الخميس 22 أوت 2019 م, الموافق لـ 21 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 22:38
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الأرشيف

محمد عيسى

  • البعض يتخذ السلفيَّة منهجا حزبيّا كمنهج الأحزاب الأخرى

  • لا تنسوا أن السلفيين يختلفون في مسائل الفقه والنكاح وفي الفرائض والبيوع

أعاب وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، النهج الذي يتبناه بعض نشطاء “السلفية” في البلاد، من تضليل من يخالفهم أو اتخاذ المنهج كحزب، فقدر بشأنه أنه “يُنكَر ولا يُمكن إقراره”.

قدم الوزير عيسى، كلمة توجيهية إلى التيار السلفي، تحت عنوان “يا سلفية الجزائر هكذا كونوا أو لا تكونوا!!! مسلمين جزائريين، وكفى !!!”، وحملت الكلمة التي نشرها على صفحته في “فايسبوك” بعض اللوم على التيار، وكتب يقول: “وأما اتِّخاذ السلفيَّة كمنهج خاص ينفرد به الإنسان ويضلل من خالفه من المسلمين ولو كانوا على حقٍّ واتخاذ السلفية كمنهج حزبي فلا شكَّ أن هذا خلاف السلفيَّة”.

 وأضاف الوزير: “لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلّل كل من خالفه ولو كان الحق معه، واتَّخذها بعضهم منهجا حزبيّا كمنهج الأحزاب الأخرى التي تنتسب إلى الإسلام، وهذا هو الذي يُنكَر ولا يُمكن إقراره”.

ووظف وزير الشؤون الدينية، في بداية كلمته عبارة “سلفية الجزائر” و”مسلمين جزائريين”، ويُفهم منها خشية عيسى توجه التيار السلفي إلى خلاف ما تعتمده الدولة الرسمية، خاصة أن التيار السلفي معروف عنه انصياعه وتوجهاته لتوجه معيّن، لهذا طالبهم بأن يكونوا مواطنين جزائريين قبل كل شيء.

كما اعتمد ممثل الحكومة، على جواب للشيخ العلامة الراحل ابن العثيمين، ليقيم الحجة على من يسمون أنفسهم التيار السلفي، وأورد: “عندما أقرأ هذا الجواب للشيخ ابن العثيمين رحمه الله لا أَجِد معنى لما يطلق عليه “السلفية” إلا الإسلام الذي يُؤْمِن به كل المسلمين في الجزائر وفِي غيرها… قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: “السلفيَّة هي اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه؛ لأنهم هم الذين سلفونا وقدمونا وتقدموا علينا، فاتباعهم هو السلفية”.

 وبالنسبة إلى الوزير، فإن “اتِّخاذ السلفيَّة كمنهج خاص ينفرد به الإنسان ويضلل من خالفه من المسلمين ولو كانوا على حقٍّ واتخاذ السلفية كمنهج حزبي فلا شكَّ أن هذا خلاف السلفيَّة”.

وتوقف عيسى عند بعض المسائل التي يختلف فيها أتباع السلفية، ومن ذلك إنكار أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى ربَّه، وأن الذي يُوزن يوم القيامة هي الأعمال، واختلافهم كذلك في مسائل الفقه والنكاح، في الفرائض، في العِدَد، في البيوع، وفي غيرها من المسائل.

 وختم وزير الشؤون الدينية يقول: “السلفية اتباع منهج السلف عقيدة وقولا وعملا وائتلافا واتفاقا وتراحما وتوادا كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: (مثل المسلمين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مكثل الجسد الواحد) أو قال: (مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر)”.

مقالات ذات صلة

600

58 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الغريب

    يا علماني كن مسلما مالكيا و لا تتسطر بالدين.عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن شر الناس [عند الله يوم القيامة] (1) ذو الوجهين , الذي يأتي هؤلاء بوجه , وهؤلاء بوجه ”
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا ينبغي لذي الوجهين أن يكون أمينا ”
    عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من كان له وجهان في الدنيا, كان له لسانان من نار يوم القيامة .

