-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد إعادة بعث المشروع بين البلدين

وزير مغربي: لا نحسد الجزائر على أنبوب الغاز مع نيجيريا

الشروق أونلاين
  • 19362
  • 26

قال عزيز رباح، وزير الطاقة المغربي، الخميس، إن المغرب لا يحسد الجزائر بعد توقيعها على اتفاق يقضي بتفعيل اتفاق سابق يقضي بإنشاء أنبوب للغاز مع نيجيريا.
ونقلت وسائل إعلام مغربية عن رباح، قوله خلال تقديم مشروع ميزانية وزارته أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب “مشروع خط أنبوب الغاز الذي سيربط بين الجزائر ونيجيريا، لن يلغي المشروع المغربي النيجيري المماثل”، الذي وُقع بشأنه اتفاق الصيف الماضي بالقصر الملكي بالرباط.
وقال الوزير أيضا “لا نحسد الجزائر، ونتمنى أن تصلهم الرسالة، والكل سيربح من مشاريع الطاقة التي تتميز بمنطق جهوي وليس وطني قطري”.
وكانت الجزائر ونيجيريا اتفقتا قبل أسبوعين، على ضرورة أن يدخل خط أنبوب الغاز الذي سيربط الجزائر بنيجيريا، الذي تم الاتفاق على إنشائه منذ الثمانينات، حيز التنفيذ.

وأثار هذا الإتفاق تساؤلات في وسائل إعلام مغربية ودولية، حول مصير مشروع أعلن عنه بين المغرب ونيجيريا بشأن إنجاز أنبوب غاز مشترك قد يمون أوروبا أيضا مستقبلا عبر المملكة.
وكان المغرب ونيجيريا وقعا، في جوان الماضي، على اتفاقية تعاون ثنائي تتعلق بمشروع أنبوب الغاز، سيربط الموارد الغازية لنيجيريا بدول غرب إفريقيا والمغرب، في خطوة كان واضحا أنها تستهدف إيجاد بديل لخط الغاز الجزائري- النيجيري.
وسيمتد أنبوب الغاز الذي تريده الرباط، على طول يناهز 5660 كلم، ومن المنتظر أن يتم تشييده على عدة مراحل ليستجيب للحاجة المتزايدة للبلدان التي سيعبر منها وأوروبا، خلال الـ25 سنة القادمة.
ووفق ما تم إعلانه، يمر أنبوب الغاز المغربي- النيجيري، بكل من بينين وتوغو وغانا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا.
وقرأ مراقبون إعادة بعث المشروع بين الجزائر ونيجيريا، في سياق عزم لاغوس مسح يدها من المشروع المغربي، الذي ذكرت دراسات عدة سابقا أنه صعب التحقيق وأكثر تكلفة وتعقيدا من الخط الأول، كونه سيمر عبر قرابة عشرة دول إلى جانب الصحراء الغربية وهي إقليم متنازع عليه وعضو بالإتحاد الإفريقي وسيورط نيجيريا في صراع هي في غنى عنه.
وحسب هؤلاء المختصين، فإن مرور أنبوب عبر أراضي متنازع عليها مثل الأراضي الصحراوية، أمر مستحيل في الواقع، كما أن موريتانيا التي تشهد علاقاتها مع الرباط توترا، ستعارض أي مشاركة في المشروع فضلا عن غياب أي تجربة للمغرب في مجال الصناعة الغازية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • المناور المغربي

    المشكل يا خاوتنا ليس في أنابيب الغاز هنا و هناك و لعبة القط و الفأر،المشكلة في أننا نمثل ناطقين رسميين بإسم حكومتين فاشلتين و كل ما نجحا فيه هو زرع بذور العداوة التي يحصد ثمارها شعبين شقيقين من خيرة شعوب الأرض.ماذا استفدتم من بترولكم و ماذا استفدنا من فوسفاطنا ؟ ورثنا اوضاعا صحية و تعليمية كارثية و سجونا لكل تسع الشعبين الشقيقين إن هما اختارا غير طريق البحر و الغرف في أعاليه! الله يفيقنا و يفيقكم ! لا تنتظروا شيئا على المدى القريب . ستبقى نفس الأوضاع و نفس الحكومات ،ستحفر مزيد من الأنفاق بيننا و ستبنى مزيدا من الجدران الشائكة و سنستمر في التخندق نحن إلى جانب امريكا و أنتم إلى جانب روسيا حتى.

