-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بطاقات للملقحين وسجلات ولائية وتفتيش لسلسلة التبريد

وزارة الصحة تضبط عقاربها وتكثّف من استعداداتها

كريمة خلاص
  • 814
  • 0
وزارة الصحة تضبط عقاربها وتكثّف من استعداداتها
أرشيف

كشف جمال الدين فورار، الناطق الرسمي للجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا، عن استلام الحصة الأولى من لقاح كورونا خلال اليومين المقبلين من أصل 500 ألف جرعة طلبتها الجزائر.

وأوضح فورار لدى نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الثالثة أنّ اقتناء اللقاح وتخزينه سيتم بين معهد باستور والمتعامل الروسي، حيث تشارف الإجراءات والتحضيرات على نهايتها.

وأضاف المتحدث أن الجزائر لن تكتفي بمموّن واحد للقاح، حيث ستنوع مصادرها في الحصول على اللقاحات الآمنة والفعالة لحماية مواطنيها من هذا الفيروس القاتل بالنظر إلى الطلب الكبير والمنافسة الشرسة للحصول على الطلبيات الكافية في آجالها، مشيرا إلى استمرار حملة التلقيح على مدار عام كامل وفق مخططات واستراتيجية وزارية اعتمدتها اللجنة العلمية.

وتسارع وزارة الصحة الزمن لضبط عقاربها على موعد انطلاق التلقيحات المقررة نهاية الشهر الجاري، حيث أوضحت سامية حمّادي مديرة الوقاية على مستوى وزارة الصحة، في تصريح للشروق، أنّ وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، ووزير إصلاح المستشفيات مصباح اسماعيل إلى جانب إطارات من الوزارة عقدوا مساء أمس اجتماعا بتقنية التحاضر عن بعد مع المديرين الولائيين للصحة عبر كافة ولايات الوطن في سياق ضبط التحضيرات الأخيرة لاستباق حملة التلقيح، خاصة بعد تسجيل الدواء على مستوى الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية أوّل أمس.

وحسب ما أكدته مديرة الوقاية حمادي سامية فقد تم خلال الاجتماع تقديم توجيهات لمديري الصحة من اجل الاستعداد للعملية والتجند لها من خلال متابعة كافة الإجراءات عن قرب وبدقة مع ضمان توفير كافة الوسائل والدعائم وتحديد الفرق الطبية التي تتكفل بالتلقيح وكذا تفقد وضعية المخازن وسلسلة التبريد.

وقالت حمّادي ان التحضيرات تشمل كافة الجوانب من فرق التطعيم والكيفيات للتواصل مع المواطنين وتوفير الدعائم الخاصة.

وكشفت حمادي أن عملية التطعيم التي تعد الأولى من نوعها ضد فيروس كورونا ببلادنا ستستند على بروتوكول خاص، حيث سيتم تدوين اسماء الاشخاص الملقحين في سجلات خاصة ولائيا، بالإضافة الى تسليمهم بطاقات خاصة نظرا لوجود جرعة ثانية يتم أخذها بعد 3 اسابيع من اخذ الجرعة الأولى يدون فيها معلومات عن الشخص الملقح وعن اللقاح وتوقيته وكذا الشخص الذي قام بالتلقيح وسنّه.

وأضافت ممثلة وزارة الصحة “سيتم تنصيب لجان محلية يرأسها منسق وجهوي ممثل في مدير الصحة بالولاية ينسق العمل مع اللجنة العلمية المركزية”.

وأعلنت حمادي سامية عن انطلاق عملية تكوين المكونين الأسبوع المقبل، حيث كلف مديرو الصحة بتقديم شخصين من كل ولاية للخضوع لتكوين عن اللقاح وكيفية تقديمه وتخزينه ودرجة البرودة التي يستوجب ان يحفظ فيها بالإضافة إلى بعض الاثار الجانبية التي قد يحدثها وكذا كيفية التواصل مع المواطنين وطمأنتهم والتعامل مع أي استفسارات يطرحونها.

وبخصوص ضمان أمن وفعالية اللقاح، افادت حمادي انه سيخضع لفحص دوري في كل مرحلة بدءا من استقباله في المطار إلى غاية وصولة إلى المواطن، وسيتم التركيز على ضمان درجة برودته المطلوبة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!