الثلاثاء 22 ماي 2018 م, الموافق لـ 06 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 12:56
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف

مراد زمالي

دعا، مراد زمالي، وزير العمل والتشغيل، نقابة “الكناباست” المضربة إلى ضرورة الامتثال الفوري لقرار العدالة القاضي بتوقيف الحركة الاحتجاجية واستئناف العمل لعدم شرعيتها، معلنا استعداده لمرافقة النقابة في جلسات الحوار مع وزارة التربية، ولعب دور “الوسيط”، خاصة بعد ما لاحظ بأن الأمور تتجه نحو الانفلات.

ووجه، المسؤول الأول عن العمل النقابي، نداء مستعجلا لنقابة المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية، خلال اللقاء الذي جمعه صبيحة الإثنين، بأعضاء المكتب الوطني، يطلب منها ضرورة الامتثال الفوري لقرار العدالة ونزول الجميع عند أحكامها دون التعليق عليها، من خلال توقيف الإضراب عبر كافة مدارس الوطن واستئناف الدراسة بصفة عادية، لعدم شرعيته، داعيا المضربين إلى ضرورة تغليب لغة الحوار والتفاوض الجاد والمسؤول المفضي إلى حلول “توافقية” للمشاكل المطروحة والملفات العالقة، ووضع مصلحة 9 ملايين تلميذ وجعلها فوق كل اعتبار، على اعتبار أن قانون العمل يؤكد على ضرورة مواصلة الحوار حتى أثناء الإشعار بالإضراب وخلال فترته.

وأضاف، زمالي، أن حرصه على عقد لقاء مع نقابة “الكناباست”، خلال هذه الفترة الحساسة لأجل تذكير جميع الأساتذة المضربين، بالقوانين المنظمة للعمل النقابي سارية المفعول ومن ثمة عدم تجاوزها، خاصة ما تعلق بالإجراءات الإدارية، وبالتالي فالاجتماع لم يأت لدراسة مطالبهم المطروحة، فيما أعلن عن استعداد الوزارة لمرافقة النقابة في جلسات الحوار والتفاوض الجاد مع وزارة التربية الوطنية من خلال لعب دور “الوسيط”.  

وكان الوزير زمالي قد وجه انتقادات لنقابة “الكناباست”، خلال اللقاء الذي جمعه مساء الأحد بأربع نقابات وجمعيتين لأولياء التلاميذ الموقعة على “ميثاق أخلاقيات المهنة”، بسبب وصول الإضراب إلى مرحلة تجاوز فيها كل الخطوط الحمراء وكذا بعد ما لاحظ في الميدان توجه الأمور نحو الانفلات، أين أعلن عن قيام مصالحه مؤخرا بإجراء تحقيق شامل عن طريق مفتشيات العمل للولايات للوقوف على مدى التزام النقابة المضربة بالإجراءات الإدارية التي تسبق قرار الدخول في إضراب، على أن يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة عقب صدور نتائج التحقيق.   

من جهته، نقل رئيس الاتحادية الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية “السناباب”، بلعموري لغليظ، عن وزير العمل خلال اللقاء الذي امتد لساعتين، بأنه من حق الوزارة أن تلعب دور الوساطة بين النقابة المضربة والوزارة الوصية، لوقف التعفن، على اعتبار أنها الجهة المسؤولة عن متابعة العمل النقابي بصفة عامة وهي التي تمثل الحكومة من الناحية القانونية في كل الأمور الخاصة بالشؤون الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • البربري

    الوزير بهذا التصريح ليس وسيط وانما شيء اخر

  • العباسي

    اكيد لا يخالفون من يحرضونهم و يسمعون للوزاره و العداله

  • AHMED ADAM

    وهل أنت وضعك قانوني ، أنت كابقية مفروضون علينا ،لأنكم بإنتخابات نزيهة لن تحصلوا على 1%

  • moustach

    نقابة الكنابسيت Hors la loi
    و كل المجتمع خايف منهم !!! الله يحم الهواري

  • Karim

    يا سيادة الوزير لا تحل المشاكل بهذا الأسلوب من الخطاب.

  • 0

    لا أحد يقف معكم و انتم تاتون على الاخضر و اليابس كالجراد و الوزير كان وليد فاميلة وحشم فقط و قالكم اضرابكم غير شرعي و كان عليه ان يقول لكم انتم وجوه حبس و اشغال شاقة ماشي موظفين في مناصب محترمة وقد صرتم عارا عليها ….

