الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 16 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:19
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

جمال ولد عباس

دعا الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس الجزائريين إلى الالتفاف حول نداء الرئيس بوتفليقة لتأسيس “جبهة شعبية” ومواجهة التحديات الداخلية والخارجية التي تنتظر البلاد، في حين أكد أن النفايات المنتشرة بالشوارع وراء تفشي وباء الكوليرا مؤخرا، قائلا “الكوليرا لا تعود لأسباب صحية وإنما ترتبط بنظافة الشوارع”، وذهب أبعد من ذلك قائلا أن مكافحة الوباء ليس مسؤولية الحكومة أو وزارة الصحة، بل تقع على عاتق المجتمع ككل حسبه.
وقال الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، أن نداء رئيس الجمهورية لتأسيس “جبهة شعبية” أمر “ضروري وملح” أمام التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها البلاد، مشيرا إلى أنه “لا نية للحزب لتزعم هذه المبادرة”.
وفي ندوة صحفية نشطها عقب اجتماع المكتب السياسي للحزب، اعتبر ولد عباس أنه “أمام التحديات والمخاطر والغليان السياسوي” الذي تشهده البلاد فإنه من الضروري تأسيس هذه الجبهة الشعبية الصلبة التي دعا إليها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة “للحفاظ على المكاسب المحققة منذ الاستقلال وبالخصوص خلال الـ20 سنة والاستقرار والأمن والطمأنينة”.
وكان رئيس الجمهورية قد دعا في رسالته بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشهي 20 أوت إلى بناء “جبهة شعبية قوية لضمان استقرار الجزائر وصمودها في وجه جميع المناورات الداخلية وكل التهديدات الخارجية”، وإلى التجند لكي يستمر البناء وتسخير جميع القدرات ببلادنا محذرا من “الأزمات الخارجية التي تدور على حدودنا المثقلة بمخاطر الإرهاب المقيت وشبكات الجريمة المنظمة”.
وقال ولد عباس بهذا الخصوص أن الجزائر بالإضافة إلى المخاطر الخارجية التي تحدق بها لاسيما على الحدود الجنوبية، هناك أطراف من الداخل تحاول تشويه كل ما ينجز بالبلاد.
وأوضح أن حزب جبهة التحرير الوطني الذي يتبنى مبادرة الرئيس “لا نية له في ترأس هذه الجبهة أو تزعمها، بل هو تنسيق جماعي”، مشيرا أنه إلى حد الآن “يوجد 26 ما بين حزب سياسي ومنظمة اتصل بالحزب” بخصوص هذه المبادرة.
وكشف بهذا الخصوص أن الحزب بصدد إعداد “مشروع تمهيدي لميثاق شرف هذه الجبهة”، وعلى صعيد آخر حث المكتب السياسي خلال اجتماعه كل أمناء المحافظات ورؤساء اللجان الانتقالية للحزب وكل المنتخبين على جعل عملية انتشار الحزب فرصة للتلاحم أكثر مع مختلف شرائح المجتمع لاستقطاب المزيد من المناضلين.
أما بخصوص تفشي في الأيام الأخيرة لوباء الكوليرا، نوه المكتب السياسي للحزب بالمجهودات الجبارة التي يبذلها مستخدمو الصحة لاحتواء الوباء والتكفل بالمصابين، داعيا منتخبي الحزب إلى مضاعفة الجهود والتعاون مع مختلف الفاعلين للسهر على نظافة المحيط، قائلا أن “انتشار الكوليرا مرده إلى القاذورات والنفايات المتواجدة في الشوارع، وهي قضية نظافة وليست مسألة طبية”.
وعاد ولد عباس إلى إثارة قضية حجز 701 كلغ من الكوكايين في وهران، متهما المغرب بمحاولة إغراق الجزائر بالمخدرات، مصرحا “جيراننا من الغرب سامحهم الله وما نظن انه سيغفر لهم، غرقونا بالمخدرات”، لتتحول الجزائر حسب ولد عباس من بلد عبور للمخدرات إلى بلد استهلاك.

https://goo.gl/Zd9Jco
الكوليرا جمال ولد عباس عبد العزيز بوتفليقة

مقالات ذات صلة

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

42 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    طبيب و يعرف ………….. عندو الحق

