السبت 31 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 14 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 14:08
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

أثار والي ولاية سطيف، الخميس، جدلا كبيرا، بعد استعماله لعبارة “اضربو يعرف مضربو”، أثناء حديثه عن الصرامة في التعامل مع المواطنين المخالفين لإجراءات الوقاية، وهي العبارة التي ألهبت مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت لها ردودا متباينة وسط السطايفية، وعامة الجزائريين.

هذه الجملة قالها الوالي علنا، عند التأكيد على عدم التسامح مع المواطنين الذين لا يحترمون إجراءات الوقاية، وفترة الحجر الصحي، التي تم تمديدها بولاية سطيف من الواحدة زوالا الى غاية الخامسة صباحا، وأظهر الوالي ملامح الغضب عند حديثه عن الوضعية الوبائية بولاية سطيف، لكن ما جلب أسماع الناس عبارة شعبية من موروث الأجداد، فقالها علنا “اضربو يعرف مضربو”، وهي مقولة شعبية لها دلالتها التي لم يتقبلها البعض، وخلفت موجة من الردود، انقسمت بين رافض ومؤيد لهذا الأسلوب في الكلام.

وبالنسبة للرافضين، فإن العبارة مهينة لسكان ولاية سطيف. ولذلك صنفت في خانة الإهانة والفلتات اللسانية التي لا ينبغي أن تصدر عن مسؤول يمثل الدولة، ومثل هذا الكلام لا يردد إلا في الاوساط الضيقة، وتستعمل للإنقاص من قيمة المعني وإهانته، والتأكيد على أنه لا يستجيب إلا باستعمال العصا، وينبغي أن يعاقب حتى يخضع للأوامر.

هذا التفسير كان له إسقاط مباشر على فئة من المواطنين بولاية سطيف، وكانت له ردود واسعة عبر وسائط التواصل الاجتماعي، أين عبر البعض عن رفضهم للعبارة، وطالبوا الوالي بالاعتذار، لأن الجملة في غير محلها، ومهما كانت الأخطاء التي يرتكبها المواطن السطايفي، فالأمر لا يستدعي إهانته بمثل هذه العبارات الجارحة.

وحسب الرافضين لتصريح والي ولاية سطيف، فإن مثل هذه العبارات ما ينبغي أن تطلق علنا دون اعتبار أو تحفظ، وفي الجهة المقابلة، هناك من اعتبر تصريح والي ولاية سطيف أمرا عاديا، بالنظر لخطورة الوضع والاستهتار الذي أظهره بعض المواطنين الذين لا يترددون في خرق الحجر الصحي، والخروج ليلا من أجل السهر ولعب الدومينو، ولم يترد بعضهم في تنظيم الاعراس والحفلات في هذا الظرف الحساس، كما لوحظ ازدحام واستهتار كبير بالأماكن العمومية، وعدم احترام إجراءات الوقاية كاستعمال الكمامة والتباعد الجسدي، بل هناك من مازال على قناعته بأن الفيروس مؤامرة.

وبعيدا عن الجدل الذي أثاره تصريح الوالي يبقى الواقع محيرا بولاية سطيف، التي تسجل كل يوم أرقاما قياسية في عدد الإصابات، وهي السباقة في بلوغ الأربعين والخمسين والستين، ومؤخرا السبعين إصابة في اليوم، مع وضع صعب في المستشفيات، وإرهاق كبير وسط الطاقم الطبي الذي فقد منذ يومين طبيبا بالمستشفى الجامعي، وممرضة بمستشفى عين الكبيرة، وبالمقابل، لازال الاستهتار يصنع الحدث، مع اختراق للتوقيت الجديد للحجر، وعدم احترام إجراءات الوقاية، وهناك من أقام عرسا بسطيف يوم الخميس الماضي، واحتفل في عز الأزمة ووسط حِداد مسّ العديد من العائلات.

