الجمعة 23 أوت 2019 م, الموافق لـ 22 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 22:00
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات محمد ميراوي، الإثنين، بالمركز الدولي للمؤتمرات بنادي الصنوبر أن غياب الثقة غير المبرر ونقص التحسيس في موضوع التلقيح أدى إلى انتشار غير مسبوق لوباء الحصبة، إذ تم تسجيل ارتفاع في العديد من الإصابات، حيث سجلت نسبة زيادة ب 700 بالمائة في الدول الإفريقية.
وأضاف ميراوي بمناسبة اعلانه عن استحداث وزارته ليوم وطني للتلقيح يصادف 17 جوان من كل عام وذلك بعد مرور 50 عاما على إجبارية التلقيح ببلادنا أن الجزائر سجلت في عام 2018 ما يناهز 29 ألف إصابة الحصبة و22 وفاة إضافة إلى 16 ألف حالة منذ بداية 2019 وهو ما يستوجب الحيطة والحذر والرفع من درجة الوعي لدى جميع المهنيين في الصحة والإعلاميين والأولياء.
وكشف وزير الصحة عن برنامج تحسيسي ورقابي استباقي أطلقته وزارته لتجنب تكرار سيناريو العام الماضي بخصوص انتشار الكوليرا، حيث أكد مباشرة إجراءات مع مختلف الفاعلين وكذا مكاتب النظافة بالإضافة إلى العمل على تحليل مياه المنابع ومراقبتها دوريا.
وتطرق وزير الصحة إلى المجهودات التي تبذلها الجزائر في مجال التلقيح من خلال الرزنامة الوطنية للتلقيحات التي تم تحديثها أكثر من مرة في كل من عام 1997 و2000 و2007 و2014 و2017 و2018. ويستفيد من برامج التلقيح الوطنية 3 ملايين طفل سنويا، مليون طفل لا يتجاوز سنهم عام واحدا، ما سمح حسب الوزير باستئصال العديد من الأمراض ومنها الدفتيريا، حيث لم تسجل اي حالة منذ 2007 وهو ما مكن من حصول الجزائر على شهادة الخلو من شلل الأطفال من قبل الأمم المتحدة، وكذا كزاز الأمهات والكزاز الوليدي.
بدوره ثمن منسق الأمم المتحدة في الجزائر إيريك اوفالفاست المجهودات التي تبذلها الجزائر في مجال إقرار التلقيحات من خلال سياستها الوطنية المرتكزة على ثلاثية المجانية والإجبارية والجوارية وهو ما أثمر افتكاكها 3 شهادات دولية للقضاء على الأمراض.
وكرم وزير الصحة بالمناسبة العديد من الأخصائيين في مجال التلقيحات عرفانا بجهودهم على رأسهم البروفيسور بوقرموح والبروفيسور جونبول قورنقو.

محكمة تلمسان وزارة الصحة

مقالات ذات صلة

  • حصار على مداخلها يرهق آلاف المواطنين

    يوم أسود في العاصمة

    عايش مستعملو الطريق السيار شرق غرب، الأحد، الجحيم بسبب الازدحام المروري الخانق على مستوى عدة نقاط، حيث وجد المواطنون أنفسهم محاصرين وسط الزحام الخانق ولساعات…

    • 17518
    • 21
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close