الإثنين 17 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 18:07
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
  • تساؤلات حول تسلح ولد عباس بالشجاعة للدفاع عن منصبه وتكرار سيناريو بوحجة

في خطوة مفاجئة، كسر الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، جدار الصمت، بإصداره بيان نفى من خلاله أن يكون قد قدم استقالته من الأمانة العامة للحزب، وهي الخطوة التي تزامنت وتخلف الأمين العام المكلف، معاذ بوشارب، عن نشاط حزبي بالمقر المركزي للجهاز بحيدرة.
وذكر ولد عباس في البيان الذي وقعه، السبت، أنه “يتواجد في فترة راحة بعد الوعكة الصحية التي ألمت به”، في “خرجة” فاجأت المتابعين الذين اعتقدوا أن مسألة قيادة الحزب العتيد، قد طويت، بتكليف رئيس المجلس الشعبي الوطني، بالاضطلاع بها.
وجاء في البيان: “يؤكد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، بأنه يوجد في فترة راحة بعد الوعكة الصحية التي ألمت به، كما يؤكد بأنه لم يدل بأي تصريح وأن كل ما ورد على لسانه في بعض وسائل الإعلام لا أساس له من الصحة ويفند قطعيا كل ما تردد من إشاعات حول هذا الموضوع”.
ولم يظهر ولد عباس للعلن منذ الأربعاء المنصرم، وهو اليوم الذي أوردت فيه وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، برقية تحدثت فيها عن انتهاء مهمة ولد عباس على رأس الحزب العتيد، كما أوردت البرقية ذاتها، نبأ تكليف معاذ بوشارب باستخلافه، وذلك نقلا عن مصدر مسؤول، لم تكشف عن هويته.
كما أكدت الوكالة استقالة ولد عباس “لأسباب صحية تستلزم عليه قضاء عطلة مرضية مطولة، وسيخلفه مؤقتا على رأس الحزب، معاذ بوشارب، حتى تقرر هيئات الحزب تعيين أمين عام جديد في هذا المنصب”.
ولم يعلن ولد عباس أمام الملأ أنه قدم استقالته، كما أن العضو الأكبر سنا في المكتب السياسي، أحمد بومهدي، كان قد نفى أن يكون ولد عباس قد قدم استقالته، وذلك مباشرة بعد تسريب خبر تنحي خليفة عمار سعداني من منصبه.
ومعلوم أن استقالة الأمين العام للحزب العتيد، يتبعها تكليف العضو الأكبر سنا في المكتب السياسي (أحمد بومهدي) بمنصب الأمين العام بالنيابة إلى غاية تنظيم مؤتمر لانتخاب قيادة جديدة، وفق المادة التاسعة من النظام الداخلي للحزب، وربما هذا هو السبب الذي يقف وراء “خرجة” بومهدي، الذي نفي خبر استقالة ولد عباس.
وإلى غاية الأمس، لم يضطلع معاذ بوشارب، بأي نشاط بصفة أمين عام (مكلف) للحزب، كما أنه تغيّب عن النشاط الحزبي الذي كان يفترض أن يشرف عليه أمس، وهو إدارة الانتخابات الأولية للتجديد النصفي لمجلس الأمة، بالمقر المركزي للحزب، وقد ناب عنه رئيس المجموعة البرلمانية للحزب بالغرفة السفلى، محمد بوعبد الله.
“خرجة” ولد عباس المفاجئة خلفت جملة من التساؤلات بشأن ما جرى ويجري منذ الأربعاء المنصرم، حول مصيره وكذا مصير خليفته المكلف، معاذ بوشارب، فضلا عن الجهة التي نقلت عنها وكالة الأنباء الجزائرية، خبر استقالة ولد عباس، ومن ثم مصداقية الوكالة، كوسيط إعلامي اعتاد نقل الأخبار الرسمية.
هل بات الحزب العتيد أمام أزمة جديدة على غرار ما حصل عشية الانتخابات الرئاسية لسنة 2014 في ظل تنازع الشرعية بين الأمين العام السابق والقيادة الجديدة المكلفة؟ وما خلفية تسلح ولد عباس بالشجاعة للدفاع عن بقائه كأمين عام؟ وتكرار سيناريو السعيد بوحجة الذي رفض الاستقالة من رئاسة المجلس الشعبي الوطني، إلى غاية منعه من دخول مكتبه وإعلان حالة الشغور وانتخاب خليفته، أم أن الأمر يتعلق بمناورة من قبل المحيط المقرب من ولد عباس للحفاظ على مكاسب سياسية؟

