الجمعة 14 أوت 2020 م, الموافق لـ 24 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 17:19
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

بينما تروج وسائل الإعلام المغربية أن ولي العهد مولاي الحسن يتابع دراسته ضمن نظام تعليمي تابع لنظام المملكة، قام سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والناطق الرسمي الرسمي باسم الحكومة، بتقديم التهاني للملك بنتيجة نجله، قبل أن يتم إعلان نتائج البكالوريا بالمغرب والتي كانت في طور الإجراء.

وجعلت “التهنئة المسبقة” البعض يتساءل عن سر تقديمها قبل موعد إجراء الامتحانات وتصحيحها ثم الإعلان عن نتائجها مما يستغرق وقتا إضافيا.

وتفاجأ الرأي العام المغربي بتهنئة أمزازي والتي أثارت الكثير من علامات الاستفهام حول التمييز الحاصل في عمل الوزارة.
ونتيجة البحث من قبل المتخصصين في الميدان، تم الكشف عن أن ولي العهد المغربي يتابع دراسته في سلك البكالوريا ضمن البعثة الفرنسية التابعة لأكاديمية بوردو.

وفي تدوينة على حسابه الشخصي في فيسبوك، أكد خالد البكاري، الأستاذ الجامعي بمركز تكوين الأساتذة، أن بكالوريا ولي العهد بكالوريا فرنسية، مؤكدا “سميت سيدي فهاد الليستة، ديال أكاديمية بوردو…”وتعني سميت سيدي (ولي العهد طبق التقاليد المرعية بالقصر) في لائحة أكاديمية بوردو”.

وأضاف البكاري أن “تعليم البعثة الفرنسية بالمغرب تابع لأكاديمية بوردو، لذلك ستجدون أسماء مغاربة بكثرة”، وتساءل الناشط الحقوقي المغربي قائلا “لماذا يعلن أمزازي عن الخبر ووزارته لا علاقة لها بالأمر؟”.

وحسب لائحة أكاديمية بوردو الفرنسية، يظهر اسم ولي العهد المغربي تحت اسم علوي صاحب السمو الملكي ولي العهد والحاصل على تقدير ميزة حسن جدا. وأثار ورود هذه الصفة بلائحة الأكاديمية الفرنسية الكثير من ردود الفعل التي اعتبرت أن الأكاديمية لم تحترم المبادئ العامة لخصوصية تلامذتها، حيث كان عليها ذكر اسمه كباقي التلاميذ دون أي تمييز.
المصدر: القدس العربي

البكالوريا الجمهورية الفرنسية المملكة المغربية

مقالات ذات صلة

  • أكد أن اللقاح أثبت فعاليته في الاختبارات السريرية

    وزير الصحة الروسي: إنتاج أول دفعة من لقاح كورونا خلال أسبوعين

    أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، الأربعاء، أنه سيتم خلال أسبوعين إنتاج الكمية الأولى من اللقاح الروسي لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن اللقاح يعتمد على…

    • 1948
    • 6
  • اتفاق "السلام" الإماراتي الإسرائيلي

    الفلسطينيون يرفضون التطبيع وأبو ظبي تبرر موقفها

    أعلن الفلسطينيون رفضهم القاطع لتطبيع العلاقات رسمياً بين دولة الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي (الكيان الصهيوني)، والذي كشف عنه، الخميس، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وفي وقت…

    • 5513
    • 10
600

21 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سعيد

    مثله مثل أبناء وبنات المسؤولين الجزائريين (بلا تعميم)

  • زكية

    وابناء بعض مسؤولينا اين يدرسون في الازهر ام في جامع الزيتونة جلهم يدرس في الادول الاروبية وكندا وامريكا تم واش دخلنا فيه يدرس في فرنسا او الثلث الخالي هذا لا يهمنا

  • Algerian Man

    اتوقع ان يتنازل مول المروك محمد 6 على عرش اسلافه المنعمين في الدنيا لولي عهده الحسن 3 بعد ان “نجح” في الباكالوريا الدولية وبعد ان تم تنصيبه “كولونيل” في الميليشيات الفرنسية وبعد ان تمت تعبئته بما يجب ضد الجزائر والصحراء الغربية وموريتانيا اي غرس ما يسمى المغرب الكبير الوهمي سبب المشاكل وعدم الاستقرار في المنطقة من طرف حكام المملكة الفعليين وهذا التنازل على العرش من محمد للحسن يشبه الإزاحة عن العرش من الحسن لمحمد بتزكية من حكام المملكة الفعليين نفسهم وكلنا يعرف ما حدث لاحقا للمنطقة بفعل ذلك الملك المراهق وكأن التاريخ يعيد نفسه فنحن بصدد رؤية نفس السيناريو ملك مراهق بيد حكام المملكة الفعليين

  • سمير

    و ما الضير في ذلك. جزائرية أو مغربية أو فرنسية أو يابانية أو أو….المهم هو تحصيل العلم و لو في الصين. الله يعاون وليداتنا جميعا و يسهل عليهم ما صعاب.

