الإثنين 21 ماي 2018 م, الموافق لـ 05 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 09:38
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

وضعت الاحتجاجات التي تشهدها بعض القطاعات، وكذا التصريحات التي صدرت عن بعض الوزراء، استمرار الحكومة الحالية على المحك، فالكثير من وزاراتها عجزت عن احتواء الغضب الذي يجتاح قطاعاتها، وتأتي على رأس هذه القطاعات، الصحة والتربية على وجه الخصوص.

ولم تقتصر الاحتجاجات على قطاعي الصحة والتربية، ولكن هذين القطاعين شهدا تصعيدا أكثر من غيرهما، وباتا يشكلان خطرا على الاستقرار العام، فبالأمس فقط، خرج المئات من الأطباء إلى ساحة البريد المركزي في قلب العاصمة، متحدّين قرار منع المظاهرات الساري على مدينة الجزائر دون غيرها.

وإن مرّ احتكاك الأطباء بالشرطة أمس بسلام، عكس ما حصل في المرة السابقة، إلا أن استمرار الوضع على ما هو عليه، ينذر بحصول ما لا يتمناه الجميع، وهو الأمر الذي ينطبق على قطاع التربية، الذي يعيش بدوره على وقع غليان يأبى التوقف، والسبب مطالب مهنية عجزت الحكومة عن التجاوب معها أو الخروج بحلول وسطى.

ما يحدث في “بيت” نورية بن غبريط، ومختار حزبلاوي، يحدث في “بيوت” وزراء آخرين على غرار الطاهر حجار (التعليم العالي)، ومحمد بن مرادي (التجارة)، وعبد الغني زعلان (النقل والأشغال العمومية)، وعبد الرحمن راوية (المالية)، وعبد الوحيد تمار (السكن)، لكن بحدة تختلف من قطاع لآخر.

فوتيرة إنجاز السكن تسير بسرعة السلحفاة فيما الأزمة خانقة، كما يعاني قطاع الأشغال العمومية من ترهل مزمن رحل استلام العشرات من المشاريع الحيوية إلى سنوات لاحقة، يضاف إلى ذلك أزمة تسعيرات النقل الجديدة، أما قطاع التجارة فيشهد بدوره احتقانا بسبب المواد الممنوعة من الاستيراد، فضلا عن التلاعب الحاصل في جودة بعض السلع المدعمة مثل حليب الأكياس، الذي لا يزال مع ذلك يشهد ندرة.

وتبقى “الخرجة” الأخيرة لوزير المالية من دبي الإماراتية، والتي أعلن فيها اعتزام الحكومة رفع دعم الدولة عن بعض المواد الواسعة الاستهلاك تثير التساؤلات، لاسيما أن هذا التصريح جاء متماهيا مع دعوة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، الدول العربية إلى ضبط الإنفاق الحكومي من خلال رفع الدعم عن المواد الاستهلاكية.. تصريح يبدو أنه يفتقد تماما للحصافة، برأي مراقبين.

تصريح وزير المالية كان يمكن أن يزيد من صب الزيت على نار الجبهة الاجتماعية الملتهبة، فهل كان راوية مدركا لخطورة ما صدر على لسانه، في وقت تواجه الحكومة من متاعب عجزت لحد الآن عن مواجهتها. ثم إلى ماذا كان يهدف وزير المالية عندما كشف عن نية الحكومة التراجع عن سياسة الدعم، التي تعتبر مكسبا موروثا منذ الاستقلال؟ 

مقالات ذات صلة

30 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • احمد

    حينما يعلم هؤلاء معنى كلمة مسؤول ، نكون في بداية الطريق ، لو علموا أن من حق المواطن أن يسألهم عن كل ما يقومون به لكانوا استقالوا منذ مدة و لكنها جزائرنا الحبيبة تسلط عليها أناس لا يهمهم أمرها و وجدوا أعوانا لهم على ذلك في الاعلام وفي غيره

  • علي

    رحيل اويحي و حكومته يشفي الصدور

  • الوطني

    كل من بن غبريط وحزبلاوي هما اول من يغادر هذه الايام الاولى رغم الفرص المعطاة لها الا انها لم تتمكن من تسيير هذا القطاع المهم والذي به تقاس الامم … بن غبريط اثر عليها اصحاب الايديولوجيات الفاسدة وورطوها في التعرض لثوابت الشعب عوض تحسين المناهج التربوية مستندة الى اكبر واحسن الدول على سبيل المثال بريطانيا النرويج امريكا حتى الاردن … لكن مرضى النفوس الذين لا يعرفون في العالم الا مناهج فرنسا وتحت الطاولة وبالسرقة قد دمروها ولن تنجح ابد والحل هو رحيلها وتعويضها بمجلس اعلى للتربية من 48 ولاية.

  • طاهر

    لو كل مسؤول لا يستطيع حل مشاكله يستقيل ما وصلنا إلى ما نحن عليه. وزراء فرنسا تعينهم و وزراء أمريكا تعينهم و بالتالي الحكومة لا تستطيع فعل أي شيء. على وزراء الصحة و التربية الرحيل الشعب كله لا يريدهم هل فهمت الحكومة.

