-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صحيفة فرنسية تتطاول والسفير الجزائري يرد

هل هي بداية التصعيد؟

محمد مسلم
  • 24912
  • 36
هل هي بداية التصعيد؟

اختلق الإعلام الفرنسي أزمة جديدة مع السلطات الجزائرية، في ظرف جد حساس يطبعه اشتعال حرب الذاكرة بين الجزائر وباريس، بعدما تمخض “جبل بنجامان ستورا فولد فأرا”، كما يقول المثل العربي السائر.

وبينما كان الجزائريون ينتظرون خطوة إلى الأمام من قبل الطرف الفرنسي على صعيد الماضي الاستعماري، فاجأتهم النسخة الإلكترونية لمجلة “لوبوان”، بخبر فيه الكثير من الاستفزاز للجزائريين، عندما اعتبرت ولاية تندوف منطقة تقع تحت سيطرة جبهة البوليساريو، وهو المقال الذي جاء في خضم التعليق على مناورة للجيش الوطني الشعبي.

صحيفة “لوبوان” الفرنسية اعتبرت في مقال لها أن ولاية تندوف تقع تحت سيطرة البوليساريو، وهو التوصيف الذي تزامن ومقال أوردته الصحيفة الفرنسية، حول التمرين التكتيكي الذي أجراه الجيش الوطني الشعبي بالذخيرة الحية قبل أيام بالولاية ذاتها.

سفير الجزائر بباريس، عنتر داود، لم يتأخر كثيرا، وأودع ردا سريعا على ما كتبته “لوبان” ووصف ذلك بـ”الانحراف الخطير”، ودعاها إلى تصحيح الخطأ، الأمر الذي اضطر الصحيفة إلى تعديل المعلومة الخاطئة، التي نقلتها عن وكالة الصحافة الفرنسية (فرانس براس)، مع بعض التحويرات.

وجاء في رد السفير: “استغربت كثيرا لما ورد في المقال الذي نشرته النسخة الرقمية لصحيفتكم (لوبوان أفريك مع وكالة الأنباء الفرنسية) بتاريخ 19 يناير على الساعة 11:45 تحت عنوان (مناورات جزائرية في الصحراء بالقرب من الحدود مع المغرب) والذي يستند إلى برقية لوكالة الأنباء الفرنسية”.

وأضاف السفير منتقدا “كان الأحرى بقسم تحرير الأسبوعية، من باب إعلام قرائها ومن أجل مصداقيتها، التحقق من المعلومات المذكورة قبل الخوض في ادعاءات لا أساس لها من الصحة بخصوص الانتماء الإقليمي لولاية تندوف، وكان من الأسهل وحتما أكثر مصداقية أخذ الفقرات الواردة في برقية وكالة الأنباء الفرنسية بأمانة مثلما تقتضيه قواعد أخلاقيات مهنة الصحافة”.

وتعتبر المجلة الفرنسية وسيلة إعلامية محسوبة على اليمين المعروف بحساسيته من كل ما هو جزائري، وهو ما يعزز فرضية تعمد الإساءة إلى الجزائر، لا سيما وأن مثل هذا الخطأ لا يمكن أن يصدر عن مجلة عمرها يناهز الخمسة عقود.

ومما يزيد من حجم الشكوك، هو أن ما نشرته الصحيفة الفرنسية تزامن والجدل الذي أثير ولا يزال حول موقف السلطات الفرنسية من ماضيها الاستعماري في الجزائر، بعد التقرير الذي سلمه المؤرخ بنجامان ستورا للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والذي تجاهل أهم مطلب للجزائريين، وهو الاعتذار.

وليست هي المرة الأولى التي يتعمد الإعلام الفرنسي الإساءة إلى الجزائر، ويتذكر الجزائريون ما قامت به قناة “فرانس 24” التابعة لوزارة الخارجية الفرنسية، والقناة البرلمانية “آل سي غي”، و قناة “أم 6″، وهي الاستفزازات التي كانت وراء استدعاء الجزائر لسفيرها في باريس، قبل أن يتدخل ماكرون لتهدئة الوضع باتصال هاتفي مع نظيره الجزائري، مطلع الصيف المنصرم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • شخص

    الذي ينتظر من يهودي (ستورا) أن ينصفه، يكون هو الظالم و المجنون ؟

  • جزائري.

    المشكلة هي في عملاء فرنسا من بني جلدتنا الذين يخدمون مصالح فرنسا على حساب مصالح الجزائر ودماء الشهداء.

  • جزائري.

    فرنسا الرسمية عدوة للجزائر ونحن الجزائر والجزائريون عدو لها وشهداؤنا الابرار لايحتاجون الى اعتذارهم فمتى إعتذر الشيطان عن أفعاله ?!!. هذه هي العلاقة الحقيقية بيننا وبين فرنسا. .. لا ننسى الاخذ بالاعتبار العلاقات الاجتماعية والانسانية بيننا المتراكمة عبر التاريخ ونحن كمسلمين يأمرنا ديننا الحنيف بالعدل والقسط بين الناس. قال الله تعالى ( وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا...)