  • 0

    بعض السلفية في الجزائر لا يقولون قال الله و قال الرسول-ص- و انما يقولون قال الشيخ وكفى و شغلهم الشاغل مهاجمة الاخواان المسلمين و يفظلون حتى الكيان الصهيوني ععلى هذه الجماعة و يطبقون بالحرف الواحد مماا يامر به ال سعود وكانهم سعوديون و ليسوا جزائريين الله يهدينا اجمعين و يبعد عنا هذه الفتتن

  • 0

    ولاء الوهابيين فقط لإخوانهم المجسمة الذين يعطونهم الأوامر من خارج الوطن وهم يعتبرون الجزائريين الذين هم على عقيدة أبي الحسن الأشعري أب عن جد بأنهم كفار ولهذا السبب استحلوا أرواحهم وأموالهم ونساءهم خلال ما يسمى العشرية السوداء. والعثيمين ضال مضل مجسم كان يشبه الله بالمخلوق فلا التفات إليه ولأتباعه من المجسمة. الوهابيون يلبسون على الشعب باسم السلفية فإن كانت لهم سلفية فهي سلفية ابليس والعياذ بالله منه. والله من وراء القصد

  • حمزة الجزائري

    وزارة الشؤون الدينية في الجزائر تدعي انها تتبع المذهب المالكي ولكنها في الحقيقة بعيدة كل البعد عن المذهب المالكي والدليل على ذلك القرار الاخير بمنع (الجمع بين المغرب والعشاء في المساجد بسبب المطر) وهذه الرخصة اقرها المالكية بينما الوزارة ترفضها بحجة انها فتوى مستوردة من الخليج ، المشكل في الجزائر ان التيار الصوفي هو المسيطر على القرارات الدينية في الجزائر والدليل وجود مظاهر الشرك وزيارة الاضرحة التي يحرمها الاسلام تحريم مطلق بينما الوزارة لم تحرك ساكنا لمنعها !!!

  • دزيري

    هم مسلمون سعوديون حنابلة ضد المذهب المالكي ! متشبعون بالغكر الوهابي !

    صلاتهم تختلف عن صلاتنا: جلسة استراحة رفع الأيدي أثناء التكبير بع التشهد !! عدم رفع الأيدي أثناء الدعاد ما عدا القنوت !! وإذا مرض أحدهة بوعكة صحية خفيفة يصلي على الكرسي
    زكاة فطرهم الأرز و الدقيق !
    يجمعون بين المغرب والعشاء إن سقطت ضخات مطر !!
    لا يفقهون في الدين إلا لايجوز حرام …
    هل تدرون مامعنى شعارهم قال الله قال الرسول ؟؟ لا يؤمنون باجتهاد العلماء في المسائل المستحدثة
    عندهم كل محدثة بدعة ! بما فيه الفايسبوك !!

  • 0

    وهل امام مالك قال ان رسول صلى الله عليه وسلم رأى ربه جهارا ؟؟؟؟؟صحيح مسلم قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم هل رأيت ربك ؟ قال: ” نور أنى أراه ” أي كيف أراه ! النور هو الحجاب قوله صلى الله عليه وسلم : ” إن الله عز وجل لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه، ويرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار، وعمل النهار قبل عمل الليل، حجابه النور، لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه”…تحيا سلفية هم الوحيدين الي يأمرو بالمعروف وينهو عن منكر وميخافوش لومت لائم وعمرهم محتجو بالتقاليد

  • 0

    الله ابعد شرهم———————– اناس اءصبو بالشلل العقلى————————-

  • 0

    يبدو أنك متأثر بأدبيات الوهابية المجسمة

  • 0

    الله سبحانه وتعالى ليس بنور لأن النور مخلوق والله ليس كمثله شىء. الوهابية تعتقد أن لله وجها حقيقيا وعينين حقيقيتين وأنه جالس على العرش وأنه ينزل ويصعد ويهرول وغير ذلك من الكفريات. أعوذ بالله من أهل الضلال. احذروهم وحذروا المسلمين منهم. والله من وراء القصد

  • محب الصحابة رضي الله عنهم

    لا تنسى بأننا محاسبون بكل ما نقول يوم القيامة .

