الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:42
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

عبد المؤمن ولد قدور

  • إعادة النظر في كلفة مشروع تينهرت الذي فازت به بيتروفاك البريطانية

بدا الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور في قمة الغصب صباح الإثنين في ملتقى المناولة للشركات الوطنية في قطاع المحروقات، حيث خاطب الحضور بأنه لم يأت ليضيع وقته ويسمع لغة الخشب، بل جاء لسماع المشاكل والمعوقات التي تواجه تحوير مناولة وطنية في القطاع.
فاجأ عبد المؤمن ولد قدور الحاضرين في طاولة مستديرة حول ما يمكن للشركات الوطنية أن تقدمه من منتجات جزائرية في إطار المناولة بالمركز الدولي للمؤتمرات بالعاصمة، حيث وقف من مكانه في مدرج القاعة وخاطب الحضور من ممثلي شركات وطنية ومحاضرين بالقول “لم آت إلى هنا لأضيع وقتي وأسمع لغة الخشب… أريد أن أسمع منكم المعوقات والمشاكل التي تحول دون مساهمة الشركات الوطنية في قطاع المحروقات”.
وبعد أن خاطب الحضور وهو في قمة الغضب، غادر ولد قدور المدرج الذي يحتضن أشغال الطاولات المستديرة وخرج من المدرج، قبل أن يعود بعد دقائق ويكرر ملاحظته للحاضرين “لا أريد سماع لغة الخشب، أريد سماع المشاكل وما يمكن أن تقدموه لصناعة المحروقات الجزائرية”.
وخلال ندوة صحفية توجت أشغال الملتقى، كشف عبد المؤمن ولد قدور أن سوناطراك بصدد إعادة النظر (إعادة التفاوض) بشأن القيمة المالية لمشروع تينهرت الغازي بولاية إليزي (قرب إن أمناس) الذي فازت به مؤقتا شركة بيتروفاك البريطانية مقابل 600 مليون دولار.
وأوضح ولد قدور في رد على سؤال لـ”الشروق” بخصوص هذا المشروع، أن منح الصفقة تضمن الأشغال المتعلقة بشبكة جمع الغاز وهذا أمر غير مقبول حسبه، نظرا لوجود شركات جزائرية قادرة على انجاز هذا الشق من المشروع.
وأوضح ولد قدور أن شبكة تجميع الغاز سيتم تقييم تكلفتها المالية وخصمها من المشروع وستمنح حسبه لشركات وطنية جزائرية.

هكذا سيتم رفع نسبة الإدماج الوطنية في مشاريع النفط والغاز

وخلال ذات الندوة، كشف ولد قدور عن نظام جديد سيتم على الأرجح اعتماده في المشاريع النفطية والغازية لسوناطراك من اجل رفع نسبة الإدماج الوطنية (استعمال المعدات والتجهيزات المصنعة محليا).
ووفق ولد قدور فإن النظام يقوم على أساس التحفيز والتشجيع، من خلال منح نقاط إضافية لمسؤولي المشاريع الذين ينجحون في رفع نسبة الإدماج الوطنية في مشاريعهم.
وإضافة لهذا النظام التحفيزي، سيتم اعتماد مديرية خاصة في سوناطراك مهمتها متابعة الاستثمارات المحلية في المعدات والتجهيزات النفطية والغازية واستعمالها في مشاريع الشركة.
وإضافة لوضع بريد الكتروني سيوزع على جميع الشركات الجزائرية المصنعة للمعدات، للاتصال مباشرة بسوناطراك ودون وسائط، لعرض ما يمكن أن تقدمه من تجهيزات ومعدات لقطاع النفط والغاز، ودون إي اعتبار لطبيعة الشركة عمومية كانت أم خاصة.
كما سيتم اعتماد بنك وطني (بطاقية) لشركات المناولة الجزائرية التي يمكن الاعتماد عليها لرفع نسبة الإدماج في مشاريع النفط والغاز.
وخلال جلسات النقاش، أثار المحاضرون إشكالية مفادها أن عديد المشاريع تنجز حاليا من طرف شركات وطنية وهو الحال مثلا لقطاع نقل المحروقات بالأنابيب، حيث بلغ طول الشبكة المنجزة نحو 9 آلاف كيلومتر، من أصل 21 ألف كيلومتر، لكن المواد التي استعملت في هذه المشاريع جلها مستوردة.
وأوضح سليمان العربي باي، نائب الرئيس المدير العام مكلف بالنقل بالأنابيب، أنه لا يعتزم إطلاقا اللجوء لشركات أجنبية لإنجاز مشاريعه، بل التخلي عنها نهائيا، لكن الإشكال مطروح في المواد المستعملة التي ما زالت تستورد، وهذا ما يجب أن يتغير حسبه.

https://goo.gl/uLPuxL
المحروقات سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور

مقالات ذات صلة

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العباسي

    اكيد ستنهال عليك فرانسا وكلبها المخرب اعلاميا وفي مواقع التواصل الاجتماعي ويحرضون عليك البكبك من يبلعون كل شئ ولم يتفطنو ان كل من يريد الخير للبلاد يخونوه ويتهموه بشتى التهم

  • سمير DZ

    إصبر قليلا، الدور سيأتي عليك للتنحية، لن تكون هناك عهدة خامسة و الرئيس القادم سيفتح من جديد ملفاتك القديمة الجديدة المتعلقة بالجوسسة و العمالة لجهات خارجية ….