  • رايس حميدو

    هذا ما كتبه أحمد حصيد أمس‹‹لماذا احتل المغرب الرتبة الأولى عالميا في انعدام الأمانة؟››
    أي أن المغرب دولة وشعبا هما الأولان في العالم اللذان لا يمكن أن تثق فيهما. هذا ما ينطبق
    عل هذا الوزير المنافق و هما من هللو و شطح لما مامادو وقع إتفاق الوهم و خرج العياشة
    يقولون سنزيح العملاق الجزائري من إفريقيا ههههههههههههههههه.
    كم هى مضحكة أخبار هؤلاء الناس ههههههههههههههههه.

  • سليم

    يحب إضافة بند في الدستور الجزائري وهو غلق الحدود مع هذا البلد للابد لأنه لو يتيح له الفرصة لن يرحمنا تحيا بشار وتندوف

  • جزائري - بشار

    احسد على روحك لان كلامك بالاساس لا يهمنا اصلا

    فرغم معارضتنا الشديدة للنظام الحاكم بالبلد الذي افسد وشوه صورة بلدنا
    لكن اؤيد سياسة الدولة الجزائرية في ادارتها للملفات الخارجية
    فهي لا تكثر اللغط والعويل مثل كثير من الدول العربية على راسها المغرب والسعودية ومصر
    بل تعمل وتتحرك في صمت وبالاخير تخرج اوراقها الرابحة وتوجه ضربة للخصوم

    التاريخ وشهادة الاعداء تكفل هذا الميراث الدبلوماسي لانه ليس وليد الاستقلال بل نتاج قرون حتى قبل دخول فرنسا وتخريبها للبلد , كانت الجزائر تتعامل بهذا النهج مع خصومها الاوروبيين وامريكا ايضا .
    وهذا احد اسباب حقد فرنسا على الجزائر وقتها .

  • م/ أولاد براهيم.

    يومها كتبت تعليقا مقتضبا على جريدتي النهار المغربية؛ القدس العربي ؛ وقلت أنها عملية رشاء أبطالها السعودية؛ وفرنسا؛ واسرائيل . والغرض كان أن تغض نيجيريا الطرف من أجل تمرير ملف عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي.ورفعها الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراويةـ وتنتخب ( الامين العام للاتحاد الافريقي ) من ترى فيه الغرب يحقق حلامها وكانت ثلاثة أسماء مطروحة اثنان لصالح المغرب ( فرنسا) ...؛؛ لكن لم يتحقق شئ من هذا !! ولا ن نيجيريا من الدول المفتاحية في الاتحاد؛ مثلها مثل مصر؛ الجرائر .جنوب أفريقيا فهم يقدمون نسبة كبيرة من ميزانية الاتحاد. ولما أنقلب السحرعلى الساحر.. ماذا يقول الساحر . ضربته عين..

  • محلل

    ما فائدة البترول والغاز والطاقة المتجددة أمام انتشار الأمية والجهل والأمراض والأوبئة في ربوع الجزائر والله لن يتغير حال الجزائر ما دامت جماعة السراقة تحكمها وتعثو في البلاد فسادا ،ملايير الدولارات هي عائدات الجزائر من البترول والغاز ولا نجد فيها مستشفى بمواصفات أوربية أو أمريكية هذا عار والله عار ،فالمحضوضون من السراقة يتوجهون إلى الخارج من أجل الاستشفاء والبقية الكبيرة من الشعب تموت في مستشفيات تفتقر إلى أبسط الأشياء ، الشباب يموت في البحار والبطالة تنخر المجتمع والأسعار في ارتفاع متزايد ،تبا للنفط والغاز الذي لا يعود بالنفع على المواطن البسيط ، لك الله يا جزائر

  • العباسي

    الى المخاربه من يقولون الجزائر و المخرب اخوة لمادا لم ترددونها عندما صحف المخزن كانت تهرر ان المخرب قطع الطريق على الجزائر واخد منها انبوب نيجريا لعنة الله على المنافقين