  • كمال

    فعلا ليست مسؤوليتكم لان مسؤوليتكم هي السرقة و النهب فقط

  • Said

    والله الناس مزال تسمع إلى كلام بنت عباس هذا الإنسان حرف مسكين.هههههههههه

  • DocToUR

    Bien mais ould abbas croie que lencholera et le bouhamroune ne sont que des virus et vibrion organique et le choléra et bouhamoune idéologique? En sociologie en politique y’a aussi des idéologies qui provoque le vomissement la diarrhée au peuple. Il faut aussi traité la planète des ces vibrions et virus dite socio culturel industrialisés financiers. Ils sont entrain de provoquer des vomissement partout dans le monde avec leur façon de diriger le monde ”ils ne savent pas qu’ils ne savent rien”pas vrai?

  • DocToUR

    Pour le front commun il faut d’abord que chaque partie mobilise les siens on les voit que pendant les élections ensuite y’a le groupe de l’APS et l’assemblé communal qui font les affaire dans la partition des budget c’est la ou se trouve la finance cholérique et bouhamrinique ..hahahaha..pas vraie? Le corp médical ne cesse de demander des augmentation de salaire des valorisation de leur statut et sortir de l’emprise administrative qui fait science social et remettre le secteur entre les mains des professionnel de la santé pas entre les mains des gestionnaire. Un gestionnaire exécute

  • ابن الجزائر

    كي طير الطيور تجي الهامة دور أين هو دم الجزائرين يوم كنت على رأس الهلال الأحمر ؟

  • ابن الشهيد

    أولا الجبهة التي تتكلم عنها لو كانت سنة 1999 لقلنا صح أما أن تأتي اليوم بمجرد قلم جاف فهي لا معنى لها ولا حدث ،ثانيا وباء الكوليرا السياسي قبل وباء الكليرا المرضي لأنكم أصبتم مخ الجزائرين بالكوليرا السياسية قبل الأوبئة،ثالثا لا أدافع عن المغرب وحتى المجانين عندنا يعرفون من أين دخلت الكوكايين ومن بلغ عنها ومن وراءها لا تغط الغابة بالشجرة ؟أتركوا الشعب الجزائري وشبابه المثقف الواعي يعمل لبناء الجزائر لأن عمرها جبهة التحرير ولا كانت تبني في الجزائر بل تحطم فيها وهي السبب في كل الكوارث مند 1962 الى يومنا ،لو مازال حيا سي الطيب الوطني وقال هدا نقول صحيح أما أنت ,,,

  • حليم حيران

    ول عباس ليس طبيبا .كان يشتغل ممرضا في مستشفى عين تموشنت في الستينات.اسألوا عمال المستشفى القدماء

  • جزائر العجائب

    ليس دفاعا عن هذا الديناصور لكن ما قاله حقيقة فاللانضافة واللامبالاة والتسيب والفوضى…منتشرة في أوساط المجتمع وما تناقلته وسائل الإعلام والتواصل من صور حية يوم العيد عن ساحات تحولت الى برك من الدماء والأاوساخ وفي وسطها أطفال يلعبون على مرأى الأولياء وجلود الأضاحي المترامية في كل زاوية … وفي عاصمة البلاد وليس في مناطق نائية أو معزولة دليل
    ليس غريبا أن تنتشر الكوليرا في بلادنا كيف لا لما يغزوا شبابنا المزابل ومناطق رمي النفايات المنزلية والصناعية بحثا عن مواد يريدون إسترجاعها ودون أبسط وسائل وقاية : القفازات والكمامات .. ثم هل الوزراءوالوالاة… مسؤولون عن نظافة بيوتنا وتربية أبنائنا..

  • تاقليعت

    في عهد ملكك كثرة السرقة والسرلق والفاسدين والمفسدين وحوادث المرور والانتحار وخطف الاطفال والفيضانات وكثرة الاوساخ والكوكايين والبوحمرون والكوليرا والقادم اسوا وتريد تكوين جبهة شعبية لاش تصلح هل للدفاع عنكم وعنه

  • Ali

    la propreté des villes c’est la responsabilité de l’état
    l’eau potable ou non c’est la responsabilité de l’etat
    les routes c’est la responsabilité de l’etat
    le controle sanitaires qui n’existe pas c’est la responsabilité de l’etat
    les tuyaux d’irrigation c’est la respanbilité de l’etat

    un vrai clown de la politique, je n’ai pas vu quelqu’un d’irresponsable et cerreur de pompes comme ce ould abbes