  • 0

    وكأن الاسلام الذي جاء به الرسول ص ونهجه وسيرته دين جديد , وهل شاهدت يا وزير في عهد الرسول ص واصحابه يشيد الاضرحة لرقص والعبادة لغير الله, لو الامام المالك كانبيننا لقذفتموه بالوهابية وال سعود, وهذا خطأ بسبب الجهل فسلفية يتبعون السيرة النبي واصحابه وهذه النعمة الاسلام التي اتبعها ابن باديس والعقبي والابراهيمي هم خير المشايخ العصر الحديث كانوا على الكتاب والسنة حاربوهم اتباعك الصوفية بنفس السبب حتى طالبوا المستعمر بغلق المسجد القبة, هداك الله يا وزير الاسلام يحارب عبر السلفية من فرنسا واتباعهم

  • محب الصحابة رضي الله عنهم

    لحوم العلماء مسمومة و كلنا سنسأل يوم القيامة.

  • 0

    يقول ابن باديس رحمه الله[«الآثار» (4/236)]: «الوهابية هي حركة إصلاح في الإسلام ترجع إلى العلامة العظيم محمد بن عبد الوهاب، وترمي إلى تطهير الإسلام من جميع البدع».
    ويقول الإبراهيمي رحمه الله [«الآثار» (1/124)]: «إن الوهّابيين قوم مسلمون يشاركونكم في الانتساب إلى الإسلام ويفوقونكم في إقامة شعائره وحدوده ويفوقون جميع المسلمين في هذا العصر بواحدة وهي أنهم لا يقرُّون البدعة، وما ذنبهم إذا أنكروا ما أنكره كتاب الله وسنة رسوله».

  • 0

    رسالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة –شفاه الله-
    إلى سماحة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي –حفظه الله-
    فضيلة الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله ورعاه – مكة المكرمة-
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد فقد نظرت في نصائحكم الغالية، والنصح أغلى ما يباع ويوهب وأكبرت فيكم الروح الإسلامية العالية والرغبة الصادقة في أن يتحلى الشباب الإسلامي بالخلق القرآني فلا يرى خيره إلا في خير مجتمعه وأن يكون للصالح العام عمله.
    أنتم تعلمون فضيلة الشيخ أن الشعب الجزائري منذ أن أنعم الله عليه بالإسلام لم يتحول

  • رسالة رئيس بوتفليقة لشيخ رب

    أنتم تعلمون فضيلة الشيخ أن الشعب الجزائري منذ أن أنعم الله عليه بالإسلام لم يتحول عنه ولم يعرف دينا غيره، ورغم محاولات الاستعمار التي استعمل فيها كل الوسائل لسلخه عن دينه وتحويله عن لغته وطمس كل مقومات هويته فإنه لم يفلح لأنّ تمسكه بدينه صحيحا وسليما وناصعا كما تلقاه من الفاتحين الأوائل حماه من الذوبان، بل كان الدافع الرئيس لمقاومة المحتل وطرده من البلاد، غير أن الاستعمار لم ينته بخروجه ولم يستسغ هزيمته وقدَّر أن ما لم يقدر عليه بالحكم المباشر قد يحققه بالخديعة والدسائس والمؤامرات،

  • رسالة رئيس بوتفليقة لشيخ رب

    وبعد أن ضعفت شوكة العرب والمسلمين، ودبّ فيهم الوهن، لم يعد الطامعون يتسترون على أهدافهم أو يخفون مطامعهم في وطن العرب والمسلمين، وأنتم ترون ما يجري في أفغانستان وفي فلسطين، وما جرى في أندونسيا وما هو واقع في الشيشان والفلبين، وتلمسون بأنفسكم تلك الحملة الإعلامية المسعورة التي تعرّضت لها المملكة، لا لشيء إلاّ لأنّها تعمل لخير العرب والمسلمين.

