الإثنين 17 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 19:05
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الشروق
  • قياديون تحت "الصدمة".. مؤتمر جديد لانتخاب أمين عام

استقال جمال ولد عباس من منصبه كأمين عام لحزب جبهة التحرير الوطني، الأربعاء، لأسباب صحية تستلزم قضاءه عطلة مرضية مطولة، حسب مصادر قيادية بالحزب، في وقت تقرر تعيين رئيس المجلس الشعبي الوطني معاذ بوشارب لخلافته، وتفويضه بصفة رسمية مهمة تسيير شؤون الحزب خلال الفترة الانتقالية والتحضير للمؤتمر القادم للحزب الذي لم يعد يفصل عن آجاله سوى 8 أشهر.
على عكس تصريحاته المتوالية التي تعكس تشبثه وتمسكه بمنصب أمين عام حزب جبهة التحرير الوطني، وهو الذي قال يوم صادقت اللجنة المركزية على خلافته لسابقه عمار سعيداني، أنه سيبقى أمينا عاما للحزب إلى غاية المؤتمر القادم، تنحى، الأربعاء، جمال ولد عباس من قيادة الحزب العتيد بصفة مفاجئة، وإن كانت متوقعة حسب المتابعين للشأن السياسي وعدد من قيادات الحزب التي تعتبر أن تصريحات ولد عباس المثيرة للجدل في الكثير من الأحيان استهلكت الكثير من رصيد الرئيس بوتفليقة، رئيس الحزب حسب القانون الأساسي والنظام الداخلي للحزب.
وأكدت مصادر من المقر المركزي لحزب جبهة التحرير أن الرئيس بوتفليقة، رئيس الحزب عين، الأربعاء، معاذ بوشارب أمينا عاما مؤقتا على رأس الحزب، في انتظار ان تقرر هيئات الحزب بشأن استخلافه، وفي وقت تؤكد المادة 9 من النظام الداخلي للجنة المركزية أنه في حالة شغور منصب الأمين العام للحزب، يتولى المهام بالنيابة أكبر أعضاء المكتب السياسي سنا، وتعقد وجوبا دورة استثنائية للجنة المركزية في أجل أقصاه 30 يوما، لانتخاب أمين عام جديد بين أعضائها ويخطر رئيس الحزب بذلك طبقا للمادة 36 من القانون الأساسي للحزب، إلا أن مصادر قيادية في الحزب أكدت أن فرضية استدعاء دورة استثنائية للجنة المركزية التي لم تعقد دورتها منذ سنتين كاملتين، أي منذ تولي جمال ولد عباس مهمة قيادة الحزب، مستبعدة تماما في الوقت الراهن لاعتبارات سياسية لخصتها مصادرنا في إقبال الحزب على موعد استحقاقي هام يتعلق بالانتخابات الرئاسية، التي أكد أنها تحتم على الحزب تسيير أموره عبر مرحلة انتقالية تضمن التحضير والاستعداد للاستحقاق الرئاسي المقبل بإمكانيات وقدرات غير مشتتة.
وقال مصدرنا أن الحزب دخل مرحلة العد التنازلي للمؤتمر القادم، ولم يعد يفصل عن آجاله سوى 8 أشهر، ومن غير المنطقي أن تعقد اللجنة المركزية التي جمدها جمال ولد عباس طيلة سنتين وثلاثة أسابيع دون أن يحرك أعضاؤها ساكنا اليوم لتبت في مسألة الأمين العام الجديد، وقال محدثنا أن حالة الجمود والركود التي عرفتها المرحلة السابقة للحزب، جعلت من تنحي ولد عباس مؤشا إيجابيا، خاصة وأن المغادر لقيادة الآفلان، خسر رهاناته التي أعلنها يوم توليه قيادة الحزب، أهمها توحيد صفوف الحزب واستقطاب القيادات “الغاضبة”، بل دخل معها في مشاحنات، مثلما حدث مع الأمين العام الأسبق للحزب عبد العزيز بلخادم، ناهيك عن إحالاته المتكررة لقيادات في الحزب على هيئة التأديب.
جمال ولد عباس الذي شكلت تصريحاته طيلة الفترة السابقة مادة دسمة لمواقع التواصل الاجتماعي، ووصلت حد التنكيت أحيانا والاستهزاء أحيانا أخرى، تجمع قيادات داخل الحزب أنه استهلك من رصيد الرئيس بوتفليقة وأضرّ بسمعة وصورة الحزب العتيد في الكثير من المرات بخرجاته غير العادية، والتي كان آخرها الوقوف في صف غريمه أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيي، ضد القيادي في الحزب ووزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح، الذي انتقد مرحلة سابقة من تسيير الوزير الأول أحمد أويحيي والتي عرفت عمليات زج للإطارات بالسجون وهو ما عرف يومها بعملية الأيادي النظيفة، إذ في خرجة غير متوقعة أخلى ولد عباس الحزب من مسؤولية تصريحات أحد قياديه البارزين، خلال تنشيطه للقاء مع المجتمع المدني ممثلا لرئيس الجمهورية بولاية وهران.