  • abdou

    اللجوء للعدالة لمتابعة هذه النقابة عدوة التلميذ والوطن ألم يدرك هذا النقابي بأنه ضد التلميذ والوطن ؟ ليس له ضمير ضيعتم مستقبل أجيال الجزائر في كل سنة إضرابات متتالية أجوركم عالية لا تناسب مستواكم الضعيف أنضروا يا أعداء الوطن رتبتكم في ذيل الدول في العالم ولا شهادة واحدة مستعرف بها حتي في الدول المتأخرة .نحن أولياء التلاميذ نقول لهذه النقابات المضربة بأنكم تحطمون مستقبل أبناءنا لستم بمربين بل مخربين .علي الحكومة اللحوء للعدالة وضرب كل المضربين بيد من حديد .

  • صامد

    وهل انت وضعك قانوني يا سي الوزير

  • Abdelkrim

    الذي يزرع الشوك يحصد الشوك. الذي جاء ليحارب ثوابت الدولة الجزائرية من لغة ، تشكيك في إستقلال الجزائر و تبجيل الإستعمارلأجيالنا و الذي يهين التربية الإسلامية عوض أن يهتم بقطاع التربية و التعليم و ترقيتها و مواكبة التكنلوجيا. كيف يعقل أن يستهان بالرياضة في أطوار الإبتدائي و نرى في الدول المتقدمة بطلات في الجمباز من الطور الأول في التعليم و هي قاعدة كل الرياضات. و الله إنها مؤامرة ضد الجزائر و أجيالها.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Abdelkrim

    ON A PEUR QUE CHAQUE ANNEE ON FAIT APPEL AUX MEDIATEURS. POUR GERER NOTRE BOULOT QU'ON EST RESPONSABLE OU NON. ON DIRAIT QUE L'ALGERIE N'A PAS DE COMPETENCE. JAMAIS DANS L'HISTOIRE DE CE MINISTERE DEPUIS L'INDEPENDANCE N'A CONNUS UNE NON COMPETENCE DANS LA GESTION DE SIMPLE DOSSIER IL S'UFFIT D'ECOUTER C'EST TOUT ET EVITER LE TAGHANAT.

  • محمد علي الشاوي

    يا سيادة وزير العمل هل نحن في الجزائر ام اين ابناؤنا متخرجين منذ 2007ماستر اقطصاد وتسير بدون منصب رغم كل مرة بمسباقة شفاوية تافهة ويحتلون عن المناصب بهذه التفاهة من له المعريفة او الرشوة والجهوية فهو بمنصبه ولو متخرج منذ 2012 اما ابناؤنا لهم الله ورحمة انام 15000دج متزوجين وعائلة متكونة من 5 الى 6 افراد منهم من هو محروم حتى من الدراسة لآسباب عدة ومحرومين من ادنى حقوقهم الآنسانية والآجتماعية خقوق المنح العائلية التمدرس واشتراكهم في التقاعد ولو قدر الله توفى الآب اين يذهبون هذا منكر بعينيه

  • محمد علي الشاوي

    هل هذه الفيئة محتاجة لدراسة العدالة الآجتماعية هل هم جزائيرين بحقوقهم رغم كل الواجب الوطنى ادوه كما ينبغي كظباط احطياطيين ويعملون بمرتب 15000دج برحمة انام منذ2007 عيب وعار هل ابنائي لهم الحق في هذا الوطن ام غرباء ابن شهيد الزوجة بنت شهيد 5000دج خبزة وكيس حليب ومحرومة من امتيازات التي تعطى للمجاهدين وزوجاتهم لآنها متزوجة وابنائي متخرجين منهم ماستر اقطصاد وتسير مالية وبنوك ماستر لسانية لغة فرنسية واخر ماستر بيولوجيا وعلم وراثة يعانون الآمرين كله فاتوا على المسبقات التافهة الا المعريفة عيب وعار

  • محمد علي الشاوي

    وانت علاش ما تخدمش محامي

  • أحمد

    لست ادري في هذه الزوابع تضخ لرجل اعمال اموال ضخمة و المحنجين عليهم ان يراعوا الظروف التي تمر بها البلاد وهنا استحضر قصيد امل دنقل و لا اتمها لضيق المساحة وعلى الراغب ان يرجع اليهامقتطف مبتور يقول من يقتل اطفالي المساكين لئلا يكبروا في الشقق الحمراء خدامين ,,,من يقتل اطفالي المساكين لكيلا يصبحوا في الغد خدامين ,,,يستنجدون اصحاب الدكاكين و أبواب المرابين ,,,يبيعون لسيارات اصحاب الملايين الرياحين ,,,وفي المترو يبيعون الدبابيس و ياسين ,,,قصيد من يوقف في راسي الطواحين او من يقتل اطفالي المساكين