-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

واسيني الأعرج.. و”الفساد الثقافي”!

قادة بن عمار
  • 2717
  • 8
واسيني الأعرج.. و”الفساد الثقافي”!
أرشيف

أكثر ما شدّ انتباهي في منشور الروائي واسيني الأعرج الأخير بخصوص عدم عرض روايته الجديدة “الأمير 2” ضمن فعاليات الصالون الدولي للكتاب الشهر المقبل، حديثه عن “التخفّي وراء الوجوه المستعارة من أجل نهب المال العام”!!
هذه الجملة تتضمن تهمة ثقيلة جدا وخطيرة خصوصا أن قائلها ليس شخصا عاديا وإنما روائي من الطراز الأول وكاتب مرموق له اسمه ومكانته في الجزائر وفي العالم العربي برمته!
تُرى من هذه الوجوه المستعارة؟ ومن هذا المتخفي وراءها؟ وفي أي أعمال تم ذلك؟ وإذا كان هنالك “نهب للمال العام”، فلماذا لا يسمّي واسيني الأعرج الأسماء بمسمياتها ومن دون استعارة أيضا؟!
واسيني أورد قصة لقائه مع رئيس الحكومة الأسبق عبد العزيز بلخادم وحديثهما المطول عن مشروع فيلم “الأمير”، وكيف قال بلخادم إن هنالك جهات لا تحبّ الأمير ولا تريد لهذا العمل السينمائي أن يبصر النور!
لكن وبعد هذا المنشور، ننتظر من الجهات الرسمية توضيح المسألة خصوصا أن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي سبق له الحديث أيضا عن وقف مهزلة “الأمير”، وبالتالي فإن الرأي العام مصاب بحيرة شديدة، فإذا كان الجميع قد غسل يديه من هذه المهزلة وتلك الفضيحة، فمن ارتكبها إذن؟ ومن يريد نحر “الأمير” سينمائيا “بعد ما تمت بهدلة الكثير من رموز المقاومة الوطنية والإصلاح والثورة” مثلما يقول واسيني الأعرج دوما؟ هل للأمر علاقة بالأفلام الأخيرة وتحديدا فيلم “عبد الحميد بن باديس” الذي راهن عليه الوزير ميهوبي؟ وهل له علاقة بالفيلم القادم عن “أحمد باي” الذي باتت مشاكله تطغى على أخباره الفنية ومسار تصويره؟ هل يشترك واسيني في حرب وقودها تصفية حسابات شخصية بعد ما أقصاه الوزير ميهوبي من “الشلة”؟!
أسئلة كثيرة يبدو الوحيد القادر عن الإجابة عنها هو واسيني الأعرج ذاته، ومن بعده وزير الثقافة ميهوبي خصوصا أن الأمر استفحل، و”رائحة العفن باتت تشم من بعيد” مثلما كتب الروائي البارز في منشوره محذرا مما سمّاه “الفساد الثقافي المعمم”!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • mahi

    اخبروني عن بقعه لم يصلها ريح الفساد

  • عليان السفياني الثقفي...

    تحيه للسيد واسيني الاعرج الذي اجد بعض مقالاته في صحيفة المدينه السعوديه.. وبغض النظر عن اتفاقي معه في هذه المقالات او اختلافي فهو ضيف مميز هناك......ابتسم

  • حسام

    أسألوه كيف تحصل على دكتوراه في عهد بن بوزيد؟

  • ابن الجزائر

    ما زلت أتدكر فيلم "وقائع سنين الجمر" وما قاله المرحوم بومدين فيه أنداك :أعطيناهم الدراهم باش يدرونا فيلم تاريجي ،دارونا فيلم علىالحرب بين الجزائريين",هكدا جيراردو الصعلوك فرنسي الأصل روسي الجنسية سيؤرخ لنا فيلما تاريخيا بأموال الشعب وقد يبرز أشياء سنندم عليها أنتظروا الساعة من صديق فخامته وليس صديق الجزائر يا معالي الوزير للثقافة لما دا لا تقول لنا الحقيقة ؟

  • الداي حسين

    أخ قادة سأنتحر قريبا....أيعقل أن يمثل دور الداي حسين ممثل إباحي...قادني العجب إلى بحث المسألة على النث.يكفي كتابة إسمه و لقبه بالفرنسية و إضافة كلمة سكس ليظهر كم هاءل من فيديوهات عبقريته في ممارسة الجنس و هو عار تماما ..أظهرو الأمر للجميع رجاء..ربي جيبلنا زلزلة تدينا انشاء الله.....

  • شاوي 2

    ومكانته في الجزائر وفي العالم العربي برمته!

    قارنوا فرنسا بالعرب أي قطر السعودية الإمارات اليمن فلسطين مصر عمان الأردن والأقليات العربية بإيران وتونس و.... ضف لهم ال25ملليون لاجيء عربي
    فلماذا لا يسمّي واسيني الأعرج الأسماء بمسمياتها ومن دون استعارة أيضا؟!
    هل يمكن لمتعلم أن يسأل أديب وكاتب هكذا سؤال
    كالذي يسأل لماذا قادة بصفته عربي لا يجاهد لتحرير أوطانه فلسطين اليمن و.....أو لا يحث العرب لمقاومة إسرائيل أو .....والسؤال أسهل من سؤال قادة لواسيني
    يمكن لواسيني ذكر الأسماء للأغبياء بكل سهولة لكن هل يمكن لقادة الإجابة

  • Ahmed

    كلما ارى هذا ال"حكواتي " الذي كانت كتبه تباع مقرونة بالصابون في اسواق الفلاح ايام الاشتراكية -كلما اراه اتذكر ذاك الحكواتي المصري الكبير الذي اهان الشعب الجزائري برمتة بسبب مبارات كرة.ثم اعتذر للاعرج وحده وقبل الاخير الاعتذار واستقبله في الجزائر مكرما معززا وكأن شيئا لم يكن.هل هناك افسد من هذا يا هذا؟

  • ابي

    كلهم مفسدون وفسدة وافساديون