https://goo.gl/VUtaCR
جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس معاذ بوشارب

مقالات ذات صلة

  • شهادة السلبية لم تشفع لهم ضد تشريدهم في الشوارع

    متقاعدو روضات "بريسكو" يستنجدون بزوخ بعد تطبيق قرار طردهم

    يناشد متقاعدو دور الحضانة بمؤسسة "بريسكو" التابعة لولاية الجزائر أغلبهم مديرون سابقون، الوالي زوخ التدخل لإنصافهم وانتشالهم من حياة التشرد التي تلاحق أكثر من 10…

    • 213
    • 0
  • وصل عددها إلى 4481 قطعة منذ بداية السنة

    حجز 130 قطعة نقدية أثرية وتوقيف 4 متورطين

    أوقفت عناصر فرقة البحث والتحري بأمن ولاية ميلة، الأربعاء، 4 شبان تتراوح أعمارهم ما بين 21 و29 سنة ينحدرون من الغرب الجزائري، كما استرجعت 130…

    • 1148
    • 3
63 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • TALA OUCHIBA

    الذي عينه هو من عزله الى مزبلة التاريخ

  • J سعود

    ربى يشفيه لكن المفروض لا يستقيل بل يكمل حكمه و هو في الفراش لان عقله مازال يشتغل !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟

  • satouta

    ndir aliha wa3da

  • ////////

    الحقيقة ان قرار إقالته إتخذ أمس مما سبب صدمة قلبية لود عباس أدخلته المستشفى

  • Youssef Bruxelles

    إلى الجحيم au diable

  • بوطوبية

    رئاسة الافلان تسير بالتلكوموند كل من وصل اليها عليه ان يقوم بمهمة بوعي او بدون وعي وكلما زاغ عن الطريق الا وأصبح خارج اللعبة

  • سياسي

    قال الله تعالى <> لكل بداية نهاية يا ولد عباس

  • Aziz

    الله يشفيك ، كإنسان
    بصح كسيا سي وواش،درتو في البلاد الله لاتربحكم
    الله يأخذكم اخذ عزيز مقتدر

  • القرمي

    لا يمكن للأفلان إنقاذ ماء وجهه إلا بانتخاب مثقف من جيل الاستقلال أو جيل ما بعد جيل الثورة على الأقل، وهناك أساتذة في القانون الدستوري وفي الحقوق والعلوم السياسية يشغل بعضهم حاليا أمناء محافظات بالولايات، بدون التجديد سيكون مصير الأفلان كحزب سياسي مزبلة التاريخ والجغرافيا ……….

  • مجرد راي

    الحمد لـ الله انا لنا الله
    (ما يقدرلكم غير ربي )

  • Salim el jijeli tamazigh

    MAINTENANT ,IL EST TEMPS QU IL VAS EN FRANCE POUR SE REPOSER ET SE FAIRE SOIGNER ,COMME AMAR SAIDANI ET L ANCIEN PATRON DES MOUJAHIDINES, QUI VIVENT TOUT LES DEUX EN FRANCE , POURQUOI VOULEZ VOUS QUE JAMEL OULED ABASS FERA UNE EXCEPTION.

