الأربعاء 17 جويلية. 2019 م, الموافق لـ 15 ذو القعدة 1440 هـ آخر تحديث 15:31
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

وعد وزير الصحة وإصلاح المستشفيات مختار حزبلاوي الأطباء المقيمين بإيجاد حلول لأرضية المطالب التي جعلتهم يحتجون لأكثر من ستة أسابيع ويدخلون في إضراب مفتوح منذ الأحد الماضي.

وفي لقائه بممثلي التنسيقية المستقلة للأطباء المقيمين، الأربعاء، أكد  وزير الصحة أن مطالب الأطباء المقيمين ستؤخذ بعين الاعتبار، ومنها ملف الخدمة المدنية في إطار التعديلات التي ستدرج على قانون الصحة، وأشار إلى وضع الوسائل اللازمة في خدمة الطبيب المقيم في إطار أدائه لمهامه بالولايات التي سيوفد إليها من بينها المصالح التقنية والسكن كما ستكون مرفوقة بتحفيزات قريبا،  وأشار إلى أن مديرية الوظيفة العمومية بصدد إعداد نص مشروع يسمح للأطباء الممارسين الأخصائيين بالعمل في القطاع الخاص بولايات الهضاب العليا والجنوب دون شروط عكس نظرائهم بولايات  الشمال الذين لا يسمح لهم بممارسة هذا النشاط قبل 5 سنوات من الأقدمية.

وبخصوص المطالب البيداغوجية أشار الوزير إلى إنشاء لجنة مشتركة بين وزارتي الصحة والتعليم العالي لتحسين الطرق البيداغوجية الموجهة للأطباء وتعهد باتخاذ بعض الإجراءات لحل المشاكل المطروحة وفقا للقوانين، فيما لم يخف عجز وزارته على التكفل بجميع ملفات ممثلي الأطباء المقيمين لارتباطها بقطاعات أخرى، منها ملف الخدمة العسكرية، مشيرا إلى أن هناك إجراءات تحتاج وقتا لتنفيذها.

ويعتبر لقاء الوزير حزبلاوي مع ممثلي تنسيقية الأطباء المقيمين الثاني من نوعه خلال ستة أسابيع التي خاض فيها الأطباء معركة الاحتجاجات الدورية المتبوعة بإضراب تام عن العمل منذ الأحد المنصرم، حيث سارع الوزير لاستدعائهم لطاولة الحوار بعد ثلاثة أيام من شل المستشفيات، وأكد عضو التكتل المستقل للأطباء المقيمين طويلب محمد في تصريح للشروق أمس، بأن لقاءهم بالوزير الأربعاء لم يخرج عن جلسات الحوار الروتينية، حيث استمع لانشغالاتهم ووعد بالتكفل بها، لكنه أحالهم لقطاعات وزارية أخرى  فيما يخص الملفات التي رفعوها، كما وعدهم برفع مطالبهم للوزير الأول.

مقالات ذات صلة

  • الخبير في الانجليزية شريف بن بولعيد في منتدى "الشروق":

    نحن نشهد ثورة لغوية في الجزائر

    نزل الدكتور شريف بن بولعيد ضيفا على فوروم "الشروق" للحديث عن الاستفتاء الذي تقوم به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعزيز اللغة الانجليزية، وقال ضيف…

    • 4023
    • 49
  • في حدود الساعة 10 و56 دقيقة

    هزة أرضية شدتها 4.9 درجة تضرب شمال جيجل

    سجلت صبيحة السبت، هزة أرضية بلغت شدتها 4.9 درجة في حدود الساعة 10 و56 دقيقة على بعد 20 كلم شمال جيجل، شعر بها مواطنون، كل…

    • 570
    • 0
7 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    خدمة مدنية بدون راتب فقط السكن وقليل من العلف لجميع المضربين في باريس وضواحيها لوضع حد لهذا الإضراب ؟ لا شك أنهم سيوافقون على هذا الاقتراح ويضعون فورا حدا لمطالبهم. بهدلوا بنا وهناك من يزال يعتقد أنهم يمثلون النخبة

