-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ارتبط اسمها بتهريب السلاح إلى المجاهدين في الثورة التحريرية

وفاة الأميرة دينا عبد الحميد زوجة ملك الأردن السابق

الشروق أونلاين
  • 12635
  • 8
وفاة الأميرة دينا عبد الحميد زوجة ملك الأردن السابق
ح.م

أعلن الديوان الملكي الأردني، في بيان، الأربعاء، وفاة الأميرة دينا عبد الحميد، أولى زوجات الملك حسين بن طلال، والدة ابنته الأميرة عالية.

ونعى الديوان “بمزيد من الحزن والتأثر، المغفور لها بإذن الله سمو الأميرة دينا عبد الحميد، رحمها الله، والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة عالية بنت الحسين، التي انتقلت إلى رحمة الله تعالى، الأربعاء” في عمان.

ودينا هي ابنة الشريف عبد الحميد بن محمد عبد العزيز، أحد أفراد الأسرة الهاشمية الحاكمة، ولدت في القاهرة في ديسمبر من عام 1929، وسمح لها باستخدام لقب الاحترام “شريفة مكة” بصفتها سليلة للحسن بن علي بن أبي طالب من جهة أبيها، وهي قريبة من الدرجة الثالثة لحماها الملك طلال. وتخرجت من جامعة كامبريدج، وعملت أستاذة في الفلسفة والأدب الانكليزي في جامعة القاهرة.
أطلق عليها لقب ملكة الأردن بعد زواجها من الملك حسين بن طلال في عام 1955، وهي والدة ابنته البكر الأميرة عالية، لكنهما انفصلا في عام 1957، فصار لقبها صاحبة السمو الملكي الأميرة دينا.
وفي عام 1970، تزوجت من صلاح التعمري، المسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية، وعاشت لفترة في لبنان، قبل أن تعود إلى الأردن وتستقر عند ابنتها عالية بنت الحسين.
وتزوج الملك حسين أربع مرات: الأولى من الأميرة دينا، والثانية من الأميرة منى (1961 – 1971) والدة الملك الحالي عبد الله، والثالثة من الملكة علياء عام 1972 وتوفيت بحادث طائرة عام 1977، والأخيرة من الملكة نور عام 1978 وحتى وفاته عام 1999. وقد ارتبط اسمها بالثورة الجزائرية حيث استخدم مركبها الخاص دينا لنقل السلاح والذخيرة إلى ثوار الجزائر في عملية ناجحة.
شحنة الأسلحة المحمولة على متن الباخرة «دينا» كانت تتكون من 300 بندقية من عيار 30,3 ملم و30 مسدسا رشاشا من نوع بيرن و100 بندقية رشاش من نوع طومي وذخيرة متنوعة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • عمار

    رحمة الله عليها، وان شاء الله يشفع لها عملها ، وجزاها الله كل خير على جهادها ومساعدتها للمجاهدين الجزائريين,,,,ارجو الله ان يرحمها ويتقبلها في ملكوته وجنته.

  • فراس احمد الرماضنه

    رحم الله فقيدة الاردن وجعلها في عليين مع الانبياء والشهداء الصديقين

  • Dalah Mohamed

    نسأل الله تعالى أن يغفر لها ويرحمها ويكرم نزلها ويوسع مدخلها وأن يجازيها بالحسنات إحسانا وعن السيئات عفواً وغفرانا .

  • الشيخ عقبة

    لا أصدق ( سمعنا في تسعينيات القرن بهذه الرواية لكن حتى ببراءة الأطفال لم نصدقها كونها لاتصدق ) تلك أسطورة من أساطير حثالات عناصر واجدة رقم #1# المشكلة من ذوي ذهنيات البدائيين عديمي الأصل والهوية المرابطين بمصر ووجدة أين كانوا يخططون لتصفية بقايا الزعماء من أبطال الثورة والأستلاء على نتاج تضحيات الشهداء الأبرار الذين قدموا حياتهم فداء تحرير الوطن # الغنيمة# وهو ماحدث وتشاء الأقدار أن تجدد المآمرة والخيانة من بقابا نفس العصابة #وجدة 2# المجاهدون لايتنكرون لأصلهم . ربي يرحم بطلة الرواية .

  • فؤاد / وهران

    رحم الله الأميرة دينا وغفر لها وأسكنها فسيح جناته، وجازاها خير الجزاء شكرا لصنيعها مع مجاهدي الثورة الجزائرية.

  • عبدو

    الله يجعله في ميزان حسناتها.

  • سامي

    رحمة الله الفقيدة ، ما فعلت هذه البطلة يصلح أن يعمل لها إنتاج فنى كبير

  • nacer el harrach

    allah yar7am al mousslimin wa al mousslimat