  • louise besse

    جبهة التحرير من رجل شامخ مثل الجبل سي عبد الحميد مهري ربي يرحمه الي سعيداني واخرها ولد عباس

  • عواد .غليزان

    لو دامت لغيره ما وصلت إليه ، وقد أراح واستراح ،وستبقى دار لقمان على حالها …

  • زميل ميركل

    ارجوا من الصحافة الا ينشروا اخبار عن هذه المخلوقات البدائية التي ادخلت البلاد في الحيط
    لان هذا اعلاء لشان هؤلاء المهرجين
    و بالنسبة لهذه الاحزاب الشياتية خافوا ربي
    لانكم ستدفعون ثمن فسادكم في الدنيا و الاخرة
    كم ستحكمون قرن او حتى الف قرن كلنا سنموت و نفنى و البقاء لله الواحد القهار
    اتقوا الله في انفسكم و في هذا الوطن
    و لكن اغلق الله على قلوبكم و اعمى بصيرتكم و سيتدرجكم ثم ياخذكم اخد عزيز مقتدر
    و الله على كل شيء قدير

  • الشيخ عقبة

    ذكاؤه المشكري جعله يتأكد أن الخط الوطني لمسار المشكر لم يبق كما كان وأضحى الفعل المشكري لأختيار ممثل الصاشيات محفوفا بالمخاطر ، حادثة لمسيلة تسببت له في وعكة مشكرية فجائية .

  • بوتن

    هدي دعوة بوحجة الله يستر
    والشيتة راحت لاروترات

  • سي الهادي

    راه يطلب في عمي بوذة العظيم باه إخرجوا من أشكارة .

  • سي الهادي

    قاللك وعكة صحية تسببت في أنقباض شريان القلب !؟ ( لوكان جا عندو قلب كيما ابنيادم لما شكل المجلس تشكيل مشكري )

  • franchise

    فرنسا تنادي…
    أدعوا له بالشفاء مهما يكن
    آمين

  • الطيب

    فجأة تحول الشهداء إلى قتلى …فجأة غادرنا بوحجة و تم تشبيب البرلمان ….فجأة أخرج لوح ملف الإطارات …..فجأة سكت ولد عباس ….

  • محمد الزين

    ههه،وكان الشعب يكترث لهذه التراهات.ذهب الحاج عيسى اتى عيسى الحاج.اريد علما نافعا وقوتا وافيا و عيشة هناء لا عيشة ضنكاء.

  • فريد

    يا له من خبر سار في هذا الوقت الكئيب في بلادي، والله لقد ارتاح الجزائريون منه ومن خرجاته الغبية وكلامه الأحمق.

  • Omar

    انا جابلي ربي حبس قلبو كي سمع قرار التنحي وليس العكس وشكرا

  • كريم

    لكل بداية نهاية واي نهاية حالها كحال البداية غموض يلفه غموض وفيه كثير من استحمار العقول كيف لشخص يعاني من ازمة قلبية حادة يزور المستشفى ويغادره في نفس اليوم والادها والامر انه في نفس اليوم يقدم استقالته عن اي ازمة قلبية تتحدثون ام للعقول تستحمرون والغريب ان الرئيس اطال الله في عمره مريض مند سنوات ولم يقدم استقالته ويطاليونه بالترشح للعهدة 5 بالله عليكم ما نوع هده السياسة التي تمارسون فآنني لم ارى لها مثيل في العالم

  • ابو ادم

    اليوم البرد راه ناقص 16 ظبخة اليوم اليزلوف واعطية طبسبي للجران اليوم البرد عندنا الله ايجيب الخير

  • متابع مغربي

    رحل عن قيادة الحزب صاحب عبارة
    1_أنا درست مع ميركل في ألمانيا.
    2_شاهدتم كيف كانت ميركل تهز رأسها وتنصت للرئيس …إنه عملاق.
    على أية حال اللهم اشفيه،اللهم لا شماتة لكن الحقيقة أنه لا يرقى إلى مستوى عمار سعداني الرجل البراغماتي الذي يشرف كل الجزائريين و العرب قاطبة بمواقفه المشهود لها.