  • سراب

    ربما صدفة فقط… لقد انخفضت نسبة و فيات داخل المستشفيات منذ دخول ما يسمى بالاطباء المقيمين بالمؤسسات الاستشفائية في اضراب ما عدا تسجيل خطأ مهني يتمثل في ترك جزء من ابرة مكسرة بجسد مريضة و هذا في وقت خارج ساعات الاضراب
    اللفتات مكتوبة باحرف لاتينية محتواها غير معلوم وجهته
    هل هي بالامازيغية

  • طاكسيور

    اضراب لمدة شهر و هذا البروفيسور يعلم أن الحل بيد أويحيى لكنه حتى الآن لكي يرفع مطالب المضربين إليه و هو أصلا يعلمها بالتفصيل. سياسة ربح الوقت و ازدراء للمرضى.
    اعطوا الأطباء المختصين امتيازات مهندسي سوناطراك و سترون كيف سيتهافتون الى المناطق النائية. ماشي خسارة تخلص مليح الذي يعتني بصحة الجزائريين. صحة المواطن داخلة في الأمن القومي. أما الخدمة العسكرية فلست موافقا معهم, يجب على الرجال أن يعتنوا بأفراد الجيش الشعبي. رأيي أن تكون اجبارية الخدمة العسكرية للرجال و اجبارية الخدمة المدنية للنساء.

  • ملك الحساد

    هل عندك رخصة استيراد العلف من فرنسا؟ و الله ماذا بينا يضربوا جميع الأطباء و بدون العمل في الاستعجالات لكي لا ” يقتلوا ” المرضى و يموت الناس ميتة طبيعية كي زمان. نحن نفضل الرقية الشرعية و الأعشاب الطبيعية على أدويتهم التي فيها سموم.
    يجب على وزارة الصحة اعتماد مراقبين من الشعب لا علاقة لهم بالطب باش يزيروهم مليح من دون محاباة.
    و لما لا الخدمة المدنية حتى التقاعد و سن التقاعد 68 سنة مثل انجلترا لأنهم لا يبدؤون الخدمة حتى يصبحوا كبارا في السن.
    خاوتي لا تقبلوا لأبناءكم أن يصبحوا أطباء ستفسد عقليتهم.

  • servicedesaisie

    SALUT , JE VOUS PROPOSE MES SERVICE DE SAISIE DE TOUT TYPES DE DOCUMENTS – LES MEMOIRES DE FIN ETUDES UNIVERSITAIRE ET RAPPORT DE STAGE OU AUTRES …. UN SERVICE EXPRESSE DE BON QUALITES A TOUTE ECHEL NATIONALE – TOUTE WILLAYA – SPECIALEMENT TIZI OUZOU .
    POUR NOUS CONTACTEZ VOICI NOTRE ADRESSE ELECTRONIQUE : servicedesaisie@yahoo.com
    merci beaucoup

  • جنوبي

    و الله لو كنت وزير الصحة لطردت كل هؤلاء و الدليل أن بمدينة بشار المرضى يعانون من تهاون و تخاذل مدير الصحة و كذلك كل القاطات الصحية ما عدا العبادلة و نبي عباس و الدليل أن مرضى ينتضرون برمجة عمليات جراحية لكن للاسف الشديد أن الطبيبة المكلفة و المختصة في التخذير غائبة منذ 19/12/2017 الى اليوم بدون ترخيص و بدون علم الادارة و كانت متزاجدة بالعاصمة لتسوية أوضاعها من أجل التنقل من بشار الى مدينة قريبة من العاصمة و الوزارة استقبلتها دون علم أنها متغيبة عن عملها و بدون ترخيص من المؤسسة الوصية

  • طبيب مقيم

    أنا عملت في ولاية بالجنوب كطبيب عام و رأيت شعبها ما شاء الله كريما و يحترم الأطباء. بسبب تعليقات أمثالك و ما نقرؤه في الجرائد و شهادات الاطباء القدماء و فايسبوك فإننا نحن الاطباء المختصون الجدد سنتفادى مدائنكم لنذهب إلى مدن نعمل فيها بكل تفان لأن المرضى و ذويهم يحترموننا و يبتسمون لنا و يشكروننا لأننا قطعنا مئات الأميال تاركين عائلاتنا و ذوينا من أجل صحتهم. أمثالك الذين يزكون أنفسهم و يقذفون المؤمنين ظلما و حسدا لا تقدرون إلا على فعل الشر. و اعلم أن الشريرين لا يحشرون مع الطيبين.

close
close