الإثنين 24 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 14 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:02
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

قررت وزارة التربية الوطنية، التخلي عن نظام الدوامين في المدارس الابتدائية، بداية من الموسم الدراسي المقبل 2018/2019، حيث أمرت مصالحها بتقليص اللجوء إلى هذه الصيغة لمحاربة الاكتظاظ المدرسي، وتعويضها بتحسين مقاييس التمدرس التي تتعلق باستعمال الزمن الدراسي ومعدل شغل القاعات.
وفيما يخص الطور الأول فإن نظام الدوامين المعمول به في عدد من المؤسسات التربوية، خاصة في الولايات والمناطق التي لا تتوفر على منشآت تربوية بما يسمح لتغطية الاكتظاظ السكاني، فإن المسؤولة عن القطاع أمرت مصالحها بضرورة التقليص منه بشكل كبير، مشددة على ضرورة تحسين مقاييس التمدرس وفق أهداف الإصلاح لاسيما تلك التي تتعلق باستعمال الزمن الدراسي وبمعدل شغل القاعات ومعدل التأطير.
ومنعت الوصاية إسناد أقسام السنة الرابعة والخامسة ابتدائي للأساتذة الجدد من خلال إسنادهم إلى الأساتذة المستفيدين من التكوين المتعلق بتنفيذ البرامج المعاد كتابتها. كما دعت إلى تشكيل الأفواج التربوية بمراعاة المقاييس التربوية المعمول بها ومرافق الاستقبال المتوفرة والهياكل المتوقع استلامها.
وأمرت الوزارة بناء على المنشور الإطار الخاص بالسنة الدراسية المقبلة، بالعمل على تقليص تعداد الفوج التربوي بأقصى ما يمكن على مستوى الطور الأول من التعليم الابتدائي “السنة الأولى والثانية ابتدائي” وتوسيع ذلك إن أمكن إلى السنة الأولى متوسط والسنة الأولى ثانوي قصد تدعيم التعلمات وتجانسها مع توسيع فتح أفواج متعددة المستويات للمدارس الابتدائية التي بها تعداد إجمالي لجميع الأطوار أقل أو يساوي خمسين تلميذا.
وأكدت أيضا على ضرورة التحكم في تنشيط المجالس البيداغوجية في مؤسسات التربية والتعليم من حيث الوقت وخارج أوقات الدراسة والفعالية والتنظيم قصد تحسين الفعل البيداغوجي التحكم في التعدادات المتوقعة للتلاميذ حسب كل طور وكل مستوى تعليمي وكل مؤسسة بهدف الإعداد الجيد للدخول المدرسي.

https://goo.gl/jf4DGw
الجزائر المدارس وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • تندمج في إطار برنامج "Take Care" لسلسلة ماريوت الدولية

    حملة للتبرع بالدم بفندق شيراتون نادي الصنوبر

    جنّد مسؤولو فندق شيراتون نادي الصنوبر كافة أسرة المنتجع للمشاركة في حملة للتبرع بالدم نظمت مؤخرا بالمستشفى الجامعي ببني مسوس، حيث يعتبر هذا العمل الإنساني…

    • 57
    • 0
  • مفارز للجيش الوطني تنفذ عدة عمليات بنجاح

    توقيف 28 منقبا عن الذهب.. و94 مهاجرا غير شرعي

    واصلت مفارز للجيش الوطني الشعبي تنفيذ عملياتها بنجاح في محاربة الجريمة المنظمة، حيث أسفرت عدة عمليات عبر مختلف المناطق في الوطن، عن توقيف 28 شخصا…

    • 212
    • 0
12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • شريف العربي

    قاعدة تتسمخر بينا
    يعني لأن عدد التلاميذ قليل تدرج تلاميذ الأولى مع الثانية في فوج واحد، المهم عندكم الدراهم
    في فرنسا التي تعبدونها التلميذ المعوق لوحده يخصص له أستاذ
    أما في بلدنا المعوق فيخصص أستاذ واحد لمجموعة تلاميذ مختلفي السن والمستوى!!! المهم الدراهم
    ثم، ما هذا الكلام المتناقض؟ كيف تقللون من تلاميذ السنة الأولى وأنتم تدرجون كل من بلغ 5 سنوات في السنة الأولى ابتدائي؟ فلا هو يقدر على مجاراة الدروس ولا الاستاذ يستريح معه ولا زملاؤه يتستغلون وقتهم كاملا.
    أعلم يا وزيرة أنك لا تعرفين شيئا عن القطاع، وما هذا إلا من وراء عجزة التعليم في الوزارة، أينما حل العجزة حل معهم التعجيز

  • احمد

    والله هذه الوزارة تحير فيها…قبل اسبوع قالوا لا يتم اسناد تلاميذ الطور الاول ( س1 س2 ) للاساتذة الجدد مليح اسيدي اليوم الوزارة تقول لا يتم اسناد اقسام س4 و س5 للاساتذة الجدد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل فهمتم شيئا ؟

  • الاستاذ ابومحمد

    لغة خشب لامعنى لها اعتدنا على سماعها كل سنة اما ما يسمى بالاصلاحات العميقة فتتم بسرية مشبوهة ولا يجرؤ أحد على تسليط الضوء عليها

  • عاجل..عاجل

    تحذير للأمهات الجزائريات :
    لا تتركي أطفالك يتفرجون على قناة ( طيور الجنة ) لأن تلك القناة الارهابية تقوم ببرمجة عقول الأطفال على الأفكار العدوانية و الاجرامية الهدامة ، و ذلك عبر بث برامج و أناشيد و رسائل عدوانية تمجد القتل و الارهاب ، ناهيك عن تسبب هذه القناة السيكوباتية في أمراض عقلية كمرض التوحد الذي انتشر كالوباء بين الأطفال بسبب ادمانهم على متابعتها !!
    ( طيور الجنة ) قناة شيطانية تهدف الى تحويل الأبناء الى ( طيور هيتشكوك ) و قنابل بشرية موقوتة قد تنفجر مستقبلا لتدمر كل شيء فانتبهي أرجوك !!

