الثلاثاء 26 ماي 2020 م, الموافق لـ 03 شوال 1441 هـ آخر تحديث 13:27
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

تعقد الشركة الجزائرية الخاصة “غاتيك” (غلوبال ألجيريان تكنولوجي) الأحد اجتماعا عاجلا مع وزارة الصناعة والمناجم لإعتماد أول جهاز تنفس اصطناعي بغرض اعتماده وتصنيعه وتوزيعه مجانا على المستشفيات.

وفي هذا الإطار، كشف مدير الشركة السيد رياض براهيمي أن مؤسسته ستعقد أول اجتماع لها مع وزارة الصناعة والمناجم اليوم الأحد وسيمكن بعد الحصول على التراخيص اللازمة الشروع في تصنيع هذا الجهاز قصد توزيعه في “أقرب الآجال” على جميع المستشفيات وسائر الجزائريين الذين هم بحاجة لهذا النوع من التجهيزات وذلك بشكل “مجاني”.

واكد المتحدث بأن الشركة الجزائرية الخاصة “غاتيك” قامت بتطوير نموذج أولي لجهاز تنفس اصطناعي قابل للتشغيل، وذلك بالتعاون مع منتدى رؤساء المؤسسات، في اطار مواجهة انتشار فيروس كورونا الذي فرض على عدة دول حظر تصدير هذا النوع من التجهيزات الطبية المستخدم في التكفل بالمرضى المصابين بهذا الوباء.

وشرع فريق البحث والتطوير التابع للشركة فعليا في 16 مارس الماضي بالتجند لتحقيق هذا المشروع بالتنسيق مع منتدى رؤساء المؤسسات وبالشراكة مع مركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة وجامعة عين تيموشنت وكذا الوزارات المعنية.

وساعد أيضا في تحقيق النموذج الأولي للجهاز عدة متدخلين لاسيما جامعيين وحوالي عشرة أطباء إنعاش وكذا جزائريين من كفاءات المهجر، يضيف السيد براهيمي.

وأكد المسؤول الأول لشركة “غاتيك” أن “هذا النموذج الأولي لا يستجيب بطبيعة الحال لكل متطلبات النموذج التجاري، لكنه قادر على مواجهة الوضعية الصحية التي نعرفها، إذ انه يسمح بالتكفل بالحالات المستعجلة والحالات أقل استعجالا وحتى الأشخاص في حالة إنعاش”.

ويمكن للأطباء التعامل مع النموذج الجديد بنفس الطريقة التي اعتادوا عليها في الأجهزة التقليدية، حيث سيجدون نفس الإعدادات السابقة، حسب شروح ذات المسؤول. ولكن قبل دخوله مرحلة التصنيع، يتعين على الشركة القيام بجميع إجراءات الاعتماد والمصادقة من الهيئات الرسمية المعنية.

جهاز تنفس اصطناعي كورونا الجزائر وزارة الصناعة

مقالات ذات صلة

  • يلعبون بمختلف العملات وفي زمن الحجر الصحي

    توقيف ممارسين للقمار في عيد الفطر بأم البواقي

    تمكنت مصالح أمن دائرة عين كرشة بولاية أم البواقي في أول أيام عيد الفطر، من توقيف أربعة أشخاص يمارسون القمار في قلب ساحة عمومية وفي…

    • 1703
    • 2
  • الوزير الأول عبد العزيز جراد يغرد:

    سننجح في تحدي الكمامات

    قال الوزير الأول، عبد العزيز جراد، الخميس، بأننا "سننجح في تحدي الكمامات وبروح مسؤولية المواطنات والمواطنين وبعون الله سننتصر جميعا على وباء الكورونا". وفي تغريدة له…

    • 1651
    • 6
600

26 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • فغولf

    وهل معهد باستور سيوافق على إنتاج من هذا النوع بطبع لا

  • SoloDZ

    هل هو مئة بالمئة جزائري مثل تراب الوطن او هو جزائري على طريقة سامبول ؟!

  • Salah Talbi

    الله أكبر.
    يرحم الكرش اللي جابتهم.
    ارفع راسك يا أبا ( تاع الصح هذه المرة).