  • sarah

    ان شاء الله

  • عباس شريط

    اذا كانت فرنسا تعتبر تندوف تابعة للبوليزاريو فغليها ان تضع مرسيليا مقاطفعة جزائرية .

  • طارق الجزائري

    لن يكون هناك اي اعتراف او اعتذار لا اليوم ولا غدا فالدولة الفرنسية وفية لجذورها التاريخية.

  • Adel Boussouf

    كل ما في الامر وجب على الجزائر استدعاء السفير الجزائري لدى فرنسا وتقليص التمثيل الدبلوماسي الجزائري حتى تسوية ملف الذاكرة والارشيف وتحرك البرلمان لتفعيل قانون تجريم الاستعمار .

  • المحلل-------+++

    كما يقال الغيرة تهدر_____سنتوقع كل شيء بعد كل نجاح جزائري___نجاح الجيش__نجاح اتخابات نزيهةمقبلة__النجاح في إقناع المجتمع الدولي بضرورة الاستفتاء في الصحراء الغربية____اذا رأيت تكالب الأعداء على الجزائر اعلم أنها في الطريق الصحيح __انتهى زمن نهب خيرات الجزائر.

  • rafik rafiko

    على الدولة الجزائرية ان تبتعد عن فرنسا قدر الامكان وان تفك جميع الروابط التى تجمعها معها صحيح مالزمش نخرجو معاهم للعيب مباشرة بحكم وجود جالية هناك يجب البحث عن شركاء جدد جادين يحترمونا ونحترموهم في اطار المصلحة المشتركة اخطونا يرحم والديكم من فرنسا عدو الامس واليوم وغدا راهي مازالت تشوفينا عبيد عندها.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    محمد المكي
    الوطنية هي تشمر على ذراعتيك وتخدم ، الوطنية ماشي كلمة تكتبها في كناش وتبرح بيه

  • ملاحظ

    لا التصعيد ولا يحزنون، توثر العلاقة جزاٸر مع فرنسا ماهي الا مسرحية من المسرحيات التي تعودنا بها منذ عدة السنين كالمسرحية التي عشناها مع الاتحاد الاوروبي مٶخرا وبعدها اكبر اتفاقية امضيت معها، نفس شيٸ مع فرنسا يبحثون شراكة مع فرنسا في شتی المجالات ويقولك هناك تصعيد۔۔۔۔۔مع كل الذين يطلبون الفيزا۔۔۔

  • bi

    فرنسا أم الخبائث والله لن تعتذر كل ما علينا فعله هو اجتثاث كل ماهو فرنسيل من لغة و منتوج وخدمات و عند تيقنها من أن مصالحها اخذت في التقلص سوف تأتي كالكلب

  • كمال

    اي تصعيد،التصعيد يكون عندما يقف مسؤولينا على بلدهم بشرف،ويمنعون اي شركة فرنسية من التغلغل في الاقتصاد الوطني،ولكننا بعيدين كل البعد لان الارادة و التضحية غير موجودة عندنا

  • محمد المكي

    قناص قاتِل الشـــــــــــر
    اذا كان لا بهمك الاعتداء على بلادك و لو بالكلام فأنت ليست لك وطنية و لا يهمك شيئ سوى نفسك.

  • وناس فرنسا

    ما كتبته مجلة لبوان ليس له علاقة بسياسة الحكومة الفرنسية لا تخلطوا الأمور فالامر يختلف
    ليس كل دول العالم مثل الجزائر فالصحافة مستقلة في ما تكتب ولا يتدخل في شأنها أحد
    ومن أعترض على ماكتبت الصحافة فاليلتجئ الى القظاء .الصحافة حرة مستقلة عن السياسيين

  • Karim

    ما فيها لا تصعيد و لا هم يحزنون .
    الأنظمة متفاهمة فيما بعضها للحفاظ على مصالحها .
    و هي تختلق سيناريوهات لإلهاء الشعوب المغلوبة.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    شبعتونا مقروط بهاذو المواضيع ملي زدنا وحنا نسمعوا فيهم.

    ماعندكمش كاش أخبار على أمور تُـهِم الشباب من عمل واستثمار ومستقبل جميل؟

  • مامون

    إقطعوا الحبل الذي يربطنا بفرنسا نتحرر ويزدهر مستقبل الجزائر ونقيم علاقات نع دول عديدة:المانيا تركيا بريطانيا روسيا الصين اسبانيا ....

  • ابو ياسين

    الامر واضح ياتي هذا مع بداية استغلال منجم غار جبيلات بالتعاون مع الصين .