  • كل مرة نتأخر ويتقدم المغرب

    الجزائر كان يجب أن تنطلق في تنفيذ المشروع منذ الاتفاق عليه ولكن التخطيط الأعوج و"الإرهاب" البيروقراطي الذي تتميز به بلدنا هو من جعل المغرب يسبقنا وهذا حقه المشروع ففي السباق يجب الجري بمجرد سماع الإشارة من المسدس الإلكتروني أما إذا انتظرت فسيسبقك غيرك ... مسؤولونا متأخرين دائما ونتذكر مشروع desertec الذي عرضته ألمانيا وأوروبا من ورائها على الجزائر فبدأت بوضع الشروط والعراقيل ليتركوها ويتوجهون للمغرب أين أقاموه وهو أحد أنجح مشاريع الطاقة النقية المتجددة فماذا ربحنا نحن؟ لقد رأى العالم بيروقراطيتنا وقوانيننا المتشددة الجامدة التي تستمد جذورها من الاشتراكية البائدة ككوريا الشمالية.

  • الهواري

    نحن دولة لها مخزون كبير من الغاز و البترول، و ما حاجتنا الى الأنبوب النيجيري !
    إنه مشروع بدون فائدة للجزائر، ومن يفهم كلام الوزير المغربي سيعرف لمقلب للجزائر، إنه مشروع لخسارة للجزائر !
    المغرب ليس بدولة لا فها غاز و لابترول، ممكن فهم انبوب غاز نيجريا لمشاكسة الجزائر، و من يمنع المغرب من شراء الغازغدا أو ممر انبوب الغاز النيجيري على بلدنا !
    و الله أنا لا أفهم عقلية سياسينا، نبيع نفس البضاعة ونشتري بضاعة المنافس لبيعها...أنا مافهم والو !
    لو إتحدنا نحن و الجيران لملكنا إفريقيا بكاملها، و تميزنا على إسبانيا و تركيا !
    المغرب طاقة فلاحية هائلة، والجزائر طاقة بترولية هائلة، فما ينقسنا ؟
    البصيرة

  • العيار الثقيل

    عندما يغيب الخبراء يضن الجهلاء انهم اصبحوا اهل علم فجاءة
    لماذا لا نستثمر هاته الاموال في مشاريع الطاقات المتجددة وننشئ بها صناعات صغيرة لصنع كل المكونات التي تحتاجها من خلايا شمسية وتوربينات هوائية ونحاول تطويرها والزيادة من كفاءتها لنوفر من غازنا الذي نستهلكه اكثر من ما سينقله هذا الانبوب من الاف الكلومترات ولن يجلب لنا الا صداع الراس

  • شيات للجزائر فقط

    كيف تحسدنا ومشروع الجزائر مسجل منذ 20 سنة قبل ان تولد يا هذا

  • ملاحظ

    العباسي لا تنسى ان المغاربة قدموا الشهداء في سبيل اشقائهم الجزائريين، لا لابناء الحركي الانتهازيين الذين يمزقون افواههم و يشعلون الفتن لاجل الفساد و الشيتة.

  • بركاني

    الى المدعوا العباسي بالله عليك الا تستحي الا تخاف من الله .قرأت لك قبل قليل تعليق تامر الناس بالصبر حتى يحل مشكل الغاز عندكم وبان المغرب وتونس يعانون من نفس المشكل بسبب البر د.ههههه اقسم لك بالله اننا هنا في المغرب لا نعاني من فقدان الغاز رغم اننا لا ننتجه .والله لم ارى قط طوابير للحصول على قنينة غاز .استحي واتقي الله .وحتى اريحك فكلنا في الهوى سوى.الفرق بيننا وبينكم هو التنظيم .عندكم كل شئء ولكن ........مع الاسف

  • لطفي

    الوزير المروكي يدعي انه لايحسد الجزائر هذا افتراء فان الجزائر لم تنتظر المروكي لكي يصرح بان لايحسد الجزائر بل ان القاره كل مرة تقدم للمروكي درس في الانتصارات وتؤكد فشل المروك في كل المحافل الدولية سواء تعلق الامر ب المشاريع

