-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد دخولهما إلى مسجد كتشاوة دون خمار

وزيرتا التربية والثقافة تشعلان مواقع التواصل الاجتماعي

جواهر الشروق
  • 34602
  • 57
وزيرتا التربية والثقافة تشعلان مواقع التواصل الاجتماعي
ح.م
الوزيرتان داخل مسجد كتشاوة برفقة وفد اردوغان

شن نشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي هجوما لاذعا ضد وزيرتي التربية الوطنية، نورية بن غبريط ووزيرة الثقافة نادية لعبيدي بعد دخولها إلى مسجد كتشاوة بالعاصمة دون وضع خمار.

ورافقت الوزيرتان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحرمه في زيارته مؤخرا لورشة أشغال ترميم داخل مسجد كتشاوة بالجزائر العاصمة ضمن زيارته للجزائر الأربعاء الماضي بحضور رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، ووزراء كل من السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون، والشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى.

وتداول النشطاء صورا للوفد الوزاري الذي رافق أردوغان في زيارته إلى مسجد كتشاوة تظهر فيها الوزيرتان دون خمار، تتقدمهما حرم الرئيس التركي أمينة أردوغان بحجابها المعتاد.

وأُرفقت الصور بتعليقات “تهكمية” و”ساخرة” وتساءلت في معظمها إن كان الأمر يتعلق بـ”نقص في الثقافة الدينية أم أنه تعمد واستخفاف بالدين”.

وقارن بعض المعلقين الوزيرتان الجزائريتان بأخريات في الغرب ونشروا صورا لكاتبة الدولة للخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون تضع خمارا داخل مسجد بالعاصمة المصرية القاهرة وصورة أخرى للملكة البريطانية إليزابيث داخل مسجد الشيخ زايد بأبو ظبي وهي تضع وشاحا وصورة ميشيل زوجة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وهي ترتدي لباسا ساترا بخمار أثناء زيارتها لمسجد في أندونيسيا.

وقال النشطاء إن نساء الغرب أشد حرصا على إظهار الاحترام للعالم الإسلامي، وحرمة بيوت الله المقدسة، حيث يحظر في سلطنة عمان على الوفود النسائية الرسمية دخول المسجد دون غطاء الرأس واللباس الطويل الذي يستر باقي الجسم حسب أحد المعلقين.

وعلق ناشط على الموضوع بقوله “من المفروض أن يكون لكل مسؤول كبير في الدولة شيء من العلم بالقرآن والعلوم الشرعية والاعراف التي هي جزء من حياة وأصالة شعبنا وأجدادنا”.

وأضافت ناشطة من فرنسا “الجميع يعلم أن لبيت الله حرمة فكيف لنا أن لا نحترمه ونحن مسلمون” وشهدت أنه ” هنا في مسجد باريس لا يسمح لغير المسلم بدخول قاعة الصلاة ويسمح له بغير ذلك”… و”أن الجزائر تسلك طريق العلمانية المتشددة، يجب أن لا يُسمح بهذا الانحطاط، فالعلمانية تحطم الدولة وتشتتها…”

وأوضحت ناشطة أخرى أن الأمر بسيط جدا و”يتعلق بثغرة قانونية، كان من المفروض أن تلزم وزارة الشؤون الدينية كل امرأة تدخل المسجد أن تكون لابسة حجاب، وهذا أمر لا يختلف عليه اثنان في الجزائر، كان من المفروض أن أمام المسجد لا يسمح لها بالدخول حتى وإن كانت وزيرة لأن لديه سند قانوني، و إلا تتعرض للعقاب القانوني أيضا”.

وفتح آخر النار على من وصفه “اللوبي النسوي (الفرانكو علماني) هو من أغلق وزارة الشؤون الدينية أما جمعية العلماء المسلمين والجمعيات الأخرى فهي مهتمة بأشياء أخرى…”.

وتساءل أحد المعلقين عن دور وزارة الشؤون الدينية في مثل هذه المواقف إضافة إلى دور أعضاء جمعية العلماء المسلمين والأئمة وزعماء الأحزاب الإسلامية والشعب ككل؟ قائلا: “أين هي مصالح وزارة الشؤون الدينية … أين هم أعضاء جمعية العلماء المسلمين … أين أنتم يا أئمة الجزائر … أين أنتم يا زعماء الاحزاب الاسلامية … أين أنتم يا قادة التيار الاسلامي ……أين أنت أيها الشعب الجزائري المسلم ؟؟؟

