الجمعة 25 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 07 صفر 1442 هـ آخر تحديث 22:06
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

بدا ملك المغرب محمد السادس على وشك الانهيار، وهو يلقي خطابه نهاية الأسبوع بمناسبة عيد العرش، حضره بجانبه كما هو التقليد، ولي العهد، وشقيقه مولاي الرشيد، لكن الأكثر لفتا في خطابه هو تغير ملامح وصوت محمد السادس، بشكل يبدو غير طبيعي، أدى بكثير من المغاربة الذين كانوا يتابعونه على منصات تواصل التلفزيونات التي نقلته مباشرة، بالتعليق على مظهره، وكيفية قراءته المثيرة للريبة حول وضعه الصحي.

لم يكن خطاب محمد السادس طويلا، إذ لم يتجاوز 13 دقيقة و34 ثانية، لكنها كانت تبدو – حسب ملامحه – أنها ستطول لساعات، وهو يقرأ بصعوبة كبيرة السطر تلو الآخر. ولم يُطل محمد السادس في إعطاء الانطباع بأنه في مرض شديد، وغريب في نفس الوقت، حيث لم تتجاوز قراءته 13 ثانية حتى بدأ الشهيق والزفير، يُسمع من صدره بشكل مخيف، يشبه تنفس المريض الذي سُدّت مجاريه التنفسية، أو كشخص يعيش لحظة اختناق.

وبقي هذا المظهر ملازما للملك طيلة إلقائه للخطاب، تعزز بنطقه لحروف غير منطوقة بشكل صحيح، ليس من حيث النحو، ولكن من حيث مخارج الحروف، ما يوحي بأن الكلام بات ثقيلا على لسانه. كما واجه محمد السادس صعوبات جمة وهو يحاول إتمام جملة واحدة من خمسة أو ستة كلمات بنفس واحد، لكنه يضطر إلى التوقف ليستعيد أنفاسه، وهو ما جعل خطابه في كثير من الأحيان غير متناسق في الاسترسال، يتخلله تضعضعا في المعنى، بسبب عدم الترابط بين الكلمات أثناء القراءة.

ليس هذا فحسب، فطريقة قراءته تبدو جد منطقية بهذا الشكل المهزوز، إذا ما تم الاطلاع على وجهه وجسمه الكامل في نهاية الخطاب، حيث تعمد المخرج التلفزيوني الذي نقل الخطاب عدم إظهار جسمه كاملا وهو يقرأ، إذ كان من اللافت جدا أن الملك قد انتفخ بشكل غير طبيعي، أكثر مما كان عليه، وزاد وجهه في الانتفاخ حد الانفجار، وهي صورة مغايرة تماما لا تكاد تشبه صورته، وهو في سنواته الأولى من توليه مقاليد الحكم.

أما الأرقام فكانت المصيبة الأخرى بالنسبة للملك، إذ لم يتمكن من نطق أي رقم من الأرقام بشكل صحيح، وقد تكرر ذلك معه العديد من المرات، كما حدث في الدقيقة الثالثة و30 ثانية، وعاد إلى سقطة أخرى في الدقيقة 11 و50 ثانية، حيث بدا أنه توقف نهائيا عن القراءة، لكنه أكملها في هيئة مضنية .

وما يبرر هذا التوصيف، هو الانطباع العام للمغاربة، وكل من كان يتابع خطاب محمد السادس من مختلف منصات التواصل الاجتماعي، إذ اجتمع رأي المتابعين على أن الملك محمد السادس يعاني جدا من المرض، وهو ما أحرج كثيرا في منتديات النقاش المواطنين المغاربة.

خطاب محمد السادس الذي جاء بعد غياب طويل له خلال الأزمة الوبائية التي تضرب بلاده، يوحي بأن المغرب على أهبة تغيير اضطراري في الحكم، بناء على الوضع الصحي للملك المعروف منذ صغره بأنه لم يولد ليحكم مثل والده الحسن الثاني، وقد أبان عن ذلك من خلال عدم اكتراثه كثيرا بالسلطة، عكس حبه للعيش الرغد والتحرر، إذ يقضي منذ توليه زمام المغرب أوقاتا طويلة خارج بلاده، وخاصة في بلدان محددة من إفريقيا في البراري، مثل تنزانيا، متمتعا بالبحر والغابات والفنادق الفخمة.

