إدارة الموقع
قال أنها تعود بالفائدة على الإقتصاد الوطني

وزير المالية: الصيرفة الإسلامية هدفها استقطاب الأموال المكدسة

الشروق أونلاين
  • 1812
  • 19
وزير المالية: الصيرفة الإسلامية هدفها استقطاب الأموال المكدسة
الأرشيف

أكد  وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، الخميس، أن الصيرفة الإسلامية أصبحت من آليات استقطاب الأموال المكدسة والمخزنة.

وقال وزير المالية عقب التصويت على مشروع قانون المالية لسنة2021، أن الصيرفة الإسلامية “كانت حلما وطلبا اجتماعيا فأصبحت حقيقة وإحدى الآليات  لاستقطاب الأموال المكدسة والمخزنة”.

كما دعا الوزير المواطنين الذين يكتنزون أموالهم في البيوت إلى “التوجه للبنوك الإسلامية لما تعود به من فائدة عليهم وعلى الإقتصاد الوطني”.

وفي السياق ذاته، أوضح  الوزير أنه سيتم تدشين وكالة بنكية موجهة كليا للصيرفة الاسلامية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • عمار

    ذهب الى السوق

  • Bled Tchina

    Quand vous aurez arrêté le marché parallèle de la devise nous ferons confiance à vos banques, notamment islamiques comme vous le dites Mr le ministre

  • amremmu

    على الذين يحدثوننا عن الربا التي تتعامل بها البنوك .. أن يوضحوا لنا :
    هل شراء وبيع 1 أورو ب 200 دج ربا أم لا ؟؟ . علما أن هذه البيع والشراء يقوم به ملايين الجزائريين : المغتربين والسياح والمستثمرين والحجاج والمرضى للعلاج في الخارج والطلبة الذين يقصدون جامعات أروبا ... الخ وعليهم أيضا أن يوضحوا لنا ما موقع ما يسمونه بالربا الذي وان كان محرما فهو لا يضر ولا يهم الا من قام به أي لا يؤذي أحد الا هو .. مقارنة بالغش والتحرش ببنات الناس في وسائل النقل والسرقات والنفاق ونشر الأحقاد والكراهية والارهاب .... من الممارسات اليومية التي نشاهدها في كل زاوية من هذا الوطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • tadaz tabraz

    حول الربا وما يقال عنها :
    البنك التقليدي : يقرض مبالغ مالية بنسبة فائدة متفق عليها بينه وبين الزابون .
    مثال : يقرض 100 مليون سنتم لزابون ما بهدف شراء سيارة بنسبة فائدة = 7 % لمدة سنة أي 12شهرا وبالتالي فالمبلغ الذي يسدده الزابون للبنك =100 مليون( رأس مال) +7 ملايين (فائدة ) المجموع = 107 مليون سنتم
    البنك الاسلامي : يتعامل بالمرابحة أي يشتري السيارة 100 مليون على ذمة الزابون ويعيد بيعها له بربح = 7 ملايين والحاصل = 107 مليون
    الخلاصة : البنكين كلاهما تحصل على 7 ملايين سنتم من جيب الزابون والفرق أن الأول يسميها فائدة والثاني يسميها ربح . وبالتالي فتوقفوا عن التلاعب بعقول المغفلين

  • benchikh

    Populis1
    هذا ما ورثناه من النظام الفرنسي "البيروقراطية اللعينة " والتي تدرس في المعاهد وتتعلم كيف تضع الحواجز على حرية حركة رؤوس الاموال والافراد والتفريط في استعمال الاوراق البيضاء التي هي اليوم طريقة جيدة لنقل المرض الخبيث للخبثة.