  • بونوة الماحي

    هذه ابتلاء من الله عز وجل فالرجل أي ولد عباس “المخلوع” الذي كان “يخلع” من يشاء ويثبت من يشاء بدون رقيب ولا حسيب من كثرة عبادته للرئيس من دون الله أتاه الله بالعزل من حيث لم يحتسب فلم تنفعه شرعيته الثورية المشكوك فيها أصلا ولا عبادته المبالغ فيها للرئيس… وننصحه بالتوبة والإنابة لله الذي ابتلاه إما بالمرض كما قيل أو بالإقالة فها هو يشرب من نفس كأس الطرد والعزل التي ناولها هو بيده لبوحجة وتحريضه للنوام ضده ظلما وعدوانا وحقرة لدرجة استعمال الكادنا لمنعه من دخول مكتبه وسخرية العالم منا… فسبحان مغير الأحوال القائل ((يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا))

  • عمر

    يا ترى هل سيعالج بالمستشفيات الجزائرية التي صرّح بأنها أحسن من السويد، أم سيذهب إلى ماما فرنسا!!!!

  • barkani

    un vieux con en moins, vive la jeunesse

  • احمد

    المثل يقول “ما يبقى في الواد غير حجاره”، “وما يبقى غير العيب”! والمصيبة أن المسؤول الجزائري يعشعش في الكرسي إلا في حالتين: يُقال من طرف ولي النعمة، أو مرض/موت!
    الجزائر ستضل متخلفة تابعة لفرنسا خصوصا والغرب عموما مادام العجزة والفاشلين الفاسدين يحكمون!

  • LALAHOUM

    وين راه بلخير وين راه لعماري
    وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنتُمْ تَزْعُمُونَ (22) ثُمَّ لَمْ تَكُن فِتْنَتُهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ (23) انظُرْ كَيْفَ كَذَبُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ ۚ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ

  • Hamid

    No comment. Svp ne pas faire de commentaire .

  • مار من هنا

    اظن أن العباسي الذي يرقص ضمن الردود بهذا المنبر، هو المطابق له لتعويضه. ليهرج علينا هنا ان صديقه في الدراسة هو السيد اترامب.

  • mariah

    good riddance

  • أبو ياسر

    ياو فاقو أزمة قلبية ياوطب طب
    قاستو المكنسة ( البالي) ألي راهي دايرا حالة
    في الرايسان الكيبار …..ولكن من يدبر ومادا يدبر هذا ؟؟؟؟؟
    الحلقة المقبلة في عاشور العاشر
    العهدة العاشرة

  • Ammar Bouandel

    يبدوا ان المجاهد بوحجة بدأ القصف
    ارجوا النشر كاول تعليق

  • ملاحظ

    اللهم لا شماتة في الدين اللهم يشفيه، لكن كذالك ان يهديه الله ويطلب له ان يغفره على ذنوبه واعماله، اما بقية فنحن ارتاحنا منه ولكن لن يتغير اي شيئ في FLN فمنقلب البرلمان هو خليفة ولد عباس يعني حاج موسى موسى الحاج

  • أبو ياسر

    ياو فاقو
    العاصفة قستو ياو الداك الريح 😷
    😰

  • منفى

    دكتور طبيب مهندس; شارك في الحرب العالمية الاولى و الثانية . شارك في حرب العرب ضد اسرائيل.شارك في حرب الخليج. كان مستشارا لهتلر و يعتبر ذراعه الايمن.
    من مؤسسي هيئة الامم المتحدة و مجلس الامن.
    قاوم الاحتلال الفرنسي و استشهد اكثر من مرة لكن لحنكته و ذكائه استطاع مواصلة الحياة. و حافظ على شبابه الى يومنا هذا . إنه جمال قلب الأسد
    .. قام بالعديد من الأعمال البطولية .. تم القبض عليه من طرف المستعمر سنة 1830 في إحدى المعارك الطاحنة بعد استشهاد جميع رفقائه .. خيره المستعمر بين الموت أو الإغتصاب فاختار الموت.