  • رسالة رئيس بوتفليقة لشيخ رب

    إنّ أمام علماء المسلمين مهمة مقدّسة تدعوهم إلى هبة قوية لتعميق الإيمان في قلوب الشباب، وتعريفه بدوره الحقيقي تجاه دينه ووطنه وتصحيح انحراف البعض حتى لا تُتخذ أعمالهم ذريعة لشن حملة صريحة ظالمة ضد الإسلام والمسلمين.
    إننا نعوّل عليكم فضيلة الشيخ في نجاح هذه المهمّة فما من أحد أقدر منكم أنتم الذين تشبعتم بمكارم الأخلاق واقتبستم من هدي الرسول نورا تضيئون به الطريق للأجيال الحائرة التي بدونكم قد تضل سواء السبيل.

  • رسالة رئيس بوتفليقة لشيخ رب

    وإذ أشكركم على ما قدمتموه لنا من نصائح سوف نهتدي بها في أعمالنا إن شاء الله أتمنى لكم موفور الصحة ودوام السعادة في جوار الكعبة الشريفة.
    والسلام عليكم تحية ملؤها الإخلاص والوفاء من أخيكم في الله عبد العزيز بوتفليقة
    حرّر بالجزائر في يوم 15 ربيع الأوّل 1423 هـ الموافق لـ 28 مايو 2002
    رسالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة –شفاه الله-
    إلى سماحة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي –حفظه الله-

  • AMAR

    كلمة حق وسريرة باطل الوزيرفي كلامه حول توجه السلفية كلام صواب غيرأن منهجه لاسلفي لاقديما ولاحديثا انما هو صيد مصالح واغتنام فرص

  • محب الصحابة رضي الله عنهم

    قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ .

  • مصطفى

    يقولون نحن مالكيون ولا نقبل بفتاوى علماء السعودية وكأن الامام مالك رحمه الله من تندوف ؟؟؟

  • كريم

    ومن تلبيس إبليس عَلَى أصحاب الحديث قدح بعضهم فِي بعض طلبا للتشفي ويخرجون ذلك مخرج الجرح والتعديل الذي استعمله قدماء هذه الأمة للذب عَن الشرع
    قال ابن الجزي في “تلبيس إبليس” (ص: 105):
    ومن تلبيس إبليس عَلَى أصحاب الحديث قدح بعضهم فِي بعض طلبا للتشفي ويخرجون ذلك مخرج الجرح والتعديل الذي استعمله قدماء هذه الأمة للذب عَن الشرع

  • 0

    كما أرادها macron مسلمي فرنسا le grand modéle , تريدها أنت مسلمي الجزائر ويريدها السيسي على الطريقة المصرية ويريدها السبسي على المنهج التونسي . ما بقى لكم إلا أن تقولوا نحن أنبياء هذا الزمان , ولكن بالنسبة لك كون تفكر فيها يطير بيك الكرسي

  • منير

    ذو الوجهين يأتي هؤلاء خفية بوجه وآخرين بوجه.
    كيف تصفه بأنه ذو وجهين وهو يتكلم بصوت عالي وينشر كلامه في الفايسبوك والجرائد وغيرها.
    ليس بالضرورة كل ما يقوله كل وزير فهو باطل.
    الكلام إذا كان حقا ليس من العدل أن ندفعه ونرده.