  • مقاد

    لقد جاءكم النبأ الحق من ولد عباس الذي يدعي النبوءة يا صاحبي انت تهذي طيب لنفرض ان الوباء اتي من نظافة المحيط نقول فرضا لكن مسؤولية الحكومة لا زالت قائمة نعددها – مسؤولية وزارة الصحة بالدوريات اليومية- مسؤولية وزارة الفلاحة و المراقبة الدورية – المنشاءات القاعدية – مسؤولية الامن بالردع لكل مخالف و زيد وزيد لذا يا صاحبي لا تبرئ الحكومة و اذا كان فعدم و جود حكومة احسن

  • kaka

    وتحول الجزائري الى جثة هامدة لا يصلح لشيء :
    ينجب أطفالا ويستسلم عن تربيتهم والتكفل بهم
    ينتظر بيت بالمجان من الدولة ويوم يسلم له يعجز حتى عن تنظيفه وربما ينتظر أن تقوم السلطات بذلك تتواجد صهاريج جمع القمامات على مرمى حجر من بيته لكنه يفضل رمي قماماته من النافذة
    يرفض تلقيح إبنه المتمدرس خوفا من العواقب ثم إن أصيب ذلك الطفل بمرض ما فيلوم بن غبريت
    يتخلى عن أبنه فيتسكع ليلا الى ساعات متأخرة وإذا تعرض لمكروه فالسبب هو الشرطي ….. بما الجهل واللاوعي واللامسؤولية … تعشعشت في عقولنا فعلى الدولة الضرب بسيف الحجاج كل من لا يقوم بواجباته كاملة مكتملة بما أن الجزائري إبن العصا

  • انيس

    اتمنى عودة المستعمر يكون احسن ابنائه الصوص الحقارين

  • Lahcen

    نتمنى الشفاء العاجل لكل المصابين والقضاء على هذا الوباء بأسرع وقت ممكن . لكن المسؤول الأول والأخير عن انتشار الأوبئة والأمراض والفساد والضلم والجهل وجميع انواع التخلف الحكومة والنظام الحاكم في البلاد . المواطن برئ وأجره عند الله عظيم إنشاء الله .

  • أوراسي

    ( الخيانة العظمى هي أخطر الأمراض ) سيدي الفاضل , إن أنعدام النظافة سبب تلوث ( االمحيط البيئي أساسه تلوث المحيط السياسي والثقافي العام بفعل عبث الفاسدين اللذين أعتمدوا أشكارة كوسيلة وحيدة في أختيار ممثلي الشعب المستعبد بقوة الدجل والشعوذة المقننة وتوزيع مناصب مسؤولية تسيير مصالح الشعب على بعض أكبر الفاسدين وأخطرهم إجراما .

  • علي بن أحمد

    هذا ولد عباس يقول أنه درس في ألمانيا ألم يرى كيف هناك الشوارع و الأرصفة و المساحات الخضراء ألم يرى ذلك ؟ حتى ولو كانت زمانا أيام الشيوعية في ألمانيا الشرقية . من المفروض على ولد عباس بدلا من الكلام الفارغ ، أن يحضر مشروعا هو و حزبه و يطرحه على المجلس الشعبي الوطني إذا كان هناك للمجلس كلمة يقولها، مشروع قانون يعطي صلاحيات للبلديات. ما دامت المجالس المنتخبة وأقصد هنا البلدية غير محررة و مقيدة بقيود قديمة أكل الدهر عليها و شرب ، ما داما لن تكون هناك لا مركزية حقيقية ستبقى الأمورعلى حالها. في كل دول العالم و خاصة العالم المتقدم للبلدية دورا أساسيا في محيطها العام، مسائل النظافة ، تسيير المدارس ،

  • جنوبي

    لو تصمت يا ولد عيشة

  • مح

    اناشد رواد الفيسبوك تحويل حزب أفلام ولد عباس الى اسم حزب بوكوليرا يجب
    إطلاق حملة عهدة الخامسة لحزب بوكوليرا

  • جثة

    معه حق … الشعب لا يملك اي ثقافة للنظافة …والله امر يعني مخجل مين تصيب ناس يلوحوا الوسخ في الشوارع والقارورات في الطرق والغابات … احشموا وترباو راكم كبار .

