الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 20:40
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

بقلمسعاد تيرس

وصفة جدتي للظفر بعريس

  • ---
  • 36
ح.م

درجت العادة عندنا في الغرب الجزائري  كسائر جهات الوطن أن نجلس نحن الاطفال الى حنة “الميمة” ،”لالة” أو “الحبيبة” وهي تسميات ننادي بها الجدة سواء من جهة الاب او الأم في مناسبات المولد أو الاعياد الدينية نستمتع بشغف الى قصصها ومواعضها التي كنت أجد فيها متعة ولذة انتشي بهما تجعلاني أتصور الشخصيات وملامحها وحركاتها وسكناتها كانها أمامي في  مشهد حي صورة جدتي تقفز من الماضي  تقابلني وهي تتربع على جلد الخروف بقعدة عربية خالصة تقوم بفرز الصوف من الشوائب بهدوء يتدلى من عنقها خيط لويز بين كل قطعة ذهبية واخرى خرزة عجنت من القرنفل ومواد اخرى لا اعلمها فقط كانت تنبعث منها رائحة ممزوجة برائحة الحناء  التي تخضبت بها  حديثا عيون مكحلة بعمق ووشم يكاد تختفي تفاصيله بين رسومات أخرى صنعها الزمن بين حنايا ملامحها .

كانت جدتي تحدثنا بحماسة نحن البنات وتنصحنا بضرورة تعلم الخياطة والعجين ومبادئ الطبخ الاولية ومعاونة الأم في شؤون البيت قائلة بكل ثقة: “التي تحب أن تتزوج يجب ان تكون امراة” ..وما المرأة في نظرها ؟.

في عرف جدتي “المرأة” يجب أن تكون فطنة سريعة البديهةشديدة الملاحظة قنوعة تعرف كيف تخفي شراهتها امام الغرباء وكيف تظهرحيائها وعفتها و

أن تكون حريصة على نظافتها ونظافة البيت أن تجيد العجن والدلك وطهو خبز الدار ،أن تغسل الفتاة الملابس مرتين بقطعة الصابون وتجليها عدة مرات…أن تحضر الكسكسي … ان تركب القفلة “الزر” وترقع الجوارب …اظن انني لوتركت حبل ذاكرتي ساصل الى حلب البقرة وجلب الماء من العين وطهى الخبز في الفرن الطيني ورفع المنسجة.

في الماضي كانت هذه الطقوس تعد من المٌسلمات فالاسرة تحضر البنت الى مهمة عظيمة منذ صغر سنها بشكل فيه حزم وصرامة .قد نراه اليوم عملا تقليديا  متخلفا .يسحب المراة الى الخلف ويمنعها من التطور والرقي..لكن لو امعنا النظر في الامر فان هذا التدريب الذي كان يرافق الفتاة حتى ياتي النصيب امر فيه من المنافع الكثير .فهو كالمخصبات التي تعطى للنبتة الطرية لتصبح شجرة باسقة تطرح ثمرها.و استثمارفي استعداد ها الفطري ليصبح قناعة. ان اكبر مهمة لها هي بناءالاسرة وما اعظمها من مهمة واثقلها من مسؤولية .لم تخلق المراة عبثا . فقد جعلها  الله لباسا وسكنا للرجل الاصل في الامر تكامل ومودة ورحمة واحسان بينهما لكن عندما تفقد الحرية معناها وعندما تفهم القوامة ظلما وقهرا وتسلطا.وعندما تبسط التكنلوجيا سلطتها وزحمة الحياة وتعقيداتها منطقها .نتماها في هذا الزخم الحضاري ونفقد اصالتنا ورموزنا وتراثنا .

 عندما تقبل الفتاة بالرجل الشهم ولا تلتفت الى مرتبه . المهم ان يكون رجلا يقدر المسؤولية “الراجل بن ذراعه” كما تقول جدتي .وعندما تقبل السكن مع العائلة الكبيرة الى حين ميسرة .وعندما تكتفي بمهر وجهاز قدر  الاستطاعة.وعندمالا تاكل لقمتها الا بمقاسمتها.يقول المثل: “الخير امراة والشر امراة” عندما تطلق الحرة العنان الى كراماتها في التدبر والتسيير والحب والعطاءوكل شيىء جميل من صنعها  تبدع جنتها  بيدها .لانها قد.تصل الى اعلى المراتب وترص الشهادات  بعضها فوق بعض وتكون من الجميلات لكن اذا جد الجد فزواج وسترة  هي الغاية من الوجود ولا سبيل الى التفاوض اذا وصلت عتبة العنوسة حسنا.ماذا لو اعدنا العداد الى الصفر واحيينا عاداتنا واعرافنا في الزواج والتربية بدعوة صريحة وجريئة الى البساطة والقناعة واليسروالثقةهو ضرب من الخيال لكن ما  المانع من ان نبدا المحاولة.

