الأحد 18 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 10 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:24
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

علق إمام وخطيب مسجد الملك سلمان بن عبد العزيز، عبد الله الشثري، عن التهم التي وجهتها النيابة العامة للداعية المعتقل منذ عام الدكتور سلمان العودة، بالقول إن العداء لـ”آل سعود” هو عداء للتوحيد. وقال الشثري في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: ”الإساءة لدولتنا وتحريض الناس عليها ينبغي أن يلقى جزاءه الرادع، لأنه يعادي أهل التوحيد”، وأضاف وقد قال شيخنا ابن باز رحمه الله “العداء لهذه الدولة هو عداء للتوحيد”، ووصف “الشثري” في تغريدة اخرى بان المنهج الذي اتبعه “العودة” هو منهج ضال.

مقابل ذلك، دافع الداعية التونسي البشير بن حسن، عن العودة وتضامنه معه، وانتقد أيضا سكوت علماء الأمة على ما يجري مع “العودة” وغيره من الدعاة المعتقلين في سجون مصر والسعودية. وقال بن حسن، في تدوينات له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، “أين تلك الجماهير التي كانت تأتمّ بالمشايخ المعتقلين؟ منذ محنة السجن في 2013 أدركت أن اغلب المتابعين (عسكر كردونة)، والرجال الذين أجدهم في المحن يُعدون على أصابع اليدين!”.

واعتقل العودة من قبل الأمن السعودي، قبل سنة، ضمن حملة توقيفات شملت عدداً من العلماء والكتّاب، طالبت النيابة العامة السعودية القضاء بإعدامه (القتل تعزيراً)، ووُجهت إليه 37 تهمة خلال الجلسة التي عقدتها المحكمة الجزائية المتخصّصة في العاصمة الرياض، الثلاثاء الماضي.

ومن أبرز التهم الموجهة إليه، حسب ما نقلته الصحافة السعودية، “الإفساد في الأرض؛ بالسعي المتكرر لزعزعة بناء الوطن، وإحياء الفتنة العمياء، وتأليب المجتمع على الحكام، وإثارة القلاقل، والارتباط بشخصيات وتنظيمات، وعقد اللقاءات والمؤتمرات داخل وخارج المملكة لتحقيق أجندة تنظيم الإخوان الإرهابي ضد الوطن وحكامه”.

واتُّهم العودة بـ”دعوته للتغيير في الحكومة السعودية، والدعوة للخلافة بالوطن العربي، وتبنيه ذلك بإشرافه على (ملتقى النهضة) يجمع الشباب كنواة لقلب الأنظمة العربية وانعقاده عدة مرات في عدة دول بحضور مفكرين ومثقفين، وإلقائه محاضرات محرضة”.

ووُجهت له تهمة بـ”دعوته وتحريضه للزج بالمملكة في الثورات الداخلية، ودعم ثورات البلاد العربية من خلال ترويجه مقاطع تدعمها، ونقل صورة عما تعانيه الشعوب، واستثماره الوقت بالتركيز على جوانب القصور بالشأن الداخلي، وإظهار المظالم للسجناء وحرية الرأي”.

واعتُبر انضمامه إلى تجمعات واتحادات علمية دينية تهمة، “مخالفة لمنهج كبار العلماء المعتبرين، وتقوم على أسس تهدف لزعزعة الأمن في البلاد والوطن العربي، ودعم الثورات والانشقاقات، والصمود ضد الحكومات، والانضواء تحت قيادة أحد المصنفين على قائمة الإرهاب (يوسف القرضاوي)، وتوليه منصب الأمين المساعد في الاتحاد”.

واتُّهم بـ”تأليب الرأي العام وإثارة الفتنة وتأجيج المجتمع وذوي السجناء في قضايا أمنية، بالمطالبة بإخراج السجناء على منصات إعلامية”.

ومن بين تلك التهم الموجهة للعودة “حيازته صوراً للدكتور يوسف القرضاوي، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وتدخله في شؤون مصر، وتنصيب نفسه مفتياً لجماعة الإخوان، ورفضه وصفها بمنظمة إرهابية”، حسب نص التهم التي أوردها الإعلام السعودي.

وكان من بين التهم ما يتعلق بالأزمة الخليجية، حيث ورد أن للعودة علاقات مع الدوحة، واعتراضه على بيان دول حصار قطر، “وبث معلومات مغلوطة عن المقاطعة”.

