الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 16 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:19
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

وادي بن عزة.. مصدر الوباء والبلاء..§

تمكنت وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات من الكشف عن مصدر وباء الكوليرا الذي انتشر في الجزائر منذ بداية شهر أوت وتمركز في ولايات البليدة وتيبازة والعاصمة، حيث تبين أن مصدره الرئيسي يكمن في وادي بني عزة ولاية البليدة.
بعد غلق منبع سيدي لكبير بولاية تيبازة منذ أكثر من أسبوع بصفته مصدرا يحمل فيروس الكوليرا، بينت، الأربعاء، آخر تحاليل قامت بها وزارة الصحة، أن مصدر وباء الكوليرا الذي تركز بشكل أكبر في ولاية البليدة، خاصة أن أغلب المصابين من هذه المنطقة، يعود إلى واد بني عزة بولاية البليدة.
وأفادت وزارة الصحة، أن وباء الكوليرا حدد مصدره بوادي بني عزة بولاية البليدة، وهو الواد الذي يشمل مجار تبدأ من جبال الشريعة وتصل إلى العاصمة. هذا وأضافت الوزارة أن وباء الكوليرا منحصر في ولاية البليدة.
وحسب مصالح مختار حسبلاوي، فإن فيروس الكوليرا انتشر على مجاري الوادي في عدة نقاط، وتم تسجيل الفيروس في بني عاشور، بني تامو، خزرونة، بالإضافة إلى مجرى الوادي المحاذي لملعب تشاكر بولاية البليدة.
وحسب تصريح لمدير الوقاية جمال فورار لوسائل اعلامية، فإن نتائج التحاليل أكدت أن الشبهات التي كانت تدور حول وادي بني عزة الذي يمر بمنطقة “خزرونة” الواقعة في بلدية بني مراد، وهي المنطقة التي شهدت أولى حالات الإصابة بوباء الكوليرا قبل انتشارها إلى أشخاص آخرين، هي سبب الوباء، مضيفا بأن مصالح الوزارة تقوم حاليا بمعاينة عدد من نقاط مجرى الوادي بما فيها حي بني تامو، وذلك من أجل مباشرة عمليات التطهير اللازمة.
يأتي هذا في وقت، أكدت فيه وزارة الصحة شروعها في عملية التنسيق مع باقي القطاعات من اجل حصر انتشار الوباء، ووضع تدابير وقائية لمكافحة الفيروس. للإشارة فإن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، كانت قد أكدت أن عدد حالات الإصابات المؤكدة بالكوليرا بلغ 74 حالة، وأضاف نفس المصدر، أنه تم تسجيل 39 حالة مؤكدة بالبليدة، و15 حالة مؤكدة بولاية تيبازة و15 حالة بالجزائر العاصمة، فيما تم تسجيل حالة واحدة بولاية المدية، في حين أكدت الوزارة أن ما يقارب 132 حالة غادروا المستشفى بعد تماثلهم للشفاء التام، بالمقابل تحدثت مصادر إعلامية عن تسجيل حالة مشتبه فيها قادمة من فرنسا إلى الجزائر.

https://goo.gl/DuLhpi
وادي بني عزة وباء الكوليرا وزارة الصحة

مقالات ذات صلة

21 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Ben

    اهداف لانثق في مسؤولي القطاع ونثق من شرب من عين سيدي الكبير أمام الكاميرا .لا علم ولا تعليم ولا معاملة

  • Ben

    لهذا لانثق في مسؤولي القطاع ونثق من شرب من عين سيدي الكبير أمام الكاميرا .لا علم ولا تعليم ولا معاملة

  • محمد☪Mohamed

    باص الود ضوك نردموك … قتلتنا وبهدلتنا

  • سراب

    بالمقابل تحدثت مصادر إعلامية عن تسجيل حالة مشتبه فيها قادمة من فرنسا إلى الجزائر.

  • سامي

    عندما تصبح المياه القذرة تجري في الشوارع و تحتها يمر ابنوب المياه الصالحة للشرب ليس قط الكوليرا التي تظهر بل يصبح المجتمع عرضة لمختلف الوبئة الفتاكة؟؟؟

  • العربي زواف

    هذه ليست إلا أيادي خارجية

  • tablati elhor

    اذا كان مصدر الكوليرة هو مياه الواد الملوثة فماذا نقول عن واد الحراش و واد السمار و واد الجمعة بالاربعاء الذي لوثه سكان حي 5 جويليةو يسقى منه الحقول

  • الطيب

    جات غير في واد عزة هذا !؟ اذا كنتم تقصدون التلوث و النفايات فأودية 48 ولاية كلها ملوثة و ربما أكثر بكثير من واد عزة ..

