الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 17:01
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

كشف يوسف طرفاني، مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عن إطلاق تحقيق وطني حول ظاهرة التدخين لدى الأطفال الأقل من 15 سنة، ويشمل التحقيق المندرج في إطار التحضيرات لإعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التدخين (2020-2025) الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و15 سنة، لاسيما منهم المتمدرسين.

وأكد المتحدث أن الوضعية “خطيرة ومقلقة”، مذكرا بآخر تحقيق تم إعداده سنة 2013 حيث أفرزت النتائج عن استهلاك ما يمثل 9 بالمائة من إجمالي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و15 سنة لمادة التبغ تم على أساسها إعداد استراتيجية مكافحة التدخين 2015\2019.

وبخصوص الاستراتيجية المقبلة (2020-2025) سيتم إشراك عديد القطاعات لاسيما منها التربية الوطنية والداخلية وكذا قطاع التضامن الوطني على أن تنتهج وسائل وأدوات عمل للتقليص من انتشار الظاهرة لدى الأطفال.

وبعد أن أكد أن مكافحة التدخين تعد مسؤولية الجميع بدءا بالمحيط العائلي، كشف الدكتور طرفاني عن اعتماد بعض وسائل عمل تحسيسية وتوعوية ساهمت في التقليص من الظاهرة على غرار استخدام ميثاق منع التدخين بالمؤسسات الاستشفائية أين تم تسجيل انخراط 193 مؤسسة صحية في العملية، مبرزا أن “النتائج مشجعة لاسيما أنه يسجل عزوف متواصل من قبل الأطباء وشبه الطيبين عن التدخين”.

وبخصوص مخاطر التدخين، كشف المسؤول عن تسجيل ما بين 9000 و10000 حالة إصابة بسرطان الرئة سنويا، 90 بالمائة منهم يستهلكون التبغ.
ق. م

التدخين وزارة الصحة يوسف طرفاني

مقالات ذات صلة

600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    لما يكون شعب يعيش في جهل و منعزل على ثقافة الدولية ,أفكاره تتشتت ولا يفكر يرجع مثل الحيونات المشترة في اسطبل ينتظر الأكل .
    العمل وزارة الصحة غير كافي لازم Une législation sur les mineurs قوانين ما نعرف ننقل على فرنسا ها كيف أستغل فرنسا نأخد منها القواننين الثي ثم البحث عليها مند سننين.
    Article L3323-5 تمنع وتعاقب بالسجن وغرامة من يبيع كحول تبغ ألعاب رهان الرياضي من يساهم في فساد الأطفال .
    هل هذي موجود في برامج المترشحين لا ليس لهم فكرعلى ذالك وغاذي تنتخبونهم.
    le Code de la santé publique sur les jeunes

  • محمد☪Mohamed

    متال فيه حبس وغرامة
    Article L3511-2-1 du Code de la Santé Publique : ” Il est interdit de vendre ou d’offrir gratuitement, dans les débits de tabac et tous commerces ou lieux publics, des produits du tabac ou des ingrédients définis au deuxième alinéa de l’article L. 3511-1 à des mineurs de moins de dix-huit ans ” .

close
close