  • محمد عبد المؤمن

    الحل ليس في دعوة المواطنين إلى طوابير في البنوك من أجل جمال عيونك سيد الوزير، الحل في رقمنة التجارة، إجبار التجار على المعاملات الإلكترونية فيما بينهم، سيضطرون إلى إدخال أموالهم إلى البنوك و الإقرار بالمعاملات الحقيقية و من ثم تحصيل الضرائب على القيمة الحقيقية، ثانيا إجبار كل رب عمل على دفع الأجور عن طريق البنوك او البريد و لو كان عنده عامل واحد، سيضطر إلى تأمين كل العمال و زيادة السيولة البنكية، ثالثا إجبار الشركات الكبرى إلى دخول الى البورصة و بيع سنوي للأسهم و التداول من أجل استقطاب الأموال المكدسة، رابعا، جعل الدفع الإلكتروني للفواتير ارخص من الدفع اليدوي و مازال الحلول

  • buffalo

    البينة علي من أدعي،فأنشر لنا بنود هذا المصرف الإسلامي نري إن كان مصرفا إسلامي أم غيره.أما تقول كلام فهذا ليس دليل.

  • elgarib

    هل أصحاب الإختصاص شرعيين من المسلمين حضروا حتي ينظروا و يمحصوا إن كان مصرف إسلامي أم كافر؟ نشروا لنا كل البنود الموجودة لهذا المصرف؟ نحن لا نثق في خدام فرنسا.

  • العربي

    سبحان اللخ من عظم الجهل بدين الله وغربة الدين اصبح المسلم إذا طبق شرع الله لا يقول "الحمد لله الذين هدنا إلى هذا" بل يتجرء بهذا الكلام "الصيرفة الإسلامية أصبحت من آليات استقطاب الأموال المكدسة والمخزنة"... !!! إذا شرع الله هو "آليات" يا أمة ضحكت من جهلها الأمم .. نسال الله أن يهدينا ويشرح قلوبنا للإسلام ويردنا الى دينه ردا جميلا.

  • حماده

    أموالي ملكي نتاعي رزقني الله بها فكيف أضعها في مكان آخر لا أدري ما هو ؟؟؟؟؟؟؟؟
    أنا الآن عندي أكثر من ستين مليون حاصلة في البريد وأريدها لشراء سيارة ولم أستطع إخراجها فما بالك أضيع مبالغ أخرى ؟
    طوّروا الاقتصاد وسبل التجارة والانتاج وسوف تدخل لكم الأموال !

  • سي احمد انتاع الأرشيف

    .../...للتداول و لست للكنز فيهم من يمتلك الكثير و فيه من يمتلك القليل و لكن بأي خق يكتنزها البعض فلو علم الناس أنها أوراق بنكية و ليست للكنز و أوعيتم الناس بالتوجيه و نوعتم المعاملات البنكية بالصك و البطاقة و الأسهم و المساهمات و الضمانات الكبيرةلما أصبح المكنوز من المال يعتبر ميتا و قيمة الدينار في النازل و التضخم سيد الموقف

  • سي احمد انتاع الأرشيف

    يقول المثل اشعبي ندفن كراع يحي ذراع هذا حل ترقيعي يا سيادة الوزير بمعنى أصح و بما أنكم صرحتم للمواطنين بإدخار أموالهم و التوجه الى البنوك الإسلامية فماذا عن البنوك الأخرى هل تريدون إندثارها لذا و بما أن المال هو عصب الحياة يجب مراقبته مراقبة دقيقة جدا و لما أصبحت صيغة الصيرفة الإسلامية برنامج و حيلة لإستقطاب الأموال المكنوزة في البيوت يجب تعميمها على كل المؤسسات المالية أما أن تشجعوا المنافسة بين البنوك فهذا له عواقب وخيمة على الإقتصاد و رأس المال في الدول المتحضرة مراقبة حركة الأموال صارمة و دقيقة يعلم الجميع أن الأوراق المالية المتداولة في السوق بين الناس هي ملك للجميع و جدت خصيصا .../...

  • benchikh

    فكرة جيدة لاسترجاع السيولة النقدية .المجتمع الجزائري مسلم لايقبل ان تربى(الربا) امواله ولايثق بالبنوك المحلية ,فيفضل تخزين امواله في البيت .فالنرد له الثقة الضائعة ليرد لنا السيولة النقدية.

