السبت 23 جانفي 2021 م, الموافق لـ 09 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
رويترز

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال اجتماع مع القادة الخليجيين أثناء زيارته للرياض يوم 21 ماي 2017

تبذل إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب جهوداً حثيثة لإنهاء الأزمة الخليجية التي نتجت عن مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر لدولة قطر بدعوى دعمها للإرهاب وعلاقتها بإيران وهو ما تنفيه الدوحة وتقول أنها تتعرض لضغوط للنيل من سيادتها.

وتشير الأنباء الواردة من واشنطن وعدة عواصم خليجية عن اقتراب طي صفحة الأزمة التي عصفت بأبرز حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات.

وتعمل الولايات المتحدة والكويت لإنهاء الخلاف الذي دفع السعودية والإمارات والبحرين ومصر لفرض مقاطعة دبلوماسية وتجارية وقطع علاقات السفر مع قطر منذ أواسط عام 2017. وتقول واشنطن، إنها تريد جبهة خليجية متحدة في مواجهة إيران.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة، إن الولايات المتحدة لديها “أمل كبير” في حل الخلاف الخليجي، مضيفاً، أن حل الخلاف الخليجي هو “الأمر الصائب” لشعوب المنطقة.

وأحجم بومبيو خلال تصريحات أدلى بها خلال حوار المنامة عن التكهن بموعد تحقق مثل هذا الحل، لكنه قال إن واشنطن ستواصل العمل لتسهيل عقد محادثات وحوار من أجل الحل.

بدوره، قال وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر الصباح، إن مباحثات “مثمرة” جرت خلال الفترة الماضية لحل الأزمة الخليجية المستمرة منذ 2017.

وقال وزير الخارجية الكويتي عبر كلمة بثها تلفزيون الكويت، إن هذه المباحثات “أكد فيها جميع الأطراف حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم”.

ووجه الوزير الكويتي شكره إلى جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي “على النتائج المثمرة التي تحققت في طريق حل الخلاف”.

وأجرى مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر مباحثات في الدوحة، الأربعاء، عقب زيارة للسعودية.

من جهته، عبّر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح عن سعادته بالإنجاز الذي تحقق عبر الجهود المستمرة لحل النزاع الخليجي.

وأضاف أمير الكويت، أن الاتفاق يعكس تطلع الأطراف المعنية إلى تحقيق المصالح العليا لشعوبها.

وشكر أمير الكويت الرئيس الأمريكي ترامب على جهود الداعمة، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

من جانبه، شكر وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن الكويت والولايات المتحدة على جهودهما من أجل حل الخلاف الخليجي، معتبراً البيان الكويتي “خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية”.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الجمعة، إن حل النزاع المرير مع قطر “يبدو قريباً جداً” وذلك بعد إعلان الكويت عن تحقيق تقدم صوب إنهاء الخلاف.

وقال الأمير فيصل لمؤتمر في روما عبر الاتصال المرئي “حققنا تقدماً كبيراً في الأيام الأخيرة بفضل الجهود المتواصلة للكويت وأيضاً بفضل الدعم القوي من الرئيس (دونالد) ترامب”.

وأضاف قائلاً: “نأمل أن يسفر هذا التقدم عن اتفاق نهائي يبدو قريباً جداً، وبوسعي أن أقول إنني متفاءل إلى حد ما من أننا نقترب من إتمام اتفاق بين كل الدول محل الخلاف”.

وقال مصدر في واشنطن مطلع على المناقشات، إن الطرفين توصلا إلى اتفاق مبدئي وقد يتم توقيعه خلال بضعة أسابيع.

وأضاف المصدر لوكالة رويترز للأنباء شريطة عدم الكشف عن هويته: “إنهم يعملون من أجل التوصل لما هو اتفاق من حيث المبدأ وتوقيعه بالفعل”.

وكل الدول المنخرطة في الأزمة حليفة للولايات المتحدة إذ تستضيف قطر أكبر قاعدة عسكرية أمريكية بالمنطقة، ويقع مقر الأسطول الخامس الأمريكي في البحرين، وتستضيف السعودية والإمارات قوات أمريكية.

ويقول دبلوماسيون ومصادر، إن واشنطن تسعى لإعادة فتح المجال الجوي أمام الطائرات القطرية كخطوة أولى لإنهاء الأزمة.

وكانت الدول الأربع قد وضعت 13 مطلباً لقطر منها إغلاق قناة الجزيرة التلفزيونية وقاعدة تركية، وقطع الاتصالات مع جماعة الإخوان المسلمين وتقليص العلاقات مع إيران.

الأزمة الخليجية دونالد ترامب قطر

مقالات ذات صلة

  • للتنبيه من المخططات الصهيونية في المنطقة

    إعلاميون مغاربيون يطلقون شبكة ضد التطبيع

    أطلق إعلاميون مغاربيون من الجزائر وتونس وليبيا والمغرب، الأحد، شبكة مغاربية تهدف إلى مناهضة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي والتحذير من خطورته على المنطقة. وقالت "شبكة إعلاميون…

    • 1169
    • 3
600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    تحت رعاية السامية للوبي الصهيوني العالمي الذين نجحوا في التطبيع جل الدول الخليج مع اسراٸيل۔۔۔سترون ماذا سيقدمه بيدن من بعده۔۔ضغط علی جزاٸر، ليبيا، سوريا۔۔الخ لتطبيع مع اسراٸيل

  • larbi

    خطة شيطانية مدبرة بليل و الغرض منها للتطبيع مع الإسرائيليين..

  • رشيد الجزائر العظيمة 🦅

    سوف يتفقون لانهم وجدوا ( الجزائر) عدوا جديدا يتآمرون عليه مع المهلكة الجارة

  • Chaman Belhaj

    الجزائر لوحدها قادرة على تحرير الشعوب العربية وتوحيدها. قبلة االثوار لا تقهر !!

close
close