https://goo.gl/FvTaHc
الزواج العريس وصفات الجدات
36 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ريمة

    هذخ النصائح ذهبت ادراج الرياح من هي البنت التي تتعلم الان فنون البيت

  • البهلول. يشبع. كسوور

    اسوء. قرار. الزواج. المبكر والسعي نحو. ارضاء جدتي. او بنتها. ان. الاسوء من ذلك. ان نعتبر. العانس كساد. وشذوذ عمن سواه . وليس. لهن الا. انفس. الفت اكل اللحم النيء لا ن لا وجود انذاك. للثلاجة وان سلمنا ان جدتي على حق. فكل ما ياتي فيما بعد ما تمليه الاعراف وترتاب العقول في تقصي. تكريس اشياء. ببنود تدافع عن دفنك حي

  • ما حيلتنا اليوم

    جدتي. اسمها الخامسة. وجدتي الاخرى اسمها. فاطنة وكليهما كانتا تقوملن الليل. والناس نيام

  • لم اجد نصيحة

    جدتي من الام. لم ترعى. امي بسبب. الاحتلال والهلع والخوف وعندما خرجت فرنسا. وعاد جدي الى بيت امي. كانت امي تحاول. ان تدرس. في المدارس. التي. كانت مخصصة. لاولاد. الخونة. وفيما بعد. اصحاب. المدن والمناصب فدخلت الى الكتاب ولم تحظى كثيررا بالدراسة. ففقدت جدتي بصرها. وكان الزواج عتبة. تحول و نزوح. جماعي نحو. المدن. للحصول على الدواء والعمل والتخلي. عن. جدتي

  • ربي يرحمها

    ربما. جدتي. في. الجنة

  • جدتي. ترد

    وضعت بين اعتقال السيد قطب وصفوت حجازي. فراغ وهوة. تسمى. كيف ننج . من. الدنيا وقلوبنا ليست. بايدينا. وفي حناجرنا مصالح

  • salim31

    الحقيقة المرة:
    ماراهمش يبغو يتزوجو

  • شخص

    الوصفة الوحيدة الفعّالة موجودة في قوله تعالى :
    (( و من يتق الله يجعل له مخرجاً و يرزقه من حيث لا يحتسب ))

  • لا اعرف عنك شيء

    قالت له. لا اعرف عنك شيء فقال
    لا يجب ان تعرفي. شيء

  • لا ادري

    وضعت راسها على صدره وقالت لم استطع الوافقة باي. حجج. واهية. سنعيش انا. وانت
    فقال. سنعيش. وفق. ما قالته. جدتي لي

  • جدتك

    امسكت. براسه. قائلة. انت. محسود. وعليك. ان تجد من يرقيك. توقف. الان عن كل شيء

  • أبناين ناس

    امليحة جدتك . ( جدتك وجدتي توأمتان ، فولة أتقسمت )

  • احمد عيساوي

    الشاهد. تيفي رايت. فيديو. لاحمد عيساوي والصحفي. عبد الصمد سماطة فقلت شاب في مقتبل العمر الصحفي وشيخ. يتزعزع. بحركات غير ارادية. الفرق كبير السؤال شرقا والحواب. غرب. ولم اعهد. حوار. يتكلم فه الشيف عن جدته. هكذا

  • احمد عيساوي

    جدته. عبد السلام ياسين. يخوض. ويغوص في مخطط. للدفاع غن حق مغربي جماعي. لعدل. فقط. ولماذا. التنميقق

  • احمد عيساوي

    عندما. ترى الشارع المغربي. ترى. الانحلال الاعظم. لان ما في. المجتمع من. تصدع. بسبب الامارة او المملكة عبثت بمجتمع. تزعزعت. دعائمه

  • chamharouche

    اخلاق تقوى عفة دعاء نية صادقة صبر دهاء و فطنة انوثة زائد رجولة = زواج باذن الرحمان الرحيم … اذا عيط المكتوب

  • الفراق

    عندما. نتأكد. من الحلول. كلها ونلجأ الى حل وحيد نجزم. انه. ليس حلا. انما. يجب علينا ان نتكيف. قدر المستطاع. هو كائن يتغذى. من عدم. جدوانا. وهلاكنا ويأسنا. وموتنا. كلمة نتقاسم. معناها بمرارة.