https://goo.gl/B9jxz1
جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس معاذ بوشارب

مقالات ذات صلة

20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حليم حيران

    قلناها هذا الصنف من الناس لا يستقيل بل يقال. ما عندهم لا كرامة لا حشمة لا اخلاق لا ثقافة لا والو.

  • بشير/تيارت

    هذه المهزلة ان دلت على شيء انما تدل على مدى الفوضى و التسيب الذي تعيشه الجزائر في ظل غياب شبه تام لسلطة منضبطة و منظمة وكل شيء يسير بالهاتف النقال…دولة اقل ما يقال عنها *** غنم بدون راعي *** و الذءاب تحيط بها من كل مكان … انا شخصيا و كمواطن جزائري اطار سامي و سني 48 سنة اقسم بالله لا اعرف من يحكم الجزائر و لا من يسيرها … *** بلاد ماشية على الزهر و ربي يستر و السلام *** ربنا اخرجنا من هذه القرية قبل ان تسلط عليها مقتك و غضبك امين يا رب العالمين .

  • imazighen

    بلاد العجائب !!!

  • عبدو

    عن قريب سيطلب منك الاستقالة كما طلبتها من السي بوحجة.كما تدين تدان.ان اله يمهل ولا يهمل!!!

  • العربي بن مهيدي

    كنت قد علقت حينها بأن الشهيد الغير متوفي سيظهر من جديد و سوف يسرد لنا قصته الجديدة منذ غيابه عن المشهد الكرنفالي منذ الأربعاء الفارط و سوف يروي لنا قصة وفاته الثانية يوم رن هاتفه الخلوي حسب إحدي الصحف اليومية ليلة الأربعاء الأسود وأنه فعلا هذه المرة قد مات الله غالب دارها بيا القلب وراني لقيت الخاوة والجماعة الكل وراهم لاباس عليهم غي مهولين شوية عل حال البلاد خاصة السي الحواس والعربي بن مهيدي و العقيد عميروش بصح راني قمت بالواجب وزيادة كي العادة وطمنتهم و قلتلهم موتو هانيين البلاد راهي خير من عشرة ودون الألف و مكاش قاع مشكل والبلاد الي مافيهاش مشكل مهيش قاع بلاد….الخ سنسمع العجب العجاب

  • موووح

    يا ولد عباس اذهب استغفر ربك و اعبده ليلا و نهارا عسى أن يغفر لكم ذنوبكم التي هي كالجبال ….. اذهب اخطينا …..

  • سليم الأول

    جبهة التحرير الوطني انتهت مع المرحوم “” عبدالحميد مهري “”………………..

  • miloud arioua

    … الشهداء يعودون هذا الأسبوع … رحم الله الطاهر وطار !!!

  • DJAMEL

    لا بد من التفريق بين جبهة التحرير الوطني انتاع مصطفى بن بوالعيد ‘ ديدوش مراد ‘ العربي بن مهيدي ‘ زيغود يوسف ‘ عميروش ‘ وووووو القائمة طويلة رحمهم الله ‘ و هدا الحزب لا علاقة ‘ الصنف الاول هو الدي صنع مجد الثورة و اعطوا و لم ياخدوا و الثاني انتاع زرد فقط ‘ و الكمبلوات LES COMPLOTS من حين لاخر ‘ بمعنى اخر يحكمه قانون الغاب ‘ بالعامية من رافقهم و عاشرهم طمعا في القاطو لابد عليه ان “” يعوم ويعس سرواله “”

  • الواضح الصريح

    الأستقالة تعبر على أنك تحس بالكرامة ولو مشكرية .