سطيف كورونا الجزائر مواقع التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

  • بسبب استمرار تراخي المواطنين وارتفاع الإصابات بكورونا

    الجزائر على أبواب الحجر الشامل

    مع تأكيد مصالح الوزير الأول احتمال العودة للحجر المنزلي الكلي أو الجزئي وفرض قيود على الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، بسبب استمرار تهاون المواطنين في إجراءات الوقاية…

    • 6120
    • 11
  • يتمّ تحويل عائداتها عن طريق صرّاف بالحدود

    هكذا تُقايض قناطير "الزطلة المغربية" بالتبغ والمازوت!

    ناقشت محكمة الجنايات بالدار البيضاء، الإثنين، ملفا جنائيا خطيرا يخص شبكة إجرامية تنشط في مجال بيع واستيراد وتهريب المخدرات عبر دول مغاربية، منها المغرب وتونس،…

    • 1249
    • 1

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

44 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عندو

    اضربو يعرف مضربو.. عندو حق والي سطيف هذا شعب حقار و غشاش و أناني و يعرف و إعمد

  • فارس فارس

    بغض النظر عن شخصه لا ا عرفه و يمكن ان اقيم لا كفاءته و نزاهته من عدمها و لكن انا جزائري و اعرف ذهنية الجزاءرين الفوضوية التغنات و لا مبالات و ولايته تحطم الارقام القياسية في نشر العدوی نتيجة الاستهتار فلم تلومون الرجل ؟؟؟هل سيستجبون بعبارة من فضلك لا تكن سببا في هلاكك و هلاك غيرك؟؟؟

  • متمرد

    عندو الحق لأن البعض من الشعب لازملو لهراوة
    روح امشي برا و سوف نعينيك تعرف بأنه شعب لا يأخذ الأمر بجدية و من بعد يردون المشكل على الدولة
    والله رأيناهم في رمضان في الأسواق و سهرات الليل و بعدها في العيد كيف يقبلون بعضهم و في الأعراس يأكلون من قصعة وحدة و يضحكون و يقولن
    《ماكاين لا كوروما لا والو》
    ليس سطيف فقط بل كل الوطن بدون إستثناء و خاصة المدن الكبرى

  • TABTAB

    اضربو يعرف مضربو … كلام في الصميم بغض النظر عن ما قد يقال هنا وهناك من قبل شعب أغلبيته الساحقة لا يعترف الا بالعصا : غرامات مالية صاروخية والسجن لعدة أعوام والتي لو طبقت منذ البداية لقضينا على هذا الوباء منذ شهر على الأقل

  • Soartakus

    أنا أوافقه لأن القوانين يجب أن تكون مرافقة لأساليب ردعية ومن بينها الضرب لأننا نعيش أزمة صحية خطيرة

  • عمور

    هبلوه السطايفية
    ولكن الوضع خطير
    والاهتمام بالوقاية من كورونا اهم من الاشتغال بماقاله الوالي
    ماقاله الوالي قد لايكون حقيقة ولكن كورونا القاتلة حقيقة
    فحذار من الدخول في مناقشات بيزنطية تنسيكم القضية الرئيسية

  • جزائري ابن الهضاب

    ولماذا الغضب . كلنا نعرف بانها الطريقة الانجع لشعب لا يفهم في الوعض والنصيحة والحملات التوعوية والتحسيسية . لكن اقترح ان تبدا من اعلى سلطة . فالرئيس يطبقها على الوزراء والولاة الناءمين قبل ان تطبق على الشعب فلو تحرك الولاة من الاول ونزلوا الى الميدان وسخروا كل الامكانيات وطبقوا كل التعليمات لما وصلنا الى ما نحن فيه الان .

  • الرجل الخفي

    والله لو كنت مكانه لقلت عبارة أبشع من العبارة التي قالها، الله المستعان إلى حد الساعة والناس يقيموا في الأعراس، في الشواطىء…….والله الجهل والغباء والحمق أخطر من كورونا.