  • abdullah

    إن ظروف الجزائر جد دقيقة و حرجة و السلطة فشلت فشلا ذريعا لا قياس له ،يجب على السلطة القائمة اليوم الرحيل قبل حدوث إنفجار إجتماعي يعصف بالبلد ،فكيف لجهاز تنفيذي يقوده أحمد أويحيى وقد قاده من قبل ويتكرر مشهد الفشل معه في كل مرة أن يستمر في قيادة البلد. إن السلطة أفلست ورحيلها اكثر من ضروري ، فشل إقتصادي ، أطفال يأكلهم الحوت الإفتراضي الأزرق ، شباب يلتهمهم حوت البحر الحقيقي ، نخبة مهمشة . إستحييوا رحمكم الله وسلموا أمانة الشعب لأيادي نظيفة من أبناءه.

  • Rachid

    الحل في رحيل هذه الحكومة و كل الوجوه القديمة المتلونة. لان من تسبب في الازمة لن يكون مفتاح حل الازمة. خلاص فاليذهبوا الى بيوتهم وعفا الله عما سلف احسن لهم من ان تتأزم الاوضاع اكثر ويجرون البلاد الى الهاوية كما فعلها انقلابيوا التسعينات واذخلوا البلاد في فتنة لايزال حريقها يفعل فعلته الى يومنا هذا.

  • جزائري

    حالة العجز و التعفن التي وصلت إليها البلاد بسبب سياسة الحكم التي وضعها رئيس الجمهورية. ومع هذا فهذه الاضرابات ليست بريئة قد يكون وراءها جماعة العهدة الخامسة الذين فشلوا في مسعاهم إلى حد الآن وان مصالحهم في خطر والله أعلم

  • mokrane abdelkader

    الحل يكمن ف استراد مسؤولين المان او سويدين لتسيير الشاءن العام للبلاد

  • علي

    حين يطل علينا وزيرة التجارة من الامارات بقرار الغاء مكسب ثوري للشعب الجزائري فهو يطل من برج من ابراج اسرائيل العربية حيث امروه . كما يفعلون مع جميع الدول العربية ليجوعوا شعوبها .

  • جزائري حر

    لاااااااااااااااااء. إنهم إنهم يبعدون في العين الحسود من رؤيتهم وهم يبرمون في الإتفاقيات طويلة المدى مع شركائهم من اللصوص الفرنسيين. وقيلا نتموما حاطين بلي السراقين تاع رواحهم أغبياء يمكن الغطاحة بهم متى أردنا ذلك. عليكم أن تعلموا انهم يطبقون في ذكائهم وذكاء الأذكياء في هذا العالم. يعني هناك نوعين من الاذكياء : أذكياء في حل مشاكل البشرية وأذكياء في خلق المشاكل للبشرية. ياو وكلو عليهم ربي ولا تدعون عليهم لأن من يدعو على قبيح القلب يدل على أن الاثنين في الهم سواء(هواء).

  • جزائري حر

    أنا افض الألمان يا صاحبي. أبدعوا في كل شيئ حتى في الغناء وإن لم تصدقني شوف على وحد الفيديو في اليوتوب تحوان :FAUN وهي فرقة تقليدية ألمانية بطابع عصري. شوف الإبداع تاع الصح وشوف الالمان واش يشجعو ماشي كيما حنا الكل يشجع في الهواري منار وهداك كيفاه سمو اللي يغني الراي التالف طاي طاي هاي هاي .

  • TABLATI

    في بلادنا عندما ترى وزير او مسؤول قد اقيل او حوزوه اعرف انه حقا نزيه و مليح و يحبوه الناس

  • محمد البجاوي

    الوزير في الجزائر لا يحاور و لا يقرر ولا يأتي بجديد و إنّما يداور و يراوغ و يعد ولا يفي بوعوده لأنه بكل بساطة مجرد وزير شكلي و ليس فعلي .. هم وزراء البدلات و الشكليات و ليسوا وزراء الانجازات و الابداعات ..لذا لا تنتظروا شيئا منهم.. معقول يا ناس وزيرة التربية الوطنية لا تحسن الكلام بالعربية ؟؟؟ ومع ذلك فهي وزيرة في بلاد المعجزات ..

  • عومار

    متى كان الحساب والعفاب للمسؤلين في بلادنا حتى يكونو في فم المدفع

  • مجبر على التعليق

    في نظر بعض البشر الحكومة تملك الملايير و لا تريد إنفاقها على الشعب !!!!!!!

    من لم يحسن التصرف و تقدير مجهودات دولة فعلت الكثير و الكثير و لم تستطيع اللحاق بسبب و أسباب يعلمها العام و الخاص فالمطلوب الهدوء
    قلت من لم يحسن التصرف و يبدأ بالتهور سيندم يوما على وطن ضيعه من اجل مطالب اقل ما يقال عنها أنها صعبة التحقيق و لو في أمريكا……..
    رغم علمي باليقين هناك رجال دولة يعرفون ما يفعلون في مثل هذه الظروف

  • GUN

    الصراحة المفروض يتحرك أيضاً قطاع المعلوماتية الذي بينما أصبحَ أهم قطاع في الدول المتقدمة ، يصبحُ في الجزائر آخر اهتمامات الدولة ، علوم الحاسوب مهمشة كلياً بالجزائر.