واتهم بوجود علاقة له مع النظام الليبي السابق. واتهم أيضاً بالدعوة لجمع التبرعات ودفعها للثورة السورية والتحريض، على الرغم من أن السعودية كانت تدعم الثوار السوريين على الأرض وتمدهم بالمال والسلاح.

https://goo.gl/RBXSNv
الملك سلمان بن عبد العزيز سلمان العودة عبد الله الشثري

مقالات ذات صلة

  • تعرضت للدهس بـ"الخطأ"

    مقتل متظاهرة خلال حملة لإغلاق الطرق في فرنسا

    قال وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير، إن سائقة صدمت متظاهرة بالخطأ لتلقى حتفها، السبت، خلال حملة لإغلاق الطرق في أنحاء فرنسا احتجاجاً على زيادة الضرائب…

    • 656
    • 0
  • الأخطر في تاريخ الولاية

    حرائق كاليفورنيا لا تنطفئ وحصيلة القتلى ترتفع

    أعلنت السلطات في شمال ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أنها عثرت على بقايا ثلاثة عشر شخصاً قتلوا بسبب أسوأ موجة حرائق في تاريخ الولاية. وبذلك يرتفع عدد الضحايا…

    • 843
    • 1
23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • المولودي

    حقا أصبحنا في آخر الزمان، زمان ينطبق عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم: {سيأتي على الناس سنوات خدّاعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة.. قيل وما الرويبضة يا رسول الله؟ .. قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة}.
    (قومٌ يَهْدُون بغير هَدْيِي، تَعْرِف منهم وتُنْكِر) (نعم؛ دُعَاة على أبواب جهنَّم، مَن أجابَهُم إليها قذَفُوه فيها) (هُمْ مِن جِلدَتِنا، ويتكلَّمون بألسِنتِنا)

  • سليمان

    العودة راجل و الرجال يموتوا واقفين حتى و ان انقلب العالم بأجمعه عليه فمبدأ الانسان هو اساس حياته او مماته و لا تهم كيف ستكون النهاية انتهى

  • صالح بوقدير

    لوقال العداء لآل سعود هو عداء لليهود لصدق.

  • يا ويل علماء السلطان من عذاب الله

    يا عبد الله الشثري أذكرك بحديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من بدا فقد جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى أبواب السلاطين افتتن، وما ازداد عبد من السلطان دنوا إلا ازداد من الله بعدا) وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن في جهنم وادياً تستعيذ منه كل يوم سبعين مرة، أعده الله للقراء المرائين في أعمالهم وإن أبغض الخلق إلى الله عالم السلطان ».و قال صلى الله عليه وسلم: « سيكون بعدي أمراء، فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم، وأعانهم على ظلمهم، فليس مني، ولست منه، وليس بوارد علي الحوض، ومن لم يدخل عليهم، ولم يعنهم على ظلمهم، ولم يصدقهم بكذبهم، فهو مني، وأنا منه، وهو وارد علي الحوض ».

  • tablati elhor

    كاءن العودة و اصحابه يحاكمون في محكمة امريكية او صهيونية

  • جفيظ

    اللهم لا شماتة لكن هو كان منافق يلعب لى الحبلين و هم اسوء منه
    طالعوا مواقفه المتناقضة هو و العريفي و القرني حول ما يحدث في العالم العربي
    فخار يكسر بعض علماء السوء و حكام طراطير حان وقت دهابهم الى الجحيم عن طريق وادي بن عزة السريع

  • كاره خوارج العصر

    سئل العلاّمة الفوزان – حفظه الله -: هل يوجد في هذا الزمان من يحمل فكر الخوارج؟

    فقال الشيخ:

    يا سبحان الله، وهذا الموجود أليس هو فعل الخوارج، وهو تكفير المسلمين، وأشد من ذلك قتل المسلمين والاعتداء عليهم، هذا مذهب الخوارج.

    وهو يتكون من ثلاثة أشياء:

    أولاً: تكفير المسلمين.

    ثانياً: الخروج عن طاعة ولي الأمر.

    ثالثاً: استباحة دماء المسلمين.

    هذه من مذهب الخوارج، حتى لو اعتقد بقلبه ولا تكلم ولا عمل شيئاً، صار خارجياً، في عقيدته ورأيه الذي ما أفصح عنه.