  • الفراق

    يصيبنا مكروه. فنقول لو. لم يكن. هناك الفراق لما. انتهينا كالاغبياء

  • الفراق

    ومشاعر الولع. والخوف تشكن تجاويف وغضاريف العضام الهشة. لنحس بالفشل. نحس ما بعده نحس لم نتفاجأ. بالنحس ما دام. الكره. اجمل لوحة. ممكن تقديمها لامي

  • قناة النجاح

    نعيب. الزمان والعيب. فينا. وما. للزمان. عيب. سوانا.
    لو جاءت بنيتي. تبكي فشل ما اصابها في مادة. ما. لقلت. العيب. يا ابنتي. ان لاتعيشي. الا. ضحية. الزمن الذي. اندى جبيني. عرقا وحرا. فاحترصي

  • محمد

    جدتي لا تعمل مع الرجال جدتي اصيلة جدتي قائمة بشؤون البيت جدتي ليس همها أن يقول الرجال جميلة جدتي ليست دمية جدتي لها روح جدتي ربت و لكنها لم تنجح لأن ابنتها اختارت تربية الغرب فإنا لله و إنا اليه راجعون.

  • دقيوس ومقيوس ( يرحم باباك )

    عقونين ما كاش الي يعرف يهدر كما انا المخير فيكم وما يقدرش يطلع تعليق عليه القيمة عقول خاوية على عروشيها بصح أنا كون عندي نانة و دادة هذا جدي واه نعلق مي دوماج ما عنديش قاع ماتو وانا صغيرة حتى لا أعرف ملامحهم خسارة لا يمكنني أن اعيش في الخيال واعبر عن شيء لم اعشه و لست مقتنعة به بتاتا استاذة سعاد ما قلتيناش ناس بكري زعما كانوا نية وما شي ستوتات و ماني و لالاة وحنة خاطيهم الحيلة والتمنشير والتقرعيج يا خويا خويا كون نجبد لك الدوسيات تاع العجايزات الي دايرين الوشام ومعلقين الخامسة والودعة ودايرين رفدة شمة يا خويا يا خويا خليني ساكت خير !

  • الفراق

    . تصبح على خير لاجدادنا

  • الاسلوب الاشتراكي. لعبد السلام. ياس

    للسنوات اب الزكاة، ويتعلم الجغرافيا من اختلاف الليل والنهار ومطالع الشمس والقمر … بدل تعليم مادي يطمس الفطرة ، تعليم قرآني يحييها.

    – لغة التربية: اللغة العربية : في السنوات التسع الأولى من حياة الناشئ، وهي الفترة التي تأسست فيها قواعد الشخصية ويتأصل فيها الفكر والشعور والولاء والباعث، نجنب أطفالنا التوغل في المياه الأجنبية، إلا أن تكون دراسة باللغة الأجنبية مضمونها إسلامي تؤكد الباعث القرآني ولا تصادمه. ولن يفوت الناشئ شيء من قدراته على تعلم اللغ

  • ماذا انتظر من المجتمع

    قرات. لموقع مؤمنات. العدل والاحسا نفقل . اسلوب. قديم لحصيلة او حصالة. لا. تكفي لاتمام المقياس. اعني التربية الشمولية للطفل. في معزى عن الاجهزة الالكترونية وانا البي. حاجيات. المجتمع

  • الطفل. كائن عبقري. يجب. احترامه

    تربية الطفل. محضناه الاولى امه كيفها. كانت الاساليب فان. الدافع التعجيزي لاعطاء متنفس. خاص هو. البيت. في تصور واضح. للصلاة والعبادات. والاولى بذلك تسخير. كل ما يمكن من وسائل. لففائدة عبقرية الطفل

