-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
القرار يستعزز ولوج المتعاملين الجزائريين إلى السوق الإفريقية

وزير التجارة: عرض مشروع قانون إنشاء المناطق التجارية الحرة على الحكومة..قريبا

الشروق أونلاين
  • 1428
  • 5
وزير التجارة: عرض مشروع قانون إنشاء المناطق التجارية الحرة على الحكومة..قريبا

كشف وزير التجارة كمال رزيق، الخميس، أنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة عرض مشروع القانون المتعلق بإنشاء المناطق التجارية الحرة على الحكومة.

وقال رزيق، في تصريح للصحافة على هامش يوم إعلامي حول منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، أن المناطق التجارية الحرة التي سيتم إنشاؤها مستقبلا على مستوى مختلف الولايات الحدودية على غرار تندوف، الوادي، تمنراست، برج باجي مختار، أدرار وجانت ستعزز وتدعم ولوج المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين إلى السوق الإفريقية.

وذكر الوزير بأن قيمة المبادلات التجارية الجزائرية مع الدول الإفريقية لا تزال ضعيفة بمعدل لا يتجاوز 3 بالمائة من إجمالي المبادلات سنة 2020 (بقيمة 042.3مليار دولار)، مشيرا أن معظم هذه المبادلات تتم مع دول شمال إفريقيا وهي المغرب، تونس ومصر (المشمولة ضمن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى).

وأبرز في ذات السياق، أن تجسيد هذه المناطق التجارية الحرة سيمكن الجزائر من تكثيف صادراتها خارج المحروقات نحو إفريقيا الوسطى والشرقية والغربية وذلك تحقيقا للأهداف المرجوة من إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وتطرق في هذا السياق إلى أهمية الطريق العابر للصحراء، الذي يربط بين الجزائر ولاغوس، وإلى ميناء شرشال، مؤكدا أنها وسائل لوجستية مهمة ستسهل حركة النقل بين الجزائر والدول الإفريقية وتسمح برفع قيمة الصادرات خارج المحروقات نحو إفريقيا.

وأكد أن دخول منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية حيز التنفيذ مع استعمال مثل هذه الوسائل (مناطق التجارية الحرة والطريق العابر للصحراء وميناء شرشال..) سيمكن الجزائر من رفع المبادلات التجارية البينية مع افريقيا إلى ما يقارب 52 بالمائة مقابل 16 بالمائة حاليا.

وحسب الأمين العام للجنة الربط للطريق العابر للصحراء، محمد عيادي، فقد بلغت نسبة تقدم الاشغال المتعلقة بهذا الطريق 80 بالمائة مضيفا أن 10 بالمائة من الأشغال الباقية هي حاليا طور انجاز مضيفا في انتظار انطلاق أشغال الـ 10 بالمائة المتبقية “قريبا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • Abdel

    Moumkane fi 2031

  • حمدان

    هذا الوزير يجب ان لا تؤخذ وعوده و تصريحاته محمل الجد . و ما زلنا بأنتظار اللحم الاسباني الذي وعد به في رمضان ..!! في عهده و عهد حكومه جراد يعيش الجزائري اسوء ايامه في الغلاء و الشحه في كل شئ حتى الماء اصبح يقطع كل يوم ليلا 12 ساعه في العاصمه .

  • سي مخلوف

    يا جماعة غير الحقو المناطق الحرة ضرك تغلا ولا تنقطع من العالم ههههه

  • محمد

    معالي الوزير حديد البناء فاق المليون للقنطار و نحن نصدره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جلول

    عندما يقول المسؤول الجزائري ( قريبا أو عن قريب ) فهذا يعني من 15 سنة إلي 25 سنة . كل مشروع تنموي خلاق للثروة في الجزائر يعرف تاريخ تدشينه لكن لا احد يعلم تاريخ الاستلام و الدخول في التشغيل المناطق الحرة تحتاج لخطوط السكك الحديدية . تحتاج أيضا تعاظم الاستثمارات الإنتاجية الوطنية و الأجنبية للاقتصاد الوطني . وبنية تحتية صلبة و متجددة و عصرية . فالأسواق مثلا تشيه الاصطبلات و موروثة عن حقبة استعمارية . المصارف المالية بعيدة عن الأسواق و تبدأ العمل علي الساعة 9.30 و تغلق علي الساعة 14 و لا تعمل بالجمعة و السبت . وهل بهذا المنطق و التسيير نسمي تلك المناطق بالحرة ؟ الحرية التجارية لا تنحصر لا بالوقت و لا بالرخص و لا بالملفات و الانتظار و لا بالإدارة و قرارات و تدخلات المسؤول