كما يعرف المغاربة بأن شؤون بلدهم تُدار من قبل المستشار الخاص للملك، منذ حكم والده الحسن الثاني، وهو المستشار أندري أزولاي اليهودي مغربي المولد. ويُرتقب في المغرب أن محمد السادس من الممكن جدا أن يسلم مقاليد الحكم لولي العهد، الذي سيحكم بلقب الحسن الثالث بعد جده، ولكن يقول كثير من المغاربة بأن ابنه مثل الوالد “لا يولي كثيرا من الاهتمام بشؤون السلطة”، وهو ما يضع الحكم الحقيقي في المغرب بين يدي خارج الأسرة الملكية، كما هي اليوم بين يدي الرجل الأقوى في القصر.. اليهودي أندري أزولاي..

الحسن الثالث المغرب محمد السادس

مقالات ذات صلة

600

32 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد المنصوري

    الملكية مستمرة بالمغرب والأعمار بيد الله وللمغرب رجال أكفاء وفي كل الميادين يحمونه وإقتصاده متنوع وفي إرتفاع مستمر رغم كل العقبات محمد

  • بلقاسم

    ربما تكون النسخة الثانية طبق الاصل من ملك مصر السابق فاروق فهل يعيد التاريخ نفسه ويعرف المغرب نفس الاحداث التي مرت بها مصر في عهد الملك فاروق حيث كان ميالا للعبث واللهو , ربما هذا مؤشر لتحرر المغاربة من ربقة الاستعباد , وما حدث عشية العيد بسوق المواشي بالبيضاء هو مؤشر اخر على بداية انهيار المجتمع والدولة معا

  • Med-dz

    الدّوام لله ، يوم للحسن الثاني و يوم لمحمد السادس وسوف يأتي يوم للحسن الثالث ، المهم هو كيف تكون الخاتمة و لقاء الخالق الذي لا يظلم عنده أحد.

  • SamirDZ

    بالعكس بدى مترهل الوجه وفاقد للكثير من وزنه الذي هو أصلا بسبب السكري وأيضا واضح أنه مصاب بالوهن بسبب المرض حتى أنه لم يقوى على القيام بعد نهاية الخطاب على كل حال الله يشفيه ويشفي كل مريض ولا شماتة في المرض والموت

  • محمد علي مكبل

    يقال من لا يحبك يحلم عنك حلما سيءا .فلقد بالغتم في سرد المرض حتى يخيل للمرء انكم اقمتم طقوسا حاملين نعشا و قرءتم الفاتحة على روح ميت و على ما يبدو انكم تصفون سيناريو تتمنونه يقع و هو بعيد كل البعد عن الواقع و سيخيب ظنكم ان شاء الله لانكم تنطلقون من عداء تكنونه داخل اعماقكم غير ان الملك بحول الله سبحانه و تعالى القادر على كل شيء سيشفيه شفاءا تاما،فموتوا غيظا فان الله سيرد كيدكم و امانيكم السيءة الى نحوركم.

  • nif

    قال الوزير الأول عبد العزيز جراد، الاحد، إن تعليمات رئيس الجمهورية بالتحقيق في الأزمات التي صاحبت عيد الأضحى مرده وجود مؤشرات حول مؤامرة لضرب الاستقرار والعلاقة بين المواطن والسلطات العمومية.
    وحسب جراد فإن سبب فتح هذه التحقيقات هو وجود “صدفة غريبة” بين خطاب ملك المغرب محمد السادس نهاية الأسبوع بمناسبة عيد العرش وثلاث أزمات هي نقص السيولة وحرائق الغابات وانقطاع نسبي للتزود بالمياه.

