السبت 27 فيفري 2021 م, الموافق لـ 15 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

أكد وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، الثلاثاء أن اللقاءات التي باشرها منذ أمس الاثنين مع مختلف الشركاء في القطاع ستفضي في النهاية إلى “ما يرضي التلاميذ والأولياء ويطمئن جميع أفراد الأسرة التربوية”.

وقال الوزير في كلمه له خلال لقاء تشاوري جمعه بعدد من النقابات المعتمدة لقطاع التربية: “نحن هنا للإصغاء إلى كافة الاقتراحات وأنا على يقين بأننا سنصل معا بعد استكمال المشاورات مع كافة الشركاء إلى ما يرضي التلاميذ والأولياء ويطمئن جميع أفراد الأسرة التربوية”.

وشدد على أهمية مراعاة “مصلحة البلاد والتلميذ وسلامة صحته وصحة الأساتذة وجميع مستخدمي القطاع”، مبرزا أن “مستقبل التلاميذ، خاصة المعنيين بالامتحانات الوطنية، يبقى شغلنا الشاغل وكل ما يمكن فعله سنقوم به في ظل التحديات التي تواجهها الجزائر في ظل انتشار فيروس كورونا”.

كما أكد واجعوط أن الهدف من هذا الاجتماع هو”التفكير ومناقشة ما يمكن توقعه لما تبقى من السنة الدراسية الجارية من دراسة وتنظيم للامتحانات المدرسية انطلاقا من مستوى التقدم في تنفيذ البرامج في المراحل التعليمية الثلاث في حالة تمديد إجراءات الحجر الصحي أو رفعه”.

وذكر الوزير بالمناسبة أنه “لا يمكن اعتبار السنة الدراسية بيضاء بالنظر إلى مستوى التقدم في تنفيذ البرامج في المراحل التعليمية الثلاث إلى غاية تاريخ 12 مارس 2020 من جهة والى الفترة المتبقية من الفصل الثالث والمحددة ما بين أربعة وخمسة أسابيع من الدراسة الفعلية على أقصى تقدير من جهة أخرى”.

وبالمناسبة، أكد واجعوط أن هذا الاجتماع سيسمح بالتعرف على وجهة نظر كل طرف حول ما يتعلق بتنظيم ما تبقى من السنة الدراسية الجارية ومنها على وجه الخصوص تقليص الفترة الزمنية المخصصة للفصل الثالث، والتي قدرتها الوزارة من ثلاثة إلى أربعة أسابيع بالاعتماد على نظام تعديل التعلمات وكذا تحديد آخر تاريخ يستحيل بعده استئناف الدراسة في حالة تمديد إجراءات الحجر الصحي.

للإشارة فقد ضم الاجتماع الذي تواصل في جلسة مغلقة، ممثلي كل من الاتحادية الوطنية لعمال التربية، الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، المجلس الوطني المستقل لمستخدمي القطاع ثلاثي الأطوار للتربية، النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، النقابة الوطنية لعمال التربية، النقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لقطاع التربية الوطنية، النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية، مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية والنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الابتدائي.

صادق دزيري: عودة التلاميذ للدراسة أمر مستبعد

أكد رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، صادق دزيري، أن جميع القرارات التي ستتخذ بشأن السنة الدراسية للتلاميذ تبقى مرهونة بتطورات الوضع الصحي في البلاد.

وأضاف صادق دزيري الذي نزل ضيفا الثلاثاء على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، أنه من المستبعد عودة التلاميذ للدراسة بعد تاريخ الـ 15 ماي القادم الذي هوبمثابة تاريخ نهاية الموسم الدراسي في الوضع العادي.

وبخصوص الحلول المقترحة لإنقاذ الموسم الدراسي اقترح صادق دزيري احتساب معدل الفصلين الأول والثاني بالنسبة للطورين الابتدائي والمتوسط وخفض معدل الانتقال الى 4.5 بالنسبة للابتدائي وإلى 9 للمتوسط من دون إجراء امتحانات، فيما يتم تأخير إجراء اختبارات امتحان البكالوريا إلى أواخر شهر سبتمبر المقبل من اجل إعطاء فرصة للتلاميذ للتحضير والمراجعة.

وقال ضيف الصباح إنه في حال تم اتخاذ قرار بالعودة إلى المدارس فإننا نقترح هنا أن يقتصر الأمر على الطورين المتوسط والثانوي مع أخذ جميع تدابير الحيطة والحذر على غرار تعقيم المدارس والتباعد ولبس الكمامات.

وأشار في الأخير إلى أن الاتصالات بين الاتحاد والوزارة الوصية مازالت متواصلة من خلال تقديم اقتراحات تصب كلها في صالح التلاميذ مطمئنا إياهم بان لا خوف على مستقبلهم الدراسي.