  • خبر عاجل

    شنت الكاتبة و الباحثة الاجتماعية السعودية المعروفة ( فوزية النعيم ) هجوما على قناة طيور الجنة و اتهمتها بتعليم الجهاد ، و قالت في مقالة نشرتها صحيفة الجزيرة السعودية أن قناة طيور الجنة تبث أناشيد فداء من الدرجة الأولى تدعم فكرة الجهاد القتالي و الموت من أجل المعتقدات و تحث على استخدام السلاح و القتل و التفجير و إراقة الدم و الإرهاب بكل مترادفاته.
    و أضافت النعيم التي تكتب في معظم الصحف السعودية الكبيرة أن أطفالنا ينعقون بما يسمعون و عقولهم في الباطن تخزن هذه المعلومة و يبرو لها الزمن لتكون معتقدات ومبادئ يؤمن بها حينما يشتد عوده حتى إذا بلغ الحلم ارتدى حزامه الناسف وأصبح ينادي بالجهاد

  • خبر عاجل

    و يرفع شعارات باطلة و يقتل النفس التي حرم الله إلاّ بالحق ويسعى في الأرض فساداً والله لا يحب الفساد.
    وتحدثت النعيم وهي باحثة اجتماعية عملت مديرة مركز التدريب المستمر وخدمة المجتمع النسائي بالقصيم عن إحدى الأناشيد التي تقطر دماً وتنزف إرهاباً ودماراً على حد تعبيرها، ( تزرع في نفوس الأطفال منذ نعومة الأظافر قانون القوة وأن لا شيء يمكننا أن نحصل عليه قبل أن تضع الحرب أوزارها وكلها شعارات تمجد فلسطين وتحرير فلسطين ونحن لا نملك تجاه فلسطين إلاّ التطبيل
    و التزمير و قلة الحيلة وقلة الحياء أحياناً”.

  • خبر عاجل

    تابعت “هذه القنوات الفضائية التي تزرع فتيل الحرب والدمار والألم لن تخدم قضية فلسطين بقدر ما تخدم أعداء الأمن وأعداء الوطن حيث تساهم بشكل مباشر في تنشئة أبنائنا وتشكيل شخصياتهم وتقنين المعتقدات ليكونوا جيلاً يفكر من وراء حجاب ويتذرعون بالدين والثوب القصير وهو منهم ومن معتقداتهم”.
    و أشارت في مقالها إلى أن (الشات) أسفل شاشة طيور الجنة بلغات مختلفة وأفكار ارهابية هدامة”
    و قالت “أن قناة طيور الجنة من القنوات الجديدة المخصصة للأطفال تجاوزت المحيط العربي إلى كندا وبريطانيا ووالله مجرد أن سمعت أناشيد الأطفال التي يصدحون بها خلف شاشة طيور الجنة و يرددها أبناؤنا وقف شعر رأسي ذهولاً”

  • محمد

    راهي تخلط فيها كيما راهي تخلط في اللغة العربية ياو راح التعليم كملت عليه وعلى ناسو جله نساء

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    كل يوم قررت وزارة التربية،،،،،قررت وزارة التربية،،،،
    من تقزيم للتربية الإسلامية،وإذلال للغة العربية،إلى الإفتخار والتبجح باللغة الفرنسية،،إلى محاربة أسس الهوية الجزائرية بحنكة،،،،
    ولكن لم نسمع من رمعون ولو حرف كلمة عن منع الدروس الخصوصية ومعاقبة الأساتذة الذين مستوى تلامذتهم في إنحدار …
    ولم نسمع عنها عن تقليص وزن المحافظ من على ظهر التلاميذ ،،،
    ولم نسمع عن رمعون عن تخفيض عدد التلاميذ في الأقسام إلى 25 تلميذا فقط،،،
    فمتى تقرر رمعون وحاشيتها إحترام مبادئ الشعب الجزائري المسلم
    العربي الأمازيغي؟؟؟؟

  • صالح بوقدير

    معايير معكوسة: إذا كان ولابد فالأولى منعهم من تدريس السنة الاولى والثانية.

  • محمد

    في الوقت الذي لا تملك أحياء بها عشرات الآلاف من السكان إلا ابتدائية واحدة بقاعات قليلة 06 او حتى 08 و عدد تلاميذ فاق 500 كيف يمكن أن تتخلص من نظام الدوامين؟ هذا دليل على إنقطاع تام بين القاعدة و القمة و تزوير المعلومات الواقية.

  • MOURAD ANNABA

    Ces responsables vivent sur une autre planète, ils sont très loin de la réalité du petit peuple;

close
close