  • عبدالقادر

    سبحان الله،،،،،
    رئيس الجمهورية ،ورئيس الحكومة عوض معاقبة الوزراء الذين يعتبرون فاشلين منذ تعيينهم في مناصبهم،مثل رمعون بن غبريط ،ووزير الصحة،وغيرهم ممن ستطالهم الإضرابات لعدم قدرتهم على تسيير قطاعاتهم،راحت تحاسب الأساتذة الذين منذ ما يقرب السنتين وهم يطالبون رمعون بحقوقهم ،وهي تتماطل ،وتتهرب ،متخيلة نفسها المرأة الحديدية، ولكن شتانى بين تلك التي لقبت بهذا اللقب وغيرها،
    أو الأطباء الذي هم كذلك يطالبون بحقوقهم مثل النظام الداخلي وغيره،،،
    إذن لماذا لا تمس شعرة واحدة من الوزير ونعاقب المطالب بحقه؟؟؟

  • abdelo

    وكبيرهم الذي علمهم السحر

  • abdelo

    الشعب في فم المدفع لا الوزراء

  • بالحاج عبد القادر

    الذي خفض قيمة الدينار هو الذي اسس لهذه الفوضى و اصبح راتب الجراح في الجزائر يساوي منحة العاطل عن العمل في فرنسا و هكذا يدفعون بالاطارات الكفؤة للهروب الى دول اوربا و تبقى الرداءة تسود البلاد و بعدها تسقط في يد العدو و الفاهم يفهم اذن اليد داخلية و ليست خارجية

  • عبدالقادر

    سؤال واحد يا سيادة الصحفي كان لابد أن تطرحه،،،
    هل تملك الجزائر وزراءا كأسيادهم في الدول الأخرى،أم هم ليسوا إلا دمى قراقوز تحركها أيادي خفية خارجية و داخلية كيف تشاء؟؟؟؟

  • bouzid

    dab rakeb mouleh wahed ma yakhdem khdmtou normal

  • جزائري 23

    وعليه فيما قلت حقا اوافقك فيه لكن ولأسف الشديد ان بن غبريط وحاشتيتها التي اختارتهم همفي المكان المناسب من السيء الى الأسوء ومن الفشل الى افشل واضعف اما الوزير الشريف الوطنيالغيور على ثوابت الدولة ومقدساتها لاوجود له اصلا وفصلا في الاستوزار ابدا ولو مفتشا عاما ابدا اننا نحن في زمن الرداءة وللرداءة رجالها ونساءها

  • جزائري 23

    وزير المالية عبدالرحمن راوية هو الذي اتى لنا بخرجة من دبي الامارتية برفع الدعم عن المحروقات منذ توليهم الا ونحن نسمع ونقرأ الاخبار المؤسفة المقززة المشمئزة المنفرة للقلوب والابدان — وليس وزير التجارة محمد بن مرادي لكن في الهوى سواء

  • سليمان

    بدأتم بحساباتكم و كأنكم متؤكدون يا عقول العصافير. الوزيرة بن غبريط مسؤولة ولها كفاءة عالية و هنا تبقى حتى تقضي نهائيا على السلعة الفاسدة و تسترجع المدرسة مكانتها النبيلة اذن ارجعوا مجددا الى خنادقكم و أكتفوا بالحلم

  • لا بن غبريط و لا حزبلاوي و ل

    النقابات سرطان متفشي في جسد الجزائر…. لا علاج إلا بالإستئصال الكيماوي و الإشعاع و الحرق و فقط…. أين أولياء التلاميذ؟؟؟؟ أين الشعب؟؟؟؟ و الله الحكومة هذه المرة “تكون أو لا تكون” إفصلوهم …. هناك الآلاف من البطالين….

  • fouzia

    سلام لعقوية لوزير العمل مع اصحاب عقود الادماج الذين يعملون بدون احتساب سنوات الخدمة وبالفتات والله بستر منهم

  • المدفع الغبي و قائده المجرم

    ليس الوزراء من هم في فم المدفع بل أبناؤنا و مرضانا…. و من يقود المدفع مجرمون يُحرضون أشباه المعلمين و الأطباء لتفجير البلد و جعلوا منهم “مدافع” غبية….. الشعب و الحكومة معا لقمع المخربين الإرهابيين

  • 0

    ليس الوزراء هم المشكلة بل من وراء “أشباه النقابات”…. الخزي و العار لأشباه النقابات الخزي و العار و إنشاء الله السجن أو الإعدام للمجرمين الذين يتحكمون “بأشباه النقابات” الفاسدون الإرهابيون

  • أيها المجرمون

    رحيل الحكومة…. لتأتي أنت ؟؟؟؟ لماذا ليس حل هذه النقابات الفاسدة المفسدة؟؟؟؟؟ أم مصالحكم و ربحكم و فائدتكم في هذه الإضرابات عن التعليم و التطبيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