وأضاف أنه “في دولة مثل الإمارات العربية لا يسمح بدخول النساء الأجنبيات إلى مسجد الشيخ زايد إلا بعد ستر الشعر و باقي أعضاء الجسم عدا الوجه ولمن لا تملك غطاء يسلم لها غطاء من إدارة المسجد مجهز خصيصا للغرض”، مشيرا أنه حتى “في دولة مثل تركيا يمنع دخول النساء للمساجد والمقامات الإسلامية بدون الستر”، قائلا أنه “في كل بلاد العالم الإسلامي لا يسمح بدخول المرأة إلا بعد ستر وتغطية شعرها وكامل جسمها إلا الوجه إلا في الجزائر أين تدخل المتبرجات من وزيرات ونواب ومترجمات بدون أدنى احترام وتقدير لمقدسات الأمة”.

وقال رئيس الكتلة البرلمانية لجبهة العدالة والتنمية، لخضر بن خلاف في حوار لموقع “الحدث الجزائري”، نشر السبت “صحيح نحن في دولة مدنية، لكننا أيضا في دولة دينها الإسلام بدليل أن المادة الثانية من الدستور تؤكد أن دين الدولة هو الإسلام، والمادة 49 منه تتحدث أيضا عن الالتزام بالخلق الإسلامي”.

وتساءل “أين هو الخلق الإسلامي في سلوك الوزيرتين وهما تدخلان بلا خمار إلى المسجد… أعتقد أننا أمام مقدسات يجب احترامها، وإذا كانت الأخيرة (أي المقدسات) تحترم من قبل العلمانيين والذين لا يدينون بالإسلام فأولى لنا نحن المسلمون، نحن الجزائريون، في دولة شعارها (الإسلام دين الدولة) أن نحترم هذه المقدسات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
57
  • الوافـــــي

    نتحدث عنهما كامراتين فهما جميلتان فعلا وسيزيدهما الحجاب جمالا وبهاء لو كانتا تدريان ..لان الانظار تعودت على جمال الحجاب ولم يعد للسفور اي تاثير كما في السابق ..;ولا نعتقد ان المراة الجزائرية لمجرد انها وزيرة او مسؤولة تصبح مجبرة على السفور فهذا امر مستبعد..

  • blabla

    Blablablaaaaa!!!;

  • بدون اسم

    مستوى الجزائريين ضعيف جدا جدا جدا, الخمار الحجاب الخمار الحجاب,,,,,,,,, روحوا تخدموا غير الهدرة الكل عالم الكل يقرر الكل عارف... و العدو شعر المرأة سنخصص يوم لحلق شعرنا فهل سنتقدم؟؟؟ هل سيرضى الله عنا؟؟؟

  • واقعية

    الاجدر بهما احترام المكان حتى الكفار يدخلون المساجد يحترمون حرمته و كيف بهما و هما مسلمتان ؟؟؟؟ انه خطا فادح و شوه صورتهما و هما تمسكان اهم وزارتين التربية و الثقافة و هما في الحضيض رحمتك يا رب

  • واقعية

    الاجدر بهما احترام المكان حتى الكفار يدخلون المساجد يحترمون حرمته و كيف بهما و هما مسلمتان ؟؟؟؟ انه خطا فادح و شوه صورتهما و هما تمسكان اهم وزارتين التربية و الثقافة و هما في الحضيض رحمتك يا رب

  • مجرد فضول

    يبدو أن المسجد رمم على أنه معلم تاريخي وسياحي و ليس مسجدا للصلاة ، و إلا كيف نفسر حضور وزيرة التربية ووزيرة الثقافة ، وغياب كلي لمشائخ الشئون الدينية . وقد يكون وزير السياحه في الصفوف الخلفية ، مين يدري!.

  • abdel

    http://www.khorh.net/vb/t44379.html
    صور للملكة اليزابيت الثانية في مسجد الشيخ زايد ابو ظبي

  • محمد

    بالله عليكم كيف يستقيم الظل والعود أعوج

  • بدون اسم

    لو ارتديتا الحجاب داخل المسجد لقلتم منافقتان.

  • حرة الجزائرية

    في الحقيقة أنا ما يؤلمني هو كون حرم الرئيس التركي امرأة متحجبة أما في الجزائر فلا يوجد وزيرة واحدة ترتدي لباس الوقار الإسلامي !فقط أردت أن أقول لمن كان يشتم في الرئيس التركي قبل أيام و ينعته بالعلماني و الكافر وووو ما هو تعليقك اليوم?لم لا تنتقد من يحكمك بادئ الأمر?لا تجيدون سوى فتح أفواهكم على الآخرين أنشر يا مراقب التعليق رجاءا.

