السبت 18 أوت 2018 م, الموافق لـ 07 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 20:32
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح م

عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ في مكتبه في جامعة كامبردج في العام 2005

توفي، في ساعة مبكرة الأربعاء، عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ عن 76 عاماً، حسب ما أعلنت عائلته.

وفي بيان نشرته وكالة أنباء برس أسوسييشن البريطانية، قال أبناء الراحل الثلاثة وهم لوسي وروبرت وتيم: “نشعر بحزن عميق لأن والدنا الحبيب توفي اليوم.. لقد كان عالماً عظيماً ورجلاً استثنائياً سيعيش عمله وإرثه لسنوات طويلة“.

وأضافوا: “إقدامه واستمرار تألقه وروح الدعابة التي تحلى بها كانت مصدر إلهام في أنحاء العالم”.

وحدثت الوفاة بهدوء في منزل هوكينغ في مدينة كامبردج الجامعية البريطانية، وفقاً لبيان عائلته.

وكان هوكينغ يعاني من التصلب الجانبي الضموري وهو مرض عصبي انتكاسي يصيب الخلايا العصبية الحركية لدى الشخص البالغ وقد تسبب له بالشلل وجعله لا يستطيع التكلم إلا بواسطة جهاز كومبيوتر بصوت اصطناعي تحول إلى سمة مميزة له.

ولم تمنع هذه الإعاقة هوكينغ من أن يصبح أحد أعظم العلماء المعاصرين ويتحدى التوقعات التي لم تكن تمنحه سوى بضع سنوات من الحياة بعد إصابته بالمرض العضال.

وعمل هوكينغ – الذي سعى لتفسير بعض من أعقد الأسئلة عن الحياة – في موضوعات عديدة بدءاً من أصل الكون وحتى احتمال الانتقال عبر الزمن إلى الغموض الذي يكتنف الثقوب السوداء في الفضاء.

وولد هوكينغ في أكسفورد في 8 جانفي 1942 بعد 300 عام بالتمام والكمال على وفاة العالم الشهير غاليليو.

وكان والده، أخصائي الأحياء المتقاعد، قد انتقل مع زوجته للإقامة فيها من لندن هرباً من الغارات الألمانية أثناء الحرب العالمية الثانية.

ونشأ هوكينغ في لندن ومنطقة سانت ألبانز، وبعد أن حصل على درجة أكاديمية في الفيزياء من أكسفورد، انتقل إلى كامبردج لإكمال دراسته في علم الكونيات (الكوزمولوجيا).

وحين كان في سن المراهقة، أحب ركوب الخيل والتجديف. لكنه أصيب بمرض التصلب الجانبي الضموري أثناء دراسته في جامعة كامبردج. وهكذا أصبح مشلولاً بشكل شبه كلي.

وحين كان يستعد للزواج لأول مرة في عام 1964، قدّر الأطباء أنه سيعيش سنتين أو ثلاث سنوات بحد أقصى. لكن المرض تقدم بشكل أبطأ من المتوقع.

ورزق هوكينغ بثلاثة أبناء، وفي عام 1988 أنجز كتابه الذي يحمل عنوان “تاريخ موجز للزمن”، الذي بيعت منه أكثر من 10 ملايين نسخة.

اكتشف هوكينغ الظاهرة التي أصبحت تعرف باسمه “إشعاع هوكينغ”، حيث تصدر الثقوب السوداء أشعة ثم تتلاشى. كما عرف بقدرته الفريدة على تصور الحلول العلمية بدون حسابات أو تجارب.

لكن ربما كانت “نظرية كل شيء”، التي ترجح أن الكون يتطور وفقاً لقوانين محددة، هي أكثر ما جذب الانتباه إليه.

وكان هوكينغ يرى أن البشرية بلا مستقبل إذا لم تتجه للفضاء، وكان يخشى من فنائها نتيجة حرب نووية أو فيروس مستحدث.

وفي عام 2014، أنتج فيلم “نظرية كل شيء”، المبني على قصة حب وحياة هوكينغ. والتقى هوكينغ بالممثل إيدي ريدماين الذي قام بدوره في الفيلم.