  • عبد الله

    مع إحترامي لرأيك كحق شرعي للحرية..إلا أنك مخطئ كثيرا وبعض عباراتك تنتهك سنة النبي وتستهزء بها وهذا يدل على عدم دراستك للشريعة والسنة النبوية فأنصحك أن لا تتحدث بغير علم فلن تلوم إلا نفسك…ودع العلم لأهله وقبل أن تقدح في سنة بدت لك غريبة فالأفضل أن تدرس عنها أولا لترى هل تصح أم لا أم فيها خلاف أم لا. ….” وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْم إِنَّ السَّمْع وَالْبَصَر وَالْفُؤَاد كُلّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا”

  • صالح

    البداية بحول الله من هنا والان نحن مسلمون وفقط وبحول الله نطبق المنهج . ماعدى ذالك فالازمة منتظرة.

  • عبد الله

    الوزير نسأل الله تعالى أن يهديه ويوفقه لما يرضيه ..قال كلمة حق…بعض الإخوة هدانا الله وإياهم صار عندهم المنهج هو الجرح والتعديل فقط..وتركوا منهج الرحمة والرأفة فصار بعض منهم جلادين…جهودهم في محاربة الفرق الضالة التي لا خلاف عليها واضحة بارك الله فيهم.لكن كثير منهم ينقصهم الرفق والرحمة وبعضهم للأسف العلم أيضا وهو يعتقد أنه عنده علم.وعوام الناس هداهم الله يضيعون شبابهم في الدنيا ولا يتعلمون دينهم وكثرت فيهم الدياثة ثم يتقولون على أهل العلم هداهم الله..الحاصل انظر للمخالف أنه ابنك أو أمك فارحمه.

  • بوعلام

    هؤلائي ليسو سلفيين بل جامية مرجئة من زرع الشيعة في جسد الاسلام احفاده زرعوا هذه الفئة في قلب جسد الاسلام لاتمام مشروعهم الاول

  • وائل

    ما شاء الله تستدل بكلام ابن عثيمين رحمه الله وتقر بأنه مرجعية وقامة علمية، فلماذا اذن تمنعون كتبه في المعارض؟ ولماذا تعتبرون فتاويه تشددا وتطرفا؟ فهم روحك يا عيسى

  • سعيد

    كل السلفيين و الاخوانيين عليكم بالهجرة خارج الجزائر فلا اهلا و لا مرحبا بكم كما رفض اجدادنا عشائر بنو هلال فلا احد يريد نضرتكم الدينية المتخلفة و المسيسة لصالح منضماتكم العالمية

  • عيسى

    اتقوا الله عباد الله
    لما كل كلمة منكم تفرق ولا تجمع
    فتفشلوا و تذهب ريحكم

    الاختلاف في شكل العبادة لا يفرق

    فلا تجعلوا كيفية التعبد الذي هو تقرب الى الله عز و جل تزيدكم بعدا عن الله
    ولا تقدسوا بشرا او مرشدا او شيخا فالقدسية للله وحده

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    – أنا أؤيد الوزير محمد عبسى فالرسالة أجزم أنها للمدخلية والمرجئة ,,فكن سلفي جزائري (( مستقل ))
    عندما غزت أمريكا العراق خرج علينا علماء أل سعود ليفتوا بأن لا جهاد في العراق ,,وسمعهم فقط من يتبعهم بلا بصيرة ,,أما السلفيين الجهادين انطلقوا للدفاع عن العراق عندما كانت أمريكا تحضر لغزوه ,,
    وصل السلفيين الجهاديين الى العراق وانظم لهم الشرفاء من الجيش العراقي ,,من أهل السنة ,
    فخرجت فتاوى علماء أل سعود أن هؤلاء ارهابيين وخوارج ,,ولا يوجد جهاد في العراق ,,,الخ

  • مسلم و كفى

    السلفية هو الوجه الخفي للوهابية السعودية التي تريد أن تسيطر على العالم السني من الرياظ كما ستسيطر الصهيونية من القدس و المسيجية من روما.

