-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تسريب صوتي ينتقد تدخل الحرس الثوري في عمل الدبلوماسية

وزير الخارجية الايراني يقدم اعتذارا لعائلة قاسم سليماني

الشروق أونلاين
  • 5245
  • 3
وزير الخارجية الايراني يقدم اعتذارا لعائلة قاسم سليماني
أرشيف
جواد ظريف وزير الخارجية الايراني

اعتذر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، لشعبه ولعائلة قاسم سليماني، عما ورد في تسجيل صوتي مسرب له انتقد فيه النظام السياسي في البلاد. وكتب على حسابه الرسمى بموقع إنستجرام اليوم الأحد: أود أن أعتذر للجميع”.

وأضاف ظريف أن التسريب “جرح المشاعر الصادقة لمحبي الشهيد البارز اللواء قاسم سليماني وعائلته، خصوصاً ابنته زينب التي تعزّ عليّ كأولادي”.

وتابع: لقد سامحتُ كل من أعتقد انه اتهمني، وآمل أن يسامحني أيضاً شعب إيران العظيم، وكل محبيه، وخصوصا عائلة سليماني النبيلة.

وأكد ظريف أن “الملاحظات التي أدليت بها لا تقلل من المقام والدور الذي لا غنى عنه للشهيد سليماني”، مضيفاً: لكن لو كنت أعلم أن كلمة منها سيتم نشرها علناً، بالتأكيد لما كنت قلتها.

وكانت زينب سليماني نشرت عبر حسابها على تويتر، صورة تظهر يد والدها بعيد اغتياله قرب مطار بغداد في يناير 2020 بضربة جوية أمريكية، مرفقة إياها بتعليق “الكلفة التي دفعها الميدان من أجل الدبلوماسية”.

روحاني يأمر بفتح تحقيق حول التسريب

ونهاية أفريل 2021، أمر الرئيس الإيراني، حسن روحاني بفتح تحقيق في “مؤامرة” نشر التسجيل الصوتي العائد لوزير الخارجية محمد جواد ظريف، والذي أثار تسريبه جدلا واسعا..

وقال المتحدث باسم الحكومة، علي ربيعي، في مؤتمر صحافي، “نعتقد أن سرقة المستندات هي مؤامرة ضد الحكومة، وضد النظام، وضد نزاهة المؤسسات المحلية الفاعلة، وأيضا مؤامرة على مصالحنا الوطنية”.

وأضاف “أمر الرئيس وزارة الأمن (الاستخبارات) بتحديد الضالعين في هذه المؤامرة”، معتبرا أن “ملف مقابلة السيد ظريف، ولأسباب واضحة تمت سرقته ونشره من قبل أشخاص يتم تحديد هوياتهم”، من دون أن يقدم تفاصيل إضافية بشأن هذه الأسباب.

وأثار التسجيل الممتد لنحو ثلاث ساعات والذي نشر للمرة الأولى الأحد في وسائل إعلام خارج إيران، جدلا في البلاد، إذ يتحدث فيه ظريف عن قضايا عدة من أبرزها الدور الواسع لقاسم سليماني، قائد قوة القدس في الحرس الثوري، في السياسة الخارجية، وحديثه عن أولوية نالها “الميدان” على حساب الدبلوماسية.

ولم ينف المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده صحة التسجيل، لكنه أكد الإثنين، إنه اقتطع من حوار امتد سبع ساعات ولم يكن معدا للنشر، وتضمن مواقف “شخصية” لظريف الذي يشغل منصبه منذ العام 2013 بعد تولي المعتدل روحاني منصب رئاسة الجمهورية.

ولم يعلق ظريف مباشرة على الجدل، لكنه نشر الثلاثاء تسجيلا صوتيا مقتضبا عبر حسابه الرسمي على إنستغرام.

ويقول ظريف في التسجيل “أعتقد انه لا يجب أن تعمل من أجل التاريخ، أقول إنني لا أقلق كثيرا من التاريخ، بل ما يثير قلقي هو الله والشعب”.

وأثارت التصريحات المسربة انتقادات من سياسيين ووسائل إعلام محافظين، لا سيما أنها طالت سليماني الذي يعد من أبرز مهندسي السياسة الإقليمية الإيرانية، ويحظى بمكانة كبيرة خصوصا بعد مقتله في ضربة جوية أمريكية في العراق في مطلع العام 2020.

وتصدرت قضية التسجيل الصفحات الأولى لغالبية الصحف الإيرانية، الثلاثاء، مع توجيه المحافِظة انتقادات لاذعة لظريف، في حين سألت الإصلاحية عن هدف التسريب.

ونشرت “وطن امروز” المحافظة على صفحتها الأولى صورة كبيرة لظريف بالأبيض والأسود، مع عنوان باللون الأحمر هو “حقير” (بالفارسية، وهي أقرب إلى “الدنيء” بالعربية)، بحسب فرانس برس.

من جهتها، اعتبرت صحيفة “كيهان” أنه “في حال كانت الأجزاء المثيرة للجدل من هذه التصريحات صحيحة – وهي ليست كذلك- أخطأ ظريف بحق الثقة وهذه ليست جريمة صغيرة”.

أما صحيفة “جوان”، فقارنت بين تصريحات ظريف عن سليماني، واغتيال الأخير بضربة جوية أمريكية في بغداد في يناير 2020 بقرار من الرئيس السابق دونالد ترامب.

وكتبت أن سليماني “اغتيل جسديا بناء على (..) أمر رئيس الولايات المتحدة، لكن وزير خارجية بلادنا، بزعمه هذه الأمور لأسباب غير معروفة، اغتال شخصيته”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • المتأمِّل في بلدي

    شيء إيجابي جدّا عن إيران وساستها.. فالتسريب يعني أنّ الإيرانيين رغم اختلاف توجّهاتهم إلا أنّهم متّحدون في بناء وطنهم.. لكن الدّعاية والبروباغوندا الغربية أرادت من وراء التسريب إحداث صراع بين المحافظين والإصلاحيين.. لكن ما نراه في الواقع هو أنّ حنكة الإيرانيين لا تنطلي عليهم هذه المكائد.. فهي أمّة لم تركع للغرب بالحصار الإقتصادي والمالي والإعلامي منذ1979 .

  • نمام

    كل شئ محسوب وبدقة فالسيد ظريف يرسل رسالته المشفرة لمن يفاوض وغيره ليقول نحن نصارع المحافظين واذا اعتلوا سيكون ما تخشونه لذا عليكم مساعدتنا بفك الحصار حتى يستسنى لنا الجلوس معكم و نتبادل الحوارونحن لم نقطع شعرة معاوية اياكم

  • بن بولعيد

    انهم يفعلون المستحيل لاركاع ايران اقصد الصهاينة اليهود وحللفائهم بالمنطقة ملوك الخليج العرب الخونة الجبناء . ايران ترفض وبشدة الاستسلام للصهاينة كما استسلم العرب والاعراب والعربان وانبطحوا وسجدوا لاسرائييل ولامريكا . اليهود يحاربون ايران بكل الوسائل والحيل الممكنة والمتوفرة حتي تعترف ايران بدولة اسرائيل اخيرا . فهل ستركع ايران كما ركع العرب لليهود يا تري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