تغريدة

تغريدة

مقالات ذات صلة

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • المولودي 1

    إن بموت هذا العالم الذي يجمع بين العبقرية و الضلال تعتبر خسارة كبيرة للملحدين الأغبياء الذين تركهم يعيشون على وهم تحقيق نظرية كل شيء و التي يمكن أن يثبت بها عدم و جود إله . أقول أن أفواج الغاشي الجديدة للألحاد الذين يدعون أنهم يؤمنون بالعلم أغبياء لأنهم لا يفهمون العلم و لا واحد من علماء الإلحاد يؤكد فرضية عدم وجود إله و يقولون باحتمال وجود إله أوعدم وجوده و لكنهم يميلون الى فرضيه نفيه ليدعوا الجهلة في غيهم يهمعون و هذا ستيفن نفسه يقول بالحرف الواحد في رده على سؤال لو تحقق السفر عبر الزمن

  • المولودي 2

    قال أسافر الى المستقبل لأرى تحقق نظرة كل شيء و هذا ليس معناه أن هذه النظرية سوف تؤكد فرضية عدم و جود إله مع العلم أن كل النظريات التي يتداولها علماء الإلحاد للتدليل على الكفر مثل نظرية الأوتار أو نظرية الأكوان المتعددة هم أنفسهم يصفونها بأنها مجرد فرضيات و لا يمكن إثباتها علميا و لو على المدى البعيد و لكن الجهلة يؤمنون بها على أنها حقيقة و أنا أتحدى أي ملحد يذكر لي قولا لعالم يؤكد حقيقة هذه النظريات مع العلم حتى لو ثبتت فليس هذا بدليل لأن خالق الكون الواحد يمكن أن يخلق الأكوان

  • أم الدرداء الصغرى

    أنا فعلا مصدومة !!! لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم!!!
    لله ما أخذ و له ما اعطى ، و انا لله و انا اليه راجعون
    تدمع العين و يحزن القلب ، و لا نقول ما يغضب الرب ، و انا على فراقك يا ستيفن هوكيغ لمحزونون.
    رحمك الله يا ستيفن و أسكنك فسح جنانه و جعل مقامك الفردوس الأعلى مع النبيين و الصديقيين و الشهداء
    أختك في الله أم الدرداء الصغرى

  • مراد باتنة

    الله يرحمو برحمته الواسعة التي وسعت السماوات والارض بغض النظر عن ديانته او الحاده من عدمها فهو عالم قدم بحوث ونظريات وتطبيقات تستفيد منها البشرية اذن هو مصلح في الارض تستفيد منه الاجيال والدوام لله ملك الملوك عز وجل

  • محمد قربج

    تفاجئت واستغربت عندما وجدتت اشهر مدونة الحادية يزورها الالاف ، و ازدادت دهشتي بان اكتر زوارها من السعودية فكيف يعقل لمجتمع يحكم بقوانين متشددة و متطرفة و مهوسة بالدين و يعتبر وكر للجهاديين و مرتعا للتكفيريين ؟
    هنا استنتجت ان السعوديين اصبحوا متل الروبوتات مبرمجين بايديولوجية معينة ، و تعرضوا لغسيل دماغ تماما متل تاريخنا المحرف في المقررات الرسمية التعليمية فقط تم تقديم وجهة نظر واحدة لتفسير الحياة بمعنى ان هوس السعوديين بالدين و بتالحري في دينهم قادهم الى اكتشاف حقيقة فكرهم و تقافتهم و دينهم

  • محمد قربج

    بمعنى ان هوس السعوديين بالدين و بالتحري في دينهم قادهم الى اكتشاف حقيقة فكرهم وتقافتهم ودينهم ايضا
    المتطرفين صادروا بهجة وحلاوة وطعم الحياة يعني هنالك همهم وحيد الجنة ولا جدوى من حياة ترفيه نشاط رياضي نشاط اجتماعي فالسلطات لاتتساهل مع الاختلاط ولا مهرجانات ولا نشاطات تقافية ولا يمكن للمرأة من سياقة السيارة او الخروج وحدها
    ان يمكن الاستنتاج بان الحياة في السعودية بائسة وفي غاية القتامة و الاكتاب رغم رقيه الاقتصادي

  • سيفاو

    الإيمان بوجود شيء لا يعني وجودا فعليا لذات الشيء ، كلمة الوجود تقال باشتراك ، من جهة الواجب والممكن والمستحيل ، فالكرسي موجود بالفعل اذا كنت أجلس عليه في منزلي اوالمقهى اوالمطعم ، اي موجود بالفعل ، يتحيز في المكان و الزمان
    الكرسي موجود بالقوة اذا كان مادة خامة ” جذع شجرة مثلا ” يستوجب حركة لإخراجه من حالة القوة الى حالة الفعل ، وفي هذه الحالة يقوم نجار ماهر بنقله من الحالة الاولى الى الحالة الثانية

  • ^dbgd

    حشرك الله معه فهو لا يؤمن بوجود الله فكيف انت أخته في الله .