  • عيش تشوف

    ولد عباس ليس من النوع الذي يستقيل وقد سئل يوما ان كان يترشح للرئاسيات فقال متلعبوليش بالخبزة واعتذر لصورة الرئيس قائلا سمحلي سيدي الرايس. اذا لعبولو بالخبزة وليست استقالة.

  • tablati elhor

    انتهت المهمة يا ايها JETABLE حسبنا الله و نعم الوكيل عليك و على امثالك المفسدين ….بهدلتونا

  • الحاج بونيف

    ميركل حزينة على استقالة زميلها في الدراسة من حكم الافلان…

  • s.abdallah

    ان شاء الله ياتي يوم من الايام القريبة ويعلن اويحي استقالته من على راس الحكومة كما اعلنها ولد عباس مىغما وليس بسبب ملرض او سكتة قلبية كما روج لها…والله لاهنا فرحة لا تظاهيها فرحة الدنيا كلها الحمد لله..الحمد لله…..

  • benaissa youcef

    daouwa taa bouhaja malahgatche un mois homme salahe daawa makboula

  • sofiene

    من المفروض محو فترة قيادته لافلان من تاريخ الحزب …..

  • DJAMEL

    للعلم و التنبيه ‘ لابد من التفريق بين “” جبهة التحرير الوطني “” و “” حزب ,,,, “” الاول كان يضم رجال صناديد ضحوا و استشهدوا في سبيل حرية هدا الوطن ‘ و الثاني مجرد انتهازيين لا علاقة لهم بالثورة و ‘ هم يدعون بانهم جاهدوا و لكن التاريخ لم يدكرهم و لو مرة ‘ مند الاستقلال و هم يحصدون فيما زرع الصناديد ‘ القاسم المشترك بينهم تواريخ الازدياد لا غير ‘ و ما هو حاصل امر عادي لدى هؤلاء المرتزقة ‘ قانون الغاب ميزتهم ‘ حتى من اتى به الى رئاسة المجلس بانقلاب ‘ يخلفه كامين حزب من دون حياء او انفة ‘ هدا هو النوع الدي اوصل البلاد الى ما هي فيه من “” هملة “”

  • Morad

    Voilà, celui qui pensait qu’il allait passer sa vie au pouvoir est parti terminer ces jours au fond de la poubelle de l’oubli. On ne lui pardonnera jamais et les chouhadas ne lui pardonneront jamais ce qu’il a fait à la tête du parti qui était le symbole de la lutte pour peuple. Bien fait pour lui et hamdoulillah qu’il soit limogé de cette façon !!!

  • imazighen

    الافلام أصبح مسخرة التاريخ، تحت اي قانون تم تعيين بوشارب، إلا يوجد قانون ونظام داخلي يحتكم اليه مناضلوا الحزب، غرر بي فانخرطت فيه نادم على ذلك

  • Titouh

    كان بإمكانه اﻹستمرار في الحكم عن طريق المراسلة، من حين إلى آخر “يبعث رسالة”، و تخرج لوحة صورية له ….

  • حكماوي

    هل شاهدتم يوما انسانا يصاب بأزمة قلبية حادة و يخرج من المستشفى في نفس اليوم؟؟ و يعلن استقالته؟؟؟.