  • آل الخليفة

    اللغة العربية بحر الم يجد تعبيرا مناسبا الا هدا؟

  • dzair

    هذا هو المنطق الذي يفهمه المتهورين

  • djazairi elghorba

    وما العيب في دلك الوالي قال الحقيقة نعم العصا لمن عصا ” اضربو يعرف مضربو” ” ولي معجبوش الحال يضرب راسو في الحيط” وهدا ينطبق على كل الولايات بدون استثناء
    كفانا عواطف واستهتار بصحة المواطن

  • كن يقظا

    الصراحة راحة:_ اضربو يعرف مضربو_العودة الى عهد القياد لبناء جزائرجديدة

  • محمد

    ترامب يقول مايقول ولا أحد يقول أن الكلام يصدر من أعلى مسؤول في العالم….وينتقد عادي ويمر الأمر…وفي الجزائر أصبح الشعب كالعرائس أي كلام أو جملة فهي اهانة….أتقوا الله هو بشر في الأخير…وكل مسؤول يقول كلمة يفصل على اثرها…هذا الشعب يليقلها العصى نعم العصى على الرأس كي يرجع الى جادة الطريق….فششتوه بزاف..

  • ALMANZOR

    نعم، أنا أوافق الوالي! كيف نردع هذا الإستخفاف بالإجراء ات الوقاية؟ كيف نمنع المصطافين في الشواطئ من الالتحام ببعضهم البعض؟ كيف نجبر هؤلاء الجهلة على وضع الكمامات؟ الضرب، أو كما يقول المثل العامي “الحر بالغمزة، والبرهوش بالدبزة” . و هذا مافهمته الحكومة الهندية جيدا، فالشعوب المتخلفة التي لا تفهم لغة العقل و لا تعترف إلا بالقوة لأنها لطالما عاشت تحت حكم الدكتاتوريات، لا تنفع معها إلا القوة.

  • مامون

    من اجل المصلحة العامة العصا لمن عصا.لان ارواح الناي اغلى مما يدعى حرية شخصية وفي الحقيقة هي استهتار وقلة وعي تكلفنا غاليا.

  • المسعود الجلفة

    قال كلمة حق علي مجموعة من الناس المتمردين علي الاجراءات الصحية .
    عدم ارتداء الكمامة بروسي مليون سنتيم
    اقامة عرس 50 مليون بروسي
    حافلة نقل قيها شخص زائد عن عدد الكراسي 20 مليون سنتيم بروسي
    حانوت صاحبة بدون كمامة او زبون داخل المحل 10 نلايين سنتيم بروسي
    هاذ الدراهم لي تجمعهم الدولة لاوم يروحو للمستشفيات يشرو بيهم تجهيزات

  • سعد

    هذا مغرور مثل والي مستغانم ولكن للأسف لا يتم معقابتهم لانهم ببساطة مثل النظام الفاسد الذي يكره الشعب

  • ارض الشهداء

    غالبية الشعب مدمن على الإثارة والترثرة، الوالي ربما أخطأ من وجهة نظر البعض، ولكن من وجهة نظر المرابطين في الميدان، اثابهم الله، كان محقا، وهو يقصد الشواذ من لا بشر، أما اللبيب بالإشارة يفهم، وينبغي ان تتغير الذهنيات وسلوكيات الأفراد، والجميع مسؤول، رئيس ومرؤوس… كفانى التستر في ثوب الضحية، فنسأل الله لنا ولكم العفو والعافية في الدنيا والآخرة لكل من عمل ووقف وساهم من قريب أو بعيد، والمجد والخلود لشهدائنا الابرار

  • احمد

    نحن ضد اية اهانة لاي مواطن مهما كانت درجته الاجتماعية لكن لا تجعل من الحبة قبة و لا ننسى ان اقوالنا و حكمنا و امثالنا الشعبية هي تعبير مجازي .و لا يجب فهمها او تفسييرها حرفيا.
    السؤال المطروح بما توصف و في اية خانة توضع فيها المتهورين الذي يخالفون التعليمات الامنية الصحية بدون سبب ضروري علما ان سائر شعوب العالم في حجر صحي منها الدول جد المتطورة

