-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعاهم إلى التكفل بانشغالات المواطنين..

وزير الداخلية: من العيب أن يعجز الأميار عن حلّ المشاكل التافهة!

الجزولي محمد
  • 2347
  • 13
وزير الداخلية: من العيب أن يعجز الأميار عن حلّ المشاكل التافهة!
ح.م
كمال بلجود

وجه وزير الداخلية والجماعات المحلية، كمال بلجود، الأربعاء، سهام نقده لرؤساء البلديات غير الأكفاء، معيبا عليهم عجزهم عن حل “مشاكل تافهة”، رغم وفرة الأموال، رافضا ما قال إنه تحجج من رؤساء البلديات، بانعدام الصلاحيات، معيبا عليهم، “كارثية التسيير” في المطاعم والمدارس، والطرق المهترئة ومشاكل الإنارة العمومية.

وأكد وزير الداخلية أن تلك المشاكل، هي مشاكل “على عاتقهم، ومن مهامهم التنسيق والعمل مع ورؤساء الدوائر للقضاء على المشاكل التافهة التي يتخبط فيها المواطن”.

وخلال إشراف بلجود على تنصيب العربي بهلول، واليا على أدرار، بعد الحركة الأخيرة في سلك الولاة، أدرج هذه العملية “في إطار التغييرات التي يعتزم الرئيس القيام بها في كل المجالات، والتي التزم بها خلال حملته الانتخابية وجاءت في برنامجه الحكومي”، مضيفا أن رئيس الجمهورية “يولي أهمية بالغة للجنوب من اجل تحقيق نهضة تنموية في شتى المجالات وتحسين الظروف المعيشية للمواطن”.

ونبّه الوزير الوالي، إلى جسامة المسؤولية المناطة به، “في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد”، ودعا بلجود، ضمن هذا السياق، إلى معالجة آنية لمختلف المشاكل التي يواجهها المواطن، ومن ذلك تحسين ظروف تمدرس تلاميذ المدارس الابتدائية، والطرق والإنارة العمومية.

وكشف وزير الداخلية، أن الإمكانيات المالية المتوفرة والراكدة “موجودة بالملايير”، ويجب استعمالها وتسخيرها في خدمة المواطنين مع تحديد الأولويات التي ينبغي على الولاة مراعاتها، ومن بينها الاستماع إلى المواطن والتكفل بانشغالاته، ومختلف احتياجاته في الشغل، وإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لتحريك عجلة التنمية وتحقيق نهضة صناعية وخلق الثروة والمساهمة في تشجيع الاقتصاد الوطني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • الواضح الصريح

    من الواجب والمفروض أن يلزم كل رئيس بلدية بإعداد خريطة مرفوقة بقائمة واضحة دقيقة تتضمن كل سكان البلدية التي يترأسها " الحالة الأجتماعية لكل السكان - عدد أفراد العائلة مع ذكر سنهم وحالتهم الصحية ، حالة السكن ، العمل ، وينتقل إليهم لمعاينة أوضاعهم المزرية دوريا وليس تجهيز المكتب بأفخر الأثاث والكماليات وحتى غرفة الطبخ والنوم مجاورة للمكتب كما هو الشأن لكثير من مسؤولي الإدارات ومؤسسات الدولة بمفاتيح أليكتريك حتى لا يزعج المعقدين جنسيا من البعض في تلبية نزواتهم وذلك كله من الميزانية المعتمدة لخدمة المواطنين لتحول ميزانية التسيير والمبالغ المعتمدة للمشاريع إلى خدمة احتياجات بطون الجهلة وملحقاتها .

  • Samir

    انا مع تنصيب متصرف اداري على كل بلدية عوض المير تحت مسؤولية الوالي مباشرة و الغاء الدائرة لان المير في اغلب الاحيان ليس له مستوى و طلع بفضل الشكارة. يجب الابقاء على المجلس البلدي المنتخب من الشعب لينقل انشغالات المواطنين

  • موظف

    انشغالات موظفي القطاع ليست من اختصاص أي وزير مرّ من هنا... إنهم محسوبون ضمن عتاد الداخلية وانتهى؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبد السلام

    الحل الوحيد هو حل كل المجالس المنتخبة وإعادت إنتخاب مجالس أخرى جديد لأن هذه المالجس إنتهت صلاحيتها مع رئيس الجمهورية الأسبق ( المستقيل ) ورحيل هذه المجالس يبدأ من المجالس البلدية وينتهي بالمجالس الوطنية لماذا هذا لأن هذه المجالس إنتهت شرعيتها والقانون الجزائري لن يسمح لها التدخل في شؤون البلاد والشعب الجزائري يتبرأ منهم ومن تدخلتهم ؟

