السبت 30 ماي 2020 م, الموافق لـ 07 شوال 1441 هـ آخر تحديث 22:57
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

شيتور يحث الأسرة الجامعية على وجوب ارتداء الكمامة

س. ع
وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، نداء للأسرة الجامعية من أساتذة وباحثين وطلبة وعمال إداريين وتقنيين، وكل المسؤولين العاملين بالقطاع في مختلف المستويات، من أجل مزيد من اليقظة والحذر في هذه الظروف الصعبة، والالتزام بارتداء “الكمامة”.
وطلب شيتور، في رسالة وجهها للأسرة الجامعية، عشية العيد، من جميع الفاعلين في القطاع الحرص على احترام كل تدابير الوقاية التي أوصى بها المختصون، في اللجنة الوطنية العلمية المكلفة بمتابعة هذا الوباء الصحي، لاسيما ما تعلّق منها بارتداء الكمامة.

تسوية وضعية 1643 عون حماية مدنية تحصلوا على شهادات جامعية

ع. تڤمونت
أوضح وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود، ردا على مساءلة برلمانية كتابية بخصوص الإجراءات المتخذة من أجل تسوية وضعية أعوان الحماية المدنية الذين تحصلوا على الشهادات الجامعية خلال مسارهم المهني، أنه بناء على رخصة الوزير الأول، تم تسوية وضعية 1643 عون صرحوا بشهاداتهم، وتابعوا التكوين من أجل الترقية إلى الرتب الملائمة، حسب ما ينص عليه المرسوم رقم 11-106 المؤرخ في 6 مارس 2011، المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالحماية المدنية، مشيرا في هذا الشأن أن هذا الترخيص حصري يخص الوضعيات التي تم إحصاؤها في هذا الإطار.
وذكر الوزير في رده، بتاريخ 30 أفريل الماضي، أنه فيما يخص الحالات المتبقية بالأمر يتعلق بالوضعيات التي لم يتم الإعلان عنها من طرف المعنيين، الذين زاولوا دراسات عليا دون إعلام الإدارة المستخدمة وبالتالي لا يمكن استفادتهم من الترقية بموجب الرخصة المشار إليها سالفا.
كما أشار الوزير إلى أن “التسوية الآنية لهذه الحالات تؤدي إلى خلل في توازن هرم الأسلاك الخاصة للحماية المدنية ونقص في الأسلاك القاعدية الضرورية للتكفل بمهام الحماية المدنية وضمان حسن سير وحدات التدخل، لاسيما الوحدات التي لم يتم استغلالها بسبب نقص التعداد”.

المقدّم شرفة وكيلا عسكريا لدى المحكمة العسكرية بالبليدة

نوارة. ب
أنهى رئيس الجمهورية حسب ما جاء في العدد الأخير من الجريدة الرسمية مهام العقيد عاشور بوقرة بصفته وكيلا عسكريا للجمهورية لدى المحكمة العسكرية بالبليدة، وقد تم تعيينه في وقت لاحق مديرا للقضاء العسكري.
كما صدر قرار آخر في نفس الجريدة عين بموجبه المقدم ياسين شرفة وكيلا عسكريا للجمهورية لدى المحكمة العسكرية في البليدة. وتم تعيين الرائد فؤاد بوخاري نائبا للوكيل العسكري للجمهورية لدى المحكمة العسكرية في البليدة.

تدمير 10 مخابئ للإرهابيين بجيجل وتبسة

س. ع
كشفت ودمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، يوم 20 ماي 2020 خلال عملية بحث وتمشيط بمنطقة برج الطهر، دائرة الشقفة بولاية جيجل أربع 4 مخابئ للجماعات الإرهابية وضبطت نظارة ميدان ولوحة لتوليد الطاقة الشمسية و7 حواسيب بالإضافة إلى معدات ولواحق الإعلام الآلي وأغراض أخرى، في حين دمرت مفرزة أخرى 6 مخابئ للجماعات الإرهابية ببئر العاتر، ولاية تبسة.
كما أوقفت مفرزة للجيش بتندوف، شخصين وضبطت مركبة رباعية الدفع و3 مولدات كهربائية و4 مطارق ضغط، فيما ضبط عناصر الدرك الوطني ببشار 28 طنا من مادة الفرينة الموجهة للمضاربة.

