وزير التعليم العالي يخاطب أسرة القطاع بالعربية والإنجليزية – الشروق أونلاين
الإثنين 20 ماي 2019 م, الموافق لـ 16 رمضان 1440 هـ آخر تحديث 19:41
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

وزير التعليم العالي الطيب بوزيد

نشر الطيب بوزيد الوزير الجديد للتعليم العالي كلمة ترحيبية موجهة لزوار صفحته على فايسبوك، تعمد فيها استعمال اللغتين العربية والإنجليزية في سابقة بالنسبة لعضو في الحكومة.
ونشرت صفحة الوزير بوزيد تسجيل فيديو له من دقيقتين، قسمه إلى شطرين خاطب فيهما زوارها بالغتين العربية والإنجليزية، وقال أنها ستكون فضاء للتفاعل مع الأسرة الجامعية من أجل بناء جسور الثقة والحوار.

وقال “سنساهم جميعا، بفضل مساهمتكم، وبمباركة من الله عزّ وجلّ، في إيجاد أنجع الحلول التي من شأنها ترقية التعليم العالي والبحث العلمي في وطننا، وكذا حماية مستقبل مجتمعنا الأكاديمي على الصعيدين الوطني والدولي”.
وبدا من خلال هذه الكلمة، أن الوزير تعمد تجاهل مخاطبة زوار صفحته باللغة الفرنسية، التي تعد اللغة الثانية في التعليم الجامعي، ليكسر بذلك تقليدا دأب عليه وزراء القطاع سابقا، فهل تضمنت هذه الكلمة رسائل سياسية أم أنها خطوة عادية؟

 

الجامعة الطيب بوزيد وزارة التعليم العالي

مقالات ذات صلة

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري حر

    النخب الجامعية تدرك أنه لا يكون هناك تطور في البحث العلمي إلا بالاعتماد على اللغة العربية بتشجيع الترجمة من الانجليزية الى العربية وهذا لا يكون إلا بالاستغناء على الفرنسية نهائيا وإيقاف هدر مجهودات الطلبة التي تكون الترجمة من الانجليزية والفرنسية خدمتا لأطراف كانت في الماضي القريب تذبح كل من فيه رائحة العروبة والإسلام …على الطالب ان يكون ايجابي و يتوجه للمطالبة بالاستقلال الذهني، اللغوي و الثقافي للجامعة و حدف الفرنسية مع الباءات التي تعد رمزا للتخلف في افريقيا و العالم بدلا من مقاطعة الدراسة و المساهمة في حالة من الفوضى لا تخدم إلا من يصطادون في المياه العكرة

  • aliolo

    سيطور الجامعة في مدة شهرين التي هي مدة الحكومة التي عينته.

  • mourad net

    لو درس أولادنا الطب بالإنجليزية الذي يوجد منه 25 ألف طبيب في فرنسا ما كانت فرنسا لتستفيد من أدمغتنا برواتب زهيدة و مجانا و الدولة قد صرفت عليهم ملايين الدولارات لتكوينهم و لأصبح اليوم أطبائنا في إنجلتيرا و أمريكا و كندا و لكانت أحوالهم أحسن لهم و للوطن.

  • قنوات تدعي التقدم

    ليست سابقة ولكن عودة للمنطق
    كل العالم يكتب تعليقاته، ويعرض كتابتاه، ويعلق في قنواته بلغته الوطنية وباللغة الانجليزية
    إلا في الجزائر يكتب بلغة تتقهقر سنويا تسمى الفرنسية ويسخر ممن يتكلم بالفصحى المكرمة بالقرآن، ويظن نفسه أنه متقدم!! وبمباركة القنوات التي تقدم أفلاما بالفرنسية من دون كل العالم، أفلاما بدون ترجمة
    رغم توفر الترجمة بالمجان، لكن بغضا وحقدا على الشعب وحبا للركوع لفرنسا تعرض بعض القنوات الأفلام بالفرنسية، ومؤخرا يعرضون الرسوم المتحركة
    ثم يتفرعنون علينا في حواراتهم أنهم أبناء وأحفاد مجادهين
    ياو فاقوا بيكم، مجرد منبطح لجد منبطح، سلالة الخيانة تسري في دمائكم، والتخابر يملأ قلوبكم

  • بلعيد الجزائري

    بارك الله فيك، مزاوجة بين الأصالة والحداثة ، ولكن جزب فرنسا والأبواق التي تتكلم بما يتكلم به اللسان الفرنسي ستكون لك بالمرصاد ، ولكن كن على يقين بأن زمنهم قد ولى.

  • محمد

    جزاك الله كل خير يا وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووفقك لخدمة جزائر الشهداء.

close
close