  • حميد

    للتلميذ في التعليم المغربي الرسمي بعد التعليم الابتدائي الاختيار بين متابعة دراسته إلى الباكلوريا باللغة الفرنسية للمواد العلمية أو باللغة العربية. وتسمي الباكلوريا المفرنسة بالباكلوريا الدولية.
    إذن يتم توجيه المتعلم بعد نهاية الطور الابتدائي.
    وجل أفراد الطبقة الوسطى يعلمون أبناءهم في مدارس البعثات لما تتمز به من أفق رحب.
    ولكن المدرسة العمومية لما يتمتع بها مربوها من جد وتقدر للمسؤولية وتكوين جيد في ميدان التربية ،تنافس هذه البعثات والمدارس الخاصة.

  • فكر مليح

    واش دخلنا فيهم!الوزراء نتاعنا والمسؤولين كبار وصغار يتكلمون معانا عبر القناة الرسمية الجزائرية اليتيمة بالفرنسية بدون ترجمة ماشي تبهديلة،

  • Haron

    الله يسهل عليه الأمر لا يخصنا لا كمغاربة ولا كجزائريين كل ما يهمني هو صحة وسلامة الشعوب المغاربية والسلام

  • مجنون في ديار الغربة

    إنه جلاد المستقبل كما يسميه إخواننا المغاربة في بلاد الغربة
    الامبراطور الثالث تربيه فغنسا حامية العرش فغونسي

  • elarabi ahmed

    ومادا بعد …..؟

  • Alo Borto

    هنيأ لفرنسا يمكنها أن تنام المزيد بسلام……………………………………………………………………………

  • Luca toni

    ربي يسهلو يحب حتي يجيبو من عند جامعة يهودية هذي حاجتو …..

  • Contrôleur

    الله يبارك في عمر سيدي بمناسبة نجاح ابنه .تهانينا من الديار الأمريكية.

  • جزائري تواتي

    … ولي العهد المغربي يتابع دراسته في سلك البكالوريا ضمن البعثة الفرنسية التابعة لأكاديمية بوردو…. وما دخلنا نحن اذا أراد ولي العهد المغربي أن يتابع دراسته ظمن نظام تعليمي فرنسي أو ياباني أو هندي … أمر عجيب

  • اليازيد

    في القصر الملكي توجد مدرسة تسمى المدرسة المولوية يدرس فيها ولي العهد مع نخبة من الاذكياء من ابناء الشعب و التخرج يكون كل من درس مع ولي العهد يكون ضمن كابيني التي تشتغل معه ولا علاقة بالمدرسة الفرنسية التي توجد في كل من الدار البيضاء اكادير فاس وهي متاحة لمن يدفع يعني تؤدي عن التعلم وليس بالمجان

  • رشيد

    يبقى الملوك ملوكا، والشعوب تبقى شعوبا خصوصا عند العرب.

  • bledare

    الكفار خرجو من البلدان الإسلامية و لاكنهم تركو من يخدمونهم

  • said

    et alors? il

  • كريم

    يُسمون البكالوريا الفرنسية بالدولية ؟؟؟ الأصح ان تكون بكالوريا افريقيا الغربية او كما يسميها الانجلوفون بلغة الفقراء ..

  • شرقية خالد

    استثمارات فرنسا دائما على المدى الطويل
    يصنعون فكر وثقافة هذا الولي، لأنه يوما سيحكم المغرب لعقود، وعندها تصير دائما تسير في خط فرنسا.
    يا إخواني في المغرب، من يسير على درب فرنسا لن يفلح ولن يستقل أبدا.

  • كمال الحصيني

    الأمر لا يهمنا لذلك شأن مغربي الذي يهمنا هو التخطيط والتدابير لمواجهة تفشي كورونا لتقليص عدد المصابين و انعدام عدد الوفيات

  • محمد

    وما دخلكم كجزائريين ، هذا الأمر لا يهمكم لا من قريب ولا من بعيد ، جل أبناء الرؤساء الجزائريين والوزراء لهم جنسيات خارجية ويدرسون في الخارج ، يقول المثل العربي الدارجي ، الجمل لا ينظر إلى سنامه بل ينظر لسنام الجمال الأخرى ، اشغلوا المواطنين بمواضيع تهمهم ويستفيدو منها عوض الضحك عليهم بهذه المواضيع التافهة

close
close