  • TABTAB

    الكوليرا الحقيقية هو الجهل الذي عقد القران مع عدد بل نسبة للأسف لا يستهان بها من الجزائريين كيف لا حين نتصفح تلك الصور والفيديوهات لعيد الأضحى اين تحولت طرقات مدننا ومنها عاصمة البلاد الى برك للدماء والأوساخ والأطفال يلعبون في وسطها على مرأى الأولياء كيف لا حين ترمى اكياس القمامات من أعلى العمارات بل من نوافذها وشرفاتها … وما خفي أعظم

  • عمر

    لا أثق في وزارة الصحة ولا الحكومة! لا يعترفون بالحقيقة وربما يريدون ترحيل القاطنين على جوار الوديان! المسؤول الجزائري لا يعترف بالحقيقة ولا يستقيل!

  • الجيلالي بوراس

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم بالامس عين سيدي لكبير و اليوم واد بني عزة و غدا كذبة اخرى هذا كله تراجع و تسيب و اللامبالات الا تعلمون ان بمجرد ذكر اسم لمنطقة موبوءة يثير الرعب في قلوب الساكنة و ينفر الناس في كل ما يصدر منها بذا خسر الناس كل جهدهم من فلاحة و تربية اغنام و حليب الا تعلم يا هذا ان المدن الداخلية اصبحت تتمون بالخضر و الفواكه من الغرب الجزائري اقتصاديا حطمتم البليدة و تيبازة بغلطة شنيعة لو كان العدل في هذا البلد لحوكتم جراء التماطل و لاقيل وزير الصحة و مدير الوقاية و مدير معهد با

  • سس

    بكل صراحة هذا غير مقنع وغير منطقي تماما ويبقى السؤال كيف انتقل الكوليرا من هذا الواد الى المرضى؟باي وسيلة؟لماذا المرض يمحصر في بعض الاشخاص؟ الخ… هذه هي النقطة التي لم تحددها الوزارة ولذلك هذا التفسير ليس منطقي…هذا الواد لا يختلف عن الالاف الويزية المشابهة عبر الوطن بل هناك اقذر منه.

  • Slim

    الدولة غائبة تماما عن الميدان ، لا يهمها أمر هذا الشعب كما ليس هناك وجود للمنتخبين ، و الشعب من جهته شعب متسيب جاهل لا يهمه أمر بلاده و لا حتى محيطه المباشر الذي يعيش فيه … هذا هو الظاهر و ما خفي أعظم …

  • ALGERIE EN DANGER

    A VRAI DIRE, C’EST TOUTE L’ALGERIE QUI EST LA SOURCE DU CHOLERA ET D’AUTRES MALADIES. LE MANQUE D’HYGIENE, LA SALETE, LES ORDURES, LA POLLUTION, LA PAUVRETE, LA MISERE ET L’ANARCHIE REFLETENT PARFAITEMENT L’ETAT D’ESPRIT DES DIRIGEANTS ALGERIENS MALADES ET CORROMPUS. MEME LES BACTERIES SE REVOLENT ET MENACENT DE VOUS ENVAHIR.

  • نحب بلادي

    حقيقة الامر انكم لا تتمتعون بالمصداقية للاسف لو كانت لنا وزارة صحة بالفعل لتمكنتم من معرفة المصدر الحقيقي للوباء مرة واد بتيبازة مرة الخضر والفواكه والان واد اخر في المرة القادمة قولو ايادي خارجية سبب الكوليرا نظام قفاشل

  • عبدو

    سياسة تيري برك………

  • شخص

    إن شاء ما نشوفوش سكان الواد يشربوا منو كما فعل سكان سيدي الكبير فتع الكارثة لا قدّر الله !

  • توم سوير

    …….قلنالكم الكوليرا بكتيريا ماشي فيروس….وهناك فرق كبير ما بين الأولى و الثانية

  • mouatin djazairi

    Comment on peut être journaliste quand on ne fait pas de différence entre un virus et une bactérie? “Le choléra est une infection intestinale aiguë due à une bactérie, Vibrio choleræ, qui se transmet par voie directe fécale-orale ou par l’ingestion d’eau et d’aliments contaminés.” voilà je n’ai rien à rajouter

  • عبد النور

    الذي يسبب الكوليرا بكتيريا وليس فيروس ….تعبت من هذه البلاد.

  • خطأ فادح

    الكوليرا سببها بكتيريا وليس فيروسا كما تكرر عدة مرات في المقالاسم الباكتيريا ** Vibrio cholerae **

close
close