الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 19:37
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • عملية إصلاح المناهج التربوية "تتعثر" مرة أخرى وإصلاح التعليم الثانوي في خبر كان

قررت وزارة التربية الوطنية، اعتماد الكتب القديمة المعروفة باسم “الجيل الأول” في الدخول المدرسي المقبل 2019/2020 الذي سيكون في الـ04 سبتمبر المقبل، على أن يتم تأجيل إصلاح المناهج التربوية مرة أخرى إلى تاريخ غير مسمى، حيث سيدرس “تلاميذ الإصلاحات” بالكتب الجديدة فيما ستدرس فئة أخرى بالكتب القديمة رغم أن هذه السنة تعد الأخيرة لإنهاء الإصلاحات بالطورين الابتدائي والمتوسط، لأجل المرور إلى مرحلة التعليم الثانوي التي لم يمسها الإصلاح إلى غاية كتابة هذه الأسطر.

ونقلت مصادر مطلعة لـ”الشروق” أن مصالح الوزارة الوصية المختصة من خلال الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، قد قررت مرة أخرى تأجيل الإصلاحات التربوية التي باشرتها في وقت سابق إلى تاريخ غير مسمى، حيث تم الاتفاق على اعتماد كتب التاريخ والجغرافيا القديمة الموجه لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي في الدخول المدرسي المقبل، رغم أنه من المفروض أن يتم اعتماد كتب جديدة “للجيل الثاني” على اعتبار أن هذه السنة أي الخامسة تعد آخر مرحلة في الإصلاحات التربوية بمرحلة التعليم الابتدائي، مؤكدة في ذات السياق بأن تلاميذ السنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة سيتابعون دروسهم بمناهج جديدة، غير أنهم سيعودون خطوات إلى الوراء لدى وصولهم إلى السنة الخامسة بالدراسة بمناهج تربوية قديمة.

وأضافت المصادر نفسها أن نفس القرار سيطبق على تلاميذ السنة رابعة متوسط، حيث تقرر أيضا اعتماد كتاب الجغرافيا القديم دون الجديد، في حين لم تتضح الأمور بعد ولم تصدر أي تعليمات جديدة بخصوص اعتماد الكتاب الجديد أو القديم لنفس السنة والطور إلى حد كتابة هذه الأسطر.

ودخل الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية من خلال فروعه الجهوية في سباق ضد الزمن لإنهاء عملية إيصال الكتب المدرسية لكافة الأطوار والسنوات للتلاميذ في الآجال، وذلك قبل انقضاء شهر أوت الجاري، لتمكين كل تلميذ من اقتناء المناهج مباشرة مع الدخول المدرسي القادم الذي سيكون في الـ04 سبتمبر المقبل، بغية تجنب مشاكل السنوات الفارطة، أين كان الأولياء يدخلون في رحلة بحث شاقة عن الكتب المدرسية لقلتها على مستوى المؤسسات التربوية، وذلك جراء احتكارها من قبل المكتبات الخاصة التي حازت سنة 2017 على عدة امتيازات خاصة بعدما أسندت لها الوصاية آنذاك مهمة بيع الكتاب مقابل الحصول على هامش ربح قدر بنسبة 15 بالمائة، ليتم بالمقابل حرمان موظفي المصالح الاقتصادية من منحة خاصة لبيع الكتاب المدرسي كتعويض مادي عن المهمة التي يقومون بها مجانا وسنويا في كل دخول مدرسي.

ومعلوم أن عملية توزيع الكتاب المدرسي على المؤسسات التربوية قد دخلت مرحلتها الثالثة والأخيرة، رغم العراقيل والمشاكل التي واجهت الموظفين والعمال بفروع الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية. وهي العملية التي عرفت تعثرا نوعا ما بسبب تواجد مديري المؤسسات التعليمية في عطلة سنوية.

