-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عقوبات إدارية ضد الأساتذة المتغيّبين في اليوم الأول للدخول المدرسي

وزارة التربية تشرع في استغلال قوائم الاحتياطيين

نشيدة قوادري
  • 6482
  • 7
وزارة التربية تشرع في استغلال قوائم الاحتياطيين
أرشيف

أمرت وزارة التربية الوطنية، مديريها التنفيذيين، بالشروع بدءا من الأربعاء، في استدعاء الأساتذة “الاحتياطيين” في الأطوار التعليمية الثلاثة، لسد الشغور البيداغوجي، في مختلف التخصصات، استعدادا للدخول المدرسي المقبل 2018/2019، فيما كلفت مفتشي التربية الوطنية بضرورة مراقبة التحاق الأساتذة بمناصبهم مع تسليط عقوبات إدارية ضد المتغيّبين.
وعلمت،”الشروق” من مصادر مطلعة، أن وزارة التربية الوطنية وجهت تعليمات لمديريها الولائيين الـ50، تحثهم فيها على ضرورة الشروع بدءا من تاريخ الـ29 أوت الجاري، في استدعاء الأساتذة الجدد الناجحين ضمن القوائم الاحتياطية سواء بعنوان 2017 وتخص الطورين المتوسط والثانوي أوالناجحين بعنوان 2018 للالتحاق برتبة أستاذ مدرسة ابتدائية، بغية سد الشغور البيداغوجي في مختلف التخصصات الذي من المحتمل تسجيله في الدخول المدرسي المقبل، مع ضرورة منح الأولوية في التوظيف لخريجي المدارس العليا للأساتذة، رغم أن هذه الفئة ترفض توظيفها عن طريق ما يعرف بالأرضية الرقمية ومساواتها مع خريجي الجامعات الناجحين في مسابقات التوظيف الخارجية التي تبرمجها الوصاية سنويا، وتطالب بالتوظيف المباشر عبر ولاياتهم الأصلية وليس وطنيا.
وجددت، مصادرنا تأكيدها أن “جهاز” الرقابة الذي نصبه الأمين العام بالوزارة، قبل خروجه في عطلته السنوية، سيستأنف مهامه المتعلقة أساسا بمراقبة عمليات استدعاء “الاحتياطيين” عن بُعد، والتأكد من “ترتيب” المعنيين ترتيبا تفاضليا حسب درجة الاستحقاق، بغية وضع حد لبيع وشراء مناصب الاحتياطيين، وبالتالي فكل أستاذ تحصل على معدل 10 من 20 في المسابقة فهو ناجح ومن حقه التعرف على ترتيبه في القائمة، وفي حال إذا اكتشف المعني وجود تلاعبات في عملية “الترتيب” فيمكنه رفع دعوى قضائية ضد مديرية التربية المعنية لاسترداد حقه في التوظيف.
وأضافت، المصادر نفسها، أن الوزارة الوصية قد كلفت مفتشي التربية الوطنية للمواد، بضرورة النزول إلى الميدان، للقيام بمراقبة مدى التحاق الأساتذة بأقسامهم في اليوم الأول من الدخول، وفي حال إذا تم تسجيل غيابات وسطهم فهم ملزمون بتسليط عقوبات إدارية ضدهم، وذلك في إطار تحقيق الانضباط لبلوغ مدرسة ذات جودة ونوعية.
وفي نفس السياق، نظمت الوزارة الوصية دورة تكوينية لفائدة الأمناء العامين بمديريات التربية للولايات، لضمان التجسيد الميداني لمختلف التعليمات الوزارية الصادرة مؤخرا بخصوص الدخول المدرسي المقبل الذي لم يعد يفصلنا عنه سوى أسبوع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • جزائري حر

    وزارة التربية تعمل على تحطيم المدرسة الجزائرية وتدمير عقول أبناء الجزائر خدمة لأبناء فرنسا وتطبيقا لما يملى عليها من فرنسا واليونيسكو.

  • متقاعد

    بن غبريط توظف الجايين من الجامعة لكي يدرّسوا اولاد الزوالية وتركت الأساتذة الأكفاء والنزهاء والمتخلقين والمتكونين المتخرجين من المدارس العليا . أليس هذه خطة لتكسير التعليم في الجزائر

  • واحد زعفان

    آلة تدمير العقول انطلقت، لا تخطيط و لا هم يحزنون فقط الارتجالية و ما أدراك ما الارتجالية و التزواق كل الشعوب الحيّة تهتم بالتعليم أيما اهتمام إلاّ عندنا كل شيئ في غير مكانه لا المسؤولين في وزارة التربية في مكانهم الصحيح و لا سلطة تعرف ما هي الحلول لمعضلة التعليم في بلادنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الاستاذ ابومحمد

    وزارة التربية لن تجرؤ على التفكير في معاقبة الاستاذ ..هذا كلام جرائد لاأكثر ولا أقل

  • عبد الحكيم الثانى

    1-منصب الامين العام لمديرية التربية لولاية سطيف بقى شاغرا منذ وفاة الامين العام السابق لمدة حوالى 06 اشهر ... السؤال : الا توجد فى الجزائر من الاطارات الكفيلة بتولى هذا المنصب وكانه منصب رئيس جمهورية ......
    2- نلاحظ ان السيدة الوزيرة تقوم غالبا فى الدخول المدرسى بتغييرات لمديرى التربية للولايات مع بقاء نفس رؤساء المصالح والمكاتب فى امكنتهم ...مشاكل التوظيف فى المديريات تاتى من هنا ... التغيير يجب ان يشمل الكل

  • امازيغي زواف

    سياسة تدمير التعليم من اولاد فرنسا اصبحت عيني عينيك ... كيف لا نوظف خريجي المدارس العليا للاساتذة اصحاب معدلات 14و 15و 16من 20 بينما نوظف احتياطيين من اصحاب معدلات 10 و 11 خريجي الجامعة ... ويقولون لنلا كذابي فرنسا والفرنسية ان الغبريطة راها اتسقم في التعليم هل باصحاب بكالوريا 10 انسقم التعليم ونترك اساتذة تحصلو على بكالوريا 14 حتى 16 و5 سنوات تكوين في الرياضيات والفيزيا والعلوم والكيمياء وووو ... هاهي مدرسة الغبريطة تريد من لا يتحكم في اختصاصه حتى تامره كما تريد هي تخاف المتمكنين في اختصاصهم لانها تعلم من هم معها في الوزارة بني ويوي والشياتين لا مستوى لهم وهم كذلك يخافون خريجي المدارس العليا

  • الفهايمي

    بعده يعاقبكم بوذيبة سلطان النقابات مطفرة في الاداريين .عبيد الادارة