  • متأثر

    الانسان الذي لا يحترم لا يستحق الاحترام مهما كان لونه او نسبه السلطات في هذه المرحلة تعمل على جميع الاصعدة وجميع القطاعات وعندما ترى الخرقات يريدونها ان تتفرج واحسن مثال للذي لم يعجبه تصريح الوالي فليذهب الى الو م أ ليتعلم عدم الانصياع لامر ابسط شرطي

  • raf ben

    اقول لوالي سطيف : اذهب الى كوريا الشمالية او مصر، العشرية السوداء انتهت في الجزائر.

  • حكيمة بنت الجزائر

    رجل عادل في زمن الفساد خاف الله في الأرواح التي تزهق بالاستهزاء

  • عيباري محسن

    السطايفية احرار وناس حضارة وادب وجماليات لا يعرف بها غيرهم.ولكن في مسالة احترام ضوابط الوقاية من هذا الداء اللعين ليسوا هم وحدهم من يتهور بل في كل الولايات ولا اعمم بطبيعة الحال وعبارة***اضربوا يعرف مضربو—- ليست اهانة انما هي تنبيه لامكانية فرض عقوبات على المتمردين في جانب الوقاية.السطايفي يحب الالوان والنظافة والعطر الفواح والاناقة والمشاريع الحيوية والمهرجانات الثقافية والمواظبة على الصلاة وعين الفوارة وسيدي الخير والوفاق الرياضي والمياه العذبة والانفة والرجولة الخام والصدق والحفاظ على المكتسبات واكرام الضيف.فلننتبه الى وباء الكورونا بانه عدو وليس ضيفا خفيفا مرحا حل على الانسانية.سطيف احبك

  • حميد

    هي عبارة شعبية يستعملها و يفهمها الجزائري، و تدل على الصرامة في تطبيق أمر ما بغض النظر عن قائلها، من جهة أخرى الافضل مخاطبة الناس بما يفقهون بدل إستعمال لغة المستعمر التي هي لغة جل المسؤولين.
    يا ريت يعرف الجزائري مضربو بدون ان يتضرب و يلتزم بالحجر و معايير السلامة.

  • نصيرة الحق

    و الله عيب كلش بالعنف غيرو أنفسكم و سياستكم تجاه هذا الشعب المغبون

  • ahmed mansouri

    بكل صراحة الوالي عندو الحق حاشا اليمستهلش

  • جزائري

    لقد قال كلمة حق لا اعتذار لاهم يحزنون قال الذين لا يحترمون معناها مش كل المواطنين

  • مريض

    الوالي لم يخطأ بل قال الحقيقة.
    وانا اوافقه في الراي و هذا لسلامة أبناءنا و بناتنا ووووووو من هذا المرض.

  • zaki.lalgerien

    لقد قالها من قبل الرئيس الراحل بن بلة,,,الشعب الجزائري صعيب التحكم فية

  • مقهورة

    نعود اضربو يعرف مضربو

  • HAMID

    وانا اقولها عالبا اضربو يعرف مضربو الوالي عندو الحق

  • عطاالله نورالدين

    له الحق في ما قال خموا على الطاقم للطبي او على الكبار في سطيف ولديكم إتقو الله ولم يجمع على كل سطيف يهدر على الحارس و يوجد منهم في كل قطر الجزائر

  • الأميري

    ببساطة من يبرر للوالي و يهلل للعصا فانما به مرض المازوشية او حب تلقي العذاب و الا فلا شيء يبرر العنف خصوصا العنف القمعي المنظم و الموجه من طرف السلطة