  • boubekeur

    حاجة مليحة بالتوفيق

  • سفيان

    يعني سبحان الله زِرْ من البلاستيك ما نعرفوش نخدموه وبين ليلة وضحاها أصبحنا نعرف نصنع جهاز تنفسي من أ إلى ي 100% جزائري يعني الحمد الله الخرطي ما يقتلش بصح راهو معدي

  • مواطن

    الحاجة أم الاختراع و للفريق المطور للجهاز كل التحية و التقدير مع تحقيق الاعتمادية فهذه أجهزة لا تقبل العطل. و قد قلت مرارا أننا من الدول القليلة التي يناسبها الاغلاق حاليا فنحن مثل الجسد المريض يحتاج الى العزل الصحي حتى يطور مناعته الذاتية. كورونا علمتنا أن نقلل من الترحال الى الخارج و أولها تحجيم سفر الجزائريين الى فرنسا و اسبانيا و الصين و تونس و تركيا و ماليزيا و غيرها بل و حتى تكرار العمرة. يجب أن نتعلم التمتع برحابة بلدنا القارة شرط أن تقوم الدولة بالعمل على تحسين الضيافة و فرض أسعار مقبولة و يجب أن نخفض عدد فيزات شينغن بدل رفعها. يجب احياء صناعاتنا و فلاحتنا التي دمرها بارونات الحاويات.

  • Mohdz

    عيينا من الهدرة بي دون نتائج . يموتو قااع الجزائريين و ما تصعوش عفوا ما تركبوش الجهاز . قتلتوناا خلايع و كذب كتر ما تقثل الكورنا .

  • Quelqu'un

    بما أنه يجب ان يمر على الاعتماد و المصادقة فانه سيمكث لمدة طويلة قبل أن يصبح جاهزا و بعدد الاستعجالات المرتفعة القادمة. فكرة مليحة و لكن لو كانت الصناعة موجودة و لا نعتمد على استيرادها من الخارج. هذه مثل حكاية النملة و الصرصور، فلا تنفع الحسرة بعد الكسل. ربي يوفق.

  • معلق جزائري

    SoloDZ
    التشكيك نوع من الدعاية الهدامة ….الله اكون في عونهم

  • mohamed

    عندما تقولون مئة بالمئة جزائري وننتضر موافقة الجهات الرسمية اي الجهات التي لا علاقة لها بالعلم فهذا كذب لا جهاز ولاهم يحزنون خرررررررررررطي حتى الكشف عن حاملي الفيروس ليست لديكم القدرة على اجراء الكشوفات وتتكلمون على صنع اجهزة التنفس الاصطناعي بركاااااااات كذب والناس اتموت

  • مواطن

    شكرا للشروق المحترمة على نشر هذا التوضيح:
    في تعليقي السابق كتبت (كورونا علمتنا أن نقلل من الترحال الى الخارج و أولها تحجيم سفر الجزائريين الى فرنسا و اسبانيا و الصين و تونس و تركيا و ماليزيا و غيرها بل و حتى تكرار العمرة). و بعد أن راجعت نفسي وجدت أني أخطأت في ذكر (تحجيم تكرار العمرة) لأن هذا ربما يتعارض مع الدين و هو ليس من شأني الخوض فيه فأستغفر الله و أتوب إليه و اعتذر من القراء الكرام.

  • mohamed

    الغش والكذب هو السيمة الوحيدة التي هي مئة بالمئة جزائي في البناء في الصناعة في الزراعة في الاستثمار في الخطاب السياسي وحتي الديني كذب ونفاق وغش وخداع .المهم قدرة العقل البشري في التاقلم مع كل ما هو جديد شيئ عظيم وعن قريب سيصبح الكلام عن كرونا حديث عادي جدا ولا داعي للتهويل اما البزنسة بهذا الوباء وفي هذا الضرف فهو جريمة .ثم ان وفي مثل هذه الضروف يروض الساسة شعوبهم ويمررون مشارعهم عن طريق التهويل والتخويف والاعمار بيد الله

  • جزائر الفرن 21

    وقد يكون هذا الابتكار صورة طبق الأصل لابتكار لقاح الكورونا لبوناطيرو ودواء رحمة ربي لزميله زعبيط . وقبل أن أكتب هذه التعليق المقتطب أعلم جيدا أنه سوف يتعرض لهجوم شرس من قبل فيروس التصويت بالسالب وبعده وابل من الاتهامات بأننا أعداء الوطن وبأننا نعمل لصالح الصهيونية والأمبريالية العالمية … وغيرها من الاتهامات التي يحترفها كل من لا حرفة له

  • حميد

    راكم اتجربو امليح علىبالكم طبيا يجب تحمله التشغيل 15 يوم دون انقطاع للمريض الواحد
    وين راهي الشركات المعروفة بالتصنيع الاكترني كندور ايريس

  • ramid

    الأزمة تلد الهمّة. كل ما نعانيه في هذه الظروف، سببه السياسات الغير مسؤولة و الغير الكفيلة لقيادة شؤون البلاد.

