-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كان من الناشطين ضد الإستعمار الإستيطاني

وفاة الإعلامي الفرنسي إيرفي بورج.. صديق الجزائر

وفاة الإعلامي الفرنسي إيرفي بورج.. صديق الجزائر
أرشيف
إيرفي بورج

توفي إيرفيه بورج، أحد أبرز وجوه الإعلام المرئي والمسموع في فرنسا وأحد الناشطين ضد الإستعمار الفرنسي للجزائر، الأحد، عن 86 عاما، بحسب ما أفاد مقربون منه.
ونشر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تغريدة جاء فيها “تلقيت بحزن نبأ وفاة Hervé Bourges الصحفي، والكاتب الفرنسي المعروف وصديق الجزائر بمواقفه ضد الاستعمار، أثناء حرب التحرير. تعازي الصادقة لعائلته وذويه”.
وقد تولى بورج رئاسة عدد من أبرز قنوات التلفزة الفرنسية هي: “فرانس2” ثم “تي إف1” وبعدها “فرانس3” بالإضافة إلى ترؤسه إذاعة فرنسا الدولية “إر إف إي”، وكان ذلك قبل ترؤسه المجلس الأعلى للإعلام المرئي والمسموع بين العامين 1995 و2001
وإيرفيه بورج الذي ولد في 2 أيار/مايو 1933 في مدينة رين (شمال غرب)، تخرج في 1955 من المدرسة العليا للصحافة في مدينة ليل، لينطلق بعدها في رحلة زاخرة جمعت بين الإعلام والسياسة وحتى الدبلوماسية، إذ كان سفيرا لبلاده لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونسكو.
وإلى جانب أدواره البارزة في قطاع الإعلام الفرنسي، كان الراحل ناشطا ضد الاستعمار خلال الثورة التحريرية الجزائرية، كما عُرف عنه عشقه لأفريقيا ودفاعه الشرس عن الفرانكوفونية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • نمام

    نعزي ذويه ولكن لا ينسينا صخب العراك الذاكرة هل قابلنا هذا الرجل وهل لنا حوارات وهل جمعنا تصريحاته وهل قام بمحضرات و يعد هذا ارشيفا لثورتنا و انسانيتها و نبذها للكراهية الا لمن عدانا نعاديه ام نبقى نقدم تعازي وهم يرجلون وحتما ان لم نستعجل ستدفن معهم حقائق الا تستفيق

  • SoloDZ

    مدير tf1 و france2 وfrance3 والمجلس الاعلى للاعلام السمعي البصري الفرنسي فترة التسعينات صديق للجزائر .. عجيبة كرة القدم ! كما انه كان ضد الاستعمار الاستيطاني يعني مع الاستعمار من بعيد اي الاستعمار الثقافي والاقتصادي والوصاية السياسية كما اراد الجنرال ديغول بالضبط .. مازال هذا الصحفي يعتبر صديق للجزائر !