  • ammar

    هذه الملاحظة السلبية للوزيرتين فكرتني في ذلك الحديث الذي ذكر في المتبرجات.فخير دليل وهاد كتاب الله ...اللهم اهدنا وأهدي ازوجنا وبناتنا وارشد حكامنا

  • ادم

    ارى ان الموضوع اخد اكثر مما يستحق فارى انه إشهار للوزيرتين وعليه الجاهل يفعل بنفسه مايفعل العدو بعدوه لا تستغربو من هد التصرف

  • مسافر

    .....شيء واضح اليهودي المستتر باين والمسلم الواضح باين....

  • يكره النفاق

    و هل المجموعة المرافقة لاردوغانكم و زوجته متوضئين و نزعوا احذيتهم قبل دخول المسجد حيز الترميم؟؟؟ باركونا من الترهات التافهة روحوا اخدموا

  • HOCINE

    ورغم ذلك فانهما في الصفوف الاولى من الموكب للرئيس التركي اوردغان وحرمه والوزراء. اللهم فقهنا في الدين وعلمنا التاويل. اللهم الطف بامة سيدنا محمد.....

  • abdelkader el wahran

    يا ناس يا شعب يا امٌة اتقو الله اتقو الله اتقو الله,,,اولا الحجاب يعني الغطاء,الباس,الستار,ثانيا مشروع في ورشة لم ينتهي بعد ليصبح مسجد,نشوفو امور ونتعلمو اشياء اخرى باش نخرجو من الجهل والغبن والانحطاط لي رنا فيه اتركنا من التفاهة (,,,

  • نحن

    يناس هاد المسجد رهم مزال يخدمو فيه بي معنا الكلمة امعمرسيمة والجبس وكل لوازم العمل مراهش امفرش مكان حتي حاجا في الداخل وزيد علي دالك اردغان وزوجته دخلو معي اسباط انتاعهم فيه وكل الوزراء لانه لزال تحت الترميم

  • أم عمر الفاروق

    أرى ان ننتقد الأمر من وجهة نظر أخرى وهي كيف لامراة اتت من بلد علماني غاب عنه الاسلام لعقود تقف محجبة مع زوجه الرئيس وتتوسط السيدتين اللتين من المفروضأنهما في بلد يدعي ان الاسلام دين الدولة ولا نرى لها تطبيقا لهذا فالحجاب فرض تلبسه المرأة في كل الأوقات ليس في المسجد فقط والنترك لبس الخمار للكافرة التي تريد دخول بيت الله مع أنه هناك من يحرم دخول الكافر اليه

  • ahmmed

    الأخوات في الكانس الكاثولكية يترنا كل أجسامهم بولوس يقول المرة المتبرجة يقص شعلرها و في الإسلام لاحول ولا قوة إلا بالله العالي العظيم .

  • متابع للوضع عن بعد

    ولهذا ضرب الجفاف في ربوع جزائرنا الحبيبة ارض الشهداء.

  • omar

    هذه التعليقات دليل على أننا شعب عاطفي يحكم على الأمور بسطحية
    الجامع هو عبارة عن ورشة عمل في هذا الوقت ومغلق للعبادة أو الصلاة
    إتقو الله يا ناس إتقو الله
    أحكموا على الناس بنتائج أعمالهم وليس بمظاهرهم

  • مسلم يغار علي الدين

    السلام عليكم و بعد
    بلغ السيل الزبى والفساد أعلي قمة في الدولة ليس لشئ إلا أننا أعطينا الحرية للمسؤلين أكثر من حقهم إذا زاد الشئ عن حده أنقلب إلي ضده لوكان مواطن عادي شعبي بالعامية لأدخل إلي المحكمة وطبق علية القانون ؟ سوف يسأل القارئ عن أي قانون أتحدث؟ بسيطة إنتهاك حرمة الإسلام ومقدسات الإسلام وما أكثر القضايا التي عالجها القضاء (إنتهاك حرمة رمضان، الفعل المخل للحياء (الزنى) يذكرها الله في "كتابه المقــدس"ونستحيي أن ننطق بها هل نحن أعز من الله أستغفر الله ولكن هؤلاء لا يفعلون نطلب إعتذار رسمي

  • إلى رقم 12

    و الله العطيم الحجاب اولى من كل ما ذكرت و لو كرهت و كره ذلك كل العالم........

