-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

وزير الخارجية المغربي يكشف أسباب مقاطعة مؤتمر برلين 2  

الشروق أونلاين
  • 8155
  • 7
وزير الخارجية المغربي يكشف أسباب مقاطعة مؤتمر برلين 2  

كشف وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، عن أسباب مقاطعة المغرب لمؤتمر برلين 2 حول ليبيا المنعقد هذا الأسبوع.

وقال بوريطة، خلال ندوة صحفية جمعته مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح بالرباط أن “المغرب لم يستدع لمؤتمر برلين 1 وكان له موقف حينها وتم استدعاؤه في الموعد الثاني وهو حاضر في الملف الليبي”

وأضاف بوريطة ردا على عدم استدعائه في الموعد الأول “المغرب، منذ البداية، كان له موقف من عدم استدعائه لحضور مؤتمر برلين الأول، وهذا الموقف لم نعبر عنه لكي يتم استدعاؤنا مرة ثانية بل جاء للتأكيد على أن المقاربة التي كانت في البداية والتي أدت إلى عدم استدعاء المملكة في المرة الأولى كانت مقاربة خاطئة”.

وأوضح بوريطة أن “الحضور في المؤتمرات ليس هو هدف المغرب، بل دورنا يتجلى في الوقوف مع الليبيين أولا، وأن نواكب ما يريده الليبيون لإيجاد حل لأزمتهم، ثم إن المغرب كان دائما يشتغل مع المؤسسات الليبية”.

وخلص الوزير المغربي إلى القول أن “المغرب لا يرى دوره في الملف الليبي خارج مظلة الأمم المتحدة والمجهود الدولي، سواء حضر أو لم يحضر؛ لكن هذه اعتبارات المملكة مرتبطة أيضا بطبيعة علاقاتنا مع البلد الذي يستضيف الاجتماع وما تشهده هذه العلاقة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • لحسن

    وزير ديبلوماسي ومحنك

  • من العيون

    موقف مشرف و عزة نفس الأحرار 🇲🇦 💪

  • Said

    في الحقيقة مؤتمر برلين لا يهتم بقضية ليبيا اطلاقا . بالنظر الى من ينظم هدا المؤتمر والساهر عليه وهي المانيا وبريطانيا وامريكا وروسيا وتركيا وفرنسا والصين مع استدعاء دول الحوار للجزائر وتونس والمغرب يتضح جليا انه مؤتمر مصالح لدول معينة برعاية الالمان والامريكان ولا يهمهم الشعب الليبي ولا مستقبل ليبيا بل كل مايهم هو اقتسام ترواث دالك البلد

  • احمد

    جميل ان تفرض دولة احترامها ومكانها بين الأمم.

  • مروكي

    مغرب اليوم ليس مغرب الأمس

  • آمين من ألمانيا

    المخزن دائمًا جبان و يطعن الا في الظهر الكلام الذي ادلى به وزير المخزن في ندوة صحافية كان عليه ان كانت له جرأة و نخوة ان يدليه امام و بحضور الكبار في برلين. سلاح هذا المخزن الكذب على شعبه و تنويمه بخطابات شعبوية نابعه من الصهيونية

  • Anas

    كلمة قوية توحي بالعديد من الرسائل الدبلماسية اللتي ترمز إلى توازنات إقليمية يجب اعتبارها حتى يستمر التعاون و توكيل التحالفات المرغوبة.