  • خالد بن الوليد

    سادتي الكرام ان سبب ازمة السيولة النقدية التي تعاني منها الجزائر انما جاءت لان تجارنا سامحهم الله يكدسون ويخزنون اموالهم بمنازلهم -بيوتهم تحولت الي بنوك منزلية -وباماكن سرية لقد اصبحوا لا يثقون في بنوك الدولة من جهة ومن جهة اخري يمتنعون عن دفع الضرائب المستحقة عليهم -التهرب الضريبي -
    بعض التجار وليس كلهم اتخذها وسيلة لضرب الجزائر اقصد الدولة والشعب خدمة لاغراض اجنبية تخريبية بمعني ضرب الاقتصاد الوطني وشله .
    علما ان 80 بالمئة من الضرائب علي مستوي القطر الجزائر لا تدخل خزينة الدولة وهذا ما تسبب ايضا في الفوضي التي حدثت مع نقص السيولة .
    ربي يهدي ما خلق

  • كريم

    انها صيرفة إسلامية بالاسم فقط ولكن عند التوجه للبنوك ورأية الحقيقة من الناحية العملية فلا نجد للمعاملة الإسلامية اثر وخير دليل على ذلك القرض الاسلامي الذي الصرف الجزائريون النضر عنه لما يحتويه من مغالطات

  • zeroual hamid

    wallah et jamais je metterais mon argent aux dite banque islamique dite a notre gouvernement que le peuple ne vous donne pas de confiance

  • Benabdallah Fayçal

    أولا الصيرفة المعتمدة في بلادنا مخالفة للشرع ويتبين ذلك عند الرجوع إلى العلماء الربانيين، ثانيا تطبيق الصيرفة الإسلامية يكون إنقيادا لأمر الله عز وجل و رسوله صلى الله عليه و سلم لا لأجل استقطاب الأموال و إنما يكون ثمرة لتطبيق أمر الله عز وجل وعليه لن تنجح هذه العملية لأنها تحايل على شرع الله سبحانه و تعالى و الله عز وجل عزيز حكيم و يفعل مايريد

  • الصيدلي الحكيم

    منذ ايام صرحت و تعهدت بأنك ستقضي على مشكل السيولة في مراكز البريد في أجل 10 أيام.أريد تذكيرك بلي فاتت 5 أيام و باقيلك 5 أيام.أما بخصوص الموضوع و بشأن دعوة المواطنين بان يضعو اموالهم في البنوك فستفشل هاته المبادرة لسبب بسيط الجزائري لا يثق في البنوك كما أنه لا يمتلك ضمانات على انه يمكن ان يخرج ماله وقت شاء و بالمبلغ الذي يشاءفمن غير المعقول واحد مثلا عندو 100 مليون تجيه بيعة و الا شرية و الا سفر و الا مرض يحب يخرج دراهمو تقولولو ما عدناش و الا تقولولو ما نقدروش نمدولوهالك كاملة لازم كل يوم نمدولك 10 ملاين فقط.انا شخصيا لا أثق بتاتا في البنك و انا ضد ايداع الأموال فيها

  • Populis

    المشكل في التسميات ام في طرق عمل القاءمين على المصارف؟
    انت جايبلوا فالدراهم هو قاعد يتكلم معاك جالس و يمضغ في العلك..
    اابنوك تربية education و معاملات و استقبالات ورفع الشءن للزبون
    الاموال موجودة اللذي نفتقده هي التربية.
    اذا على الوزير ان يراسل المدارس العليا و الجامعات و ادخال في البرامج مواد
    التربية..كيف تجاس كيف تستقبل الزبون.كيف تلبس.كيف تسمع كيف ترد. كيف تستقبل..
    هو جايبلك الملايير و انتي قاعدة تمضعين العلك؟