السبت 27 فيفري 2021 م, الموافق لـ 15 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • فورار يؤكد استلام اللقاح المضاد لكورونا خلال يومين

كشف جمال الدين فورار، الناطق الرسمي للجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا، عن استلام الحصة الأولى من لقاح كورونا خلال اليومين المقبلين من أصل 500 ألف جرعة طلبتها الجزائر.

وأوضح فورار لدى نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الثالثة أنّ اقتناء اللقاح وتخزينه سيتم بين معهد باستور والمتعامل الروسي، حيث تشارف الإجراءات والتحضيرات على نهايتها.

وأضاف المتحدث أن الجزائر لن تكتفي بمموّن واحد للقاح، حيث ستنوع مصادرها في الحصول على اللقاحات الآمنة والفعالة لحماية مواطنيها من هذا الفيروس القاتل بالنظر إلى الطلب الكبير والمنافسة الشرسة للحصول على الطلبيات الكافية في آجالها، مشيرا إلى استمرار حملة التلقيح على مدار عام كامل وفق مخططات واستراتيجية وزارية اعتمدتها اللجنة العلمية.

وتسارع وزارة الصحة الزمن لضبط عقاربها على موعد انطلاق التلقيحات المقررة نهاية الشهر الجاري، حيث أوضحت سامية حمّادي مديرة الوقاية على مستوى وزارة الصحة، في تصريح للشروق، أنّ وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، ووزير إصلاح المستشفيات مصباح اسماعيل إلى جانب إطارات من الوزارة عقدوا مساء أمس اجتماعا بتقنية التحاضر عن بعد مع المديرين الولائيين للصحة عبر كافة ولايات الوطن في سياق ضبط التحضيرات الأخيرة لاستباق حملة التلقيح، خاصة بعد تسجيل الدواء على مستوى الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية أوّل أمس.

وحسب ما أكدته مديرة الوقاية حمادي سامية فقد تم خلال الاجتماع تقديم توجيهات لمديري الصحة من اجل الاستعداد للعملية والتجند لها من خلال متابعة كافة الإجراءات عن قرب وبدقة مع ضمان توفير كافة الوسائل والدعائم وتحديد الفرق الطبية التي تتكفل بالتلقيح وكذا تفقد وضعية المخازن وسلسلة التبريد.

وقالت حمّادي ان التحضيرات تشمل كافة الجوانب من فرق التطعيم والكيفيات للتواصل مع المواطنين وتوفير الدعائم الخاصة.

وكشفت حمادي أن عملية التطعيم التي تعد الأولى من نوعها ضد فيروس كورونا ببلادنا ستستند على بروتوكول خاص، حيث سيتم تدوين اسماء الاشخاص الملقحين في سجلات خاصة ولائيا، بالإضافة الى تسليمهم بطاقات خاصة نظرا لوجود جرعة ثانية يتم أخذها بعد 3 اسابيع من اخذ الجرعة الأولى يدون فيها معلومات عن الشخص الملقح وعن اللقاح وتوقيته وكذا الشخص الذي قام بالتلقيح وسنّه.

وأضافت ممثلة وزارة الصحة “سيتم تنصيب لجان محلية يرأسها منسق وجهوي ممثل في مدير الصحة بالولاية ينسق العمل مع اللجنة العلمية المركزية”.

وأعلنت حمادي سامية عن انطلاق عملية تكوين المكونين الأسبوع المقبل، حيث كلف مديرو الصحة بتقديم شخصين من كل ولاية للخضوع لتكوين عن اللقاح وكيفية تقديمه وتخزينه ودرجة البرودة التي يستوجب ان يحفظ فيها بالإضافة إلى بعض الاثار الجانبية التي قد يحدثها وكذا كيفية التواصل مع المواطنين وطمأنتهم والتعامل مع أي استفسارات يطرحونها.

وبخصوص ضمان أمن وفعالية اللقاح، افادت حمادي انه سيخضع لفحص دوري في كل مرحلة بدءا من استقباله في المطار إلى غاية وصولة إلى المواطن، وسيتم التركيز على ضمان درجة برودته المطلوبة.

التلقيح كورونا الجزائر وزارة الصحة

مقالات ذات صلة

  • مؤكدا مواصلة منع استيراد اللحوم المجمدة

    فيلالي: غلاء البطاطا مؤقت بفعل موجة الرياح في وادي سوف

    أكد محمد خروبي، المدير العام للديوان الوطني المهني للخضر واللحوم، بأن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، مواصلة العمل بقرار منع استيراد اللحوم المجمدة، من الخارج، غير…

    • 1556
    • 3
  • بعد انتشار فيديو الحادث الذي تسبب فيه على الفايسبوك

    أمن ولاية الجزائر: هذا هو مصير سائق الشاحنة المتهور

    قامت مصالح أمن ولاية الجزائر، الخميس، بتوقيف سائق الشاحنة المتهور الذي تسبب في حادث خطير ، على مستوى الطريق السريع الرابط بين رويبة وبن عكنون. وأفاد…

    • 8168
    • 11
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close