  • احمد

    الملك محمد السادس محبوب لدا كل المغاربة لان يديه غير ملطخة بالدماء ما خدم المغرب لم يخدم اي زعيم عربي من قبله فمهما حاول البعض تلطيخ سمعته فلن يستطيع لان إنجازاته تتحدث عنه انتها الكلام

  • Contrôleur

    اولا الاعمار بيد الله هو الذي يعلم كل شيء لكن ما يقلقكم ساوضحه للقراء.الملكية ثابتة ومحمية ومستمرة الى ماشاء الله.اما بخصوص ابنه فانتظروا اخطر شيء هو سيكون نسخة طبقة الاصل للراحل الحسن الثاني رحمة الله عليه سوف لن تنامو.
    المهم المغرب يسيطر على الاوضاع من كافة الجوانب لاتقلقوا.

  • DZ

    كانو يتشفون في مرض بوتفليقة واليوم انقلبت الصورة
    المهم الله يشافي كل مسؤول يعمل الخير في شعبه…
    والذين نهبو خيرات شعوبهم الى مزبلة التاريخ …..

  • احمد على

    الأمر عادى جدا
    بوتفليقة جاب من 21014 لم يتحدث و مؤسس الدولة الأدريسية تولاها من بعده صبيا فى المهد

  • Anass alami

    المغرب أدرى بشعابها و الملكية ليست عيبا فالملكية هي التي نهظت ببريطانيا و الدنمارك و السويد و إسبانيا العيب في المسؤولين الفاسدين في الطبقة الثانية من هرم الحكم و الجزائر ليست أفضل حالا من المغرب فكلاهما بهما فقر و بطالة و أزمات المهم هو التركيز على الأخبار الداخلية و الإبتعاد عن المملكة الغربية لأنها في طريقها الصحيح للتنمية رغم العراقل و الفساد

  • واحد مر من هنا

    يبدوا ان كوارث الجزائر بتفشي كورونا الرهيب في الجزائر واختفاء السيولة وانقطاع الماء واتلكهرباء عن الجزائريين وتشوب حرائق اتت على الاخضر واليابس و فراغ الصندوق الذي كان يستر من الفقر المدقع له علاقة بخطاب ملك المغرب الذي بنى اقتصاد قوي ودولة ببنية حديثة يحسد عليها اما ازولاي فهو مواطن مغربي لايتعدى كونه مستشار وسط عشرين مستشار ملكي اخرين او لهم مكانة صديق الملك الهمة والفهري واخرون قمة في الخبرة والثقافة والمهنية وهم الدراع القوي للمغرب والعقل المخطط لمساره احمدوا الله ان محمد السادس رجل مسالم يحب البناء والاقتصاد وهو من يمسكنا عن فعل قبيح لن يسركم

  • مجرد راي شخصي

    مولاي الرشيد ا حق بالخلافة من الحسن الثالث

  • رأيي السليم

    قرأت المقال، وكذالك شاهدت وتابعت خطاب ملك المغرب من بدايته إلى نهايته، حسب رأيي
    الملك مصاب بزكام عادي، ولكن خطابه كان سليما ومفهوما ولا غبار عليه.
    أتمنى الشفاء لكل المرضى.

  • ديار الغربة

    هم لا يحكمون في المغرب منذ الأزل
    العائلة مجرد كادر على الحائط و في التلفاز
    أنا من عندي ندعيلو بالشفاء و العافية في صحته
    لكن الحقيقة تقال المغرب محكوم من الخارج من زمان

  • نمام

    نظن بان هذه المتابعات لا تقدم و لا تؤخر شيئا وان خطابه موجها لشعبه ومن حقه البحث عن الطريقة التي يحل بها مشاكله ويراها بمنظر اقتصادي ومن حقه الحفاظ على عرشه وبكل الوسائل الممكنة ولكن ايضا التصالح مع الواقع ومع الحقبقة مع الجيرا ن لان لا اختيار لنا و للشعب المغربي في هذا عندما نرى تشرذمنا وقهرنا وضياع قضايانا حتى اصبحنا دول خيم العراق سوريا ليبيا فلسطين اليمن وخاصة هذا اليوم الذي غزا فيه صدام العراق بخطة محبوكة كان التطبيع اولها و القصية العربية الفلسطنية اخر الجدول ونتهم صدام وننسى صواريخه على اسرائيل التسعة و ثلاثين و لم نكمال الا اليو م الصاروخ الاربعين وننظر ما فعل البترو دولار فينامن ذل

  • mohamed

    sa maladie d après son docteur , c est a cause des voleurs des moutons

  • نبيل

    لم نسمع هذه التعليقات على بوتفليقةقبل الإطاحة به الذي كان صم بكم .على الاقل هو يتكلم و يمشي .اذا لم تستحي فافعل ما شئت

  • قبولي حسن

    شوف انطلاقا من تجربتي،تبغي الشر لجارك أو الاخ،الله يجازيك اضعاف مضاعفة.