  • رضا

    ليس غريبا على الشتري و أمثاله في دعواه لإعادة عبادة الأصنام المتمثلة في أمراء السوء و بطانة السوء …. إذا كان العداء لآل سعود هو عداء للتوحيد فهو إذن ناقضا جديدا من نواقض الإسلام … لقد صدق الشيخ محمد المسعري في وصفه للمشيخة النجدية بالكنيسة و الكهنوت … والتاريخ أخبرنا إلى ما آلت إليه الكنيسة فإلى ماذا ستؤول هذه المشيخة؟ إلى الزوال ان شاء الله سنة الله في الكون ..رضوا بالدنيئة فسيذلهم الله

  • الجزائري

    اتقوا الله في شيخنا يا لآل سعود

  • رضا

    إلى كاره خوارج العصر…أخبر الشيخ الفوزان بأن الأرض كروية كي ينتهي من جعل الدين مهزلة أمام العالم.. و هل يعرف حديث سيد الشهداء؟

  • biffalo

    عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
    ‏”‏سيجيء في آخر الزمان أقوام تكون وجوههم وجوه الآدميين وقلوبهم قلوب الشياطين أمثال الذئاب الضواري ليس في قلوبهم شيء من الرحمة سفاكين للدماء لا يرعون عن قبيح إن تابعتهم واروك وإن تواريت عنهم اغتابوك وإن حدثوك كذبوك وإن ائتمنتهم خانوك صبيهم عارم وشابهم شاطر وشيخهم لا يأمر بمعروف ولا ينهى عن منكر الاعتزاز بهم ذل وطلب ما في أيديهم فقر الحليم فيهم غاو والآمر فيهم بالمعروف متهم المؤمن فيهم مستضعف والفاسق فيهم
    مشرف السنة فيهم بدعة والبدعة فيهم سنة فعند ذلك يسلط الله عليهم شرارهم ويدعو خيارهم فلا يستجاب لهم‏”‏‏.‏

  • العباسي

    ال ساعود يسجنون من كانو بلامس يايدونهم السؤال ما هو موقف السلفيه عندنا في الجزائر هل هم في الصف الدعات او ال سعود المساكين اكيد خلطت عليهم

  • ابن الجبل

    أين هم علماء الأمة الاسلامية فيما يجري لزملائهم في مصر والسعودية ؟ أم على رؤوسهم طير ؟!

  • وافي عبد الدائم.

    كل يصب في مصلحة سلمان وولده.

  • يونس

    الحقيقة التي ينبغي أن يعلمها الجميع، هي أن سلمان العوده،العريفي، عائض القرني، القرضاوي وكثيرون أمثالهم.. كانوا سببا في سفك دماء السوريين واللبيين واليمنيين والعراقيين وكانوا سببا في خراب ودمار الأمٌة..وهم وجه آخر لعلماء الذين كانوا ينفخون في الفتنة. ولا يختلفون عن شيوخ البلاط والسٌلفيين التكفيريين..وهذه ليست شماتة، لكن الحق لا بدٌ أن يقال..

  • صفي الدين

    أصبح الدعوة للخلافة ورجوعها تهمة وضلال وإفساد والله المستعان…إنه آخر الزمان

  • ترمب

    …والعداء لشارون هو عداء للرب العظيم…أليس كذلك يا شيخ ؟….غضب الله منكم يا صهاينة آل سعود

  • عبدالسلام

    هزلت يالا المهزلة …الامويون … ومن بعدهم العباسيون ومن بعدهم ال عثمان رضوان الله عليهم اجمعين وهم من هم وقد ملكوا الدنيا وفتحوها شرقا وغربا براية التوحيد عدلا ورحمة وقد بلغ حكمهم اصقاع المعمورة وهم منهم ولم يدعوا او يفتروا على الله الكذب و يقولوا إن العداء ـ”لهم ” هو عداء للتوحيد ولم يقولوا إن العداء ـ”لهم ” هو عداء للتوحيد … او لم يقرأوا قوله تبارك وتعالى ( .(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا) .. وحسبنا الله ونعم الوكيل .

  • زعموش

    أيها الزنديق المسمى كاره للخوارج…عن أي أولياء الأمر تتحدث يا زنديق وهل ترمب ولي أمركم…؟

  • عليلو الوهراني

    لا تدافعون عن الإسلام مدام السعودية هي من تتحكم في الاسلام بعلماءها بطلب من امريك وإسرائيل وأنتم السلفية حركة السعودية وإسرائيل.

  • وليد

    الى التعليق (ياويل علماء السلاطين

    الأحاديث التي ذكرتها فيها خلاف وضعيفة هذا حكمها عند علماء الحديث

    للمعلومية وتحياتي لك

  • جزائري

    الى كاره خوارج العصر
    ماذا تسمي الخروج على محمد مرسي أم أن مرسي من الاخوان أي العوام كما تسمونهم ويجوز فيهم كل شيئ تماما مثلما ينظر اليهود لبقية الأمم نظرة استعلاء وبأتهم شعب الله المختار
    ستحاسبون على أقوالكم يوم القيامة

  • مسلم عاصي

    أسلم تسلم يالشتري ( التجديد أفضل من التجذير )

close
close