  • قال لانحسد جزائر هههه

    نيجيريا تصفع المغرب صفعة لامثيل لها والمغاربة على اليوتيوب يتباكون بعدما كانوا ويفرحون ويهللون و يقولون نجيريا تصفع الجزائر وفضلت المغرب على الجزائر ولكن من يضحك أخيرا يضحك كثيراااا ههههههههههههه

  • لطفي

    الوزير المروك يقول انه لايحسد الحزائر فان البلد القارة لن ينتظر المروك بان يسحده او لايسحد فانها دولة قادرة على عزل المحتل المروكي من اي مشروع وستزيحة قريبا من الفوصفات فور استكمال الذي تبلغ طاقته 16 مليون طن واني اذكره بان اكبر دلكية في التاريخ في البغض والحسد والغش هو المروك الذي لايحب الخير للجزائر ولا لاي دولة اخرى

  • خالد

    الخط الرابط في الجزائر أسهل خاصة وأن الجزائر الانبوب من البحر الي أقصي الجنوب أنشأ والاسهل أن الجزائر لديها مركز دفع للغاز منشأة منذ سنوات بمليارات الدولارات تعجز المغرب عن انجازها خاصة تنزاواتين وتقنتورين لديها مضخات دفع لغاز كبيرة وأنشأت منذ سنوات يصعب عليهم انشائها بسرعة لذلك عرفت نيجيريا أنه يجب أن يمر من الجزائر لربح الوقت والتكلفة

  • Alo Borto

    لا تخدع و لا تأمن راهم يغلون ويسبوا فيكم ليل ونهار .....الجزائر ليس لها ذنب فقط كل دو نعمة محسود عكس ما قاله وزير المملكة

  • FARES

    دولة لا تزول بزوال الرجال,الله يرحم الشهداء

  • أحمد الأحمدي

    قد يسود الحسود إذا أراد دفن رأسه في أخدود طوله 5660 كم ليجد نفسه بالكم المحدود الذي يتبقى من الأنبوب الممدود . فماذا يصدر وماذا يبقى للأطلس الحسود . المهم أنكم حفرتم حفرة لجيرانكم فسقطتم فيها فالأنبوب الذي يمر من الجزائر إلى إسبانيا سيجف و تنتهي صلاحيته ولا يجد من يلتفت إليه بعد مرور الغاز من الجزائر إلى أوربا مباشرة .

  • العباسي

    نقول لهادا عزيز رباح والمخزن والمنتفخ على. راسهم لحفر الاخيه. حفره سقط. فيها

  • Orandz31

    المخرب سيوكلف علال القدوس بي مواصلة مهامه

  • عمر

    هناك مشكلتين: 1- كم هي حجم إحتياطات الغاز النيجيرية وكم ستكون تكلفة الغاز وكم سيكون سعر البيع للأوروبيين، مع أن روسيا لديها إحتياطات ضخمة وتطمح لتمويل كامل أوروبا عبر أنابيب وهناك أنبوب سيصل ألمانيا قريبا! ولا ننسى الغاز القطري الذي يمول بعض دول أوروبا حيث يتم شراء الغاز ويُخزّن بمناطق كبيرة!
    2- وهو العصابات النيجيرية التي تختطف الأجانب وتخرب أنابيب النفط حتى تدفع الشركات الأجنبية للعصابات أموال! والمعروف أن 200 مليون نيجيري يعانون الفقر، والمشروع مع الجزائر مكلف جدا وكلام مقاهي الساسة الذين يعتمدون على النفط بدل الاعتماد على الفلاحة وهي الأهم!

  • ربيع

    من الاول قولنا ان هدا المشروع مد انبوب غاز بين المغرب ونيجيريا هو مشروع وهمي مجرد حبر على ورق ويستحيل تنفيده على اراض الميدان لعدة اسباب

  • العباسي

    المخرب لو يقدر ان يقطع الاكسجين على الجزائر لن يتردد العدو والله

  • Med-31

    وزير مغربي: لا نحسد الجزائر على أنبوب الغاز مع نيجيريا ,بل نحسد الجزائر حتى في الهواء التي تستنشقه .