  • رشيد الجزائر العظيمة🦅

    يشبه كثيرا للحارس الشخصي للملك الذي قتل في ظروف غامضة وليس فيه اي شبه لمحمد السادس

  • abdel

    N’attendez que le makhzan changera sa haine contre la République Algérienne à cause de sa couronne royale.

  • رشيد الجزائر العظيمة🦅

    العياشة حتى التعليق اللي قال مولاي رشيد احق بالملك اعطوه ديسلايك ههههه عبودية لا مثيل لها

  • dziri usa

    rebi ychafih ou yachafina

  • سميرdz

    المخزن أيامه معدودة

  • رشيق

    نتمي لملك المغرب الشفاء العاجل ونتمي من الملك تنقية المحيط الذي حوله من تماسيح مثل ماقال بن كيران والثعابين القاتلة التي حالت بين المغرب والجزائر هذه الثعابين معروفة للعام والخاص مثل اندري ازولاي وبعض العسكر المقربين من دولة اسرائيل .

  • محمد☪Mohamed

    أعتقد الملك السادس على خطى أبيه يستنجد باليهود وإسرائيل لمساندة إبنه على العرش إذا وقع له مكروه.

  • حكيم السطايفي

    كجزائري من سطيف أتمنى الخير للمغرب الشقيق،،،هاذوا خاوتنا،،،أسأل الله الشفاء للملك المغربي ،،،وإذا توفاه الله ،والموت حق،والأعمار بيد الله،،، ندعوا الله أن يرحمه ويدخله الجنة،،،يبدو أنه رجل طيب ومتسامح وقد خدم بلاده بإخلاص……….وكلنا سنموت : أين بن بللة، أين بومدين، أين الشاذلي، أين الحسن2، أين بوتفليقة؟؟؟؟؟؟
    نسأل الله أن تتحسن العلاقات بيننا وبين إخواننا المغاربة ،فنحن شعب واحد……….
    والأعم

  • الاحمدي المحمدي

    السلام
    المغاربة فخورون باقدم ملكية في العالم
    الارواح بيد الله وان قدر الله الوفاة فان ذلك من امر الله
    كل المغاربة سيقولون ماك الملك عاش الملك والسفينة مستمرة في تقدمها ان شاء الله خاصتا ان ولي العهد انه يشبه جده في تحركاته وهيبته والمغرب سيبقى شامخا من طنجة الى الكويرة وانتهى الكلام

  • Haron

    يا اخي كاتب المقال انت تتكلم على ملكية عمرها 1200 سنة أنها أقدم ملكية في العالم هي وبريطانيا الشعب المغربي أعرفه جيدا لن يتخلى على الملكية حتى يرث الله الأرض أطمئن ولا تخف هل تريدون ان يأتي أفقير جديد ليأكل الأخضر واليابس،في المغرب العربي اسألوا من عاشو حقبة 1963 سيقولون لكم من هو

  • قمر الزمان

    كي الأب كي الإبن (كي الجد)، الكل يتلقى التعليمات من فافا لذلك لا يهم من يحكم المغاربة

  • الحقيقي

    اتلهو بالجزائر ومشاكلها من نقص المياة والحرائق وانقطاع الكهروباء والمؤامرة الخ كل الواحد يتلها بالبلادو…مراهق ولا ماشي مراهق واش دخلنا فيهم…علاش تخلطوا فيهم وهما يلزم مايخلطوش فينا وهدا مكان…

  • الجزايري

    الجدود باعو سبتة و مليلية و الأحفاد يبيعوا المروك كامل ؟

close
close