  • بدون اسم

    الله يهدي ماخلق

  • امام

    اين العزة في جزائرنا ان لم تعط لديننا ان العزة لله ولسوله وللمؤمنين اين ونحن ندوس على تعاليم ديننا بلاقدان وموضوعكم خير دليل وجزيت خيرا على كشف المستور توضيح المجهول ما ذا يقول اردغان وزوجته عنا ونحن دولة عربية مسلمة اليس هذا تطرف ونحن نحارب التطرف والتشدد في الدين وهذا تشدد في في علملنيتهم واالله ان قيمنا لفي خطر ان بقينا على المنوال ولاكن الشعب الجزائري لاير ضى لدينه الدنية ابدا

  • جزائري

    الخمار فرضه الله سبحانه وتعالى داخل المسجد وخارجه هدانا الله واياكم.

  • مراد

    عند دخول هؤلاء المسؤولين الي هذا المكان دخلوه لانه ورشة عمل لترميم معلم اثري و حضاري وليس للاشخاص تحديد صفة الدخول للمساجد وانما علي الدولة القيام بذلك .

  • سعيد ادرابكي

    المندبة كبيرة والميت فار.

  • عبد الرحمن سرحان

    لكن لماذا لم تُنتقدتا في حياتهما العامة وهما تتجولان في الشوارع سافرتين؟. هذا السؤال في الصميم لو تفطنت المرأتان لقالتاه ولأخرصتا النابشين والرابشين والعابثين والسطحيين الناقدين.

  • فراس

    سامحينا مدام خليدة تومي ظلمناك... . .كنت فعلا اكثر احتشام علي الاقل في اوقات وامكان تتطلب ذلك... هههه

  • ali

    زيرة الثقافة الجزائرية تقول : "الصلاة أكبر إهانة للإنسان .. لا أؤمن بالزواج .. أتأسف على الأموال التى تضيع في سبيل الحج

  • ali

    وزيرة الثقافة هي من قالت الصلاة أكبر إهانة للإنسان فكيف تردونها وضع الخمار

  • عمر

    إذا لم تستحي فاصنع ما شئت .

  • علماني

    السيدتان الفاضلتان و المحترمتين وزيرتي التربية الوطنية، نورية بن غبريط ووزيرة الثقافة نادية لعبيدي اتساال متى تتفرغان لدوركما المهم كميلف فيستحسن بهما ان يستغلا شعبتهما الواسعة على مواقع التواصل الاجتماعي لحل مشاكل الشباب الجزائري الدي يعاني نقصا في التعليم والثقافة

  • samia

    واش دخلكم.تلهاو برواحكم عاسين غير النسا

  • سليم

    خليدة تومي رغم ثقافتها الى انها كانت تضع الخمار عند دخول المساجد ،كذلك في تونس هناك حايك يلزم النساء وضعه عند دخول جامع الزيتونة ، الفاتكان يوجد معاطف طويلة للنساء لدخول اروقة الفاتيكان الا الجزائر فهي تملك اغرب حكومة في العالم

  • بدون اسم

    ربما يحسابو في رواحهم دخلو الي متحف.ربي يهدي.

  • YASSER

    لا حول ولا قوة الا بالله العظيم هذا بلد اسلامي ام مسيحي
    هذه صورة دون تعليق
    هذه ليست تفاهات وانما هي لب الموضوع
    كيف لحرم رئيس دولة علمانية تتعامل مع اليهود ان ترتدي الحجاب ووزيرتا الدولة المسلمة لا ترتديه

  • الزين عبد الكريم عنابة

    يا ناس فقد الشيىء لا يعطيه

  • بدون اسم

    انه بيت الله افقن.

  • بدون اسم

    انه بيت الله افقن.

  • الى Solo16dz

    نزع الحذاء امام المسجد سنة أخذها النبي -عليه الصلاة و السلام- عن بن الوليد على ما أعتقد فهو أول ن سن نزع الاحذية امام الكعبة في الجاهلية تقديسا للكعبة الشريفة أما الحجاب فهو واجب فرضه الله على الحرمة و كفاك جهلا و إستغباء لان الحجاب عدم إرتدائه خارج المسجد فهو كبيرة فمابالك بداخل المسجد و أنت تدلفع عن الوزيرة و كفاك نفاق

  • ههههههههههه

    هههههههههه الشعب تاعنا نية يعني هل تعتقدون أنهم يأبهون او يعرفون المقدسات الدينية

  • وهران

    انتم تحكمون بالمضاهر وهدا ليس مقياس انا احترم سيدتين على اقل لم ينافقو

  • mohammed

    في جامع الزيتونة الذي هو حاليا معلما تاريخيا لا تدخله امراة غير محجبة ابدا بحيث تجد المراة غير المسلمة يعني غير المحجبة ستارا في المدخل تستعمله فغير المحجبة ناكرةلامر الله سبحانه وتعالى