الدخول المدرسي كتب الجيل الأول وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • الواقع يعاكس تطمينات المسؤولين حول الوفرة والتحكم في التوزيع

    "بزنسة" مفضوحة وندرة للكتاب المدرسي ترهق الأولياء

    يعاني أولياء التلاميذ الأيام الأخيرة بولايات عدة من مشكل ندرة الكتاب المدرسي لاسيما بعض العناوين على مستوى المؤسسات التربوية وحتى بنقاط البيع التابعة لديوان المطبوعات…

    • 1076
    • 1
  • طالبت بالاهتمام بالمعاقين وتحسين واقعهم.. عتيقة معمري:

    نخشى أن تكون الزيادة في المنحة بداية لطيّ ملف ذوي الاحتياجات الخاصة

    انتقدت رئيسة الفيدرالية الجزائرية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، عتيقة معمري، قرار رفع المنحة الخاصة بالمعاقين من 4 آلاف دينار إلى مليون سنتيم، فالمعاقون لديهم أولويات…

    • 865
    • 0
600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • mourad

    بعد معاهدة camp david بين إسرائيل ومصر تبادلى الطرفان اللجان للبدأ في العلاقات و تفاجأ المصريون من أول لجنة إسرائلية كانت تزور مصر أنها طالبت بإعادة صيغة كتب التاريخ في المدارس المصرية . التاريخ نعم التاريخ هذا الذي كانت تلعب به المشكوك في أصولها وزيرة التربية السابقة التي أرادت محو أصل الجزائر الفنيقية العربية و إستبداله بخرافة “الأمازيغ”.

  • أستاذ ديداكتيك وبيداغوجيا

    الرجاء ثم الرجاء إلغاء المواد المعرفية من الابتدائي وأخص بالذكر العلوم والفيزياء والجغرافيا بل حتى التاريخ و المدنية و ارجائها إلى المرحلة الاعدادية أي المتوسط لأن العصابة هي التي أضافتها للإكثار من عدد الكتب و بالتالي البزنسة مع المطابع الخاصة ! فأثقلت محفظة التلميذ طمعا في الربح !
    لا يحتاج تلميذ الابتدائي إلا إلى اللغات والرياضيات و التربية الاسلامية يدرسها يوميا فيتكون جيدا لغويا وذهنيا (الرياضيات) مع منع الالة الحاسببة وفي المتوسط نضيف له هذه المواد المعرفية
    وسمعت مؤخرا إدخال الانجليزية في السنة 3 مع الفرنسية ! الرجاء ترك لغة أجنبية واحدة فقط والأخرى إلى المرحلة المتوسطة

  • فارس

    الجيل الثاني كله غير صالح ببرامجه وطريقته وكتبه وامتحاناته من جهة وحتى بالنسبة للأساتذة كيف يلغى التأهيل ما الفائدة من الأقدمية والخبرة يجب الرجوع للترقية عن طريق السلم ككل الدول والقطاعات هل من المنطقي مديرة من مواليد 1989 تصبح مسؤولة عن أساتذة فاقت اعمارهم 54سنة عيب وعار وظلم يجب تغيير جذري اذا اردتم النجاح للتعليم .

  • سراب

    الزواف، تراهم يحافظون ويقدسون ويرممون كل ما هو من اثار الرومان والفرنسي المتواجدة عبر التراب البلاد والسعي من اجل ادراجها ضمن المعالم اثارية قديمة التي تشرف عليها اليونسكو.
    ومن جهة أخرى يسعون لطمس بشتى السبل كل ما هو عربي إسلامي والجدير بالذكر انهم من كثرة الغل والكراهية يعملون جاهدين لمحو اثار السكان الأصليين الفينيقيين العرب ومدينة تيبازة تشهد على ذلك وخير دليل فيها اثار فينيقية منها مقبرة بالقرب من وسط المدينة اصبحت معقل للمنحرفين من لصوص، سكارة وغيرهم. ولم يحرك أحدا ساكنا او الحديث عنها، لا وزيرا ولا مسؤولا واحدا في وزارة الثقافة ولا حتى في جميع الحكومات الزوافية المتعاقبة على الجزائر.

close
close