالي.

وكان القذافي زار كييف ضمن جولة في جمهوريات سوفييتية سابقة في 2008 أي قبل ثلاثة أعوام من الإطاحة به وقتله في الانتفاضة الليبية. واستضاف القذافي حينها تيموشينكو التي كانت رئيسة للوزراء في خيمته التي نصبها في وسط كييف كما كانت عادته في الجولات الرسمية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!