اكتشاف ورشة سرية لصناعة الأسلحة التقليدية ببرج بوعريريج

وردة بوجملين
اكتشفت مصالح الدرك الوطني بولاية برج بوعريريج أول أمس، ورشة سرية لصناعة الأسلحة التقليدية والذخيرة الحية والمتاجرة بها كما قامت بتوقيف صاحب الورشة الذي قام بتحويل منزله إلى ورشة لصناعة هذه المعدات.
خلال عملية مداهمة هذه الورشة المتواجدة ببلدية العش جنوب مركز الولاية، تم حجز مسدس وبندقية صيد من نوع روبيست، عيار 12 ملم دون وثائق، بالإضافة إلى 23 طلقة نارية من مختلف العيارات، و3184 خرطوشة عيار 16ملم، و12 ملم منها المعبأة والفارغة بالإضافة إلى آلات لربط الخراطيش وكمية معتبرة من مادة الصاشم والبارود.

الشرطة توزع 50 ألف كمامة بشعار “عيد بدون عدوى”

نوارة. ب
سطرت المديرية العامة للأمن الوطني مخططا أمنيا خاصا بعيد الفطر المبارك المقترن هذا العام بتدابير الوقاية للحد من انتشار فيروس كورونا يرتكز أساسا على تأمين المواطنين والحفاظ على سلامتهم، مع توزيع أزيد من 50 ألف كمامة.
وحسب بيان المديرية العامة للأمن، فإن المخطط الأمني ركز في محاوره على مواصلة التوعية والتحسيس من كل تهديدات سلامة المواطنين وحماية الممتلكات ومكافحة الجريمة والوقاية منها، مع التركيز على التدابير الاستثنائية المتعلقة بالحجر الصحي وضبط حركة المرور سواء داخل الولايات أو بينها، من خلال تعزيز تشكيلاتها أيام العيد، كما تسهر أيضا مصالح الشرطة على التطبيق الصارم لكافة اللوائح التنظيمية والقرارات المرتبطة بتدابير الوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا، ويذكر منها: تكثيف نقاط المراقبة للالتزام بأوقات الحجر الصحي ومراقبة تراخيص التنقل المسلمة في هذا الظرف لدواعي الخدمة العمومية، تشديد مراقبة التزام أصحاب الأنشطة التجارية بتدابير الغلق أو ممارسة النشاط تحت شروط الوقاية وارتداء الكمامات الواقية واحترام مسافة التباعد الاجتماعي.

غلق كلي لشواطئ تيبازة إلى غاية استقرار الوضعية الوبائية

راضية. م / ع. تڤمونت
أصدر والي تيبازة عمر الحاج موسى مع نهاية الأسبوع قرارا يعلم من خلاله كافة السلطات المحلية والأمنية التابعة للبلديات الساحلية، بغلق الشواطئ في وجه المواطنين طيلة الفترة المقبلة بما فيها يومي العيد.
قرار والي تيبازة، جاء خلال الاجتماع الذي عقده بحضور أعضاء اللجنة الأمنية والهيئة التنفيذية للولاية الخميس، والتي نص بشأنها على ضرورة تشديد الإجراءات الرامية لفرض الحجر المنزلي يومي العيد والذي حددته السلطات العليا من الواحدة زوالا إلى السابعة من اليوم الموالي فضلا عن قرار منع تنقل السيارات والدراجات النارية بهدف تقليص تنقل الأشخاص ومنه مختلف التجمعات للحد من انتشار فيروس كورونا.
وأعطى والي تيبازة بالمناسبة تعليمات صارمة بضرورة غلق مختلف الشواطئ المتواجدة على مستوى الولاية والتي تعرف في مثل هذه المناسبة “هجوما” كبيرا من طرف المواطنين للاستجمام والتنزه والاسترخاء بعد شهر من الصيام والقيام حتى إن بعضهم يستغل الفرصة لإعداد طعام الشواء على الشاطئ والمبيت به إلى غاية اليوم الموالي كما تعرف شواطئ تيبازة وطرقاتها ازدحاما كل مناسبة مماثلة قادمين إليها من مختلف الولايات المجاورة.
من جانبه، أصدر والي بجاية قرارا يمنع زيارة المقابر عبر كامل إقليم الولاية خلال يومي العيد، وذلك حفاظا على سلامة وصحة المواطنين جراء تفشي وانتشار وباء كورونا.
كما أصدر الوالي قرارا ثانيا يتضمن تعليق حركة سير السيارات والدراجات النارية خلال يومي عيد الفطر على مستوى إقليم الولاية تحت طائلة وضع المركبة أو الدراجة في المحشر لمدة سبعة أيام مع سحب رخصة السياقة بالإضافة إلى العقوبات الجزائية.