  • عبد الله المهاجر

    فأصبح الذي يحارب أمريكا ( ارهابي ) ,,,بل وكانت هناك خطة أمريكية لزج بجيوش الخليج للدخول للعراق ومحاربة مجاهدي دلة العراق الاسلامية ,,ثم عدلوا عن الفكرة بانشاء صحوات من أهل السنة بتمويل خليجي وتسليح أمريكي ,,,بموازاة الماكنة الاعلامية ,,,كقناة ( العربية ) التي كانت تبث الأخبار الكاذبة عمدا لتشويه صورة المجاهدين أمام الرأي العام ,,وقد نجحوا في ذلك ,
    لذلك أنا أؤيد الوزير في أن تكون سلفي مسلم جزائري وكفى ,,لا تكن كالألة فقط تتلقى وتطيع ,, أفيقوا من سكرتكم يا أيها الموحدون

  • hamid....batna -salafi

    انت يا سعادة الوزير لست في موقع يسمح لك بالحكم على السلفية . ما انت الا عبد مامور من اسيادك من العلمانيين وقريبا سينتهي دورك وستدخل مزبلة التاريخ . وليس مثلكم من يعلمنا الوطنية لانه لا يوجد من هو اكث منا وطنية ولا شرفا ولا صدقا ولا انقيادا لقول الله ورسوله بفهم سلف الامة وكم مات لنا من اخوة وائمة ذبحوا من طرف الخوارج الذين انشاتموهم بظلمكم . ياسعادة الوزير خلافنا مع كل الفرق خلاف علمي منهجي بحت ليس تعصبا ولا نجامل في دين الله احد …واخيرا اقول لك افعلوا ما شيئتم ستجدونا ان شاء الله صابرون ..لن

  • +++++++

    قال الله سبحانه و تعالى، بعد بسم الله الرحمان الرحيم: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) الآية (13) من سورة الحجرات.
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) ، رواه البخاري ومسلم

  • فرسان نوميديا

    كتاب و سنة على فهم سلف هذه الأمة .
    تصفية و تربية……تصفية الدين من الشوائب و الضلالات و الخزعبلات التي أحدثت في الدين و تربية النشأ على المنهج الصافي منهج الدليل من الكتاب و السنة………هذه السلفية و هذه كتبهم

  • فرسان نوميديا

    الحكم على الشيء فرع عن تصوره (قاعدة أصولية)
    ندعوك لقراءة كتبهم بمنهجية لا بعصبية ثم لك أن تحكم

  • غبد الرحمان

    كم تمنيت أن الذين درسوا في السعودية اقتدوا بشيخنا عبد الحميد بن باديس الذي أخذ من الوهابية ما فيه نفع للبلاد وترك ما فيه هدم للبلاد فلم يدعوا إلى مذهب فقهي جديد ولا إلى ثورة على المكونات ولم يخض فيما فيه سعة ويسع الإجتهاد فيه علماء الأمة بينما إخواننا الوهابية الذين يبدوا أنهم ذهبوا هناك جهال يطلبون العلم رجعوا إلينا فاتحين ناقمين على كل شيء عندنا حتى رواية ورش أقسم بعضهم أن يخرجها من الجزائر لأن شيوخه لا يقرؤون بها وإن كان والحمد لله أن كثيرا رجعوا عن ذلك فما كان يضرهم لو تمذهبوا بمذهب مالك

  • فاتح

    ا سلفية الجزائر هكذا كونوا أو لا تكونوا!!! مسلمين جزائريين، وكفى !!!” حاله يقول كقاعدة ” نتعاون فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه ” قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى هذا غلط في الجملتين جميعا

  • جزائري حر

    السؤال الصحيح هو كما يلي: هل الإمام مالك دعاكم إلى إتباعه أو إلى إتابع ربه!?.

