-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بتكليف من رئيس الجمهورية

وفد وزاري بالمدية للوقوف على مخلفات فيضانات بني سليمان (فيديو وصور)

الشروق أونلاين
  • 9569
  • 4
وفد وزاري بالمدية للوقوف على مخلفات فيضانات بني سليمان (فيديو وصور)
ح.م
من مخلفات الفيضانات

تنقل وفد وزاري رفيع إلى مدينة بني سليمان في ولاية المدية، بتكليف من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، للوقوف على خسائر الفيضانات وللتكفل الأمثل بالضحايا.

وتنقل، الثلاثاء، وزير الداخلية كمال بلجود، رفقة وزير الأشغال العمومية والنقل ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة إلى ولاية المدية للوقوف على حجم الأضرار المترتبة عن التقلبات الجوية التي شهدتها المنطقة، وكذا التكفل بالمواطنين المتضررين جراء السيول.

بن سليمان

انتشال 4 جثث وخسائر مادية كبيرة

أعلنت مصالح الحماية المدنية انتشال جثث 4 ضحايا وخسائر مادية كبيرة في فيضانات ضربت منطقة بني سليمان بالمدية ليلة الاثنين إلى الثلاثاء، ناجمة عن هيجان وادي بوكراع العابر لوسط المدينة.

وحسب بيان لمصالح الحماية المدنية بالمدية فإنها تمكنت  في حدود الساعة 06سا 35د صباحا من أجل انتشال جثة شخص آخر جرفته سيول الواد إلى حافته وهذا بالمكان المسمى الزراوطية بفرقة أولاد عائشة بلدية بني سليمان.

وأوضحت إن الضحية مجهول الهوية يبلغ من العمر حوالي 42 سنة وجد متوفيا على حافة الواد لترتفع حصيلة الضحايا إلى 04 ضحايا متوفين جراء التساقط  الكبير للأمطار.

وأكدت تواصل عمليات البحث والإستطلاع على مستوى كل المناطق التي شهدت التساقط الكبير للأمطار وتستقبل جميع النداءات على مستوى خطوط النجدة 14 أو الخط الأخضر 1021 .

وتم حسب البيان دعم الوحدات العملياتية للحماية المدنية لولاية المدية والتي تقوم حاليا بعمليات بحث واستطلاع باحتمال هناك مفقودين على مستوى بلدية بني سليمان.

أين تم إرسال فرق دعم وتدخل وفرق سينوتقنية للكلاب المدربة وهذا من طرف الوحدة الوطنية والتدريب بالدار البيضاء ومديرية الحماية المدنية لولاية البويرة.

وتسببت الأمطار الغزيرة التي تساقطت قبل موعد الافطار بعشرة دقائق على مستوى مختلف مناطق ولاية المدية خاصة ببلدية بني سليمان شرق المدية، في فيضانات عارمة بسبب هيجان واد بوكراع الذي يقطع المدينة والحق خسائر كبيرة بالمركبات التي كانت مركونة على جنبات الطريق.

وأكدت مصالح الحماية المدنية عبر بيان لها أن الوحدة الثانوية للحماية المدية، تدخلت من أجل نقل متوفين جراء الامطار الطوفانية التي اجتاحت بلدية بني سليمان وهذا بكل من حي أول نوفمبر حيث تم نقل كهل متوفي يبلغ من العمر 55 سنة و نقل متوفية طفلة لا تتعدى 13سنة بمدرسة الصم والبكم .

كما اشار البيان الى انهيار إسطبل لتربية الأغنام بالمكان المسمى اولاد الحاج بلدية القلب الكبير تسبب في نفوق 13 رأس من الغنم وهذا بسبب التهاطل الكبير للأمطار.

أما بالنسبة لمخلفات الأمطار التي تساقطت مساء اليوم ببلديات بني سليمان – العمارية – العزيزية – السواقي والبرواقية وبدعم من الوحدة الرئيسية للحماية المدنية وبتسخير فرق السينوتقنية للكلاب المدربة وفرقة الغطاسين فقد سجلت عدة تدخلات.

وأشارت الى ارتفاع منسوب مياه الوديان بكل من دائرة بني سليمان ودا بوكرع وارتفاع منسوب المياه بالواد المالح على مستوى الطريق الوطني رقم 18 بلدية سيدي نعمان، وانقطاع الطريق الوطني رقم 08 أمام زوبياء بلدية ودائرة العزيزية بسبب ارتفاع منسوب مياه الامطار.

حصيلة تدخلات الحماية المدنية عبر الولايات

-ولاية المدية : بلدية سیدی نعمان
الطريق الوطني رقم 18 مقطوع بسبب ارتفاع منسوب مياه واد المالح.
تم القيام بعملية إنقاذ ( 02 ) فتاتين محصورتين على ضفاف واد المالح (تم إنقاذ الفتاتين في حالة جيدة).
بلدية قلب الكبير :
-نفوق 13 رأس من الماشية إثر انهيار سقف إسطبل بالمكان المسمى دوار أولاد حاج.
بلدية العزيزية
– الطريق الوطني رقم 08 مقطوع بسبب ارتفاع منسوب مياه الامطار بالمكان المسمى موزوبية.
-بلدية بني سليمان
إمتصاص مياه امطار عبر الأحياء بوسط المدينة ، (العملية جارية).
– انتشال 02 ضحيتين متوفيتين غرقا (رجل 52 سنة و طفلة 13 سنة)، نقلوا الى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى المحلى.
ولاية أم البواقي
-بلدية قصر صبيحي امتصاص مياه الامطار على مستوى الأحياء دون خسائر.
– بلدية عين الخضراء
– انقاد 01 شخص محصور داخل سيارته بمجرى الواد.
بلدية الصوامع
عملية امتصاص مياه الأمطار على مستوى متوسطة الشهيد خبراني زيان و السكنات الوظيفية داخل المؤسسة – دون تسجيل خسائر.
-ولاية المسيلة
بلدية مقرة:
انتشال 01 طفلة جرفتها مياه واد مقرة؛ بالمكان المسمى : قرية الحجل. بلدية ودائرة قرة. – انتشلت من طرف اهلها و نقلت الى مصلحة حفظ الجثث للمستشفى المحلي.
ولاية تيسمسيلت:
– بلدية لرجام: – امتصاص مياه الامطار بمداشر التالية دوار اولاد عائشة دوار العبايس و دوارالحوابي . دون تسجيل أي خسائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • محمد

    صناع الفقر هوما اللي بينا. الاسهل ما تبنيش في الاودية اما الجبال الصغيرة فلا توجد في اي مكان

  • الهادي

    هل هذه هي الجزائر الجديدة ؟

  • صناع الفقر هوما اللي بينا

    ان كان ولبد من بناء في مناطق نازلة - يمكن للمهنس المعماري أن يدرس الموضوع - ويهندس جبال صغيرة - و يبلغ إرتفاع كل جبل من خمسة أمتار إلى عشرة أمتار - ونفس الشيئ بالنسبة إلى عمق ساس الجبل - ويتم استعمال مواد بناء مضادة للخصوبة و الماء - الموضوع بسيط - لكن الحكومة بخيلة - والكفائات في الهندسة المعمارية موجودة لكنها عقيمة - بسبب بخل الحكومة الحرامية

  • محمد

    الله يرحمهم. يا ناس ما تبنيوش في الاودية و في الاراضي الفلاحية. الواد قادر يحمل و لو بعد 30 سنة