  • فقير

    لنقارن بين خرجات الوزراء في بلادنا : سيارات مصفحة وحراس شخصيين وشرطة ودرك ونقاط مراقبة على طول المسلك .. حيث تحس وكأنك في حالة حرب وخرجات رؤساء البلديات الذين يصطدمون بالمواطنين فيتعرضون لاهانات لفضية يوميا بل لاعتداءات جسدية أرغمت العديد منهم على الاستقالة ثم اليس من العار أن يتم غلق بلدية من قبل المواطنين لأسباب لا دخل للبلدية فيها أو لمطالب تتعدى صلاحيات وامكانيات البلدية بكثير كأن يطلب المواطنين ترقية مدينة ما الى ولاية ولأسابيع دون أن تتحرك وزارة الداخلية عن طريق ولاتها أو أن ينتقل وزير الداخلية لعين المكان ان اقتظت الضرورة ذلك

  • جزائري

    دعاهم إلى التكفل بانشغالات المواطنين..
    وزير الداخلية: من العيب أن يعجز الأميار عن حلّ المشاكل التافهة! ... العيب في وزارة الداخلية التي لا ترافق هؤلاء الأميارالذين لا يمثلون الا ممتصين للصدمات لسبب أن كل طلبات المواطنين تتهاطل عليهم في وقت أياديهم مكبدة بقوانين جردتهم من كل الصلاحيات التي جمعت كلها بيد الادارةعموما الولاة بالخصوص كيف لا وحتى شراء قلم يتطلب موافقة المراقب المالي والرد لن يكون الا بعد أسابيع لأن ذلك المرقب يتكفل أحيانا ب 15 بلدية واكثر ... كم هو سهل أن ننتقد الاخر ونحن جالسين على أريكة في مكتب فخم بصلاحيات لا حدود لها ...

  • benchikh

    يا سيدي الوزير كيف تطلب من شخص لديه مستوى ابتدائي واشترى هذا المنصب مقابل مهمات يمنعها قانون الجمهورية(كل ما يمكن بيعه (عقار , خدمات .... ) بطرق غير قانونية هذه المسؤولية تعطى لكفاءات عالية جامعية نزيهة تحرص على تطبيق دولة القانون .

  • الهادي

    يبيدو أن هذا الوزير لم يفهم أن الأميار و رؤساء الدوائر و الولاة لا تعنيهم مشاكل المواطنين، شغلهم الوحيد هو ليزافير Les affaires، حالهم حال كل المسؤولين في الدولة و الشركات الخ.. إذا لم يفهم هذا الواقع الأليم فعليه أن يرحل أو يُرَحَّل..

  • بلبالي محمد الأمين

    السلام عليكم
    عندما يمرض مواطن بسيط في الجنوب لا يجد تكاليف التنقل للشمال ومصاريف العلاج لذا يستسلم للموت.........

  • جزائري

    رءيس البلدية يجب ان يكون حاءزا على ما برهله فعلا للقيام بدوره. في بعص البلديات وبصراحة هناك من هم ليسوا مؤهلين بتاتا لحل اية مشكلة وقو وضعتهم السلطة فقط للولاء التام وتلقي الاوامر احيانا على حساب سكان البلدية اللتي هو مسؤول عنها. بل هناك من تم تنصيبهم خصيصا لاسكات المواطنين عند تمرير مشاريع على حسابهم وبلديتهم

  • TABTAB

    كيف يحل المير مشاكل السكن حين يكون نصيب بلديته من السكن الريفي 10 والطلبات 100وكيف يحل مشاكل القمامة وهو لا يمتلك مفرغة عمومية لأن كل أراضي بلديته تابعة للخواص وكيف يحل مشاكل المواطنين حين يقوم السكان بغلق البلدية نتيجة أن المير لم يلبي رغباتهم وطلباتهم التعجيزية التي تتجاوز امكانياته وصلاحياته بكثير .كيف يحل المير مشاكل المواطنين وهو رجل دون صلاحيات وكيف يحل مشاكل المواطنين والقانون يجبره على استئذان رئيس الدائرة والوالي و المدراء الولائيين في أبسط قرار يتخذه .. لكن من السهل على الوزير في قاعة مكيفة وبامكانيات لا حدود لها .. أن يقول : من العيب أن يعجز الأميار عن حلّ المشاكل التافهة !

  • Aha dag

    انتخبو من أجل التعريف.....امبارح تيسمسيلت...لا يعرفون حل المشاكيل.....حتي قانون 15/08....لم يعالج بي 96%....إلى اليوم.....

  • Aha dag

    الانبار في تيسمسيلت ....انتخبو من أجل تحطيم البلديات....حتي قانون 15/08....لم نستفيد منه....