  • Salim el jijeli tamazigh

    DEGAGE. DEGAGE.DEGAGE.DEGAGE .DEGAGE .DEGAGE.
    DEGAGEZ DEGAGEZ DEGAGEZ DEGAGEZ DEGAGEZ DEGAGEZ DEGAGEZ

  • المخ لص

    المسؤولية، هي الحاق الكل بتوابع مهمته.. نعم هناك مسؤولية جماعية تلقى على عاتق الشعب، لكن يا ولد عباس هناك مسؤولية الدولة سلطة و نظام لا يمكن ان تلغى من حساب المسؤولية الكاملة للوطن.. من المسؤول على الاوساخ ؟ اليس هناك مجالس شعبية منتخبة؟ من الذي يحدد برامجها و يشرف على مراقبتها ؟ هل هو الشعب ؟ اين مسؤولية التوعية الصحية ؟ هل هي كذلك على عاتق الشعب ؟ من المسؤول على وفرة الدواء و البرامج الاستعجالية ؟ هل هو الشعب ؟ تتحدث على المحيط .لماذا لم تعجز الدولة على نظافة و مراقبة محيط نادي الصنوبر و مثلا..؟ ءااه ( هناك محيطين ) اعتذر بل و شعبين .

  • مواطن

    في الدول المتقدمة الشعوب لها ثقافة النظافة ورغم ذلك ترى الشاحنات تغسل الطرق يوميا ولا نقول ترفع القمامة لان هذا الأمر أكثر من إلزامي…..فلو فكرت تلك الدول مثلما يفكر فيه ولد عباس لاصبحت ساحة تروكاديرو مرتع للسارس و ليس الكوليرا…. ليس الثقافة وحدها ما تصنع الدول و الا كانت مصر و ما لها من ثقافات احلى دول العالم.

  • tabtab

    ل 16 : المسؤولية فيما وصلت اليه البلاد مشتركة بين الحكام والمحكومين ( الغاشي ) والمهمة الوحيدة التي نجح فيها الطرفان منذ 1962 هي تحويل البلاد الى عاقرة لا تنتج الا الكوارث واالمصائب : وممثلي الشعب الذين ذركرهم تعليقك نحن من إخترناهم وبالتالي فالسؤولية مشتركة

  • Rayoo

    في الدول المتقدمة الشعوب لها ثقافة النظافة ورغم ذلك ترى الشاحنات تغسل الطرق يوميا ولا نقول ترفع القمامة لان هذا الأمر أكثر من إلزامي…..فلو فكرت تلك الدول مثلما يفكر فيه ولد عباس لاصبحت ساحة تروكاديرو مرتع للسارس و ليس الكوليرا…. ليس الثقافة وحدها ما تصنع الدول و الا كانت مصر و ما لها من ثقافات احلى دول العالم.

  • رشيد الجزائر العظيمة

    قول وش تحب يسا جحا الجزائر بما انه هناك كثير من المطبلين الذين يصفقون لك وبما ان هناك شعب نائم لا يجتج لا على كوليرا ولا على بوحمرون ولا على عهدة خامسة ولا على الغلاء ……..الح

  • Karim Québec

    انت وأمثاله من وسخ المحيط بأفكاره المتعفنة واراءه المشينة وكذبه المبالغ فيه.عوض أن تخرج على الناس بما يطمئنهم وتأتي بحلول وتكونوا خلية أزمة لمحاولة القضاء على هذا الوباء الفتاك تاتي بلوم اناس مستضعفة،اللهم ربما تنتظر الحل يأتي من السماء بما أن حزبكم انى من هناك يا المهدي المنتظر.shame on you and shame on people around you.just don’t forget what’ goes around comes around. انت والشياتة اللي يحبوك.

