الخميس 22 أوت 2019 م, الموافق لـ 21 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 22:38
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

كمال بلجود

عبر وزير السكن والعمران عن استيائه من تأخر المشاريع السكنية عبر كل ولايات الوطن، التي يتغنى فيها المسؤولون بالأرقام وعبارة ” قيد الانجاز” لتغطية التأخر المسجل في الأنماط السكنية.

وزير السكن كمال بلجود الذي كان، الإثنين، في زيارة الى ولاية سطيف خاطب المسؤولين في الولاية بصراحة لم يعهدوها حيث عقب على وضعية المشاريع السكنية بعاصمة الهضاب، مؤكدا أنها لا تختلف عن الوضع المسجل في كل ولايات الوطن، أين يتحدث المسؤولون المحليون عن أرقام متنوعة ويكتفون عند تقييم المشاريع باستعمال عبارة “قيد الانجاز” وهي العبارة التي رفضها الوزير وطالب بتوضيح أكثر مع تحديد نسبة تقدم الأشغال وضبط آجال التسليم، مشيرا الى التأخر الحاصل في أغلبية المشاريع بمختلف أنماطها سواء تعلق الأمر بالترقوي المدعم أو الايجاري.

الوزير أبدى استياءه من العروض التي تقدم له في مختلف الولايات والتي تهمل جانب المستفيد ومدى معاناته وهو ينتظر الالتحاق بمسكنه الجديد مبديا رفضه لمبررات التأخر المسجلة في المشاريع السكنية خاصة تلك التي انتهت بها أشغال البناء وبقيت عالقة بسبب عمليات الربط بمختلف الشبكات.
هذه الوضعية التي أصبحت ظاهرة تعاني منها كل ولايات الوطن وهنا يتساءل الوزير عن المانع الذي يحول دون إكمال العمليات وتسليم السكنات لأصحابها خاصة على حد قوله أن الدولة سخرت كل الامكانات اللازمة لإنجاز مشاريع كبيرة عبر التراب الوطني، ووفرت الأغلفة المالية الكافية لتجسيدها في أرض الواقع، مع استعداد مختلف المصالح بوزارتي الري والطاقة لمرافقة وزارة السكن في مشاريعها الواعدة.

وأمام التأخر المسجل في ولاية سطيف وغيرها من الولايات ظل الوزير يتساءل عن الخلل الذي يحول دون إنهاء المشاريع السكنية معبرا عن رفضه التام للتماطل في إكمال العمليات دون مبررات مقنعة.

وعن قضية اختيار المواقع بالنسبة لمكتتبي “عدل2” طمأن الوزير المعنيين بهذا البرنامج ببلدية العلمة والمقدر عددهم بـ 1500 مستفيد والذي سيبقون في بلديتهم ولن يتم ترحيلهم مثلما أُعلن عنه في السابق. كما أكد الوزير على ضرورة الحفاظ على الآجال المحددة لتسليم السكنات مشيرا إلى أنه لا يمكن الحديث عن سكن جاهز إلا عندما يستفيد من صاحبه.

سطيف كمال بلجود وزارة السكن

مقالات ذات صلة

600

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    طريقة إنجاز سكنات في جزائر غير عصرية هي غير cité-dortoir
    مجموعات سكنية غالبًا بعيد عن ممارسة نشاط في هذه المدينة هذا الموقف يؤدي إلى التنقل وتظياع وقت ? كل شيء بعيد .
    السكن غير مدروس من صعب تذخل عليه ألياف البصرية وثقنيات الجديدة إلخ.
    عندنا بنائات المستعمر ديرو كيفهم على الأقل .

  • ياسين

    نرجو من سيادة الوزير التدخل و الوقوف على التماطل الذي يقوم به المقاولون الذين استلموا انجاز التهيئة الخارجية بمشروع 500 مسكن بالمدينة الجديدة دلس، حيث أتم الصينيون انجاز البنايات في ظرف عامين بينما التهيئة الخارجية التي أسندت لأنصاف المقاولين الجزائريين لزالت تراوح مكانها و لم تنتهي بعد رغم مرور أكثر من عامين على استلامهم مشروع التهيئة؟ فأين الخلل؟ هل في المقاولين أم لم يتم دفع مستحقاتهم كما يروج البعض؟ و السؤال لماذا لم تسند التهيئة الخارجية لنفس الشركة الصينية التي أنجزت البنايات؟ فمن المسؤول هل مدير ديوان الترقية السابق الذي تم إقالته؟ لكن لم يتم محاسبته؟

  • قيد الإنجاز

    مشروع LPA في حملة 3 باتنة قيد الإنجاز منذ 2014

  • فريد

    لا هندسة لا معمار و لا هم يحزنون شماتة في شماتة أظن أن الجزائر هي البلد الوحيد في العالم الذي لا يملك هندسة معمارية خاصة به…………. بلى هنالك واحدة بنايات القصدير … فهي جزائرية محضة

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    باطيمات على شكل بايط زالاميت مقدرتولهمش ، مسؤولين آخر زمان.

  • midou

    مشروع عدل سكيكدة هو اسوء سيناريو لمسلسل عدل الجزائر كارثة بكل المقاييس سكنات عدل توزع بالكوطة على LPA social etc خاصة عدل 2 هل سكيكدةوجهتكم المقبلة ايها الوزير ,,?

  • عبد السلام

    السيد الوزير إذاكان الحال يسير على ماهو عليه ولم تقوم بعزل هؤلاء المسؤولين الذين يشرفون على توفير السكن للمواطن . ستسمع كل شيء السيد الوزير وستسمع وترى أشياء لم كنت تتوقع أن تسمعها وتراها .

  • algerienne

    ما يحس بالجمرة غير لي كاوياتو. نحن نعاني سنة بعد اخرى من الكراء و عايشين على امل هدا العام نسكنو لكن كل مرة نصاب بخيبة .حسبنا الله و نعم الوكيل.

close
close