الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 17:44
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

سلسلة دقيوس ومقيوس

تتفاوت الأعمال الكوميدية التي تعرض على القنوات التلفزيونية العمومية والخاصة في رمضان الحالي في الدرجة والقدرة على إضحاك المشاهد وقوة التأثير عليه بألفاظ ومفردات خلال بضع دقائق فقط، فمنها التي لا تستطيع بسبب السيناريو أو أداء الممثلين ومنها التي “اختطفت” المشاهد وجعلته رهينة مفرداتها، كما فعل “عاشور العاشر” في العامين الماضيين.

وتمكن “عاشور العاشر” في موسميه الأول والثاني من حصد الإعجاب بشهادة الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي والمختصين أيضا، فبغض النظر عن نسب المشاهدة أو قصة العمل، فإنّ جملة من العبارات والمفردات الموظفة بطريقة جزائرية ساخرة وطريفة جعلت الجمهور يكررها في يومياته في الواقع وفي العالم الافتراضي ومثال ذلك “جبتلك فلان بالتشيكولا يترعد مولاي” لصاحبها بلاحة بوزيان أو النوري في العمل الذي أبدع أيضا في “يا سكان المملكة الحاضر يعلم الغايب”، “بن عميييي”، “مخك يخرج من عقلك مولاي”، “يا سكان المملكة بلاء هام”.. وغيرها حتى باتت هذه المفردات علامة مسجلة وقعها النوري والمشاركون في سلسلة “عاشور العاشر” بأحرف من ذهب، كما أنّ السلطان عاشور “صالح أوقروت” أبدع بعفويته واحترافيته في رسم عبارات أصبحت شهيرة في المجتمع الجزائري منها “اللي هربت عليه الرجلة يلحقها باللسان”، “وهاد التفاحة مسروقة.. مالا راهي سيزي”.. وغيرها.

في رمضان 2018 يبدع نبيل عسلي ونسيم حدوش في سلسلة “دقيوس ومقيوس” التي تبث على قنوات “الشروق” في صنع عبارات طريفة تفاعل معها الجزائريون بقوة، فلا تخلو حلقة ولا جلسة في المقهى بين دقيوس ومقيوس (المشروع الأعظم) إلا وتسمع دقيوس يتكلم “يا خويا يا خويا” بلكنة غليظة، عبارة لا يتقنها إلاّ نبيل عسلي تسرق المشاهد في لحظة بغض النظر عن السيناريو الجميل الذي يتناول في كل حلقة قضية متصلة بواقع الجزائريين على جميع الأصعدة.

 وأعاد فيها أحد النشطاء على “الفايسبوك الجملة الشهيرة في حلقة “المنام”: “راح نموتو يا خويا يا خويا. جهنم خالدين يا خويا يا خويا، ما صلينا ما درنا ثورة يا خويا يا خويا”، اليوم نقيبسك يا محاينك”.. ولكم أن تتصوروا كيف ينطقها نبيل عسلي.

نسيم حدوش الذي يملك القدرة على تقليد صوت أي شخصية، يصنع علامة مسجلة خاصة به في هذا العمل بمقولاته الفريدة: “يرحم باباك”، “يرحم الشيخ”، “قيبسنا”.. ولكم أن تتخيلوا كيف يقولها “مقيوس” (نسيم حدوش).

https://goo.gl/CExoDP
الشروق تي في دقيوس ومقيوس شروقيات

مقالات ذات صلة

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مواطن عادي

    حصة و لا أروع أنتظرها كل يوم و أضحك معها من كل قلبي لإنها تذكرنا بالحياة اليومية و الواقع الذي نعيشه يا خويا يا خويا يرجم باباك

  • الحبيب

    ياخوية يا خوية -يرحم باباك-جبتلك ربي -ماكانشمنها-بضياف ربي-نطلق القاورية في احد الافلام الجزائرية لقدور 24-قاموس في اللهجة الجزارية لا بد من اثراءه -و هي متعددة و متشعبة من منطقة اللى اخرى .نبيل عسلي استخدم الكلمات في قالب فكاهي و نجح في دلك هده ميزة هدا الفنان الموهبة.

close
close