وزير التجارة: مقاضاة تجار الـ”نصف ريدو”

س. ع
قال وزير التجارة، أمس الجمعة، إنّ العقوبات المفروضة على تجار “نصف ريدو”، أي الذين يفتحون المحل بشكل جزئي قصد التمويه، لن تقتصر على غلق المحل لمدة شهر واحد على الأقل بل تتعداها إلى تحويل ملفاتهم أمام العدالة.
وحذّر رزيق، التجار الممنوعين من مزاولة نشاطاتهم بسبب الحجر الصحي الذي فرضه وباء كورونا، على غرار تجار الألبسة والأحذية، من عقوبات صارمة في حال إصرارهم على مزاولة النشاط.

كاميرونيان يعتنقان الإسلام بالدبداب في ولاية إيليزي

معتز روابح
أعلن رعيتان إفريقيان من جنسية كاميرونية اعتناق الإسلام بالمقاطعة الإدارية الدبداب الحدودية بولاية إيليزي ليلة أول أمس، أين نطقا بالشهادتين في بيت أحد المحسنين الذي كان يقوم بتوفير وجبات إفطار لأكثر من 15 رعية إفريقيا في بيته.
وتأثر الرعايا، بما يقدمه المحسن من طعام سواء إلى المسلمين أو غير المسلمين من الأفارقة، أو في المطعم الذي استأجره أحد المحسنين ليقدم وجبات إفطار لفائدة الرعايا الأفارقة، ليقررا اعتناق الإسلام خلال ليلة القدر، بعد أن كان يملكان صورة مغايرة عن الدين الإسلامي لتتغير تلك الصورة من خلال تعامل المجتمع الجزائري، وقد اختارا اسمي “موسى” و”عبد القادر”.

استشهاد جمركيين وجرح آخر في حادث مرور بتمنراست

ش. بن ايعيش
استشهد جمركيان، وأصيب آخر، من مرافقيهما في حادث مرور وقع عشية أمس الأول، على مستوى النقطة الكيلومترية بالطريق الرابط بين مقر الولاية تمنراست وقرية سيليسكن، جراء انقلاب سيارة تابعة للجمارك على مستوى أحد المنحدرات الجبلية، نتيجة عطب تقني على مستوى العجلة الأمامية، وبحسب أحد المصادر، فإن الحادث وقع عند مطاردة فرق المراقبة تابعة للجمارك، سيارة تهريب محملة بسلع مهربة، وبسب المسلك الجبلي الوعر، مما أدى إلى انقلاب سيارة الجمارك، حيث استشهد السائق برتبة عون رقابة بعين المكان ”ويدعى بكادي .م”، بينما أصيب اثنان من زملائه بجروح خطيرة، نقلا على إثرها إلى مصلحة الاستعجالات مصباح بغدادي بتمنراست، ليستشهد المصاب الثاني، متأثرا بجراحه ويدعى ”حمادة .ز”، بعد مكوثه لساعات بغرفة الإنعاش.

أخبار الجزائر الكمامات كورونا الجزائر

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close