-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سيتم تحليلها على كوكب الأرض

وكالة ناسا تنجح في جمع أول عينة من صخور المريخ

نادية شريف
  • 440
  • 2
وكالة ناسا تنجح في جمع أول عينة من صخور المريخ

نجحت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” في جمع أول عينة من صخور المريخ، والتي ستخضع لتحاليل على كوكب الأرض.

وقالت ناسا عبر موقعها الرسمي  إن مركبة “بيرسيفيرانس” تمكنت من جمع عينة أكثر سمكا بقليل من قلم رصاص من قاع بحيرة قديمة على سطح المريخ ثم وضعتها في أنبوب للعينات من التيتانوم وأحكمت إغلاقه.

وأثنى رئيس ناسا ورائد الفضاء السابق، بيل نيلسون على الأمر بالقول: “لدى ناسا تاريخ في تحديد الأهداف الطموحة ثم تحقيقها، مما يعكس التزام أمتنا بالاكتشاف والابتكار”.

وأضاف: “هذا إنجاز بالغ الأهمية ولا أطيق الانتظار لرؤية الاكتشافات المذهلة التي أنتجتها المثابرة وفريقنا”.

من جانبه قال توماس زوربوشن، المدير المشارك للعلوم في مقر ناسا في واشنطن: “بالنسبة لجميع علوم ناسا، هذه حقًا لحظة تاريخية”.

يذكر أن ناسا تعتزم جمع حوالي 43 عينة معدنية على مدى الشهور القليلة المقبلة من قاع حفرة جيزيرو وهي حوض واسع يعتقد العلماء أن المياه كانت تنساب فيه وأن الميكروبات ربما عاشت هناك قبل مليارات السنين.

وبحسب موقع ناسا فإن جمع العينات المعدنية جزء أساسي من مشروع بيرسيفيرانس الذي تبلغ تكلفته 2.7 مليار دولار.

وكان المسبار وصل إلى فوهة “جيزيرو” على سطح المريخ في فيفري الماضي، بحثا عن صخور قد تحتوي أدلة على وجود حياة سابقة على سطح المريخ.

ومطلع أوت الماضي تفتت الصخور الناعمة بشكل غير متوقع، خلال أول محاولة لأخذ العينة بواسطة “برسيفيرانس” الذي يحتوي على أكثر من 40 أنبوبا للعينات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • مشاكس

    و احنا مازلنا ندورو في مشكل الماء و الحليب !

  • كل شيء ممكن

    أحسن من شكيل تاع لبست فلانة قالت فلانة في تواصل الإجثماعي ، البحث العلمي ، وصل إلى المريخ ، ممكن نطالب بي برامج علمية في قنوات الجزارية هكذا نساعد الطالب على إبداع ، نشجع صناعة الروبوت وحساب الدهني . طالبة جزائرية تفتك الميدالية الذهبية في المسابقة العالمية لصناعة الروبوت. الحساب الذهني يبحث عن مكانة وسط المناهج التربوية. دول بعتث روبوتات Mars ودورهما 1 يهدف مشروع UAE Orbiter Hope الإمارات إلى تحديد عام من مواسم المريخ ، الإمارات ساتسرق الطالبة الجزائرية لمستبل أفضل . 2 الصين ترسل المركبات المدارية والهبوطية والعربة الجوالة. 3 ناسا Le rover Perseverance للبحث عن آثار للحياة الفضائية ونشر الطائرات بدون طيار