  • Prince of venezuela

    ستسحب الجزائر سفيرها من باريس مجدداً و ستُرجعه الى هناك بعد أيام مجدداً ، متعودة دايماً

  • wahrani

    فرنسا لا تهمنا رغم قوتها لنترك فرنسا للزواف و شأنها . لنتجه نحو الصين و تركيا . ولا يهمنا إن إعتذرت أو لا .
    فرنسا لا تريد الإعتذار و نحن نريد ان تعتذر منا. فالننزع اللغة الفرنسية من مدارسنا ونبدلها بلغة شكسبير
    بريطانيا خرجت من الإتحاد الأوروبي

  • buffalo

    قالوا مجاهدونا و من بينهم الشيخ البشير الإبراهيمي رحمة الله عليه و علي إخوانه رحمة واسعة; فرنسا تراكم عدوا لها و تري نفسها عدوا لكم، و لو سألتموها بعد ألف عام لوجدتم أن هدفها واحد، محو هويتكم و دينكم.رحمك الله رحمة واسعة .

  • aziz

    بلاد معصبة !!!!!!

  • جزائر الغررائب والعجائب

    السيد بلاك راه نسى بلي مارسيليا راهي جزائرية في إنتظار أن تصبح كل فرنسا جزائرية ولا أبالغ إن قلت فرنسا من حق الجزائريين دلك لأن الجزائريييم هم من دافعوا على فرنسا في كل الحروب التي فرضت على فرنسا والتاريخ يشهد على ما اقول

  • كاره

    زوبعة في فنجان،۔۔۔تقراْ المقال، تقول ان خلاص ما عندناش اي علاقة مع فرنسا۔۔۔

  • aymen

    سبب كل المشاكل التي في الجزائر هي فرنسا دمرت ليبيا و الان تريد تدميرنا سياسيا ولكنها لن تستطيع ابدا

  • nacer

    هل تعلم ان هناك ارض في عقر فرنسا مستعمرة من قبل اسبانيا ولن تجرأ فرنسا على تحريرها

  • كمال

    لا تصعيد ولا يحزنون حتى ان تقرير ستورا لم يصدر عليه اي ادانه رسميه له و السكوت علامه الرضى

  • من بلادي

    اذا تمادى الفرنسيين في استفزازاتهم فسوف نعيد جميع الجزائريين المقيمين بفرنسا وأولهم الحراقة وذلك سوف يؤدي الى أزمة خانقة لفرنسا .. لكن هل يقبل هؤلاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد محمد

    لا تصعيد و لا هم يحزنون، المسؤلين و أبنائهم ينهبون أموال الشعب و يذهبو بها إلى فرنسا فمن أين يئتي التصعيد، فرنسا تعلم من يتحكمون في الجزائر فلهذا لن تعتذر، كفاكم إلهاء الشعب

  • أستاذ

    نصيحة لا تصعيد ولا ... الحل نسقموا رواحنا تماما مثل ما فعل أردوغان طور تركيا حتى صدرة السنة الماضية 170 مليار $ من مختلف المنتوجات والخدمات وأصبحت تصنع الأسلحة عندئذ وعندما نتطور وحدهم يعتذرون.
    نسقموا بيتنا نقضي على الفساد بكل قوة وعنف و نعتمد على الانتاج الوطني الخاص والعام ونطوره ونطور فلاحتنا و نطور خدماتنا بالاعتماد على المؤسسات المصغرة والمتوسطة Startup ولا نستورد ما ننتجه أبدا فيتحسن مع الوقت
    تغيير قوانين الفساد من أعطى رشوة 10 سنوات سجن من اختلس المال اعدام أو مؤبد مثلما يفعل الآن الصين ورئيس الفليبين
    وسترون
    ملاحظة أخيرة الاستغناء عن سيال للمياه وباقي الشركات

  • كن يقظا

    كيف تعتذر فرنسا والجزائر لم تطلبه؟

  • مواطن

    لماذا لا تجتمع كل الفعاليات و الشخصيات و الخبراء السياسيون من مدنيين و عسكريين و يقررون ما يجب فعله مع العدو الفرنسي ...يلزمنا حل جذري و نهائي إما الإرتماء في حضنه كما يريد البعض و إما الإبتعاد عن كل ما له صلة بفرنسا و مهما كلفنا الثمن...لقد سئمنا و كرهنا اسم يقال له فرنسا....لا نريد تقدم و لا عصرنة و لا ديمقراطية و لا اي شئ ...........نريد فقط عدم سماع كلمة فرنسا

  • Hmz

    لا تصعيد لا والو فرنسا تخافوا منها هذي هي الحقيقة اما ما يقال غير ذالك فهوا اضغاث احلام

  • LALAHOUM

    كاش واحد يضرب لمعلم نتاعو ، بركاونا ، اللي يحل فمه ، ماكون ينحيلو الجنسية والممتلكات ويرفعو عليه قضية تبييض الأموال

  • tablati elhor

    تفكرت سلال و هو يمشي بجنب ناطنياهو في مسيرة شارلي هبدو
    و تفكرت اويحي عندما رد على اردغان الذي ذكر فرنسا بجرائمها في الجزائر