  • الباتني

    من انت لتتكلم ؟؟؟؟؟
    الجهات الرسمية كفيلة بالتحدث…
    اطلالتك ظلام حالك

  • حفيظ

    ادا لم تكن مسؤولية الحكومة ؟ معناها مسؤولية نناك؟

  • حكماوي

    حسبي الله و نعم الوكيل فيكم

  • جزائر الع

    للمعلق 19 : تحذرهم من غضب الشعب… 1 – هل هناك شعب في هذا البلد 2 – هذا الذي تسميه شعب إن غضب فهو يفرغ غضبه في تخريب وتكسير اللافتات والمحلات والسيارات … وسرقة كل ما يمكن سرقته … والتفوه بكلام لا يتفوه به الى الحثالة كالذي نسمعه في الملاعب … الخ وهذا هو الغاشي أما أن يتحرك بذكاء وتحضر … كما حدث في بلدان شرق اروبا في بداية تسعينيات القرن الماضي لإسقاط الأنظمة المستبدة أنذاك دون قطرة دم فذلك بعيد المنال في بلد إسمه الجزائر عفوا إسمه جهنم

  • louise besse

    لستم السبب وراء انتشار الكوليرا بل انتم الكوليرا الجبهة الشعبية تكونها الجهات التي استفادت ونهبت وليس الشعب

  • hrire

    السبب الوحيد للكوليرا و التيفوبد و القمل و اامجاعة و الفقر و الجرب هو الشعب و الشعب وحده
    امراض الفقراء يا خبيث تسمى هذه الامراض
    الشعب لكلى بزاف هو المسؤول و ليس الحكومة
    الحكومة و الرءبس بريءين حتى من انهبار الدينار و عرقلة مشاربع المستثمرين الوطنيني
    العبوا و انهبوا ربى اعطاكم و الحدبث قياس

  • ammar

    انت و امثالك هم الكوليرا الحقيقية ارحلوا حطمتوا قيم و اخلاق الوطن

  • ibrahim

    عندما يكون المحيط خال من وجوه الكوليرا، أكيد سوف يقضى على بكتيريا الكوليرا.

  • مواطن جزائري حر

    الجبهة الحقيقية هي (الجبهة الشعبية لإنهاء الوصية الفرنسية ) التى دعا إليها النقيب السابق أحمد شوشان
    من أجل إجتماع الشعب الجزائري والجيش وكل القوى الأمنية على إخراج الجزائر من هذه التبعية للإستعمار الفرنسي . وليست الجبهة التى يدعو إليها ولد عباس . لمن يوريد المعرفة أكثر يذهب إلى قوقل ويوتوب .

    وتحيا الجزائر جزائر الشهداء المخلصين الموحدين وليس الشهداء المزيفون .

  • HAMITO PLANETE ORAN

    المشكل في الشعب مسخ حاشى البعض ،كيفاش يرمو الأوساخ في أي مكان ؟؟ حتى الأكياس البلاستكية ما يستعملوهاش ،لماذا عند الدول المتقدمة لا يوجد عندها هاذ التبهديلة رغم كفرهم ،كاين بعض الجهال كي يخرج من المرحاض بطونة تاع لاشاص مايضغطش عليها !! لماذا وفرو الماء في دورة المياه؟؟ للشرب مثلا؟؟ بهاذ العقلية المسخة ،الكوليرا قليلة على المسخين ،والنظاف يروحو في الجرة للأسف

  • karim

    a chaque fois que les éléctions approche, vs commencez a parler de ayadi kharijiya et la vs avez rajouter ayadi dakhiliya. mdrrrrrr vs etes bizard wallah. c’est vous la poisse des algeriens, allez vous reposer c’est gentil vous avez volé l’algerie depuis 62 ans c’est bon aller profiter de cette argent quelque part et laisser les jeunes s’en occuper.

  • السلام عليكم

    ولد عباس: الكوليرا ليست مسؤولية الحكومة.. وسبب انتشارها نظافة المحيط

    اذا نظافة المحيط ليس من مسؤولية الحكومة
    فما مسؤوليتها اذا ؟…تبييض الاموال فقط

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    أودي شكون قالك المشكل راه في الكوليرا ، المشكل راه فيكم نتوما.

  • houhou

    Oui, un front populaire pour lyncher tous ceux qui ont foulé de leurs pieds la proclamation du 1er novembre 1954 et la plate forme de la Soummam du 20 août 1956.

  • جزائر قذرة انا جزائري و لا افتخر

    انا مغترب في المانيا عندي اصدقاء ألمان قالو لي نريد زيارة الجزائر هل تنصحنا بزيارتهامن فقلت لهم
    لا لان في بلدي سوف يتصرفون الكثير من المال ولم. استطيع ان اقول لهم الحقيقة بأنها متسخة واللهي إني اخجل بالجزائر الشوارع و الشواطئ متسخة الاسواق ووووو

close
close