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 3 : و الله عيب كلش بالعنف غيرو أنفسكم و سياستكم تجاه هذا الشعب المغبون… وماذا تريد فعله لمن لا يريد احترام القانون ؟ ومن يتنكر لوجود الوباء أصلا رغم كل ما يشاهده يوميا من اصابات ووفيات في كل دول العالم ؟ ولمن لا يريد أن يتوعى بعد 6 أشهر من ظهور هذا الوباء ؟ ولمن لا يريد ارتداء الكمامة واحترام التباعد الجسدي……..؟ الجزائري لا يعرف الا البكاء والمسكنة وأكثر من ذلك فهو يقتل القتيل ويشارك في تعزيته وبالتنالي فلا ينفع معه الى الردع

  • بن عمر ميسوم

    الوالي إستعمل تعبيرا عاديا ،أما من يدعون أن من يرضى بهذا الكلام فهو مازوشيست ،فأقول له الإستهتار هو المازوشية مع المرض و الوباء ،بغتوا الرخف ،هاوين وصلنا الرخف ،نحن مع تطبيق القانون بصرامة مع المستهترين ،عجبكم الحجر ،إغلاق الحدود ،رهن الدخول الاجتماعي و مستقبل اولادنا ،لابد علينا جميعا المشاركة في القضاء على هذه اللامبالات ،نعم اضربوا يعرف مضربوا

  • الحكمة

    أنا معه على طول الخط و أزيد عليه بالمثل القائل ، ناس تخاف ما تختشيش .

  • فارس الاوراس

    كفى نفاق! الوالي معه كل الحق، لم تعد التوعية بالابتسامة تجدي،،شعبنا “راسو خشين” و الكل يعلم ذلك.

  • ظد كورونا

    كلام الوالي في محلو.الناس تموت بالعشرات كل يوم و البعض من المواطنين باقي يستهزء بالوضع الخطير لفيروس كورونا. ربي يهدينا.

  • Habib bey

    الشعب كون يجد شهرية 3مليون مقابل حجر كلي يقبل اما ما عنده والو كيفاش راح يقدر يقبل الأمر صعيب والله الأمر متعلق بالعامل اليومي او البطال
    الرفق ما كان في شيء إلا زانه وما نزع في شيء إلا شانه او كما قال عليه الصلاة والسلام

  • عبدو عبدالقادر

    ليس من المقبول أبدا ان يصرح مسؤول سامي اتجاه شعبه بمثل هذا التصريح..
    قد يكون زلة لسان نعم لأننا نستخدم يوميا وكثيرا مثل هذه العبارات والمأثورات..لكنها في الحقيقة مؤلمة وفي غير محلها وتحيل إلى ذكريات سلبية سابقة.
    العدل ان تطبق القانون بعدل..ودون تصريحات لا تسمن ولا تغني من جوع لكنها تثير مشاعر الكثيرين..
    من غير المقبول ان يصنف البعض أنفسهم أوصياء على الناس وهم يفعلون ما لا يقولون.
    لكن لا داعي للتهويل والاستغلال من جهة اخرى

  • Ahmed hakim

    هذه المقولة تقال للذي لا يعرف مضربو … أما الذي يعرف مضربو فهو غير معني بها… اذن: اضربو يعرف مضربو..

  • الجزائري

    والله لو كنت رئيسا لأخرجت وللوهلة الأولى قوات المظليين من بسكرة وبوغار و قوات الشرطة العسكرية والويل له لمن يخالف الحجر الصحي ،إضافة إلى فرض غرامة مالية باهضة للمخالفين ولاسيما الأعراس والمآتم ،لأن هذا الشعب لا يفهم سوى ” صوطه يبغيك” ،والله لم نفهم منطق بني إسرائيل لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة الذي تتبعونه ،بكيتم وقلتم افتحوا لنا الحجر فتحوا لكم الحجر قلتم هل تريد الدولة قتلنا ،لا تذهب يا غاشي للأعراس والشطيح والرديح ولا تقتل نفسك وعلى كرشك والشطيح تخلي عرشك وروحك يا غاشي ،حاشى أصحاب الهمة العالية والفئة الواعية

  • Ghrib

    كلام الرعيان

  • Askander lekbir

    السلام عليكم
    يا اخوتي الوالي قال كلام صحيح شعبنا ماحبش يحشم

close
close