  • جزائري

    لن يتغير شيىء قبل التغيير الجذريي لتسيير الموارد البشرية في سوناطراك بدءا من التوظيف الى الترقية الى التنصيب في المناصب المهمة اللتي تتطلب كفاءات فعلية خاصة

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    يعجبني هذا الراجل !! عندو خرجات تاع رجل اعمال

  • سمير

    مجبر على التعليق ملك الشيتة بدون منازع

  • Elhou

    Ouel kadour : Un lobard enrobé d’hypocrite… Ou sont les droits des retraités de la Sonatrach ???… Vous devez commencez par là c’est à dire donner aux ex-travailleurs leurs dus

  • 🇩🇿Sniper Dz🇩🇿

    رد بالك وأفتح عينك من الزواف راهم يحوسولك على كاش مصيدة باش يسقطوك هوما يحبوا الفوضى والفساد في سونطراك باش يسرقوا.ويلفقوا التهم للآخرين.. الله غالب فرنسا موصيتهم هاك

  • صلاح أبو صلاح

    رانا مخلوعين منك ؟؟؟؟؟

  • محمد البجاوي

    بركات من سياسة الهف…تعبنا و الله.

  • ABDI Ahmed

    هذه المناولة لم يعد لها مكانا في الشركة بل هي آداة لسرقة أمام الملأ، هذه هي الحقيقة حب من حب وكره من كره, النصب و الإحتيال هما الاعبان الأساسيان داخل سوناطراك, كل المناولين سراق أما المسؤولين في الشركة يتلقون الرشاوى مقابل الصمت,

  • algerien hor

    vous etes tous de la meme race.

  • عمر

    أتحدى ولد قدور أن يكشف أصحاب شركات المناولة الجزائرية لأن مسؤولين كبار في الجيش ومن حاشية النظام أسسوا شركات وطنية والدولة فرضت قاعدة 49/51 حيث يأتي الجزائري بشريك أجنبي يقوم بالعمل ويتقاسم الإثنان الكعكة لكن من دون تعب من طرف الجزائري! مثل نظام الكفالة بالخليج ولكن على نطاق شركات كبرى واستثمارات ضخمة! ولهذا السبب الألمان والأمريكان واليابانيين لا يستثمرون بالجزائر بسبب قاعدة 49/51 والتي تخدم مافيا أسست شركات وطنية بالإسم فقط وتأتي بالأجنبي ليشتغل!

  • امازيغي ارقاز اصيل

    حذار من الزواف يا سي بن قدور والملتقيات كلها لغة خشب.كما تبدا كما تنتهي. والبحث الجامعي الجاد مجرد كلام في كلام.اتخذ بعض رؤساء الجامعات ادراج ملتقيات علمية للتعمية والهف.لاحظنا في ملتقى حول المقاولاتية مشاركة اكثر من 850 باحثا وكل مداخلاتهم متشابهة المهم ادفع 3000.00دج وخذ محفظة بلاستيكية وقلم وبلوك نوت و4 تذاكر للاكل.ولمجرد التسديد تسلم لك شهادة مشاركة دون حتى حضورك وهذه قمة قمم لغة الخشب التي ذهبت لفترة ثم عادت متجذرة في النفوس البائسة. ويعجبك التصفيقات الحارة والبروتوكول الزائف صبيحة الملتقى لتبحث عن المشاركين في المساء فلا تجد الا القلة القليلة وعند الاكل تلاحظ نفسك امام معلف كبير.سترك.

  • جزائري حر

    يا خاوتي منين جبتولنا لفناقر هادوا. شفتو وحد المرة يحي على التكياس في حمامات تركيا مالهدرة تاعو كرهتو لأن هدرتو فيها نوع من التخنث وبلاك من المثليين اللي ……. .

  • alhogra

    Au n°6 : L’ENAFOR (Sonatrach) m’a piqué 827.000 (Huit cent vingt sept mille ) dinars soit le montant de mon rappel des IFRI, sous prétexte que je suis sorti avec la retraite proportionnelle qui est pourtant un droit avec une loi en vigueur.

  • شخص

    إن استطعت أن تكذب على الشعب، فإن الله يعلم السر و أخفى.

close
close