  • علمه ضار

    هو عالم قدم بحوث ونظريات وتطبيقات لا لا لا لا لا تستفيد منها البشرية
    بل يستخدمها الصهاينة و الملحدين في حروبهم على الإسلام و المسلمين

  • كريم

    يا ايها العبقري مسالة وجود اله او عدمه لايوجد اي احد على وجه الكرة الارضية يمكن اثباته او نفيه لانه مسالة ايمانية فقط وكلنا لا ادريين في الحقيقة مؤمنين و ملحدين ونحاول فقط معرفة سبب وقوعنا في فخ هذا العالم الشرير الذي فيه الكل ياكل بعضه اما في حالة وقوع معجزة وتمكنا من اثبات وجود اله فندخل في مسالة اعقد وهي مسالة من هو لان الانسان عبر تاريخه عبد الالاف المؤلفة من الالهة المختلفة التي اخترع لها اسماء وقدرات معينة وكل يفتخر بالاهه الموجود فقط في خياله…

  • 0

    *مات ستيفن هاوكنج*

    مضيا ولا يرجعون، فقد مات رجل يجاهر بكفره، وينكر خالقه، فقد ارتاح منه البلاد والعباد، قال رسول الله :”..العبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب”. (البخاري.6512. مسلم.950).

    ولا ينفع علمه ولا بره ولا صدقته، قال ربنا:{إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار فلن يقبل من أحدهم ملء الأرض ذهبا ولو افتدىٰ به}.

    وعن عائشة قلت:”يا رسول الله، ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم، ويطعم المسكين، فهل ذاك نافعه؟ قال: لا ينفعه، إنه لم يقل يوما: رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين”.(مسلم.214).

  • المولودي

    لاىأعرف في أي كون من الأكوان المتعددة تعيش و تدعي إداعاءات لا واقع لها إن المناقشة
    الآن بين العلماء المؤمنين والعلماء الملحدين محصورة في كيف وجد الكون المؤمنون
    يقولون بوجود خالق للكون و الملحدون يقولون أن الكون وجد بالصدفة و لا نحتاج لخالق
    لإيجاده و لهذا فهم يحاولون إثبات أن الصدفة هي التي أوجدت الكون عن طريق تخيل
    عدة نظريات هم أنفسهم يقرون بأنهم لا يمكنهم إثباتها

  • sebal

    فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب… احسنت القول فمسالة وجود الله لا يمكن اثباتها او نفيها سواءا من المؤمنين او الماديين لانها مسالة فلسفية اعتقادية ايمانية غير ملموسة غير مرئية لا اثر لديها فكل احتمال وارد الحدوث

  • عبد الرحمان

    نحن هنا نودع عالم كبير بأعماله و نظرياته لا ينكرها الا جاحد، اما مسألة إمانه و متواه الأخير، فهي من إختصاص الله وحده بدون شريك.

  • الناقد

    من لم يعلم أنه لا إله إلاّ الله محمد رسول الله، لم يعلم شيئاً !

  • الناقد

    ماذا تقول بربّك (كلنا مؤمنين و ملحدين) !
    كيف تجمع بين المؤمن و الملحد ؟
    المؤمن إيمانه يقيني بربه خالقه و رازقه، الضار النافع، المحيي المميت، مع ما يترتّب عن ذلك الإيمان من آخرة و حساب و جزاء و عقاب ! و من لم يعرف الله، لم يعرف شيئا !

  • الناقد

    قال تعالى : ((و من لم يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين))
    أنت لست أعلم و لا أرحم من الله بعباده !
    و من لم يؤمن بالله وحده لا شريك و أن محمداً عبده و رسوله، لا يجوز الترحّم عليه. بنص القرآن و الحديث !و عليك أن تؤمن إيماناً جازماً بذلك !

  • كريم

    حبيت نقول انك كمؤمن شاهد ما شفش حاجة فانت في الحقيقة لا ادري لانك لا تملك المعرفة ولم ترى الخالق في حياتك والملحد في مسالة وجود خالق ام لا هو لا ادري ايضا ومبدئيا لا يرفض الفكرة ويقول ربما لكن يريد دليل وبرهان ملموس كي يبني حياته عليه ليس مجرد ايمان بفكرة اما الايمان اليقيني الذي تحكي عليه هو فلسفة تضحك بها على نفسك لانه فيه معرفة بالشيء او عدم معرفة به وهنا فقط يجوز التكلم على اليقين وباسس صلبة اما الايمان فهو اعتقاد فماذا لو قلت لك انا اؤمن بالفضائيين يقينا فهنا من المؤكد انك ستقول هات الدليل