  • تكنوقراط

    يا إلهي ما هذا التهويل !! لم أكن أعلم أن الحجاب ركن من أركان الإسلام و هو أولى من طلب اقامة العدل و المساواة و محاربة الفقر و اسكان الناس و القضاء على الفساد و و و

  • سامية

    انا من طبعي عدم التدخل في حرية الاشخاص و معتقداتهم لكني هذه المرة سانحاز على ذلك لان الامر يتعلق ببيت من بيوت الله فله حرمته فكان على السيدتين الوزيرتين ان تراعيا حرمة هذا المكان واداب الدخول الى المساجد ان اعلم هذا خطا غير مقصود انشاء الله فنرجوا مرة القادمة وضع هذا بعين الاعتبار والدخول الى المساجد بلباس شرعي ولا يهمهن البروتكولات الزائفة لان القوانين الالاهية اعالي من اي قانون بشري يمنع والمراة المسلمة على لباس اللباس الشرعي خاصة في بيوت الله فنرجوعلى الوزيرتين الاعتذارللضعب الجزائري المسلم .

  • aicheintendant

    هذا دليل قطعي على أن المساجد أصبحت متاحف ووزراء الشؤون الدينية أصبحو أصحاب الزرادات وبحكمي أنني زرت عدة دول أجنبية مسلمة وقمت بزيارات عديدة للمساجد في رحلات منظمة والشيئ الأكيد أنه لايسمح لأي إمراة لاترتدي الخمار بالدخول إلى المساجد ولو كانت مسلمة وهذا مايدل على أننا بعيدين كل البعد على حرمة المساجد يامعالي وزير الشؤون الدينية وهذا مايدل كذلك على أن الوزراء في بلادنا ليست لهم سلطة القرار ومكبلين الأيادي اللهم أاصلح وأهدي مسؤولينا من أجل إحترام اماكن العبادة منطرف أعداء الإسلام

  • بدون اسم

    لاحول ولا قوة الابالله وين بها وين ؟

  • العباسي

    اكيد هاد المتدخلين السلفيه و المخاربه الحسادين انه شغلهم الشاغل مزال دايرين حساب المتدخلين من الفيسبوك و تويتر

  • بائع دواء البق

    تركيا العلمانية و الجزائر المسلمة والصورة تعبر عن كل شيء !!!!!!فهموني يرحم بوكم يامن قلت ذلك

  • Solo16dz

    هل الخمار و الحجاب بصفة عامة مفروض فقط عند دخول المساجد ؟؟ و ان كان من باب الإحترام تضعان خمار لماذا دخل الرجال في هذه الزيارة بأحذيتهم ؟؟ طبعا لأنه ورشة في الوقت الحالي و ليس مسجد للصلاة اذن نفس الشيء بالنسبة للوزيرتين و هذا ليس دفاعا عن الوزيرتين و لكن عن النظرة المزدوجة حتى لا اقول الغبية عن البعض لبعض الامور يعرفوا فقط يقلبوا على القمل في راس الفرطاس

  • ahmed.s

    و الله حرم اردوغان اوقر و اجمل و اورع من اللواتي على الصورة

  • شريمة

    اظن والله اعلم ان هاتين الوزيرتين هما اخطر امراتين في الجزائر لمكانتهما ووظيفتهما فالاولى وزيرة تربية وتعني بتربية الاجيال ذخر الوطن في المستقبل والثانية وزيرة ثقافة اي روح المجتمع وزبدته...فهناك تكامل ولا شك بينهما فالتربية والثقافة شيئان متلازمان ومتكاملان..وانظروا لزوجة اردوغان بينهما وقارنوها معهما الفرق لا يقاس لا بالوقار والحشمة ولا باشياء اخرى لا نقولها وانتم تعرفونها...حقيقة انا فرحت لما رايت الصورة لانهافضحت حقيقة من يسير الجزائر فهذه الصورة هي الفاضحة وهي الضربة القاضية...

  • بدون اسم

    و انتهم تهتمون غير بالمظاهر و التسفيق للسرقة و العوج و تشعلو النار بالتفرقة و لكن اكبر لغز هو لمن تعملون

  • أسيا

    زوجة رئيس تركيا متحجبة الله يبارك
    وحنا الوزيرتان مسلمتان بالغتان يعرفان الشرع الإسلامي و مع ذلك.............واش نقول ربي يهديهم و يخرج الدنيا المزيفة من قلوب هذو المسؤولين .

  • بدون اسم

    ما هم فالحين لفي العمل و لا في الدين ،قوم تبع فقط ...