الامتحانات المدرسية كورونا الجزائر وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • حسب مصالح الحماية المدنية

    جيجل: 11 جريحا في انفجار قارورة غاز داخل منزل

    خلف انفجار لقارورة غاز البوتان بمنزل ببلدية الشحنة بولاية جيجل، إصابة 11 شخصا بينهم إثنان في حالة خطيرة. وحسب بيان للحماية المدنية "تدخلت وحداتنا بجيجل على…

    • 3412
    • 0
  • تسلموا مهامهم وانطلقوا في العمل

    الوزراء الجُدد. .عزم على دفع جديد للأداء الحكومي

    تسلّم الوزراء الجدد في حكومة عبد العزيز جراد، مهامهم، الإثنين، مؤكدين سعيهم لإعطاء دفع جديد للأداء الحكومي، عبر القطاعات الوزارية التي شملها التغيير. وشكر الوافدون…

    • 2209
    • 1
600

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • CDVH

    تريدون فقط ارضاء الناس. هذه هي السياسة التي حطمت التعليم في الجزائر و افقدته مصداقيته في العالم.

  • المواطن البسيط

    إلى أن يتم اتخاذ القرار ستكون نفسية التلميذ قد انهارت بسبب طول الترقب وعدم اتضاح المصير

  • الجزائري الحر

    نتمنى ان تكون اولى القرارات لابنائنا هو بداية تدريس الانجليزية من السنة الثالثة ابتدائي لابنائنا بدل الفرنسية كمال تدرس فرنسا الانجليزية لابنائها بداية من السنة الثالثة خاصة وانتم مرضى ومهوسين بفرنسا وكل ما ياتي منها ….ديرو خصلة مليحة وعاندوها في هاذي برك انكم تدرسون الانجليزية كما تفعل هي …. وهذا في سبتمبر 2020

  • TADAZ TABRAZ

    واجعوط: سنخرج بقرارات ترضي الأسرة التربوية…. القرارات التي ترضي الأسرة التربوية التي تتكون من طرفين مهمين هما : الطلبة وأوليائهم من جهة و الأساتذة من جهة أخرى هي :
    1- بالنسبة للطرف الأول : انهاء السنة الدراسية وانجاح الجميع 2 – الطرف الثاني : الاعلان عن نهاية السنة ابتذاءا من 01 ماي 2020 والرفع من أجورهم على الأقل بنسبة 50 من 100 ومنحة المردودية بنسبة 100 ب 100 … وهكذا تكتمل الفرحة وتبأ الزغاريد في بلد البريكولاج وشراء السلم الاجتماعي بارضاء كل من هب ودب ولو على حساب مستقبل أمة بأكملها

  • جزائر العجائب

    للمعلق 3 : قبل أن تطالب بتدرس اللغة الانجليزية للجزائريين انطلاقا من السنة الثالثة ابتدائي أطلب أولا تدريسهم لغتهم التي لا يتقنونها حتى بعد بلوغهم الجامعة أي بعد دراستها والتدريس بها ل 20 سنة . أو بالأحرى كيف تطالب بالانجليزية لمن لا يتقن لغته رغم أنه ترعرع في محيطها ودرسها ودرس بها مختلف المواد التعليمية : ابتدائي ومتوسط … الخ . عجيب

  • استاذ متقاعد

    القرارات لا تكون مع جمعية اولياء التلاميذ وانما تكون مع المعنيين بالامر من اساتذة ونفابيين اي مع من هم في الميدان وليس مع البزنازية كالمراة سليطة اللسان وعضوة المجلس الشغبي الوطني الموجودة معهم في الصورة ابناؤها يدرسون في كنذا وهي هنا تتشوكر على الاساتذة وتذمهم ….

  • معجزة

    كان عليه الاجتماع بالمعنيين بالامر من اساتدة او بممثلين عنهم اي برجال الميدان وليس مع اعضاء من جمعية اولياء التلاميد الذين يمثلون العاصمة فقط والذين يريدون الظهور مع الوزير والمتاجرة في التلاميذ خاصة تلك الظاهرة في الصورة سليطة اللسان التي ابناؤها يدرسون في كندا والتي لا تبحث الا على المناصب وبفضل منصبها هذا اصبحت عضوة في البرلمان لماذا لا يتحدثون عن البرامج التعليمية واعادة النظر فيها وعن تدريس اللغة الانجليزية بدلا من لغتهم الفرنسية ..لم نسمع في اية دولة ان وزير التعليم اجتمع مع جمعية اولياء التلاميذ الا في الجزائر بلد المعجزات

  • مفتش النقابة

    نطالب باحتساب فصلين بمعدل قبول4و8.50لعدم الغاء استدراك وحده بل ايضا الفصل ثالث

close
close