  • mehdi abbas

    اللهم لا شماتة، ولكن كان يجب عليك أن تحسب حسابا لمثل هذا اليوم و على كل من حمل مسؤولية في هذه الدولة أن يعتبر و يراجع نفسه ويتقي الله في فقراء الجزائر و ما أكثرهم

  • بوبصلة

    ان لله و ان اليه راجعون

  • Abderrahman

    ها قد بقيت في الحكم مائة سنة كما كنت تتبجح. لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • شكاير الياسمين والباكور

    مركيل طلبت من بوحي صاحب اليايورت
    في الملتقى الاخير للاحتفال بنهاية الحرب العالمية الاولى
    ان يبلغ سيادة جمال ولد عباس ان نحبسوا البوليتك لانه
    اصبح خطر حقيقي على صحتهم ، وان يلتحق بها في اقرب وقت
    في اليمانية للزواج في المدرسة التي درسا بها ايام زمان،
    يوم كان الحب حبا،، وان الجزائر اصبحت خطيرة عليك
    يا بوحي لا تنسى هذه امانة في عنقك الى يوم الدين
    ولا ينس ان ياتينا بشكارة ياسمين والباكور تاع تلمسان الحنونة
    وكذلك كتاب مروعة الجسد للمستغانمي العبقرية
    الى اللقاء ! يا محبوبي

  • سي الهادي لمنور

    غاضني الحال بزاف من ربي العظيم ، كيفاه خلاه راح حي بلا مايموت ، أتمنيت نحضر جنازتو باه نتأكد بللي مات صح ليطمئن قلبي بللي الكذب اكمل .

  • ابن البلد

    ثم يستقر نهائيا .. عند الام الحنون مثل سابقيه .. المجد والخلود لشهدائنا الابرار واللعنة عن كل من حاد عن اصله

  • Ezzine

    الجزائر في حاجة إلى أكثر من ذالك. في الواقع ما حدث يعتبر اللاحدث. الرجل كان غير شرعي على رأس الحزب والأدهى من ذالك هو تعيين مؤقتا في موضعه رجلا غير شرعي هو الآخر انقلب مع ثلة من الخارجين على الدستور والقانون على رئيسهم في مجلس “الكادنه”. وكل شيء يحدث كما لو أن شيئا لم يحدث.

  • karim

    A LA POUBELLE DE L’HISTOIRE

  • جزائري

    أوف ……………تهنينا من التهريج

  • شعيب

    ارفع راسك يا با بلاد المسرحيات السيئة الاخراج يعني الامناء العامون في الافلان دائما يستقيلون بسبب الوعكات الصحية سعيداني قبلك يا عباس نتاع ولد جمال اليوم راهو يتلاطم في لندن لاباس عليه كي لحصان وفي حالة بلخادم اقاله مناضلوه ب القوة على طريقة بوحجة حتى البلهاء سيعرفون ان هذا هراء وانكم اقلتم جميعا عن طريق الهاتف ادام الله وعكاتكم الصحية و تخبطكم و صراعاتكم الداخلية يا مهرج

  • yahya

    Peuple algerien delaisse votre minable presse n vous fais lire que les bassesses et futilites.j ai oublie le maroc voisin a inaugure le plus rapide train en afrique

  • من الشيخ عقبة إلى يحيا

    (أحنا خير منهم في بناء المساجد وتنظيم بعثات الحج والعمرة)لقد أنجزنا أكبر مسجد في إفريقيا،لقد دشن اليوم وزير شؤون الآخرة – الشؤون الدينية – مسجدا مهما في أتبسة وأنجز أكبر خطبة مدح وثناء وأثبت أنه من أعظم فق …في العالم بحيت قضى مدة طويلة جد مقرفة ومقززة لشخص في مستوى الوزير قضاها في الشكر والمدح لكل الحاضرين والغائبين(لو حولت 10 في المئة من المبالغ الضخمة التي صرفت في بناء المساجد في الجزائر إلى بناء السدود مثلما تفعل كل الدول لتحولت الجزائر إلى جنة النعيم ولما وصل سعر البطاطا والبصل والطماطم مبلغ خيالي لم يعشه الجزائريون حتى في وقت الأستعمار الفرنسي(التخلف الفكري،الإرهاب،الحرقة برا وبحرا !؟)

  • معتز معتز

    الى مزبلة التاريخ يا شيات, ان شاء الله نراك في الشوارع مهبول

close
close