  • بومدين

    اتباع السلفية في الجزائر ولاؤهم للسعودية اكثر من ولائهم للجزائر مثل الشيعة في العراق

  • hasen

    والله اني وجدت في الاخوة السلفية في الجزائر الا الخير فهم اكثر الناس التزاما بالصلوات والاخلاق العالية والتدين وان كنت اخالفهم في بعض الاشياء ليست بالكبيرة كما انني وجدت في اخواننا من المتصوفة والاخوان غير الاخلاص لهدا الدين وكلهم من رسول الله ملتمس العبرة بمن يطبق منهج الاسلام على الارض ويحافظ على شعائر الدين ونتمسك بالدين ولا نتمسك بالاشخاص و التيارات يجب ان يكون تديننا جزائريا فقط

  • 0

    هذا حقيقة ما يفعله فركوس واتباعه

  • dja12

    لا يمكن للسلفية ان تكون كما اراد لها الناس ان تكون
    السلفية ستكون كما اراد الله لها ان تكون
    مهما صرخوا او هددوا او هادنوا
    لا مجال للتفاهم الا بما في الكتاب والسنة

  • adrari

    قلها صراحة انهم المدخلية خدام البلاط وليس السلفية

  • ابن الهيثم

    لو امرتهم السعودية بقتل اخوانهم الجزائريين ، لفعلوا ويكفي ان تاتيهم النشريات من هناك . فهم يحسبون انفسهم جالية سعودية .

  • عبالقادر

    مسلم جزائري لا هو سلفي سعودي و هو تلفي، يسعى قدر الإستطاع التقيد بكتاب الله و سنة رسوله يسأل محمد عيسى:
    إسمك يجمع بين نبيين محمد صلى الله عليه وسلم ،وعيسى على نبينا و عليه الصلاة
    والسلام،وكلا النبين أمرهم الله بتطبيق شرعه فطبقوه دون فلسفة أوسؤال،،،،
    فإذا سألك ربك لماذا كنت ضد تطبيق شرعي لا سيما القصاص ،قطع يد السارق ،جلد الزاني أو رجمه،وغيرها من عقوبات الشرع الإسلامي،فبماذا ستجيب؟؟؟؟
    هل تقول له عندها هذا كان برنامج السيد رئيس الجمهورية ،كما ينافق غيرك من الوزراء و المسقولين؟؟؟

  • سفيان

    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم أمر علينا خيارنا اللهم إليك نشكو إستهزائهم وظلمهم ومحاربتهم للسنة النبوية المطهرة، اللهم إكفناهم بما شئت

  • أبو عبد السلام

    ونحن نقول, يا إخوانية الجزائر كنوا مسلمين جزائريين على الفطرة السمحة وكفى! ! !

  • 0

    بوركت في ندائك الوطني .

  • جنوبي

    و هل الاسلام الجزائري مخالفا للاسلام الحقيقي يا عيسى ………….

  • بومدين

    راك تهدر بصح محمد بن عبد الوهاب علامة عظيم

  • khiro

    وانت كفاك شيتة لمن فوقك

  • منير

    علاش دار باباك ؟
    السلفية هي الإسلام كما كان يطبقه السلف الصالح من الصحابة والتابعين دون زيادة ولا نقصان.

  • حمزة الجزائري

    رد ضعيف المستوى كالعادة ، يعني من يقول الحق يصبح وهابيا !!

  • 0

    على السلفيين المتواجدين على تراب أرض الشهداء أن يلتحقوا باسلافهم ألهيه ، مابقاش اتمن….. أهنا عندنا والسلام على من اتبع الهدى . أ

  • 0

    مافهمتش معنى السلفيين ، واش أحنا الليسلفناهم من بقايا نفايات اليهود القديمة ولا أحنا الليسلفنا نفاياتنا للحبشة أورادوهانا أو ان بعض بقايا الكائنات البدائية يقومون يتسليف أجزاء من ممتلكاتهم الجسمية مؤقتا لبعضهم البعض ؟ الليفهم إفهم خاوتو .

close
close