  • فتحي تلمسان

    يجب اعطاء اهمية كبيرة للبحث العلمي وذلك بوضع الباحث الكفء والمناسب في المكان المناسب مع توفير كل الامكنيات المادية والمعنوية لكي نسمح للباحث تفجير كل طاقاته.كما يجب التنسيق مع مختلف مراكز البحث في الذاخل و الخارج حيث موجدين الباحثين الجزائريين.وفي الاخير اناشد اصحاب الضمائر الحية في هذا البلد النهوض بهذا الجانب وذالك بخلق جو التنافس وتكريم اصحاب المشاريع الدافعة للاقتصاد مع اظهاار هؤلاء في الموائد المستديرة للتعريف بهم وباخترعاتهم.
    قلت هذا لاني ارى ان هناك اهتمام باشياء لا تطور البلد في شيء مثل الرقصو الغناء و تركنا كل ما يدفع بالبلاد نحو الرقي و الازدهار.

  • omar

    فرصة لتشجيع المنتوج الجزاىري و تحسينه لابد من العمل سويا مع كليات الطب مع الطلبة الباحثين و التقنيين المهنيين لصناعة الاجهزة الطبية المختلفة في الجزاىر ليس فقط اجهزة التنفس اجهزة تصفية الدم اجهزة مراقبة نبضات القلب …

  • Kamikamele

    نحن نعلم ان فرنسا . تعتبر من الدول الاكثر تطورا في
    مجال الطب . خصوصا في صناعة الاجهزة الطبية . الخاصة بالانعاش و العمليات الجراحية . نتمني ان يحصل علي الموافقة . من طرف الرئيس الفرنسي ماكرون . و ان يرسل بعثة خاصة تقوم بدراسة الجهاز و تعطي الضوء الاخضر لبدء شراكة اقتصادية بين الدولتين . و تحسب نسب الفوائد . 90 بالمئة لفرنسا و 10 بالمئة للجزائر . مثل استثماراتهم في حقول الغاز . للنهوض بالاقتصاد الوطني

  • مواطن

    يا جماعة، البحث و الإختراع شيء جميل و يجب تشجيع كل من يقدم شيء مفيد للبلد لكن في هدوء و صمت.
    أولا: الأعداء بكل أنواعهم في كل مكان خاصة على الأنترنت و يتركوا بلدا مسلما ينجز شيئا مفيدا يتخلص به من سيطرتهم.
    ثانيا: كفانا من “تراك الفم” و الفخر الزائد عن حده ( تضخم الأنا )و هو مض الجزائريين الخطير. الدول و الشعوب تعمل في صمت و نحن مثل الدجاجة : تصدع رؤوسنا بالصياح كلما باضت بيضة.

  • Sidali

    سبحان الله تعبنا من هذا النقد السلبي اي مبادرة او اختراع او علاج جزاءري الا وتجد تعليقات ساخرة محبطة من بعض عامة الناس الفاقدين الثقة في نفوسهم قبل غيرهم .
    اثمن واقدر واشكر كل من يسعى لخدمة الآخرين ومساعتهم بالقليل اوبالكثير وخصوصا في بلدنا الحبيب الجزاءر،”””ومن لم يجد فبالكلمة الطيبة””””

  • Tounsi

    ممتاز. ان شاء الله تصبح الجائحة فرصة لميلاد صناعة الادوات الطبية في شمال افريقيا, مسيرة الالف ميل تبدا بخطوة.

  • علي بن محمد بن علي

    مسألة حياة او موت.لا يجب الانتضار. .اجتمعوا ليلا او نهارا وليبدأ العمل في غضون يوم لو كنتم جادين

  • الغريب

    أنا دكتور في هندسة الكهرباء. أعرف أن الخبر ممكن جدا. من ليس لديه تكوين علمي عال: لا تعلق على الخبر.

  • معجب

    شــفـت كفـاه مـا صبحـوش أيأمنـوا
    كـان ولـد يـكـذب علـى أبيـه و مـن كـثـرة كـذبه قـال لـه أبـوه : يـا ولـدي سيأتـي يـوم تقـول فـيـه الصـح و مـا يأمنـوكـش.
    هـكـذا أصبـحـت جـرائـدنـا
    ســـؤال : هـل مكـاش انحيـاز أو نـفـخ فـي هتذا الـمقـال

  • جدي عدنان

    jتساؤل هل يقبل معهد باستور الجزائري عفوا الفرنسي هذا الاختراع كما قبل دواء بوناطيرو مادور هذا المعهد في بلادنا الذي يحطم الكفاءات الجزاءرية و الافكار الجزائرية ان عمله لمشبوه

  • محرز

    المغرب انها الامس صنع 30 جهاز من 500 جهاز تنفس صنع مغربي ك دفعة اولى ومن المفترض تسليمها الاسبوع المقبل كما يقوم بتصنع و توزيع 3 مليون كمامة في اليوم وسيرفع الانتاج الى 5 مليون كمامة في اليوم ب نهاية الاسبوع الجاري.

close
close