  • لا ندعمكن. في شيء

    التاهيل. النسوي في المغرب. يحتاج الى لمسة تقنية تكرس جهودها على الاغلبية فهن يتكلمن وكانهن عجائز عن النهضة. والاسلام. ناهيك عن حجابهن

  • تصبح على. خير

    مشكلة المراة في المغرب. كالرجل. الخوف. الارتياب. ومباشرة العمل ببرنامج. بعيد عن. صناعة القرار ولو شكلي عندنا

  • هاكم تمنراست

    3بالمئة. شحن. لاتكلم. في الموضوع. السهل الممتنع تحتاجون صحراء الجزائري

  • عندما. تعمى القلوب

    المراة. في الصحراءية. الغربية. لها حرية. وابداع. كامن. في طرح موقفها. الجلي

  • كوكو شانيل

    أعترف اني احيانا اجد تناقضا في افكاري لكن الامر يختلف عندما يتعلق الامر ببر الوالدين والحكمة تقول بر الوالدين تكتبها انت ويرويها لك ابناؤك
    سقط كوب الحليب من يدها فجأة وانكسر فصرخ ابنها في وجهها وتر ك الغرفة غاضبا فكتبت له رسالة قصيرة وعندما عاد ابنها وجدها نائمة على كرسيها كالعادة والرسالة في حجرها فاخذها وقراها ابني قرة عيني انا اسفة فقد اصبحت عجوز ترتعش يدي فيسقط طعامي على صدري ولم اعد انيقة جميلة طيبة الرائحة فلا تلمني يا ولدي
    يا ولدي لم اعد اقوى حتى على لبس ملابسي و حذائي فساعدني
    وقدماي اصبحت لا تستطيع حملي حتى الى الحمام
    فامسك بيدي وتذكر كم مسكت يدك وانت صغيرا لكي تتعلم

  • كوكو شانيل (العود أحمد)

    تذكر يا ولدي كم أمسكت بيدك وانت صغير لكي تتعلم المشي ولم أمل من ذلك يا بني لا تمل انت ايضا من ضعف ذاكرتي فكل سعادتي الان أن أكون معك فأنا ببساطة أنتظر الموت لقد كنت معك حين ولدت فكن معي ولا تتركني …….قصة منقولة من موقع إفتراضي الواقع هذه ليست أمي وهذا ليس أخي الطيب صاحب القلب الابيض والانسان صاحب القلب الابيض قد يخطئ في حق نفسه فيراجعها ويحاسبها ولكنه يحسب ألف حساب قبل أن يؤذي نملة على الطريق فما بالك بأ مه !!! وبالوالدين احسانا

  • نمى في. قلوبنا. الكره

    وعندما. نقول. شيئا. فآن. اوان. قد انتهى منذ زمن.

  • جزائري

    النصيحة وما بعدها نصيحة للفتاة وللشاب هي ما روي عن رسول الله صالى الله عليه وسلم إختيار الزوجة بقوله إظفر بذات الدين تربت يداك أما بالنسبة للزوخ يختار من قوله إذا آتاكم من ترضون دينه وخلقة فزوجه إن لن تفعلوا تكون فتنة وفساد لا للذي يملك سكن وحده أو لديه وظيفة كبيرة أووأوو كل شيء زائل وزائد والله لو إمتثلنا للكتاب والسنة لصرنا أسياد بمعنى الكلمة

  • المتمردة

    انا لا احب جدتي انها تفضل ابناء خالتي علينا …….ا

  • Anaya

    إلى المتمردة،
    لماذا جدتك تحب أبناء خالتك أكثر منكم؟ ربما لأنها تحب خالتك أكثر من أمك؟ ربما لأن خالتك مريضة أو محتاجة أو بعيدة أو ببساطة أكثر برا بوالدتها من أمك… شئنا أم أبينا الوالدين عند الكبر يميلان لمن يبر بهما و يرعاهما كما ربياه صغيرا….ابحثي عن السبب و كوني أنت بارة بجدتك مهما كان و ساعديها قدر استطاعتك و سترين أنها تحبك كثيرا… لا تظلميها فهي بركة لكم جميعا…و تربحي دعاوي الخير إن شاء الله…أو على الأقل ما تديش دعاوي الشر . ليت جدتي على قيد الحياة رغم أنها كانت تفضل أبناء بناتها على أبناء أبنائها و أنا من المجموعة الأخيرة! رحمها الله و اسكنها فسيح جناته.

close
close