  • الملهم بالمشاكل

    الأفضل أن تتفرغ للعمرات والحجات إلى أن تلقى ربك يوم تحشر في محشر الحاشرين ومع ذلك أرى والله اعلم أنك حتى لو عشت 150 عام واتخذت إقامة دائمة بجانب إقامة الشيطان في المملكة العربية السعودية لن ترى وجه الله ( كما قال الإمام لذلك الذي أكل لحم الحلوف واخذ يستفتيه في الأمر ، لوكان يغفرلك ربي ني…….والسلام على من أتبع الهدى وتجنب الدخول في متاهات المشكر )

  • علي بن أحمد

    ليس الحزب فقط في أزمة ، بل كل الدولة في أزمة خانقة و هذا بسبب عدم إحترام الدستوروالتلاعب بمصير البلد والأمة من طرف مجموعة من الأشخاص ، لا يدري الشعب من هم؟. عبارة عن أشباح تقود البلد من وراء الستار.

  • لماريك

    20419//6 =0,0003 = 3/1000 = 0,3%
    0،3% يمثل المعلقين هوضائل جدا
    والتعليقات الأخرى لماذا لم تنشر ؟
    أنت غير نزيه، تنشر إلآ ما يناسب خلفاتك !
    فأنت ذهنياتك تشبه مسؤولين على البلاد !
    ياخي قوم ما يحشمش !

  • جزائري حر

    ياولدي روح تموت راك بهدلت بروحك وبالعيلة تاعك وبإسم الحزب اللي سرقتوه من أصحابه الحقيقيين.

  • dzair

    مازالو يهدر?

  • محمد

    سبحان الله اللهم أذهب عنا مسامير جحا التي لصقت بجدران الجزائر.

  • م.م

    6 تعليقات في 22000 تصفح اي 3 في 11000 تصفح 1.5 في 5500 تصفح 0.75 في 2500 تصفح 0.38 في 1500 ويدعون الديمقراطية وحرية التعبير هل تخافون من الحقيقة سؤال موجه الى فضيل اما مراقيب المرادية فلا اعيره اي اهتمام . المتصفح ليس سادجا كما تعتقدون الامور تطورت على زمان الذي كان فيه بوخروبة يلبس الجلباب وايدير الشمة رفقة الفلاقة .

  • بوعلام حرشوش

    ولد عباس ربما أصابه ألزهايمر فهو يقول كلاما ثم يكذبه فقد رآه الجميع على اليتيمة يقول أنه قدم استقالته لظروف صحية طارئة وأن صحته أولى من أي شيء فهو يتقيأ ثم ها هو يرجع لقيئه كالكلب -أكرمكم الله- ويقول أنه لم يستقل فمن نصدق ولد عباس المستقيل أم ولد عباس المكذب ؟ فهل ينوي الموت على كرسي الحكم (الأفلان) ككثير من رجالات هذا النظام الفاسد؟

  • منصورى محمد

    ان ما تشهده بلادنا خلال هده الاشهر الاخيرة من احداث متسارعة قد خلفت لدى المواطنين تساؤلات عديدة على ما يحدث من تقلباة سياسية مفاجئة من خلال دوائر حكومية لا يدري المواطن البسيط من يحرك بيادقها فكلنا متخوفون من المصير و النفق المجهول اللدان ستؤول اليه بلادنا من خلال الصراعات الحزبية وغياب السلطة الفاعلة التي تقود ا بلادنا لبر الى بر الامان وتنقده من جماعات المافيا التي تسللت من خلال سرقة اموال الشعب ولان استحودت على سلطة القرار السيسي و الاقتصادي والله يحفظنا من شرها

  • salah

    قلناها هذا الصنف من الناس لا يستقيل بل يقال. ما عندهم لا كرامة لا حشمة لا اخلاق

close
close